آخر تحديث: 02/06/2024

كيف نحصل على اللون الازرق الغامق والفاتح من دمج الألوان؟

كيف نحصل على اللون الازرق الذي يعد من أكثر الألوان استخدامًا، فهو لون زاهي ومميز ويمكن الحصول على درجاته سواء الفاتحة أو الغامقة من خلال دمج عدد من الألوان المختلفة، إذ إن اللون الأزرق نقي بشكل كبير ولا تستطيع أن تحصل عليه عند مزج لونين فقط. لذلك سنتعلم طريقة الحصول على هذا اللون الراقي عبر موقعنا المتميز مفاهيم، بالإضافة إلى تعليمات ونصائح لأهم الأدوات اللازمة للدمج وتفاصيل أخرى.
كيف نحصل على اللون الازرق الغامق والفاتح  من دمج الألوان؟

كيف نحصل على اللون الازرق؟

بإمكانك الوصول إلى درجة اللون الأزرق المراد استخدامه حسب الدرجة المطلوبة إذا كانت داكنة أو فاتحة باتباع الخطوات التالية:

كيف نحصل على اللون الأزرق الغامق؟

  • يمكن الحصول على الأزرق الغامق بإضافة اللون الأسود بكمية قليلة مع اللون الأزرق ودمجها مباشرة.
  • يتم إضافة قليل من اللون الأسود عن طريق استخدام الفرشاة بحرص شديد، ويجب الانتباه إلى التحكم في إضافة اللون الأسود عند المرة الأولى لتجنب تأثير اللون على درجة الأزرق بشكل سلبي.
  • يتم مزج اللونين بكل سهولة مع الحرص وفي حال إن دعت الحاجة إلى إضافة المزيد من اللون الأسود يمكن وضع القليل للحصول على الدرجة المطلوبة من اللون الأزرق الغامق.

كيف نحصل على اللون الأزرق الفاتح؟

  • يمكن الحصول على اللون الأزرق الفاتح من خلال مزج اللونين الأصفر مع الأخضر ونسبة عالية من اللون الأبيض.
  • أما للحصول على اللون الأزرق في أثناء لحظات الغروب، فيتم مزج اللونين الأحمر مع الأبيض والأزرق بنسب متفاوتة.

كيف نحصل على اللون الأزرق النيلي؟

  • إن القيام بمزج اللونين الأحمر مع الأزرق أو دمج اللون السماوي مع اللون الأرجواني ويتم إضافة اللون الأبيض بنسبة معقولة، ستكون النتيجة الحصول على لون أزرق نيلي أكثر بهجة وإشراقة.
  • قم بإضافة مقدار مناسب من الألوان المذكورة في أول مرة ليتم دمج المزيج تدريجيا للوصول إلى الدرجة المطلوبة.

كيف نحصل على اللون الازرق بدرجاته؟

لن يقتصر الأمر عند الحصول على درجتي اللون الأزرق الفاتح والداكن فقط، بل إن هناك درجات أخرى للون الأزرق يسهل أن تحصل عليها من خلال اتباع الآتي (لون+لون=ازرق):

  • إذا أردت أن تحصل على درجة اللون الأزرق الخُزامي، فيتم مزج نسبة كبيرة من اللون الأبيض مع نسبة معتدلة من اللون البنفسجي ومقدار قليل جدًا من اللون الأزرق ( لون أبيض+ لون بنفسجي= ازرق خزامي).
  • أما إذا أردت الحصول على درجة اللون الأزرق المائل إلى البنفسجي، فيتم دمج نسبة قليلة من اللون الأسود مع اللون البنفسجي الفاتح (لون أسود+ لون بنفسجي فاتح= ازرق مائل للبنفسجي).
  • يتم الحصول على درجة اللون الأزرق المائل للون الرمادي من خلال دمج نسبة قليلة من اللون الأبيض والأسود مع اللون الأزرق بنسبة كبيرة (لون أبيض وأسود + لون أزرق = ازرق مائل للرمادي).

استخدامات اللون الأزرق بدرجاته

بعد أن تعرفنا على كيف نحصل على اللون الازرق، نأتي الآن إلى توضيح استخدامات هذا اللون الرائع والمميز حسب درجاته، وذلك على النحو الآتي:

استخدام اللون الأزرق الفاتح

  1. يُضفي اللون الأزرق الفاتح مزيداً من الراحة النفسية والانتعاش والشعور بالاسترخاء والهدوء، لذلك يستخدم هذا اللون في طلاء حجرات المنزل للحصول على اتساع المكان الضيق.
  2. كما يستخدم هذا اللون في حجرة المريض وغُرف العمليات، بجانب أنه ضمن ملابس الممرضين والأطباء لتأثيره الهادئ على العين.
  3. أيضًا يُمثّل اللون الأزرق الفاتح الدرجة المستخدمة في ترويج المنتجات والخدمات المتعلقة بالإعلان عن المشروبات، لإضفاء لمسة من الحيوية والنشاط والانتعاش.

استخدام اللون الأزرق الداكن

  1. يستخدم درجة اللون الأزرق الغامق كدلالة على قوة التنظيف العميق للمنتجات الخاصة بالمنظفات السائلة.
  2. يستخدم أيضًا في شركات الطيران للترويج عن الرحلات الجوية ودلالة على انطلاق الطائرة.
  3. جميع الإعلانات الخاصة بالماء أو الهواء أو البحر.
  4. يستخدم في شركات التكييف.
  5. لا ينصح باستخدام هذه الدرجة في الإعلان عن المنتجات الغذائية؛ لأنه يدل على أن الطعام فاسد أو لارتباطه في الأذهان بصورة الكدمات والبقع الجلدية.
  6. لا يستخدم في الديكورات المنزلية، لكن يمكن استخدام اللون الفاتح في حجرة الأطفال كدلالة على النقاء والصفاء.

أهم خصائص اللون الأزرق

بالإجابة عن كيف نحصل على اللون الأزرق سنجد أن لهذا اللون دلالات تصف استخدامه، فهو لون مُحبب في كثير من الأشياء التي نستخدمها، كما أنه يوجد في أكثر من مكان لِما له تأثير في حالة الفرد المزاجية بدرجة كبيرة، فمن بين خصائص اللون الأزرق نذكر الآتي:

  • اللون الأزرق يشير إلى حالة من الهدوء والاستقرار الداخلي للشخص، إذ إنه يساعد على خلق مزيد من التناغم الجسدي والعقلي من أجل الحصول على تعزيز حالة الشخص المزاجية وتحقيق درجة كبيرة من الاسترخاء.
  • يشير اللون الأزرق إلى التنظيم والنظافة التي يتمتع بها الشخص الذي يحب هذا اللون، فهو شخص يتصف بالنظام والترتيب، ولا يستطيع الجلوس في مكان فوضوي.
  • يدل اللون الأزرق على أن الشخص لديه ثقة كبيرة في نفسه وله كرامة لا يقلل منها مهما حدث، كما أنه لا يتقبل النقد الذي يقلل من الشخص.
  • اللون الأزرق هو لون القوة والنفوذ وحب السُلطة والمناصب العليا، لذا فإن محبي اللون الأزرق يميلون إلى السيطرة أو التحكم في الآخرين وقيادة حياتهم.

إرشادات لتجنب الأخطاء عند دمج الألوان للحصول على اللون الأزرق

توجد عدة أخطاء ربما يفعلها البعض ممن يهتمون بمعرفة كيف احصل على اللون الأزرق، ينبغي الحرص على توضيحها للحد من أخطاء دمج الألوان للحصول على اللون الأزرق نذكر منها ما يلي:

  • دمج اللون الازرق مع الاسود: ينصح بعدم إضافة قدر كبير من اللون الغامق على اللون الفاتح عند الخلط، إذ إن للون الغامق تأثير حاد ما يؤدي إلى نتيجة عكسية غير مُرضية، لهذا يجب إضافة نسبة قليلة من الألوان الداكنة خلال عملية الدمج.
  • لا يجب استعمال الفرشاة عند مزج الألوان، لأن هذا لن يساعد على الخلط بشكل جيد، وربما تتبقى كمية من اللون على الفرشاة، لذلك يجب استعمال السكين المخصصة لدمج الألوان لسرعة المزج وعدم إهدار أي مقادير مستخدمة عند الخلط.
  • يجب وضع الألوان على شيء قوي أملس كالبلاستيك أو الزجاج الصلب غير القابل للكسر، ولا يجب وضعها على لوح خشبي لاحتوائه على فراغات تؤدي إلى تعلق اللون داخله.
  • يتم وضع الألوان على قطعة خشبية مخصصة لدمج الألوان بشكل سهل.
  • ليس شرطًا الالتزام بألوان محددة عند عملية الدمج، فمن الممكن إنتاج لون أزرق باستعمال ألوان غير متعارف عليها، كما ليس شرطًا أن يلتزم الشخص بدرجة معينة إذ إنه لا يمكن إنتاج الدرجة المطلوبة بنفس المقادير المتساوية، بل يتم الحصول على أقرب درجات من اللون المراد.

كيف اطلع لون ازرق؟ وما هي سلبياته وأضراره؟

على الرغم من تعدد استخدامات اللون الازرق بدرجاته بعد أن تعرفنا على كيف نحصل على اللون الزرق، سنجد أن لكل شيء سلبيات مهما كانت مزاياه، وهذا ينطبق على اللون الأزرق سنتعرف عليها كالتالي:

  • إذا تم توظيف اللون الأزرق بشكل خاطئ أو بدرجة مبالغ فيها، فسوف تحصل على نتائج سيئة، سواء كان في تصميم غرفة الأطفال، أو في الإعلانات الترويجية.
  • يؤدي اللون الأزرق في بعض الأحيان إلى الشعور بالكآبة والحزن والتبلّد واللامبالاة.
  • يرتبط اللون الأزرق بالعزلة والجفاء العاطفي والبرود.
  • ستلاحظ أن بعض محبي اللون الأزرق يميلون إلى الانطواء ولهم طبيعة حادة في اتخاذ القرارات.
وفي ختام مقالنا كيف نحصل على اللون الازرق نرجو أن نكون قد أوضحنا لكم طريقة الوصول إلى درجة اللون الأزرق وكيفية استخدامه في العديد من الإعلانات الخاصة بشركات الطيران أو التكييف. فهذا ليس فقط الاستخدام الوحيد للون الأزرق بل يمكن ارتداء الملابس باللون الأزرق من خلال تحديد قطعة مميزة باللون الأزرق الزاهي لتُضفي مزيداً من الأناقة والثقة بالنفس والحيوية، فإذا لم تخوض تجربة استخدام هذا اللون المميز، فلا تتردد بإضافته إلى عجلة ألوانك المفضلة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع