آخر تحديث: 03/05/2021

ماهي فوائد البصل الأخضر

ماهي فوائد البصل الأخضر

ينتسب البصل الأخضر إلى فصيلة الثومية، وهو من النباتات الخضراء التي ترافق الأطباق الرئيسية خاصة الآسيوية منها فالبصل الأخضر معروف خصوصا في الصين واليابان وكوريا، يتميز البصل الأخضر بقيمة غذائية عالية تعرف في هذا المقال على فوائد البصل الأخضر.

البصل الأخضر

يعتبر البصل الأخضر أحد الخضر المعروفة في العالم والمتداولة في المطابخ العالمية، الموطن الأصلي للبصل الأخضر هو آسيا، وقد تم زرعه في الحدائق الصينية منذ 5000 عام، ويعد أحد الخضروات المفيدة لجسم الإنسان، وذلك لاحتوائه على عناصر جيدة ومهمة ونشطة حيويا، والتي لها خصائص طبية، فهو مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن، كما يحمي من الإصابة باضطرابات وأمراض متعددة.

فوائد البصل الأخضر

للبصل الأخضر عناصر غذائية مهمة مختلفة كالمعادن والفيتامينات، يحتوي على فيتامين ب6، ب12، وفيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ج، وفيتامين ك، كما يتضمن مواد مضادة للأكسدة التي تعتبر مهمة لتقوية الجهاز المناعي والحماية من بعض أنواع الأمراض، ويحتوي أيضا على معادن كالبوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم والحديد ثم الصوديوم، كما أنه غني بنسبة عالية من الكربوهيدرات التي تعد مصدر الطاقة الأولى في الجسم، ثم البروتين الذي يعتبر المصدر الثاني لطاقة الجسم، ولا ننسى أنه يحتوي أيضا على دهون غير مشبعة والتي تعتبر عنصرا مهما في انقاص الوزن.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يحتوي البصل الأخضر على كمية كبيرة من ألياف غذائية تساعد في تقوية الجهاز المناعي، وتحسين الشهية والحماية من الإمساك وتسهيل عملية الهضم والاضطرابات المعوية.

خفض ضغط الدم

للبصل الأخضر دور فعال في خفض مستوى ضغط الدم، والسيطرة على نسبة الكوليسترول في الدم، ويرجع هذا الدور إلى احتواءه على مضادات أكسدة تمنع تلف الحمض النووي في الخلايا.

إنقاص الوزن

  • يحتوي البصل الأخضر على فيثامين ب1، الذي يساهم في منع تراكم الدهون في الجسم، كما يمنع من اكتساب الوزن.
  • تحتوي 100 غرام من البصل الأخضر على مايعادل 32 سعرة حرارية، بالتالي هو منخفض السعرات.
  • يساعد البصل الأخضر على حرق الدهون بنسبة كبيرة وذلك لاحتوائه على الكربوهيدرات التي تساهم في حرق الدهون.

تعزيز المناعة

يتكون البصل الأخضر من نسبة عالية من المواد الكيميائية النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة طبيعية، فهو يحتوي على فيتامين ج، ومركبات الفينول التي تساعد في تعزيز الجهاز المناعي. كما يحتوي على مركبات الانثوسيانين و الفلافونويد. وهي مركبات تساعد في الوقاية من أمراض السرطان.

تقوية العظام

يعد البصل الأخضر مصدرا أساسيا للكثير من الفيتامينات والمعادن التي لها دور مهم في تقوية العظام وصحة بنائها، ومن أبرز العناصر التي يتكون منها البصل الاخضر والتي تساهم في تقوية العظام هي كل من فيتامينات س وك، و يحتوي البصل على كمية مهمة من فيتامين ك، ما يساعد في عملية امتصاص الجسم للكالسيوم والوقاية من هشاشة العظام وحمايتها من الكسور والاصابات. وفيتامين س له دور في بناء الكولاجين للحفاظ على صحة العظام.

علاج أمراض العيون

يحتوي البصل الأخضر على فيتامين أ الضروري لصحة العين وتقوية البصر، كما يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في مقاومة الالتهابات وعلاج حساسية العيون، كما يحتوي هذا المكون على البروتين الضروري لتكوين الخلايا المخروطية المسؤولة عن النظر، بالتالي فهو يحمي من مرض العشى الليلي وعمى الألوان.

علاج أمراض القولون

للبصل الأخضر دور كبير في التخلص من البكتيريا الموجودة في القولون والتي تسبب مشكلة البواسير. ويحمي من الإصابة بسرطان القولون.

الحماية من السرطان

تلعب مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها البصل الأخضر دورا كبيرا في التخلص من الجذور الحرة المسببة للسرطان، كما تساهم هذه المضادات على تأخير حدوث الورم والتخفيف من حجمه، لذا فإن تناول البصل الأخضر بانتظام يساعد في قتل الخلايا السرطانية.

فوائد البصل الأخضر على البشرة

  • يحمي البصل الأخضر البشرة من التجاعيد وذلك لاحتوائه على فيتامين ج ومواد مضادة للأكسدة التي تحمي البشرة من التأكسد بسبب التعرض لأشعة الشمس والأتربة.
  • يحتوي البصل الأخضر على فيتامين أ وهو مهم لصحة البشرة، وهذا الفيتامين يدخل في صناعة مستحضرات تجميلية وكريمات مرطبة تساهم في ترطيب البشرة، لكن يفضل تناوله ليستفيد منه الجسم بشكل مباشر وصحي.

فوائد أخرى للبصل الأخضر

  • يساعد في تخفيف الحساسية بكل أنواعها.
  • يخفف من اثار الكدمات على الوجه وذلك بخلطه مع زيت اللوز أو زيت الزيتون.
  • يساهم في تحسين مظهر البشرة والتخلص من النمش.
  • له دور فعال في التخلص من السموم، وإدرار البول ومنع تكون الحصى في الكلي.
  • يساعد في نمو الشعر ومنع تساقطه وتقويته.