كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 26/03/2023

لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء وحكمه؟

لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء ‏استفسار يطرحه الكثير من الناس على الفقهاء، لأن آراء الفقهاء تعددت في هذا الموضوع واختلفت، كذلك في إجابتهم عن هل لحم الإبل ينقض الوضوء، فمنهم من قال إنه لا ينقض الوضوء، ومنهم آخرين أوضحوا أنه تم ذكر لحم الإبل في القرآن بأنه ينقض الوضوء، ‏ودائمًا ما يجاهد المسلم من أجل معرفة ما هو صحيح في أمور دينه، لذلك من خلال موقع مفاهيم سوف نعرض الآراء التي طرحها الفقهاء وإجابتهم عن لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء.
لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء وحكمه؟

لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء؟

‏اختلفت آراء الفقهاء في حكم أكل لحم الجمل وهل ينقض الوضوء أم لا، ‏فقبل الإجابة عن لحم الإبل ينقض الوضوء، يجب أن نتعرف على رأي الفقهاء في نقضه أم عدم نقضه للوضوء، ‏وأوضح الحنابلة أن لحم الجمل تناوله من أسباب نقض الوضوء، وذلك بسبب الآتي:

  • ‏وارجعوا ذلك بأن لحم الإبل يعطي للإنسان قوة شيطانية، ذلك بناءً على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا تصَلُّوا في مبارِكِ الإبِلِ؛ فإنَّها من الشياطينِ)، يجب استخدام الماء من أجل القضاء على هذه الطاقة كذلك بناءً على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (إنَّ الغضبَ منَ الشيطانِ، وإنَّ الشيطانَ خُلِقَ منَ النارِ، وإنما تُطْفَأُ النارُ بالماءِ، فإذا غَضِبَ أحدُكُم فلْيَتَوَضَأْ)، لذلك يلزم على المسلم بعد تناول لحم الإبل أن يتوضأ.
  • كذلك أوضح ابن تيمية في إجابته على سؤال لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء، ‏إن الوضوء للمسلم بعد تناول لحم الإبل يبعد عنه الشدة وغلاظة القلب، وذلك كان دليله هو حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (الفَخْرُ والخُيَلاءُ في أصْحابِ الإبِلِ، والسَّكِينَةُ والوَقارُ في أهْلِ الغَنَمِ)، كما أوضح الفقهاء أنه حكمة الوضوء بعد تناول لحم الجمل أمر من الله تعالى له علاقة بالعبادة، وحتى وقتنا هذا لم يعرف تمامًا الحكمة من وراء ذلك.
  • ‏هل لحم الإبل ينقض الوضوء عند المالكية هنا يختلف الرد، فيرى فقهاء المالكية أن لحم الإبل لا يسبب نقض الوضوء، ولكن من الأفضل أن يقوم المسلم بالوضوء بعد تناوله.

هل لحم الإبل ينقض الوضوء عند الشافعية؟

‏بعد ما أوضحنا أن لحم الإبل ينقض الوضوء في آراء بعض الفقهاء مثل الحنابلة الذين أكدوا أن على المسلم أن يقوم بالوضوء بعد تناول لحم الجمل، سوف نتعرف على إجابة هل لحم الإبل ينقض الوضوء عند الشافعية، ‏الذين قالوا رأي معاكس للحنابلة ورأوا أنه:

  • من المستحب أن يقوم المسلم بالوضوء بعد تناول لحم الإبل، لكن ليس فرض عليه.
  • وذلك بناءً على ما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم (كان آخِرُ الأمرَينِ مِن رسولِ اللَّهِ تَرْكَ الوضوءِ مِمَّا مسَّتِ النَّارُ)، ذلك لأن لحم الجمل مثله مثل باقي اللحوم التي أباحها الله سبحانه وتعالى، وهذا الرأي يرجع إلى كلًا من المالكية والشافعي وكذلك الحنفية وبعض من السلف.
  • ‏كما يوجد بعض التساؤلات التي صاحبت سؤال لماذا ينقض لحم الإبل الوضوء، مثل السؤال عن هل تناول مرق لحم الجمل كذلك ينقض الوضوء أم لا، ‏أجمع العلماء أن مرق لحم الجمل لا يسبب نقض الوضوء، كذلك الطعام الذي يطهو بهذا المرق، لكن يفضل أن يقوم المسلم بالوضوء بعد تناول لبن الإبل.

هل_لحم_الإبل_ينقض_الوضوء_عند_الشافعية

لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء عند الشيعة

  • ‏أيضًا ‏أجاب علماء الشيعة على سؤال لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء، أوضحوا أن هذا اللحم يؤدي بالإنسان إلى حالة كبيرة من الغضب، كما أنه يسبب له قوة شيطانية، لذلك عليه أن يتوضأ من أجل أن يخفف من هذه الطاقة.
  • ‏كما أرجع العلم في حكم أكل لحم الجمل والوضوء بعده إلى أن ‏الجمل من الحيوانات التي يعرف عنها تأثيرها الكبير على الأعصاب عند تناولها، ‏كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان أوضح في أحاديثه عدم الصلاة في أماكن الإبل وذلك لاعتبارها من الشياطين، ‏لذلك فإن الأشخاص الذين يحبون تناول هذه اللحوم عليهم الوضوء بعد تناولها، ذلك نصيحة من الرسول صلى الله عليه وسلم.

لحم الإبل يقسي القلب

  • ‏هل لحم الإبل يقسى القلب هذا السؤال تم تداوله كثيرًا، ‏والحقيقة أن العلماء لم يجدوا أي دليل على أن لحم الإبل يؤدي إلى قساوة القلب، كذلك لا يوجد أي دليل شرعي، ولكن أخذ بعض الأشخاص آرائهم من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم والذي يعود على الشخص الذي يرعى الإبل.
  • كذلك أوضح الفقهاء أن الرسول صلى الله عليه وسلم ‏لم يمنع تناول لحم الإبل وكذلك كان هو يتناوله ويعرف عن طيبة قلبه، لذلك يعد هذا أكبر دليل على أن لحم الإبل لا يرتبط أبدًا بقساوة القلب.

لحم_الإبل_يقسي_القلب

فوائد لحم الإبل

‏بعد ما تعرفنا على رأي العلماء والفقهاء وإجابته على سؤال لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء، يجب أن نتعرف على الكثير من الفوائد التي تعود على الشخص من تناول لحم الإبل، ومنها ما يلي:

  • ‏يتضمن لحم الإبل الكثير من مضادات الأكسدة التي لها دور فعال في حماية الفرد من الإصابة بالعديد من الأمراض ومنها السرطان، كذلك يتضمن الأحماض الدهنية والتي تقي الفرد من الشيخوخة المبكرة.
  • ‏أيضًا يتضمن الكثير من الفيتامينات التي لها دور فعال في خفض الشعور بالتوتر وذلك عن طريق تعزيز الخلايا العصبية.
  • ‏كما أنه لا يتضمن دهون عالية لذلك يفضل تناوله للأشخاص اللذين يتبعون حمية غذائية أو لديهم وزن زائد.
  • كما له ‏دور فعال في خفض فقر الدم أو القضاء على الأنيميا لما يتضمن من نسبة عالية من الحديد.

أضرار لحم الإبل

‏مثلما ذكرنا الفوائد التي تعود من تناول لحم الإبل، وكذلك تعرفنا على إجابة سؤال لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء، يجب أن نتحدث عن الأضرار التي تنتج عن تناول لحم الإبل ومنها ما يلي:

  • ‏يتضمن لحم الجمل نسبة عالية من الصوديوم والتي قد تؤدي إلى عدد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم.
  • ‏كذلك أن زيادة تناول لحم الإبل يؤدي إلى الكثير من المخاطر الصحية منها ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم واضطرابات القلب المتنوعة.

الأسئلة الشائعة

‏لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء؟

  • ‏أوضح العلماء الذين أقروا بأن لحم الإبل يؤدي إلى نقض الوضوء، ارجعوا ذلك لأنه يعطي للإنسان قوة شيطانية، لذلك يجب عليه أن يتوضأ بعد تناوله.

‏هل لحم الجمل يطهر الفم 40 يوم؟

  • ‏لم يثبت هذا الأمر علميًا او شرعيًا إن لحم الإبل من دوره أن يطهر الفم لمدة 40 يوم.

ما هو حكم أكل لحم الجمل؟

  • ‏لا يوجد حرمانيه في أكل لحم الجمل وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يتناوله، لكن أوضح بعض الفقهاء أنه يجب على المسلم أن يتوضأ بعد تناوله.

‏هل يسمح للمسلم أن يقوم بمس المصحف بعد أن يتناول لحم الإبل؟

  • ‏ما يمنع المسلم عن مس المصحف هو عدم الطهارة فقط، فإذا كان غير طاهر لا يسمح له بمس المصحف، ولا يؤدي تناول لحم الإبل إلى عد ظهارة الشخص لذلك لا يمنع من مس المصحف بعد تناوله.
‏لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا وتعرفنا على إجابة لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء بناءً على رأي الفقهاء والعلماء، كذلك تعرفنا على رأي كلًا من الشافعية والملكية والحنابلة في هذا السؤال، وتعرفنا على حكم أكل لحم الجمل، ودائمًا ما يجيب العلماء على أكثر التساؤلات التي يطرحها المسلم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء وحكمه؟