كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 06/02/2024

ما هي أهداف وسائل الإعلام والاتصال وأهميتها؟ وأنواعها؟

هناك تنوع فيما يتعلق ب أهداف وسائل الإعلام في المجتمع وبسبب هذا التنوع لهذه الوسائل أهمية كبيرة جدا لا يمكن التغاضي عنها بأي شكل من الأشكال، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أهداف وسائل الإعلام والاتصال. بشكل عام يمكن أن نقول أن أهداف وسائل الإعلام والاتصال في غاية الأهمية لأنها تعتبر مقوم مهم من مقومات الحياة الحديثة المتطورة لأن الإعلام يساهم في تكوين الآراء المحايدة وأيضا النقد البناء.
ما هي أهداف وسائل الإعلام والاتصال وأهميتها؟ وأنواعها؟

تعريف وسائل الإعلام والاتصال

يشير مفهوم وسائل الإعلام والاتصال إلى مجموعة الوسائل والأدوات التي تستخدم لنقل المعلومات والرسائل إلى الجمهور، وتشمل هذه الوسائل مجموعة متنوعة من الوسائط والتقنيات التي تستخدم لتوجيه الرسائل والمعلومات، وتضم الصحف، والتلفزيون، والإذاعة، والإنترنت، ووسائل التواصل الاجتماعي، والإعلانات، والملصقات، والنشرات الإخبارية، وغيره.

أنواع وسائل الإعلام

يمكننا توضيح أنواع وسائل الاتصال والإعلام من خلال الآتي:

الإعلام المطبوع أو المكتوب:

  • وهو من أفضل أهداف وسائل الإعلام والاتصال ويطلق ذلك المصطلح علي الوسائل التقليدية القديمة للإعلام والتي تعتبر أول صورة وشكل من وسائل الإعلام والاتصال، وهذا النوع بشكل عام يعتمد على الطباعة وتشمل ٤ أشكال روايات مصورة، كتب مجلة، صحيفة.

التليفزيون والراديو:

  • بداية ظهور هذه الوسيلة كانت مختصرة على وقت معين للعمل وأيضا على برامج محددة، ولكن مع تطور الزمن والتكنولوجيا أصبحت تتواجد آلاف القنوات العامة والخاصة على كل من التليفزيون والراديو (الإذاعة) وليس هذا فقط بل هناك تنوع في المحتوى فكل قناه وكل محطه تسعى إلى إثبات جدارتها أمام القنوات الأخرى، مما ترتب عليه تنوع في المحتوى واختلاف يصل إلى حد التجديد من وقت إلى آخر.

الأفلام:

  • هي شكل آخر من أشكال الرسوم المتحركة، وهذا النوع كان في الأجيال السابقة مختصر وجودة علي دور السينما فقط، أما مع تقدم صناعة الأفلام أصبحت متاحة على التلفزيون في أي وقت من الأوقات، وليس هذا فقط بل أصبحت متوفرة علي الهواتف يستطيع الشخص أن يشاهد ما يشاء متى يريد بالجودة والكيفية التي يريدها.

ألعاب الفيديو:

  • أول انطلاق لهذه الصورة من صور الإعلام والاتصال كان في عام ١٩٨٠ والفئة الأكثر استخدامًا كان من قبل الشباب، ومع تقدم التكنولوجيا أصبحت أكثر تقدما تعتمد على برمجيات حديثة رسوم ثلاثية الأبعاد محاكية للواقع، للألعاب يمكن التواصل والتحدث في اللعبة بواسطة الاتصال بشبكة الإنترنت في أي مكان وأي دولة.

شبكة الإنترنت:

  • أكثر وسائل الإعلام تقدما يتضمن في الغالب جميع الأنواع السابقة التي ذكرناها من تلفزيون راديو، أفلام، ألعاب، مواقع تواصل اجتماعي مدونات وما إلى ذلك.

أجهزة الهواتف المتنقلة والحواسيب المتطورة:

  • فكرة عملها متوقف على شبكة الإنترنت تضمن عملية الاتصال والتواصل مع الآخرين في أي مكان بالعالم والاطلاع على أحدث الأخبار أي كان نوعها ومشاهدة الإعلانات والأفلام والألعاب.

أهداف وسائل الإعلام والاتصال

فيما يتعلق بـ أهداف وسائل الإعلام والاتصال فأنها مهمة وفي غاية الأهمية وتتمثل تلك الأهداف والفوائد في التالي:

أخبار الجمهور أو الشعب

  • وهذا الهدف يقصد به أن يتم استخدام الإعلام من أجل إعلام مجتمع أو أكبر شريحة من الشعب بمنتج معين أو خدمات مقدمة من جهة معينة، كل ذلك يتم بشرط أن توفر وسيلة الإعلام التي تم استخدامها من أجل أعلام الجمهور أن توفر له كافة المعلومات المتعلقة بكيفية الاستفادة من هذه الخدمة المقدمة أو كيف يتم شراء المنتج المعلن عنه وما هي فوائده وقيمته الشرائية.
  • ويعتبر ذلك الهدف من أسمى أهداف وسائل الإعلام بسبب أنه يزيد من معدل الاستهلاك في المجتمع وبالتالي إحداث زيادة في نسبة الإنتاج، كما يترتب عليه تطور المجتمع من عدة نواحي مختلفة.

نشر الوعي

  • وهذا الهدف يتحقق بشكل أكبر من خلال الكتب والصحافة والمجلات وأيضا الأفلام الوثائقية وحتى محطات الإذاعة والتلفزيون، وخير مثال على ذلك أن يتم إذاعة فيلم وثائقي عن قضية ما ليس من أجل الترفيه عن الجمهور أو التسلية أو حتى من أجل أقنعهم بوجهة نظر معين.
  • لا بل يتم ذلك من أجل اطلاع هؤلاء الجمهور بهذه القضية من أجل نشر الوعي الثقافي والاجتماعي بخصوص أي أمر يحتاج إليه كل مجتمع وأي شعب أن يكون مطلع على آخر المستجدات به.
  • وخير مثال تقوم وسائل الإعلام بتحقيق هذا الهدف القضايا العامة مثل نشر الوعي بخصوص مرض نقص المناعة الإيدز، جانحة كورونا التي سادت البلاد في الآونة الأخيرة، ختان الإناث، شتى قضايا الفساد، مشكلة التلوث والتضخم السكاني، وغير ذلك من القضايا التي تهم الرأي العلم.

التأثير على الرأي العام والسلوك

  • يمكن للوسائل الإعلام والاتصال أن تؤثر على آراء وسلوك الجمهور من خلال عرض المحتوى والرسائل بطرق معينة. يستخدم هذا الهدف في العديد من الحالات من أجل نشر الفكر والقيم المحددة أو دعم سياسات معينة.

الترويج والإعلان

  • تستخدم الشركات والمنظمات وسائل الإعلام والاتصال للترويج لمنتجاتها وخدماتها، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة المبيعات.

اهمية وسائل الاعلام والاتصال

يمكننا توضيح ماي تعلق بأهمية وسائل الاتصال والإعلام من خلال الآتي:

نقل المعلومات

  • تساعد وسائل الإعلام والاتصال في نقل المعلومات والأخبار بسرعة وفعالية إلى جميع أنحاء العالم، مما يسمح للناس بالبقاء على اطلاع دائم بالأحداث والتطورات في العالم.

تشكيل الرأي العام

  • تؤثر وسائل الإعلام والاتصال في تشكيل وجهات النظر والقيم في المجتمع، وتساعد في توجيه النقاش العام حول قضايا مختلفة مثل السياسة والاقتصاد والثقافة.

مواجهة والتصدي إلى الكوارث الطبيعية والحروب

  • حيث يتم استخدام وسائل الإعلام المختلفة والاتصالات على إعلام الناس بالكوارث الطبيعية التي تحدث وآخر المستجدات بها، حتى يتمكنوا من مساعدة أنفسهم في البقاء على قيد الحياة وليس هذا فقط.
  • بل تقوم وسائل الإعلام بحث الناس القادرين على تقديم المساعدة مد يد العون للأشخاص المحتاجين إليها، لكي يتمكنوا معا من الإبقاء علي حيواتهم.
  • وخير وأقرب مثال بخصوص هذا الأمر أن وسائل الإعلام والاتصال حثت سكان دولة بنغلاديش عن اطلاعهم عن حقيقة أمر الضرب الذي حدث في المنطقة الساحلية منها، وليس هذا فقط بل تشجعيهم من خلال وسائل الاتصال علي تقديم المساعدات بجميع أشكالها للضحايا، وبالفعل بفضل هذه المساعدات تمكنوا من إنقاذ عدد كبير من الضحايا.

التنسيق بين الإدارات والهيئات العليا وبين الفروع

  • تستخدم وسائل الاتصال في نقل المعلومات والتوجيهات من الهيئات العليا الى الفرع بشكل منظم لكي تتمكن ببيئة العمل من القيام بشكل صحيح ومنظم، وعملية النقل لا تتوقف عن ذلك فقط بل تصميم نقل الرسائل والتقارير من والى الهيئات والفروع بشكل منظم.

التسلية والترفيه للمجتمع

  • وأفضل صورة من صور وسائل الإعلام والاتصال تحقق هذا الهدف هما التليفزيون والإذاعة، والمميز بخصوص هذا الهدف أنه ليس مجرد تسلية وإضاعة للوقت وتغيب لعقول المشاهدين بل وسائل الإعلام تعتمد وتركز على نشر الجانب الثقافي الذي يكون مختلف من بلد ومجتمع إلى أخر، من أجل كسر الحواجز التي تكون بسبب الاختلاف وفي نفس الوقت أن يختار كل شعب من هذه الثقافات الذي يناسبه بما يحقق له التطور في جوانب شتى.

التواصل الاجتماعي

  • تساهم وسائل الإعلام الاجتماعية مثل الشبكات الاجتماعية في توفير وسيلة للتواصل والتفاعل بين الأفراد والمجتمعات على مستوى عالمي، وتعزز الروابط الاجتماعية والثقافية.

تاريخ الإعلام ووسائل الاتصال

هناك الكثير من المعلومات يمكننا توضيحها عن تاريخ الوسائل الإعلامية من خلال الآتي:

  • المميز بخصوص الإعلام ووسائل الاتصال أنها تكون مختلفة من بلد إلى أخري، وأن هذه الوسائل والطرق قد تطورت على مر العصور بتصور الإنسان وتقدمه.
  • فمثلا في العصور الأولية كان الإنسان يتواصل مع غيره بلغة الإشارة والايماءات الجسدية واللغوية، لأن هذه الوسيلة في ذلك الوقت كانت تعتبر لغة ووسيلة لديهم للتواصل.
  • وفيما يلي هذه العصور تم استخدام قرع الطبول والنار من أجل أن يتواصل الإنسان مع مجموعة كبيرة من الناس.
  • وبعد ذلك أصبح تناقل الأخبار والمعلومات كان شفويًا من شخص إلى آخر، إلى أن في عام ٣٥٠٠ قبل الميلاد تم اختراع الكتابة بواسطة الصور من قبل السومريين.
  • وبعد ذلك في عصور التالية تم اختراع الكتابة وأطلق علي هذه العصور عصور التاريخ لأن تم اختراع الكتابة سواء علي المعابد والجدران وأيضا علي الأوراق من قبل اليابانيين وأيضا الفراعنة واعتبرت الكتابة في تلك العصور أعظم وسائل الإعلام والاتصال.
  • بعد ذلك كان تعقد جلسات المناظرة عند أهل روما، وفي شبه الجزيرة العربية الخطابة والشعر والنثر والأسواق كل ذلك كان يمثل وسيلة الاتصال والإعلام.
  • ومن القرن العشرين الذي يعد بوابة التطور الإعلامي والاتصالات لأنه تم اختراع الهواتف والحواسيب وأيضا شبكة الإنترنت وكل هذا في تطور وتقدم بمرور الوقت.
يمكن القول أنه كلما تمكن المجتمع من تحقيق أهداف وسائل الإعلام والاتصال بشكل صحيح وبصورة منظمة، تمكن هذا المجتمع من التقدم والتطور بشكل سريع وبصورة احترافية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ