كتابة :
آخر تحديث: 12/05/2020

كيف تعالج النسيان؟

أصبح النسيان أمر منتشر في ما بين الجميع فبعد أن كان مرتبط فقط بفترة الشيخوخة وكبر السن أصبح الآن يتواجد في كافة المراحل العمرية، فلا يفرق بين شباب ولا أطفال ولا كبار السن، ولخطورة هذا الأمر دعونا اليوم نتجول في عالم النسيان من أجل أن نعرف كيف تعالج النسيان وما هي الأسباب التي تؤدي إليه وعلاقته بالعمليات المعرفية الأخرى مثل الذاكرة والتركيز والإدراك، هيا بنا نتعرف سوياً.....
كيف تعالج النسيان؟

أسباب النسيان وعدم التركيز

عندما نذكر النسيان فإن هذا يعنى أن هناك ضعف في الذاكرة أو قصور فيها، والجدير بالذكر أن هناك ثلاث أنواع من الذاكرة، هناك الذاكرة الحسية والذاكرة القصيرة المدى والذاكرة الطويلة المدى، وهناك أيضاً علاقة وثيقة في ما بين النسيان من ناحية وعدم التركيز من ناحية أخرى ولكن دعونا قبل أن نتعرف على طرق علاج النسيان وعدم التركيز، والأسباب التي تؤدي إلى النسيان هي كالأتي :

اضطرابات النوم

حيث أكد العلماء أن اضطرابات النوم أحد أهم العوامل والأسباب التي تؤدي إلي النسيان فعدم النوم بشكل كافي يجلب للإنسان الشعور بعدم الراحة مما يؤثر بشكل كبير على كافة أعضاء الجسم وبالتالي علي العمليات العقلية المعرفية العليان ومنها الذاكرة.

التعرض لحادث

من الأمور التي لها علاقة وثيقة بالتأثير علي الذاكرة هي أن يتعرض الفرد لا قدر الله إلي حادث ينجم على أثره العديد من الإصابات في الجسم بشكل عام وفي منطقة الرأس بشكل خاص مما يؤثر بشكل مباشر ولا جدال فيه على القدرات العقلية والمعرفية ومنها الذاكرة مما يعرض الفرد للنسيان.

اضطرابات الغدد والهرمونات

أكد العلماء أن هناك العديد من الدراسات التي أجريت في هذا الصدد والتي أكدت أن هناك ارتباط بين اضطرابات الغدد والهرمونات من ناحية والقصور الذي يحدث في الذاكرة وما يترتب عليها من نسيان من ناحية أخرى.

الحمل والرضاعة

من أهم العوامل التي اكتشف أن لها صلة وثيقة بينها وبين النسيان .

كبر السن

من المعروف أن كبار السن دوماً يعانون من حالة من النسيان وضعف عام في الذاكرة ناجم ذلك عن تقدم السن.

الاضطرابات النفسية والعصبية

حيث نجد أن مرضى الاكتئاب أو القلق والتوتر أو غيرهم ممن يعانون من أمراض نفسية وعصبية فهم بالفعل يعانون من انحدار واضح في القدرات المعرفية العليا والتي منها الذاكرة.

التدخين وتناول الكحوليات

من أكثر السلوكيات التي تؤدي إلي حالة من الضعف العام في الذاكرة وما يرتبط بها من نسيان.

الإجهاد الشديد

حيث وجد أن هناك ارتباط في ما بين عدم أخذ قسط وافر من الراحة وبين النسيان وعدم القدرة علي التركيز.

بعض العقاقير والأدوية الطبية

هناك بعض الأدوية من الآثار الجانبية لها أنها تؤدي إلى ضعف الذاكرة ولكن ربما المريض يتناولها وهو غير مدرك بذلك مما ينجم عنه حدوث النسيان.

الإصابة ببعض الأمراض

هناك بعض الأمراض عندما يصاب بها الفرد فإنها تؤثر على العمليات المعرفية لديه مثل الأمراض التي ترتبط بالأورام السرطانية التي تتواجد في المخ.

العلاجات الكيميائية

التعرض لعلاج كيميائي أو إشعاعي مثل الذي يتعرض له مرضى السرطان فإن ذلك يؤثر وبشكل مباشر على عمليات الذاكرة وينجم عنه حالة من النسيان وعدم القدرة على التذكر.

كثرة القلق

كثرة القلق الناجم عن العلاقات العاطفية وهذا مرتبط إلى حد كبير بالشباب وفترات المراهقة.

علاج النسيان وضعف الذاكرة

هناك مجموعة من الطرق والأساليب التي يمكن للفرد أن يتبعها مما يؤثر بشكل إيجابي على حالة الذاكرة بالإيجاب ويؤدي إلى تعافيها بشكل تام هيا بنا نتعرف عليها :

  • من أكثر الأمور التي ينصح بيها من أجل التغلب علي مشكلة النسيان هي البعد كل البعد عن أي مصدر يؤدي إلى حدوث حالة من التوتر.
  • تناول المياه بكميات كبيرة على مدار اليوم فهو من الأمور التي تساعد على تعافي الذاكرة وحمايتها من التدهور.
  • تسجيل جميع الأفكار بالورقة والقلم حيث انه بذلك يتم إشراك كثير من الحواس وبناءاً على ذلك تتأثر الذاكرة وتقوم بعملياتها بشكل فعال.
  • ومن أهم المهارات العقلية تلك التي تتعلق بمهارات التفكير والاستنتاج والاستدلال فجميعها يؤثر بشكل إيجابي على الذاكرة.
  • البعد عن العقاقير والأدوية التي تؤثر بالسلب على الذاكرة وتناول بدائل لها.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي وأساسي فالعقل السليم في الجسم السليم.
  • ترتيب جدول يومي في بداية اليوم عن كافة محتويات هذا اليوم في محاولة لتنشيط عمل الذاكرة ورفع القدرة علي التذكر.
  • تناول أطعمة تؤثر بالإيجاب على قدرات عمل الذاكرة، تلك الأطعمة التي تحتوى على الأوميجا 3 وهو عبارة عن مجموعة من الأحماض والفيتامينات التي لها تأثير بالغ الأهمية على قدرات الذاكرة
  • البعد عن الأكلات الدسمة فهي تمتلئ بالسموم والمواد الدهنية المشبعة مما يؤثر بالسلب على قدرات الذاكرة.

علاج النسيان بالأعشاب

أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على العمليات المعرفية العليا بهدف التعرف على كيف تعالج النسيان أن هناك مجموعة من الأعشاب التي لها تأثير قوي على عمل الذاكرة وقدراتها، ولعل أشهر تلك الأعشاب ما يلي :

النعناع الأخضر

يساهم بشكل كبير في انقضاء التعب والإجهاد ويعمل علي بث حالة من الراحة والطمأنينة في نفس من يشربه ومن هنا وجد انه يحسن حالة الذاكرة.

أعشاب الجينسينج

أحد أهم الأعشاب الصينية والتي وجد أنها لها العديد من الفوائد التي تعود على من يحافظ على تناولها، ولعل أهم تلك الفوائد أنها تعمل علي تحفيز نشاط الذاكرة، وتدعم الدورة الدموية مما يساعد الأكسجين أن يصل إلي كافة أنحاء الجسم وبالتالي تتحسن القدرات الخاصة بالتذكر,

أعشاب الفانيلا

من أكثر أنواع الأعشاب ذات الرائحة العطرة والمهدئة للأعصاب، مما يجعلها سبب رئيسي في تحسين الحالة المزاجية وبالتالي تحسين قدرات التذكر.

أعشاب المرمرية

أحد الأعشاب المنتشرة لدى العطارين فهي تساعد على خفض التوتر والقلق وبالتالي تحسين الذاكرة.

علاج نسيان القرآن بعد حفظه

كثير من الناس يقوم بحفظ آيات كثيرة من القرآن ولكن ينساها وهنا يتساءل عن كيف يمكنه أن يعالج مشكل نسيان القرآن، وبخصوص ذلك يفيدنا العلماء مؤكدين أن علاج نسيان القرآن هو عدم هجره على الإطلاق بل قراءته بشكل دائم ومستمر ومراجعته.

هناك أمر آخر يؤدي إلى الحفاظ على القرآن داخل ذاكرتنا ألا وهو الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى بحفظه في صدورنا قبل العقول، حتى لا تنسى القرآن.

يحتاج الشخص الكثير النسيان إلى مساعدته لاجتياز هذه المرحلة من خلال مساعدته في مهامه اليومية، وإذا كانت هناك تحذيرات تتعلق بإمكانية تعرضه للخطر بسبب نسيانه، فقد يكون من الضروري توفير رعاية شاملة لفترة طويلة. وينبغي تذكيره بمواعيد العلاج وغيرها من القضايا الصحية والعناية الشخصية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ