كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 23/01/2023

كيف تشكل الجينات والصبغيات؟

كيف تشكل الجينات؟ ما هو التعريف العلمي للجينات؟ ما هي وظيفتها في جسم الإنسان؟ ما هو عدد الجينات في جسم كل كائن من الكائنات الحية؟ هذا ما سنتعرف عليه تفصيلياً من خلال سطور هذا الموضوع لموقع مفاهيم. نظراً لتساؤل الكثيرين حول الكروموسومات في مجال دراستهم، أو بغرض الحصول على معلومات علمية في جسم الإنسان. تابع القراءة للتعرف على كل ما تبحث عنه في علم الوراثة.
كيف تشكل الجينات والصبغيات؟

ما هي الجينات؟

  • يوجد في أجسام الكائنات الحية جينات مختلفة داخل أنحاء الجسم، وتم تعريف الكرومسومات علمياً بأنها مجموعة توجيهات معينة في الجسم تعمل على تحديد العديد من الأمور.
  • على سبيل المثال (نوع الكائن الحي، وشكله الخارجي، وكيف يمكن أن يتصرف الكائن في بيئته، وكيف ينجو بنفسه).
  • وقد تم التعريف للجينات أيضاً بعبارة أخرى أنها هي الوحدات الرئيسية للوراثة في أجساد الكائنات الحية، والتي تتكون أعضاء الجنين، ووظائفه الحيوية اعتماداً عليها.
  • ويتراوح حجم الجينات عند البشر من مئات قواعد الأحماض النووية وصولاً إلى أكثر من 2.000.000 قاعدة نووية.
  • وتتكون الأحماض النووية في الأساس من خيطان طويلان يحتوي كل منهما على ملايين الكتل البنائية الكيميائية، والمعروفة بـ "القواعد".

كيف تشكل الجينات؟

  • يتساءل الكثيرون أثناء البَدْء في دراسة شرح علم الوراثة قائلين كيفية تشكيل الجينات ونظراً لذلك سوف نوضح لكم في السطور التالية كيف تشكل الجينات وما هي الأحماض والقواعد الكيميائية التي تتكون منها الجينات
  • تتكون الجينات في جسم الإنسان من مادة حمضية تسمى "ديوكسي ريبونوكلييك"، أو المعروفة بالـ DNA، وتقوم هذه المادة بإعطاء التعليمات، والأوامر للجسم لإنتاج البروتينات.
  • كما تقوم مادة "ديوكسي ريبونوكلييك" أيضاً بالعديد من الوظائف الأخرى إلى جانب إنتاج البروتينات، وأهمها هي تشكيل خيوط الـ DNA الطويلة مع الكثير من الكروموسومات الموجودة في نواة الخلايا.

وفي إطار الإجابة عن سؤال كيف تشكل الجينات يجدر بنا القول أن الجينات تتكون من 4 قواعد نيوكليوتيدة، وهي:

  1. أدينين.
  2. ثايمين.
  3. الجوانين.
  4. السيتوزين.

وظيفة الجينات

بعد معرفة كيف تشكل الجينات سوف ننتقل بموضوعنا للتعرف على أهم الوظائف الحيوية التي تقوم بها الجينات في جسم الإنسان وفقاً لعلم الوراثة تتمثل الوظيفة الأساسية للجينات في جسم الإنسان، وباقي الكائنات الحية فيما يلي:

  • إصدار كافة قرارات الجسم. ويمكن لأحد هذه الجينات التأثير على صفات خارجية معينة في الجسم، أو التأثير على أمور أخرى أكثر أهمية.
  • وأبرز الأمور المهمة على سبيل المثال هي حصول الجنين على لون معين من ألوان العيون، أو وراثة الجنين أحد الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تتطور كمرض هنتنجتون، أو فقر الدَّم المنجلي، وبعض الأمراض الأخرى الموروثة بالجينات.
  • بالإضافة إلى ذلك تعمل الجينات على تحديد شكل الكائن الحي خارجياً، ومدى تطوره على مدار حياته.
  • ولا يقتصر هذا الأمر على الفوارق الجسدية فقط بل يشمل ذلك بعض الفوارق النفسية أحياناً حيث تعمل الجينات على توريث الأمراض النفسية في بعض الأحيان كالاكتئاب المزمن، والوسواس القهري، والأرق، وغيرهم من الاضطرابات النفسية.

عدد الجينات في الكائنات الحية

من المعروف عن الجينات أنها الصفات المحمولة من الأب والأم بشكل مشترك ولا ينطبق ذلك على الإنسان فقط بل يشمل ذلك الحيوانات والنباتات والكائنات وحيدة الخلية ونظراً لذلك يوضح الجدول التالي عدد الجينات داخل تلك الكائنات الحية:

الكائن الحي عدد الجينات داخله
الإنسان 22 ألف و500 جين
النباتات 25 ألف جين
الفطر 6 آلاف جين
بقة الماء 30 ألف و 907 جين
الذبابة 12 ألف جين
البكتيريا ما بين 180 إلى 7000 جين
بكتيريا الـ Carsonella ruddii 182 جين
إشريكية قولونية 5 آلاف جين
فيروس الـ DNA مابين 10 إلى 300 جين
فيروس الـ RNA ما بين جين واحد إلى 25 جين
فيروس شكلي لا يحتوي على الجينات

الأسئلة الشائعة حول معرفة كيف تشكل الجينات

من أقوى جينات الأم أم الأب؟

  • تتحدد قوة الجينات هنا وفقاً لجنس الجنين حيث يرث الذكور من الحمض النووي للأب حوالي 49% فقط من الصفات، ومن الأم حوالي 51% من الصفات هذا يعني أن جينات الأم هنا أقوى. بينما يرث الإناث من الحمض النووي للأب والأم بنسبة متساوية هي 50% من الصفات.

كيف تتوارث الجينات؟

  • تندرج بعض الجينات الموروثة من ناحية الأم على كروموسومات الأم، ومن ناحية أخرى تندرج جينات الأب على كروموسومات الأب. وهنا تختلف نسخ الجينات فبعضها يكون سائد، والآخر عادي، لكن عند وجود صفات تشفِّرها الجينات السائدة فإنها تُخفي صفات الجينات الأخرى.

ما هو أصل الجينات؟

  • تتكون الجينات من تسلسل الجينوم، ويوجد في جسد كل شخص جينوم فريد من نوعه، ويتكون هذا الجينوم من الحمض النووي الموجود داخل جينات كل شخص.

كيف يحدث التطور الجيني؟

  • هو التغيير الواقع في تسلسل حمض الـ DNA الموجود داخل الخلية، والذي يحدث دائماً بسبب الخطأ الذي تقوم به الخلية في عملية النسخ الجيني، أو التعرض للإشعاعات القوية، أو الإصابة بالفيروسات، أو وجود جينات الـ DNA القافزة، والتي تندمج في مواقع مختلفة من الجينوم.

كيف أعرف أن جيناتي قوية؟

  • من خلال إجراء فحص الدم لتحديد الخطورة المئوية التقريبية، والبحث عن SNPs 2205. أما الـ SNPs فهو التغيير الواقع في الـ DNA، ويرتبط أغلبها بأمراض معينة حيث يُحمَل SNPs لكل مرض موجود لدى الفرد، لكن يوجد منها ما هو غير مؤذي أيضاً.

هل يمكن تغيير جينات الإنسان؟

  • أخبر الدكتور "تيدروس أدهانوم غيبريسوس" المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أنه يمكن تعديل الجينوم البشري الذي يعزز القدرة على الشفاء من الأمراض عبر معالجتها، ولن يتم ذلك إلا عند تعميم الممارسة على الجميع، وترك تَغْبين مجال الصحة داخل البلدان.

ما هو سبب الخلل الجيني؟

ترجع مسببات الأمراض الوراثية إلى أحد الأسباب التالية:

  • أمراض ناتجة عن اضطراب في عدد الكروموسومات، على سبيل المثال "متلازمة داون".
  • أمراض ناتجة عن حدوث طفرات جينية في الجسم، على سبيل المثال "مرض هنتنغتون".
  • أمراض تنتج عن وراثة جينات معطوبة من أحد الوالدين.
هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا الذي أجبنا لكم من خلاله على سؤال كيف تشكل الجينات. وتعرفنا في سطوره أيضاً على وظائف الجينات، وعددها في الكائنات الحية، إلى جانب الإجابة عن العديد من الأسئلة حول موضوع كيف تشكل الجينات. وللاستفسار عن أي معلومات من ناحية أخرى شاركونا بذلك في التعليقات، وسيتم الإجابة عنها جميعاً.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ