كتابة : سميرة
آخر تحديث: 08/02/2022

متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات؟!

متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات؟!
متى يبدأ ظهور الشعر لدى البنات؟ سؤال كثر طرحه من قبل العديد من الأمهات حيث يعد ظهور الشهر من علامات البلوغ المميزة للفتيات، ولكن يختلف تنمو الشعر من فتاة إلى أخرى، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن "متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات".
" متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات" سؤال تطرحه الأمهات، حيث إنه من أبرز علامات البلوغ عند الفتيات وحينها يلزم إتباع الفتاة الكثير من أمر العناية الشخصية من أجل ضمان نظافتها.

متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات؟

إجابة على سؤال "متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات؟" يظهر الشعر عند الإناث مع بداية مرحلة البلوغ حيث أنه في هذه المرحلة تحدث العديد من التغيرات.

ومن هذه التغيرات ظهور الشعر ففي بداية هذه المرحلة يظهر الشعر خفيفا وفاتح اللون ولكن عند التقدم في العمر تزداد كثافة هذا الشعر تدريجيا ثم تظهر العلامات الأخرى المميزة لمرحلة البلوغ فتلاحظ تغيرات في حجم الثديين، كما قد يبدأ شعر الإبط وشعر العانة في الظهور

مع العلم أن الثدي يبدأ أولا في النمو ثم بعد ذلك يبدأ نمو شعر تحت الابطين ثم بعد ذلك يبدأ نمو شعر الشارب فيكون خفيفا في الفتيات علي عكس الصبيان الذي يزداد شعر لشرب وشعر الذقن تدريجيا.

علامات سن البلوغ

تتميز مرحلة البلوغ بأنها مرحلة التغيرات الجسمانية مع العلم أن هناك فردية بين كل فتاة وأخرى في بدء وتأخر علامات البلوغ في الظهور، ويرجع ذلك إلى التغيرات في نسب الهرمونات والتي تختلف من فتاة إلى أخرى ومن أبرز علامات البلوغ ما يلي:

  • كبر حجم الثدي: يعد كبر حجم الثدي هو أول علامة من علامات البلوغ المميزة حيث اه يحدث انتفاخ بسيط في أسفل حلمة الثدي يطلق عليها برعم الثدي وتحدث هذه الحالة نتيجة شد الجلد في هذه المنطقة وقد تسعر الفتاة بالألم والحكمة عندما يبدأ الثديين في النمو والتطور وهذه الحالة لا تستدعي القلق حيث أن هذا الألم وتلك الحكة سوف تختفي مع مرور الوقت نتيجة تضخم الثديين وكبر حجمهما.

يزداد لون الحلمات ويصبح لونها أغمق، ويجب التنويه الي ان هناك فرقا في نمو الثديين حيث ان أحدهما سوف ينمو بشكل أسرع عن الآخر وقد يلاحظ أحدهما أكبر حجما من الاخر وذلك بسبب حدوث زيادة في نمو الخلايا الدهنية في الموجودة في الثديين مما يؤدي إلى الاختلاف البسيط في الحجم بين الثديين.

  • تغيير شكل الجسم: تعد مرحلة البلوغ هي مرحلة التغيرات الجسمية حيث يحدث للمراهق طفرة في النمو وزيادة في الطول مع العلم ان الوزن يزيد في هذه المرحلة بمعدل سبعة كيلو جرام خلال هذه الفترة مع العلم أن هذه الزيادة تتوزع على جميع أجزاء الجسم إلا أن الوركين يكون شكلها مستديرا كما ان الخصر يصبح أضيق من الأول.

وعندما تلاحظين هذه الزيادة في الوزن لا داعي للقلق بشأن هذا الأمر إلا إذا كانت الزيادة مبالغ فيها كثيرا فيمكنك حينها أن تقومي بمراجعة الأخصائي بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن حتى يصل الجسم إلى الحجم المناسب.

  • ظهور حب الشباب: تعد فترة البلوغ هي فترة التغيرات الهرمونية ولذلك ينتج عنها الزيادة في معدل الهرمونات مادة دهنية تعرف باسم الزهم وذلك من أجل الحفاظ على نضارة الجلد ونظرا لتزايد كمية هذه المادة يمكن اصابة البشرة بحب الشباب وهناك بعض الفتيات تعاني من ظهور حب الشباب لفترة طويلة مما يستدعي الأمر استشارة الاخصائي وذلك لوصف العلاج المناسب للتخلص من اثار حب الشباب كما أن التغير في مستوى الهرمونات يؤثر كثيرا علي افرازات الغدد العرقية الأمر الذي يتسبب في ظهور رائحة كريهة  بسبب تراكم البكتيريا في مناطق متعددة من الجسم.
  • زيادة النمو بشكل ملحوظ: في مرحلة البلوغ يزداد النمو بشكل سريع حيث يزداد الطول بمعدل من 5 سم إلى ما يقرب من 20 سم كما أنه يتزايد نمو اليدين والقدمين بشكل ملحوظ وعادة ما تحدث هذه الزيادة قبل عام واحد من بدء نزول الدورة الشهرية.
  • افرازات مهبلية: نتيجة لحدوث تغيرات في معدل الهرمونات التي تحدث للإناث قبل بدء فترة البلوغ فإن الجسم سوف يقوم بإنتاج افرازات تشبه تقريبا شكل الصديد وتستمر هذه الافرازات في الظهور قبل سنة من بدء نزول الدورة الشهرية للإناث ولهذه الإفرازات فوائد هامة حيث أنها تحافظ على صحة الانسجة المهبلية.

كما أنها تقوم بترطيب هذه المنطقة والحفاظ على صحتها من الجفاف والتهيج وتختلف هذه الافرازات في اللون الي ان تستقر على اللون الأبيض كما أنه تختلف في كثافتها حيث أنها تتغير من كونها افرازات رقيقة إلى إفرازات لزجة ولكن هذه التغيرات تختلف من فتاة إلى أخرى ومن الجدير بالذكر ان الافرازات المهبلية لا تتسبب في إصابة الفتاة بالحكة او ينتج عنها روائح كريهة إلا أنه في بعض الأحيان قد تتغير هذه الإفرازات وتسبب في إصابة الفتاة بالتهيج كما يمكن أن ينتج عنها حرقان وذلك بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة وتعد هذه الأعراض دلالة على وجود مشكلات صحية.

  • الدورة الشهرية: تعد الدورة الشهرية من أبرز علامات البلوغ عند الفتيات وعادة ما تبدأ الدورة الشهرية عند النساء في عمر الثانية عشر والثالثة عشر، ولكن هناك بعض الفتيات تبدأ لديهن الدورة الشهرية في النزول من عمر تسع سنوات ويمكن أن تتأخر عند البعض الاخر إلى سن 15 سنة، وعادة ما تحدث الدورة الشهرية مرة واحدة في الشهر وتستمر ما بين يومين إلى ثماني أيام وتحتاج الدورة الشهرية الى فترة من الوقت حتى تنظم وتتكيف مع التغيرات الفسيولوجية التي تمر بها المرأة.

ومن الطبيعي أن الدورة الشهرية قد يصاحبها وجد إفرازات مختلفة كما قد يتحول لون دم الدورة عند بعض الأشخاص إلي اللون البني المحمر ولكن الدم الطبيعي هو أن يكون دم الدورة الشهرية احمر كما ان هناك بعض الفتيات يشعرن بآلام وتقلصات في البطن اثناء نزول الدورة الشهرية كما أنه قد يتزايد الشعور بالألم.

وتحتاج الفتيات إلى تناول المسكنات والتي من أمثلتها أقراص الايبروفين ولكن يجب على الوالدين احتواء أبنائهم في هذه الفترة وأن يقوموا بمناقشة معهم طبيعة الدورة الشهرية والتوضيح لهم أن الدورة الشهرية تعد من الأمور الطبيعي التي يجب أن يمر جميع الفتيات دون استثناء كما يجب أن على الوالدين أن يكسبوا بناتهم الثقة في إلقاء الأسئلة التي تدور حول مرحلة البلوغ.

  • التغيرات النفسية والاجتماعية: تعد مرحلة البلوغ هي مرحلة بدء المراهقين بالاستقلال عن والديهم كما أن الفتاة تعاني خلال هذه المرحلة من الحساسية الشديدة بسبب ظهور التغيرات الجسدية عليها كما ان الفتيات يتعرضن للعديد من التغيرات العاطفية.

بعض التغيرات الأخرى خلال مرحلة البلوغ

بعد ان تعرفت على متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات وما هي علامات البلوغ نذكر لك العلامات الأخرى التي تحدث للفتاة أثناء مرحلة البلوغ وهي:

  • حدوث تغيرات في الدماغ: حيث أن الفتيات خلال هذه المرحلة تتمكن من حل المشكلات وتتخذ قرارات مصيرية بالإضافة إلى قدرتهم على تحسين مهاراتهم الاجتماعية.
  • تغيرات في عظام وشكل الجسم: حيث انه خلال هذه المرحلة سوف تزداد جميع أعضاء الجسم حيث يزداد حجم الرئتين والرحم والمبايض كما أنه تزداد كتلة الجسم وسمك العظام كما يحدث طفرة كبيرة في نمو الأطراف.
ختاماً، نود أن تكون تعرفت عزيزي القارئ على متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات ويظهر تحديدا قبل بدء الدورة الشهرية بحوالي سنة حيث يبدو خفيفا وفاتحا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ