كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 19/08/2022

ما هي أذكار الصباح والمساء الصحيحة من السنة النبوية مكتوبة؟

ما هي أذكار الصباح والمساء الصحيحة من السنة النبوية مكتوبة؟
ما هي أذكار الصباح والمساء المستحب قراءتها في كل يوم، إذ تختلف الأذكار اليومية وتتنوّع حسب ما وردنا في كتب السيرة النبوية فليس كل ما نردده من أذكار قد يكون صحيحًا، كما أن أذكار الصباح والمساء لها وقت ينبغي المواظبة عليه لِما لها من أثرٍ بالغٍ على المرء المسلم، ومن خلال موقع مفاهيم سنتعرف على فضل أذكار الصباح والمساءاذكار الصباح والمساء - الورد اليومي للمسلم والصحيح منها سواء للمسلم البالغ العاقل أو للأطفال ومعلومات متنوعة أخرى.

ما هي أذكار الصباح والمساء؟

تختلف أذكار الصباح والمساء في السنة النبوية والتي جاء منها الكثير الصحيح عن النبي صل الله عليه وسلم لكي يتحصّن كل مسلم بقراءتها يوميًا، ومن بين الأذكار الصحيحة نذكر لكم ما هي أذكار الصباح والمساء:

أذكار الصباح

نستهل القراءة بقوله تعالى: "اللهُ لَا إلَهَ إلّا هُوَ الحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرضَ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعٍلَمُ مَا بَيْنَ أَيْديهِمْ وَمَا خَلْفَهُمٍ وَلَا يُحِيطُونَ بِشيءٍ مِن عِلْمِهِ إلّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَا يؤوده حِفْظَهُمَا وَهُوَ العَلِيُّ العَظِيمُ"، 3 مرات.

وقوله تعالى في سورة الناس: قُلْ أَعُوذُ بِرَبَّ الْنَّاسْ مَلِكِ الْنَّاسْ إِلَهِ الْنَّاسْ مِنْ شَرَّ الْوِسْوَاسِ الْخَنَّاسْ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ الْنَّاسْ مِنْ الْجِنَّةِ وَالْنَّاسْ"، 3 مرات.

وقوله تعالى في سورة الفلق: "قُلْ أَعُوذُ بِرَبَّ الْفَلَقِ مِنْ شَرَّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرَّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرَّ الْنَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرَّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ"، 3 مرات.

وقوله تعالى في سورة الإخلاص: "قُلْ هُوَ الله أَحَدُ الله الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدُ"، 3 مرات.

ثم قراءة "أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صل الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين".

قراءة" بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم".

قراءة: "اللهم أنت ربي لا إله إلّا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلّا أنت".

قراءة: "اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر".

قراءة: "اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أُغتَال من تحتي".

قراءة: "اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري لا إله إلّا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلّا أنت"، 3 مرات.

قراءة: "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين وقهر الرجال".

"اللهم أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا".

أذكار المساء

قراءة آية الكرسي وسورة الناس وسورة الفلق والإخلاص كلًّ منها 3 مرات.

ثم قول: "أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله ولا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها.

رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر".

قراءة: "اللهم أنت ربي لا إله إلّا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلّا أنت".

قراءة: "اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور".

قراءة: "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال".

قراءة: "سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته" 3 مرات.

قراءة: "سبحان الله وبحمده" 100 مرة.

الصلاة على النبي محمد صل الله عليه وسلم 10 مرات فيقول: "اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد".

قراءة: "أمسينا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صل الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين".

قراءة: "اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا إلّا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت".

قراءة: "الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا، وآوانا فكم مِمّنْ لا له، ولا مؤوي له".

أهمية وفضل قراءة أذكار الصباح والمساء

استكمالًا لحديثنا عن ما هي أذكار الصباح والمساء والصحيح منها في السنة النبوية، سنجد أن لها فائدة عظيمة وفضل كبير نوضحه كما يلي:

  • إن قراءة أذكار الصباح والمساء بل وحفظها عن ظهر قلب هو حماية وحفظ للمسلم من العين والحسد.
  • تعد من أفضل الأعمال اليومية التي تصل بين الرب وعبده وامتثال لأوامر الله من أجل رضاه على العبد المسلم كما جاء في قوله تعالى: "وَسَبَّحْ بِحَمْدِ رَبَّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الْشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا".
  • تعد أيضًا من سنن ووصايا النبي صل الله عليه وسلم، إذ أنه صلوات الله عليه أوصى المسلمين بالعمل الدائم على ذكر الله تعالى وطلب مغفرته في كل وقت صباحًا ومساءً.
  • تحصين للمسلم من الشياطين وشر الجن وشر هوام الأرض والظالمين.
  • تساعد على زوال الهموم والأحزان وما يصيب المرء المسلم من غم وكرب، فيستشعر السكينة والراحة النفسية بأن الله سيرضيه وسيريح قلبه مما أهمّه في الدنيا.
  • إن المداومة على قراءة أذكار الصباح والمساء تكفّر الذنوب والمعاصي وتشحذ الهمّة على العبادة والامتثال لله وحده لا شريك له والإقبال عليه بقلبٍ طائعٍ.

طريقة قراءة أذكار الصباح والمساء

عند البحث عن ما هي أذكار الصباح والمساء وكيفية قراءتها بالشكل الصحيح، فإن الأمر لا يتطلب منك أشياء أو أمور غير اعتيادية بل كل ما هنالك هو الالتزام اليومي بالقراءة مع اتباع الآتي:

  • يجب عند قراءة أذكار الصباح والمساء تخفيض الصوت أي أن الشخص يسمع نفسه فقط أثناء القراءة وهذا في قوله تعالى: "ادْعوُا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ".
  • يجب عن] القراءة أن يتأنّى المرء ويتدبر الكلمات التي يقرأها وأن يتعقّلها ويفهم معانيها، وذلك حتى يستطيع فهمها ومن ثم حفظها بشكل جيد.
  • لا يجب رفع اليدين خلال قراءة أذكار الصباح والمساء، حيث لم يرد عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قام برفع يديه الشريفتين عند قراءة الأذكار، فرفع اليدين مستحب عند الدعاء فقط.
  • يُفضّل أن يقرأ المسلم أذكار الصباح والمساء وهو جالسًا بمفرده وليس في جماعة حتى يستطيع التمعُّن في الكلمات ويستلذ معانيها دون أن يُسرِع القراءة كما لو كان في جماعة.
وإلى هنا نصل لنهاية موضوعنا بالإجابة عن ما هي أذكار الصباح والمساء وكيفية قراءتها بالشكل المطلوب لتذوق معانيها بالقلب، كما تطرقنا إلى فضل قراءة أذكار الصباح والمساء يوميًا وما لها من فوائد للمسلم، وجدير بالذكر أن الأذكار لم تقتصر على المسلم البالغ العاقل فقط بل إن هناك من الأذكار ما يمكن قراءته كحصن للأطفال الصغار من شر الشياطين وشر العين والحسد والمس مثل قول: "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم" وغيرها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع