ما فوائد الطحينة؟
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 10/11/2020
ما فوائد الطحينة؟
ما فوائد الطحينة إنه سؤال يدور في أذهاننا ونريد الإجابة الصحيحة عليه ونظراً لحرصنا على صحتنا فيجب أن نعرف فوائد كل الأطعمة التي نتناولها ومن بينها الطحينة التي يتم صنعها من بذور السمسم المحمص والمطحون لتعطينا المذاق الرائع عند تقديم سلطة الطحينة أو تقديم الحلوى والأكلات التي تحتوي عليها بالإضافة لكونها طعام مغذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية.

ما فوائد الطحينه للبشره

تمنح البشرة النضارة والإشراق

عند تناول الطحينة يومياً يمكن أن تساعد في نضارة البشرة والتخلص من الجفاف بها والبقع والبثور وغيرها من الأمراض الجلدية أو حب الشباب والفطريات التي قد تصيب الجلد من العدوى من بعض الأشخاص.

الطحينة تساعد على تفتيح البشرة

يمكن عمل نظام غذائي يحتوي على الطحينة بصورة يومية للحصول على التفتيح الطبيعي للجلد بسبب احتواء الطحينة على فيتامينات هامة جداً لتفتيح البشرة وإزالة اسمرار الجلد.

تساعد الطحينة على تسمين الوجه

تشتكي بعض الفتيات من الوجه النحيف لديهن على الرغم من اعتدال أو امتلاء الجسد ولكن هذا يرجع لأسباب وراثية ولكن يكون له علاج أيضاً لأن الطحينة تحتوي على زيوت طبيعية تساعد على تسمين الوجه والتخلص من نحافته وامتلاء الخدود واعطاء مظهر جذاب،

وبعض الفتيات يأخذون الطحينة مع العسل الأسود لتسمين الوجه كما أن منهم من يقوم بصنع الوصفات المنزلية بالطحينة ويضعونها على الوجه ثم يتركونها لبعض الوقت ثم يغسل الوجه بماء الورد ويتم تكرار هذه الطريقة كل يوم للحصول على التسمين المطلوب.

تساعد على تجديد شباب البشرة

يمكن أن تعمل الطحينة عند تناولها مع الغذاء الجيد أن تجدد من نشاط الدورة الدموية في الوجه وتساعد في تجديد خلايا البشرة

وبالتالي تؤخر من ظهور التجاعيد التي يمكن أن تظهر في عمر الثلاثون عند كثير من السيدات، ولكن مع تناول الطحينة يمكن للبشرة أن تصبح جذابة وتكون الخدود ممتلئة والبشرة شابة بالإضافة إلى التخلص من الرؤوس السوداء والبثور بجميع أنواعها.

ما فوائد الطحينه للحامل

تحتوي البذور التي تصنع منها الطحينة على الفوائد العديدة للحامل وللجنين أيضاً،

وتحتاج الحامل لأن تجعل الطحينة من غذائها المعتاد لأن الطحينة تحتوي على السعرات الحرارية وعلى البروتين والكربوهيدرات وغيرها من العناصر الهامة ويمكننا التحدث بالتفصيل عن فوائد الحينة للحامل خلال الآتي:

تحتوي الطحينة على الدهون الصحية ومنها أحماض الأوميجا 6 ويمكن للحامل أن تحصل على ستة جرامات من الدهون الصحية عند تناولها لخمسون جرام من الطحينة

ومن هنا يمكن أن يتطور افراز الحليب في الثدي وتتحسن صحة الرحم والمشيمة مما يساعد الحامل على أن تكون في أمان طوال فترة الحمل.

تحتاج المرأة الحامل لإدخال المعادن الهامة مثل الحديد والكالسيوم والفسفور والكربوهيدرات والدهون الصحية والألياف إلى نظام غذائها اليومي وتتواجد كل هذه العناصر في الطحينة

بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة التي تقي الحامل من الأمراض التي قد تصيبها أو تصيب الجنين.

وتحتاج المرأة الحامل لفيتامين ج بكميات كبيرة لأنه يحسن من المناعة ويوجد ذلك الفيتامين في الطحينة التي تعد وجبة غذائية كاملة.

محاذير تناول الطحينة للحامل

على الرغم من الفوائد المتعددة للطحينة ألا أن بعض السيدات لا يقدرن على تناولها بسبب وجود حساسية لديهن من السمسم،

وفي هذه الحالة يجب أن تتوقف المرأة عن تناول الطحينة بسبب ظهور الأعراض الفجائية التي تتمثل في الحكة والوخز في الفم وحساسية الجلد أو الأكزيما أو وجود ورم في الشفتين أو في اللسان أو الوجه،

قد يصل الورم للحلق بالإضافة إلى حدوث آلام في المعدة واسهال وشعور بغثيان وقيء.

عندما تزداد المضاعفات فإنها تسبب ألام والتهابات الحلق وانخفاض في ضغط الدم مع سرعة في نبضات القلب ودوار أو دوخة وفي هذه الحالات يجب التوقف تماماً عن تناول الطحينة واستشارة الطبيب

ما فوائد الطحينة مع العسل

كثير من الناس يقومون بخلط الطحينة مع العسل الأسود ليكون غذاء ذو طعم حلو المذاق يتم تناوله مع الخبز الأسمر أو الأبيض في الإفطار أو العشاء، ويمكن تناول الطحينة مع العسل كل صباح على الريق عن طريق أخذ ملعقتين قبل وجبة الإفطار أو أخذها بين الوجبات وبعضها للحصول على الطاقة.

ويعد خليط الطحينة مع العسل علاج فعال لمشكلات وأمراض متعددة وبخاصة مشكلات الجهاز التنفسي لأن العسل يعد من المضادات الحيوية والطحينة بها مضادات أكسدة فيعملان معاً على علاج الأمراض الصدرية.

يمكن أن يعالج خليط الطحينة مع العسل الأبيض الأمراض التي تتعلق بالشتاء ومنها أمراض البرد والتهاب الشعب الهوائية والأغشية المخاطية وأيضاً علاج الربو عن طريق خلط الطحينة مع العسل الأبيض وعصير ليمونة وتناول ملعقتين يومياً صباحاً ومساءاً.

يعمل خليط الطحينة مع العسل على تحسين صحة الجلد والبشرة والوقاية من مشكلاتهما، كما يعالج التهاب اللثة بالإضافة للوقاية من فطريات الفم ويقوي جهاز المناعة

كما أن خليط الطحينة مع العسل الأسود يكون غذاء قوي غني بالحديد لوقاية النساء من الأنيميا التي تحدث بعد الولادة أو أثناء فترة الدورة الشهرية.

ما فوائد الطحينة للديسك

لقد أكد الأطباء بأن الطحينة يمكنها علاج منطقة الديسك وعلاج الخشونة في العظام والآلام التي تصيب المفاصل، ونصح الأطباء كل من هم يعانون من ألام في منطقة الديسك أو في الفقرات سوف يجد الفرق بعد تناول الطحينة ضمن الغذاء اليومي.

وأكد الطبيب أيضاً امكانية الاستمرار لمدة أسبوعين عن طريق دهان منطقة الألم مرتين يومياً في الصباح والمساء ليكون لها نتيجة رائعة.

ما هي وصفات الطعام مع الطحينة

تعد الطحينة من الأطباق المشهورة في كثير من بلدان العالم والمعروف بفوائده وطعمه اللذيذ، ومن الوصفات التي تدخل الطحينة في إعدادها:

وصفة البقدنسية

وهي نوع من السلطات التي تعرف بالتاراتور التي تقدم بجانب الاسماك أو الدجاج المشوي أو اللحم المشوي، وتعد البقدنسية من فواتح الشهية أو من المقبلات ويمكن تحضيرها عن طريق إحضار بقدونس وغسلها وتقطيعها ثم نحضر الطحينة والليمون ونخلطهم سوياً

وبعد تخفيف الخليط بالماء تدريجياً يضاف البقدونس المفروم ونضع القليل من الثوم المضاف له توابل مع قليل من الملح ويقلب الخليط ليوضع مكان التقديم.

فتة الباذنجان

وهي وصفة مفضلة لدى الكثير من الناس وتدخل الطحينة في تكوين هذه الوصفة التي هي عبارة عن باذنجان مقطع ومقلي في زيت نباتي، ونحضر الخبز ويقطع لقطع صغيره، ثم يقلى في الزيت أيضاً،

ونقوم بخلط الباذنجان مع الخبز المقلي ثم نحضر الصوص الذي عبارة عن كوب طحينة وكوب لبن وملعقة من المايونيز ثم تمزج المكونات يضاف لهما عصير الليمون وبعض الثوم المدقوق والملح ويخلط الصوص جيداً ويضاف لسطح الطبق المكون من الخبز والباذنجان المقلي ثم تزين باللوز والصنوبر والبقدونس المفروم ويقدم ساخن.

يمكن الآن أن يكون السؤال ما فوائد الطحينة تمت الإجابة عليه بوضوح ونتمنى أن تحضر كل سيدة لأطفالها الوصفات اللذيذة المكونة من الطحينة والحلوى المضافة للطحينة وغيرها من الوصفات الهامة لمد الجسم بالغذاء والطاقة والنشاط والصحة الجيدة من خلال الطحينة الرائعة.