كتابة : wafaa
آخر تحديث: 14/10/2020

كيف نحافظ على سلامة الأسنان؟

يعتبر ألم الأسنان من أشد أنواع الآلام التي يمكن أن يتحملها الإنسان، ويحدث نتيجة وجود مشاكل الفم وتتمثل في تسوس الأسنان وأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة وتآكل طبقة المينا.
وهذا ما يؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس نتيجة فقدان الأسنان وسوء التغذية ،والتأثير على نفسية وحياة الفرد الإجتماعية، مما دعت الضرورة إلى البحث عن طرق تساعدهم على علاج مشاكل صحة الفم، والسؤال المطروح هنا هو كيف نحافظ على سلامة الأسنان؟
كيف نحافظ على سلامة الأسنان؟

كيف نحافظ على سلامة الأسنان؟

هناك بعض الممارسات التي ينبغي على الأفراد إتباعها ،وذلك من أجل الوصول إلى صحة الفم وسلامة الأسنان وتتمثل في:

المواظبة على غسل الأسنان

من الأمور التي تأتي في مقدمة كيفية الأعتناء بأسنانك، هي الإنتظام على غسل الأسنان بشكل متكرر بالفرشاة مرتين في اليوم، ويساعد هذا على متع تراكم البلاك على الأسنان، كذلك التخلص من بقايا الطعام العالقة.

والتي قد تتسبب في نمو البكتيريا والفيروسات ،والطريقة الصحيحة لغسل الاسنان بالفرشاة، تتم من خلال القيام بحركات دائرية صغيرة وتحريك الفرشاة بعد وضع المعجون عليها في كافة الجوانب الخلفي والأمامي والعلوي الموجودة بالفم لمدة 3دقائق.

وتجنب حركة ذهابا وإيابا، لانه قد يؤثر على الأسنان بالسلب ،ويؤدي إلى تآكل الطبقة المكونة للأسنان بشكل تراكمي، مع ضرورة إختيار فرشاة أسنان ناعمة وتجنب الفرشاة الصلبة التي تقسو على الاسنان.

ومراعاة تغيير الفرشاة كل ثلاثة أشهر، والإعتماد على خيط تنظيف الأسنان واللثة ،وذلك للوصول إلى الأجزاء التي يصعب الوصول إليها عن طريق الفرشاة،وذلك لضمان تنظيف عميق.

استخدم الفلورايد

تنتشر أنواع عديدة من معجون الأسنان المستخدم في تنظيف الأسنان، ويعتبر الفلورايد من أهم العناصر المكونة لمعجون الأسنان، حيث يساعد على منع التسوس ويعتني بنظافة الأسنان.

أكثر مقاومة للأحماض التي تأتي من الأطعمة ومن البكتيريا في فمك ،لذلك ينبغي الحرص على ضرورة إحتواء معجون المستخدم على عنصر الفلوريد، خاصة أن هناك بعض الأنواع التي لا تحتوي على فلوريد، مما قد يعرض الأسنان للتسوس.

الخيط مرة في اليوم

قد يساعد خيط تنظيف الأسنان كثيرا في الحصول على مزيد من العناية والأهتمام بصحة الأسنان ،خاصة أن الخيط يستطيع أن يصل إلى الأجزاء الموجودة بين الأسنان ويزيل البلاك والبكتيريا من بين الأسنان والناتجة عن تراكم بقايا الطعام.

مما قد تتسبب في حدوث رائحة الفم الكريهة ،وتوجد العديد من الدراسات التي تؤكد على ضرورة استخدام خيط الأسنان، لأنه مفيد مع الحرص على التعامل مع الخيط وتحريكه برفق حتي لا يتسبب في حدوث ألم شديد وضرر باللثة.

لا تدخن

من المشاكل التي قد يتعرض لها المدخنون، هي مشاكل الأسنان ورائحة الفم الكريهة ناهيك عن ضعف جهاز المناعة المسؤول عن الدفاع عن الجسم ضد الفيروسات والبكتيريا.

وقد يؤدي نقص المناعة إلى انتشار البكتيريا المسببة لمشاكل الاسنان،مثل مشاكل اللثة وأصفرار الأسنان واللسان ومظهر الفم الردئ، وبالتالي يوصي خبراء صحة الأسنان بضرورة التوقف عن التدخين من أجل الحفاظ على الصحة العامة وصحة الأسنان بصفة خاصة.

جرب غسول الفم

تشير من الوسائل الأخرى التي يمكن الأعتماد في الحصول على أسنان صحية ونظيفة هي غسول الأسنان ويوجد أكثر من نوع من أنواع الغسول وتتنافس الشركات المنافسة في اختيار مكونات تساعد الأفراد على نتائج مبهرة.

حيث يوجد بعض الأنواع التي تحتوي على مكون الكلورهيكسيدين، وهو مضاد للبكتيريا، ويساعد في التحكم في البلاك والتهاب اللثة ،إلى جانب أحتواء بعض أنواع غسول الفم على الزيوت الأساسية والتي تحافظ على صحة الأسنان ،وهي فعالة للغاية ويمكن التبادل بين فرشاة الاسنان وخيط التنظيف وغسول الفم عند تنظيف الأسنان للحصول على نتائج أفضل.

الحد من الأطعمة السكرية والنشويات

من النصائح المتداولة بين الأفراد ،هي عدم الأفراط في تناول السكر حتى لا تتعرض الأسنان إلى التسوس، وقد أثبتت العديد من الدراسات على تأثير السكر السلبي على صحة الأسنان، سواء كان سكر صافي أو حلويات أو أطعمة مضاف إليها سكر أو أطعمة تتحول من النشويات إلى سكريات عند عملية التمثيل الغذائي، مثل رقائق البطاطس والمكرونة وغيرها.

لذلك من أهم النصائح التي يشير إليها أطباء الأسنان هي خفض إستهلاك السكر قدر المستطاع للحافظ على صحة الأسنان والصحة العامة.

الابتعاد عن الصودا

من المشروبات التي ينتشر إستخدمهاعلى مستوى العالم وتؤثر بشكل مباشر على صحة وسلامة الأسنان هي المشروبات التي تحتوي على الصودا مثل المشروبات الغةزية لأن الحنض الموجود بالصودا يؤثر عىى الأسنان.

ويؤدي إلى تآكل المينا ويؤدي إلى ظهور تجاويف واضحة على الأسنان ويترك بقعا على سطخ الأسنان كما تحتوي الصودا على السكر بشكل كبير مما يعرض الفم إلى مشكلة تسوس الأسنان.

لذلك ينصح بضرورة التوقف عن تناول المشروبات التي تحتوي على صودا وإستبدالها بالعصائر الطبيعية والمشروبات الساخنة.

تناول الأطعمة التي تحمي المينا

قد تتعرض الأسنان إلى تآكل طبقة المينا المكونة للسنة ويعتبر الكالسيوم من العناصر الضرورية التي يحتاج إليه الفم في إعادة وتقوية الأسنان ومقاومة الأحماض الموجودة في الفم والتي تسبب في حدوث التسوس.

لذلك قد يساعد ك تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل منتجات اﻻلبان .والحليب والجبن وغيرها من الأطعمة على حماية المينا والحفاظ على قوة العظام والأسنان.

جفاف الفم

تعتبر البيئة الجافة التي قد تحيط بالفم قادرة على التهيئة لنمو البكتيريا والتي تؤدي إلى تسوس الأسنان وتآكل طبقات المينا والتعرض لرائحة الفم الكريهة.

لان اللعاب يساعدنا على التخلص من الطعام والبكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان. كما أنه يحارب آثار الأطعمة الحمضية. ،لذلك ينصح بعدم ترك الفم يتعرض للجفاف وشرب كميات وفيرة من الماء من أجل ا لحفاظ على فمك نظيفًا ورطبًا.

تجنب صرير أسنانك

يعاني بعض الأفراد من مشكلة صرير الاسنان أو سماع صوت تصادم الأسنان بعضها البعض كأنهم يطحنون أسنانهم العلوية والسفلي، خاصةً في فترة الليل.

وهذا بالضرورة قد يؤدي إلى إحتمالية تآكل طبقة المينا.،لذلك ينبغي استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب ،ووضع واقي للفم أثناء فترة الليل لحماية الأسنان من التآكل .

الحصول على فحوصات منتظمة

من أهم عوامل الحفاظ على سلامة الأسنان هي الفحص الدوري للأسنان، وهو ما يجعلك تتعرف على مشاكل الأسنان وعلاجها قبل أن تتفاقم، لذلك ينبغي مراجعة الطبيب كل 6 أشهر لإجراء فحص ،وتنظيف. للأسنان وإيجاد حلول لمشاكل الأسنان، للحصول على صحة أفضل للفم .

وفي النهاية ،من فقد أسنانه فقد لذته وأستمتعه بتناول الطعام الصحي ،لذلك ينبغي الحفاظ على سلامة الأسنان المرتبطة إرتباطا وثيقا بالصحة العامة من أجل حياة أفصل وصحة أفضل .

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ