آخر تحديث: 10/05/2021

ما هو الفرق بين المناعة الطبيعية والمناعة المكتسبة؟

ما هو الفرق بين المناعة الطبيعية والمناعة المكتسبة؟
المناعة immunity هي كلمة مستمدة من الكلمة اللاتينية Immunitas والتي تعني "التحرر من المرض"، وهي قدرة الجسم على التصدي أو مقاومة الكائنات الحية الدقيقة والمواد الخارجية التي تلحق الضرر بالجسم وهناك نوعان رئيسيان للمناعة: مناعة طبيعية أو فطرية ومناعة مكتسبة، إذا ما هو الفرق بين المناعة الطبيعية والمناعة المكتسبة؟ 

ما هي المناعة 

المناعة هي قدرة الكائنات المتعددة الخلايا على مقاومة الكائنات الحية الدقيقة الضارة من الدخول إليها. تشمل المناعة كلا من المكونات المحددة وغير المحددة. تعمل المكونات غير المحددة كحواجز أو مزيلات لمجموعة واسعة من مسببات الأمراض بغض النظر عن تركيبة المستضدات. 

تتكيف المكونات الأخرى في الجهاز المناعي مع كل مرض جديد تمت مواجهته، ويمكن أن تولد مناعة خاصة بمسببات الأمراض. قد يحتوي الجهاز المناعي على مكونات فطرية وقابلة للتكيف. يتكون النظام الفطري لدى الثدييات، على سبيل المثال، من خلايا نخاع العظم البدائية المبرمجة للتعرف على المواد الغريبة وللتفاعل.

يتكون النظام التكيفي من خلايا ليمفاوية أكثر تطوراً مبرمجة للتعرف على المواد الذاتية وليس للتفاعل. يوصف رد الفعل على المواد الغريبة بأنه التهاب، ويوصف عدم تفاعل المواد الذاتية بأنه مناعة، مما يعني إعفاء أو عدم تحمل المناعة. هذان المكونان من الجهاز المناعي يخلقان بيئة حيوية ديناميكية حيث يمكن رؤية "الصحة" كحالة فيزيائية، حيث يتم تجنيب النفس مناعيًا، وما هو غريب يتم القضاء عليه بشكل التهابي ومناعي. "المرض" يمكن أن ينشأ عندما لا يمكن القضاء على ما هو غريب أو ما لم يتم إنقاذ نفسه.

ما هي المناعة الطبيعية

المناعة الطبيعية هي حصانة داخلية وهي موروثة، أي تنتقل من الآباء إلى الابناء، ونجد المناعة الطبيعية على عدة أشكال:

الدم

في دمائنا هناك كريات الدم البيضاء، التي تقوم بالتصدي للكائنات الحية الدقيقة ومنع تشكل السموم المضادة في الجسم. كما لديها القدرة على محاربة الجراثيم. عندما تدخل جراثيم أي مرض إلى جسدنا، فإن هذه الكريات البيضاء تخوض معركة. إذا كانت قوية، فنحن آمنون، ولكن إذا كانت الجراثيم أقوى، فسنصاب بالمرض.

حليب الأم

حليب الأم هو هبة من الله للطفل، بعد الولادة، هناك إفراز سميك مصفر من ثدي الأم ويسمى اللبأ، وهي مادة بروتينية ذات جودة وقائية، يوفر الحصانة للأطفال. لقد لوحظ أن الأطفال الذين لم يحصلوا على حليب أمهم في الأيام الأولى من حياتهم، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتهابات. شيء آخر مهم هو أن الحليب يذهب مباشرة في جسم الطفل من جسم الأم. لا يوجد اتصال مع الهواء. لذلك لا توجد فرصة لتدخل الجراثيم.

الجلد

يوفر الجلد أيضًا الحماية لأنه يغطي أعضاءنا الداخلية ولا يسمح للجراثيم بدخول الجسم.

شعر الأنف

الشعر الموجود في الأنف يمنع الجراثيم الموجودة في الهواء لدخول الجسم.

الطبقة الظهارية

جسدنا كله مغطى بطبقة طلائية تحمينا من الجراثيم حيث تحتوي على خلايا مخاطية.

ما هي المناعة المكتسبة

هناك طريقتان رئيسيتان لتحقيق المناعة المكتسبة:

عن طريق التلقيح

يتم حقن الجراثيم الميتة من المرض في جسم المريض. والجسم ينتج على الفور الأجسام المضادة، توفر هذه الأجسام المضادة مناعة لهذا المرض. يتم تحقيق الحصانة من التيفوئيد والخناق والسل والحصبة بهذه الطريقة.

عن طريق المرض مرة واحدة

إذا أصيب شخص ما بمرض ما، يتم إنتاج أجسام مضادة لهذا المرض بالذات في الجسم، لذلك تكون فرص الإصابة بالمرض مرة أخرى منخفضة للغاية، على سبيل المثال، جدري الماء.

الفرق بين المناعة الطبيعية والمناعة المكتسبة

بالاستناد إلى ما تم ذكره سابقا، يمكن التمييز بين الحصانة الطبيعية والمكتسبة بناءً على المعايير التالية:

الفرق في التعريف

تسمى المناعة الموجودة بالولادة دون التعرض المسبق للكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، بما في ذلك البكتيريا والفيروسات والفطريات وغيرها، المناعة الفطرية. ومن ناحية أخرى، لا تتطور المناعة المكتسبة إلا عندما يتعرض جسمنا لأي مادة مستضدية.

الفرق في الخصوصية

هناك استجابة غير محددة ومحدودة ناتجة عن المناعة الطبيعية ضد مسببات الأمراض، ولكن المناعة المكتسبة تنتج نوعًا معينًا من الاستجابة مثل المناعة التكيفية ضد S. Aureus. فالمناعة الفطرية موجودة دائمًا ولكن المناعة المكتسبة تعتمد على البيئة الخارجية.

الفرق في التعرض السابق

ليست هناك حاجة إلى التعرض المسبق من أجل الحصول على فوائد من المناعة الفطرية، ولكنه ضروري في حالة المناعة المكتسبة.

الفرق في الاستجابة

تعمل المناعة الطبيعية كخط أول للدفاع في أجسامنا ولها استجابة سريعة كلما دخلت أي مادة تعرض الجسم للمرض، ولكن استجابة المناعة المكتسبة تتأخر قليلاً وتحدث عادة بعد أسبوع إلى أسبوعين أو 5-6 أيام. عادةً ما تكون الاستجابة اللاحقة أكثر سرعة ضد نفس نوع المرض.

الفرق في خلايا الذاكرة

خلايا المناعة الفطرية غير قادرة على حفظ المستضدات، لكنها ممكنة في حالة المناعة المكتسبة لأنها تمتلك أيضًا خلايا ذاكرة.

الفرق في الفاعلية

استجابة المناعة الفطرية أقل فعالية بالمقارنة مع المناعة المكتسبة والتي تظهر أعلى فاعلية.

الفرق في الخلايا

مكونات المناعة الفطرية هي:

  • عراقيل جسدية
  • الحواجز الكيميائية
  • الخلايا القاتلة الطبيعية
  • بروتين البلازما
  • الخلايا الجذعية

مكونات المناعة المكتسبة هي كما يلي:

  • المناعة Humaral (التي تتوسط فيها خلايا B التي تنتج الأجسام المضادة) 
  • مناعة بوساطة الخلية (بوساطة خلايا T مثل الخلايا التائية المساعدة والخلايا المسممة للخلايا)
كانت هذه أبرز الاختلافات التي تميز الفرق بين المناعة الطبيعية والمناعة المكتسبة، وكلاهما مهم لعمل الجسم بشكل سليم وحمايته من أي خطر خارجي قد يسبب أي نوع من الأمراض.