كتابة : نجاة
آخر تحديث: 02/02/2023

ماذا تعرف عن فوبيا الخوف من المهرجين؟ وما أعراضها؟

عندما نذكر مصطلح المهرج يتبارد لذهننا الفرجة والمتعة التي يقدمها في عروض للكبار والصغار، لكن لدى البعض يكون المرج مصدر رعب وخوف كبير، لاسيما أن بعض الأفلام كذلك كرست لهذه الصورة المرعبة للمهرج ونذكر من بينها فيلم "IT" وفيلم "The Joker" التي جعلت البعض يرتاب ويخاف من المهرج، بل أكثر من ذلك هناك من يتجسد لديه الخوف من المهرجين وتكون فوبيا بأعراض شديدة تستدعي العلاج. يدعوكم مفاهيم من خلال هذا المقال لمعرفة أكثر عن هذا النوع من الفوبيا.
ماذا تعرف عن فوبيا الخوف من المهرجين؟ وما أعراضها؟

ما هي فوبيا الخوف من المهرجين؟

  • الخوف من المهرجين أو كولروفوبيا، مصطلح يطلق على نوع من الرهاب الشديد الذي يحدث عمومًا عند التفاعل أو مراقبة أي شيء أو لعبة (تبدو كمهرج)، أو مهرج حقيقي، أو حضور أي حفلة تتضمن مهرجًا.
  • يمكن أن يؤثر هذا النوع من الخوف الشديد على سلوكنا وأدائنا اليومي. يواجه الأشخاص المصابون بهذا الرهاب صعوبة في الحفاظ على هدوئهم بالقرب من الأحداث التي تشمل المهرجين مثل السيرك أو المهرجانات أو الكرنفالات الأخرى.

نظرا لعدم توفر أدلة وبحث كافي، من الصعب تحديد رقم دقيق فيما يتعلق بمدى انتشار رهاب الخوف من المهرجين. ومع ذلك، يشير بعض الخبراء إلى أن حوالي 1 من كل 100 طفل يخافون من المهرجين. يُقدر آخرون أن الرقم أقرب إلى 1 من كل 10 عندما يتعلق الأمر بالبالغين.

  • الرهاب، بحكم تعريفه، هو خوف غير عقلاني من شيء ما، مما يعني أن مجرد التعرض للموقف ليس طريقة مؤكدة لتجاوزه. بدلاً من ذلك، قد يختار الأشخاص المصابون برهاب الكولوفوبيا تجنب هذه المواقف تمامًا، مما يؤدي إلى العزلة وتفويت الأحداث المهمة.

أعراض كولروفوبيا

غالبًا ما يتم ملاحظة الأشخاص المصابين بهذا الرهاب أثناء مشاهدة فيلم يصور مهرجًا مختلًا عقليًا أو عند رؤية مهرج حقيقي في الواقع، هذا الخوف نوع من أنواع الرهاب المختلفة لأنه يمكن أن يثير الذعر العميق والمشاعر الشديدة أيضًا.

تظهر الأبحاث أن المهرجين يعكسون شخصيات سلبية ومرعبة في الأفلام والسينما، الأمر الذي ساهم في زيادة الخوف أو الرهاب من المهرجين.

فيما يلي بعض العلامات والأعراض الشائعة لرهاب الخوف من المهرجين:

  1. غثيان
  2. قلق
  3. التعرق
  4. هلع
  5. اهتزاز أو ارتجاف
  6. الشعور بالموت
  7. جفاف الفم
  8. زيادة ضربات القلب
  9. صعوبة في التنفس
  10. المشاعر الشديدة (البكاء، الصراخ، الغضب)

ما هي أسباب رهاب الخوف من المهرجين؟

أي رهاب أو نوع فوبيا تقف مجموعة أسباب وراء ظهوره، وغالبا ما يساعد معرفة السبب على اتباع نوع العلاج المناسب، وهذه أدناه أهم الاسباب التي تؤدي لرهاب الخوف من المهرجين:

تجارب سابقة

  • يمكن الإشارة إلى تجربة شيء مؤلم يتضمن مهرجًا حيث أصيب شخص ما بالشلل بسبب الرعب أو غير قادر على الهروب من الموقف على أنها تجربة مؤلمة بسبب مهرج أدت به للخوف من المهرجين.

أفلام رعب

  • هناك ارتباط وثيق بين وسائل الإعلام والأفلام المخيفة وإصابة الأشخاص برهاب الخوف من المهرج. يمكن للفيلم الذي يتضمن قصة لمهرج مخيف أن يكون له تأثير عقلي دائم ويمكن أن يؤثر أيضًا على السلوك.

الرهاب المكتسب

  • رغم أنه نادر جدًا، لكن من المحتمل أن يكون شخص ما قد تعلم عن الخوف من شخص آخر. على سبيل المثال، إذا أخبرتك جدتك بقصص مخيفة تتضمن مهرجًا مخيفًا، فمن المحتمل أن تصاب برهاب المهرجين.

هل يمكن أن يؤثر رهاب الخوف على الصحة الجسدية؟

من غير المحتمل أن تؤثر حالة مثل كولروفوبيا على الصحة الجسدية على المدى الطويل. بدلاً من ذلك، قد يشعر المصاب بأعراض مؤقتة عندما يكون في موقف يتضمن مهرجين، مثل السيرك وبعض الأعراض من قبيل:

  • يمكن أن يؤدي إلى بعض المشاكل الأخرى تمامًا. على سبيل المثال، يمكن أن يدفع الرهاب الشديد الشخص إلى تعاطي المخدرات، وخاصة تعاطي الكحول.
  • حالة متطرفة أخرى هي اضطرابات المزاج، حيث يمكن أن يؤدي الرهاب العميق إلى الاكتئاب والقلق على المدى الطويل.
  • ومع ذلك، فمن غير الشائع أن يصل رهاب الكولروفوبيا إلى تلك المستويات من الشدة. على الأكثر، قد يشعر المصاب بالرهاب بالعزلة بسبب عدم القدرة على حضور الأحداث التي يتواجد فيها المهرجون.

تشخيص رهاب الكولروفوبيا

  • يتم تشخيص معظم المخاوف والرهاب بمساعدة معالج نفسي أو أخصائي صحة عقلية باتباع إرشادات الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية 5 تحت قسم "الرهاب المحدد".
  • إذا كنت تشعر أنك أو أحد أفراد أسرتك يعاني من رهاب الكولروفوبيا ويحتاج إلى المساعدة، فيمكنك دائمًا زيارة الطبيب النفسي أو يمكنك أيضًا طلب المساعدة من خلال المنصات عبر الإنترنت التي تقدم المساعدة.

الكولروفوبيا عند الأطفال

نظرًا لأن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الرهاب، فمن المهم إدارته في الوقت المناسب. يمكن منع هذا الرهاب من التفاقم، والسماح للطفل بحضور الحفلات والكرنفالات، ويجعله يشعر بالأمان تمامًا، إذا لاحظت أن طفلك يخاف من المهرجين:

  • اشرح لهم أن المهرجين هم مجرد أشخاص يرتدون الأزياء.
  • طمأنهم بأن لا أحد سيحاول إيذائهم.
  • حاول تجنيبهم أفلام الرعب والأخبار السيئة التي تتضمن مهرجين.

علاج الخوف من المهرجين

الحقيقة هي أن معظم حالات الرهاب يمكن علاجها بالعلاج النفسي جنبًا إلى جنب مع الأدوية (إذا تم وصفها). بعض طرق العلاج المستخدمة لعلاج كولروفوبيا تشمل التالي:

علاج التعرض

  • يعني هذا النوع من العلاج تعريض نفسك لما تخاف منه في بيئة آمنة تمامًا. أثناء العلاج بالتعرض، قد يعرض لك المعالج صورة لمهرج وقد يناقش عواطفك ومشاعرك التي تخطر ببالك في اللحظة التي تتعرض فيها للخوف.
  • هذا العلاج فعال حقًا لتقليل وإدارة المشاعر والمخاوف الشديدة.

العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

  • يعمل العلاج السلوكي المعرفي على تغيير التفكير السلبي بالأفكار الإيجابية حتى يتمكن المصاب من تعلم كيفية إدارة مخاوفه وعواطفه الشديدة التي تتملكه.

نصائح مساعدة للتعامل مع كولروفوبيا

يمكن أن تساعد نصائح المساعدة الذاتية إلى جانب العلاج النفسي في الاسترخاء والهدوء في المنزل. فيما يلي بعض نصائح المساعدة الذاتية لإدارة كولروفوبيا:

  • تقنيات الاسترخاء: يمكن أن تساعد تقنيات الاسترخاء مثل التنفس وتمارين التخيل بشكل كبير في علاج الرهاب. من خلال التزامك بالهدوء، يمكنك التفكير بشكل أكثر عقلانية في المواقف العصيبة - مثل عندما تكون بالقرب من مهرج.
  • تركيز كامل للذهن
  • تحدى الأفكار السلبية
أول خطوة لعلاج كولروفوبيا يكمن في وضع الأصبع على السبب إلى تكون هذا النوع من الفوبيا ليسهل علاجه. وتبقى كما ذكرنا السينما والأفلام ذات دور كبير في تعزيز هذا الخوف خاصة لدى الصغار، لذلك يفضل تجنيب الأطفال مثل تلك النوعية من الأفلام.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ