كتابة :
آخر تحديث: 03/08/2022

ما هو علم النفس؟ وما هي أهدافه وأقسامه وطرق الاستفادة منه؟

ما هو علم النفس؟ سؤالا يتردد على ألسنة الكثيرون فيحتاجون لتفسير هذا العلم وفهم مضمونه أو معرفة فوائده في الحياة، حيث أن نفس الإنسان هي أهم شيء لراحته في الحياة. وقد تعدد الأطباء النفسيون لتحليل نفسيات الأشخاص وعلاجهم، وقد عرف هذا العلم قديما إلى أن وصل للعصر الحديث وتعددت فروعه، وعندما نتساءل ما هو علم النفس؟ نجد العديد من الأجوبة التي سوف نتعرف عليها الآن في هذا المقال في موقعكم مفاهيم، تتابعونا...
ما هو علم النفس؟ وما هي أهدافه وأقسامه وطرق الاستفادة منه؟

ما هو علم النفس؟

  • ظهر علم النفس قديما ضمن الفلسفة حيث كان البشر يبحثون في الطبيعة البشرية ويتطرقون لفهم نفس الإنسان وروحه، ونظرا لهذا البحث أصبح الفلاسفة يتأملون في العقل البشري ومعرفة الإنسان وأعطوا تصورات فلسفية التي أصبحت نظريات وفقا لكل فيلسوف تكون النظرية، وأطلق عليها مسميات كثيرة مثل نظرية الوجود البشري، ونظرية المعرفة والعقل.
  • أما في العصور الحديثة وبعد توسعات العلوم والتوسع في علم النفس بصفة خاصة، فقد أصبح بعض العلماء يهتمون بعلم النفس ويعطون له نظريات خاصة، مما أدى لاستقلاله عن الفلسفة وأصبحت العلوم الفلسفية مستقلة بذاتها.

psychology

تعريف علم النفس

تعددت تعريفات علم النفس من خلال علماء كثيرون وباحثون، حيث تم تعريفه على أنه:

  • العلم الذي يقوم بدراسة العمليات العقلية كالفهم والوعي والتذكر وغيرها من الأنشطة الدماغية. كما عرفه آخرون بأنه العلم الذي يدرس نفس الإنسان وما يدور بها من خلال سلوكيات الشخص في حياته وردود أفعاله تجاه المواقف المختلفة.
  • وقد عرف علم النفس أيضا بأنه دراسة حياة الإنسان بصفة عامة تشمل الحياة الخاصة والاجتماعية بما فيها من أفعال وردود أفعال، بالإضافة إلى دراسة العمليات العقلية والعمليات الشعورية واللاشعورية وما يصدر من الشخص في جميع حالاته حتى في النوم أو اليقظة.

فروع علم النفس

بعد التعرف على إجابة ما هو علم النفس؟، يتكون علم النفس من فرعين ويتضمن كل فرع أنواع من علم النفس، وهذين الفرعين هما:

علم النفس النظري

يعتبر علم النفس النظري فرع يتضمن العديد من أنواع علم النفس النظرية التي تهتم بمعرفة كل شيء عن النفس في مجالات كثيرة من الحياة وفي مراحل متعددة من حياة الإنسان، ويتضمن علم النفس النظري هذه الأنواع وهي:

  1. علم نفس النمو: والذي يهتم بدراسة العوامل الوراثية وما لها من تأثير في نفس الإنسان وجسمه وعقله، بالإضافة إلى أنه يدرس مراحل عمر الإنسان ومدى تفاعلاته مع البشر حسب كل مرحلة عمرية يمر بها.
  2. علم النفس الفارق: هو فرع من علم النفس النظري، والذي يقوم بدراسة الإنسان في أي مكان بالمجتمع كما يدرس الفروق الفردية بين الأشخاص وبعضهم بالإضافة لمعرفة نقاط القوة والضعف عند كل شخص وأيضا دراسة الفرق بين توجهات كل جماعة.
  3. علم النفس الاجتماعي: وهو أحد فروع علم النفس النظري، حيث يهتم بدراسة حياة الفرد الاجتماعية وتفاعله مع المجتمع وتأثيره وتأثره به، بالإضافة لدراسة سلوك الجماعة في مختلف المواقف ومدى تأثر الحضارة على سلوك الأفراد في المجتمع، كما يهتم علم النفس الاجتماعي بدراسة مهارات البشر الاجتماعية أو مهارات التواصل الاجتماعي كاللغة ومعرفة الآراء.

علم النفس التطبيقي

يهتم علم النفس التطبيقي بالتطبيق والعمل على تنفيذ كافة الخطوات والإجراءات التي تساعد الإنسان على العلاج لكل مشاكله النفسية والاجتماعية في كافة المجالات الحياتية، كما يهتم أيضا بوضع قوانين لتوجيه الأشخاص للطرق الصحيحة والابتعاد عن الخطأ الذي يكون له عقوبة، ومن أنواع علم النفس التطبيقي ما يلي:

  1. علم نفس العلاجي: الذي يتمثل في وجود الطبيب النفسي وفريق عمله المكون من الممرضون والأخصائيون الاجتماعيون، حيث تكون العيادة هي المكان الذي يتلقى فيه الشخص العلاج الذي يتمثل في فهم مشكلة الشخص المريض ومعرفة المشاكل التي تواجهه في جلسات ويكون لكل جلسة نظامها الخاص، حيث يبدأ الطبيب في علاج الشخص بناء على أسس علم النفس العلاجي ومبادئ العلاج.
  2. علم النفس الجنائي: أو ما يسمى بالقضائي حيث ظهر حديثا ويقوم بتطبيق القوانين التي تحد من الجرائم حيث يتم تنفيذ هذه القوانين وفقا لمبادئ علم النفس، كما يتم فهم مشكلات الأشخاص والسبب وراء الجريمة وما هو الدافع وهل الشخص مريض نفسيا أم منحرف، كما يتم تأهيل المجرمين ليصبحوا أسوياء بعد ذلك.
  3. علم النفس القياسي: الذي يتضمن عمل الاختبارات النفسية في كافة مجالات الحياة النفسية والاجتماعية، كما يتم تدريب وتأهيل الأخصائيين الذين يقومون بوضع الاختبارات بالإضافة لوضع التقييمات المناسبة لكل حالة.

psychology

أهداف علم النفس

أهداف علم النفس هي:

  • الفهم: حيث يكون أول أهداف علم النفس حيث يقوم على فهم البشر وسلوكياتهم وما هي الأسباب التي أدت لهذا السلوك مما يساعد على وضع تفسير منطقي لكل حالة على أساس علمي طبقا لما تم معرفته من معلومات.
  • التنبؤ: ويعتبر الهدف الثاني لعلم النفس ويتم عن طريق وضع توقعات معينة للحالة بعد معرفة المعلومات الكافية عنها، فيتم التنبؤ والتوقع الزمني أو لزمن حدوث المشكلة أو التنبؤ ببعض الأحداث الناقصة التي لم يخبر بها الشخص أو البيئة التي بها، وبناء على التوقعات والتنبؤات يتم تحديد صورة كاملة للقضية ومعرفتها جيدا.
  • الضبط: يقوم علم النفس من خلال الفهم والتنبؤ للأحداث بالعمل على ضبط السلوك الإنساني وتعديله من خلال المؤثرات المختلفة التي يتعرض لها الشخص لتؤثر في سلوكه بالإيجاب ثم تساعده في العلاج.

psychology your self-confidence

نصائح من علم النفس لزيادة ثقتك بنفسك

التعرف ما هو علم النفس؟ يجعلنا نبحث عن طرق الاستفادة من هذا العلم في تدعيم الثقة بالنفس، من خلال اتباع الآتي:

1. تنفيذ الأهداف السهلة أولا

  • عند تحديد الشخص لأهداف يسهل تحقيقها فإن ذلك يساعده على تنفيذها بسهولة ثم الشعور بالإنجاز بعد تحقيقها وبالتالي شعوره بثقته بنفسه، ثم يبدأ بعد ذلك بوضع الأهداف الأصعب تدريجيا.

2. اعلم أنك أفضل من أي شخص

  • وهذا ليس غرورا ولكن يجب أن تنظر لمميزاتك عندما ترى أي شخص قد يعجبك أو قد تشعر أنه أفضل منك في شيء، فعندما تنظر لنفسك وتقول هو ليس أفضل مني مع ذكر مميزاتك ويجعلك هذا واثقا من نفسك.

3. قضاء الوقت مع الأشياء المحببة لك فقط

  • بمعنى الابتعاد عن كل ما هو متعب لك وأن تبحث عن راحتك وأن تفعل الذي تحبه دائما، فمن الممكن أن تجلس مع أشخاص محببين لقلبك وإن لم تجدهم يمكن أن تستمتع بهواياتك أو تستمع لأشياء تحبها مما يريح من أعصابك ويزيد من ثقتك بنفسك.
  • كما يجب ألا تهتم بأي حوارات ليس لها دخل بحياتك مثل غيرة أشخاص وغيرها واجعل هذه تفاهات لا تقف عندك.

4. ابتسم دائما وكن راضي بنفسك

  • فالابتسامة لها مفعول كبير لراحتك النفسية وهي علاج للاكتئاب والقلق، كما تجعلك محبوبا عند الآخرين، وكن راضيا بنفسك وبشخصيتك فأنت لم تخلق لترضي الآخرين بل إرضاء الله هو الغاية الكبرى.
وفي الختام نكون قد أجبنا عن ما هو علم النفس؟ ونرجو أن تكون الإجابة واضحة ومفهومة. ومن المهم أن يخطط كل شخص لحياته ليرتاح جسديا ونفسيا وأن يثق بنفسه ويتصالح معها دائما وأن يرضي ربه ليسعد في دنياه وآخرته وأن يجعل من بعده أجيالا صالحة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع