كتابة : نجاة
آخر تحديث: 04/11/2019

مختلف استخدامات الزبادي

الزبادي Yogurt متعدد الإستخدامات بشكل لا يصدق، يمكن أن يدخل في استخدامات ذات شق جمالي وغذائي وصحي. استخدامات الزبادي تتجاوز مجرد تناول كوب منه في الفطور. ألقوا نظرة على هذه الإستخدامات العبقرية التي يمكنك من خلالها استخدام الزبادي بطرق غير اعتيادية ومفيدة ستبهرك.
مختلف استخدامات الزبادي

الزبادي

الزبادي هو المصطلح الذي يُطلق على الحليب المخمر قليل الحموضة وهو لا يحتوي على الكحول بشكل أساسي. الزبادي الأكثر شيوعًا، يتم تحضيره عن طريق إضافة مركبات حية من المكورات العقدية و Lactobacillus bulgaricus إلى حليب البقر كامل الدسم أو خالي الدسم ويتم تخميره. يوفر الزبادي مصدرًا غذائيًا للكالسيوم والبروتين، وكذلك حمض الفوليك والمغنيسيوم والزنك.

وفقًا لـ Livestrong، يتميز الزبادي بصفات قابضة خفيفة، وكمياته العالية من الزنك وحمض اللبنيك تجعله علاجًا رائعًا (وطبيعيًا) للترطيب، سواء للبشرة أو الشعر، يمكن أن يعطي الزبادي الشعر لمعان ويزود البشرة بالليونة والترطيب في جميع الأوقات.

استخدامات الزبادي

ألقِ نظرة أدناه على مختلف استخدامات الزبادي التي يمكنك تجربتها والإنتفاع من تركيبة الزبادي الطبيعية من خلال طرق جديدة ومبتكرة:

  • استخدام الزبادي لخفض الكولسترول

قد يستفيد الأشخاص الذين ترتفع لديهم مستويات الكوليسترول من تناول اللبن الزبادي مع اكتوباكيللوس أسيدوفيلوس بروبيوتيك، إلى جانب مزيج من بكتيريا Enterococcus Faecium و Streptococcus Thermophilus. ويعتقد أن هذا النوع من الزبادي يخفض الكوليسترول الضار. ومع ذلك، فإنه لا يرفع الكوليسترول الحميد.

  • استخدام اللبن لتعزيز نظام المناعة

يحتوي الزبادي على مركبات نشطة تعزز نظام المناعة في الجسم. يزيد من إنتاج فيروسات جاما، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في مكافحة الحساسية والإلتهابات الفيروسية. كما أظهرت الدراسات التي أجريت على الزبادي أنه يمكن أن يساعد في منع الإلتهابات المعدية المعوية.

  • استخدام اللبن لتبييض الأسنان

علاجات تبييض الأسنان باهظة الثمن إلى حد ما، ولكن لماذا تنفق الأموال عندما يمكنك إعداد علاج طبيعي باستعمال الزبادي في المنزل؟ ما عليك سوى فرك بعض الزبادي على أسنانك يوميًا لبضعة أسابيع للحصول على أسنان بيضاء لامعة. يُعتقد أن الزبادي يُعطي هذا المفعول بسبب الفسفور والكالسيوم الذي يحتويه.

  • استخدام الزبادي لتخفيف حروق الشمس

يعتبر الزبادي مصدراً رائعاً للزنك، والذي يساعد على تهدئة حروق حروق الشمس. لتخفيف الأعراض، ضع طبقة سميكة من الزبادي البارد مباشرة على المناطق المحروقة وشطفها بالماء البارد بعد 20 دقيقة.

  • استخدام اللبن لتخفيف الأعراض المرتبطة بالإسهال

يساعد الزبادي في استعادة البكتيريا في الأمعاء، ويمكن استخدامه بعد تناول المضادات الحيوية أو لعلاج الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية والإسهال الحاد عند الأطفال. في الواقع، يمكن إعطاء الزبادي للرضع والأطفال الصغار للتخفيف من الإسهال المستمر.

  • استخدم الزبادي كبديل للجبن

لاشك هناك تشابه بين جبن الزبادي والجبنة الكريمية، ولكنه منخفض الدسم ويحتوي على بكتيريا صحية. يمكن استخدام جبن الزبادي لدهن الخبز المحمص والبسكويت ويمكن استخدامه كبديل للجبنة الكريمية في وصفات فطيرة الجبن.

  • استخدام الزبادي كمقشر طبيعي للجسم

يمكن استخدام الزبادي كمقشر لليدين أو القدمين أو الجسم كله. ببساطة يُخلط مع الشوفان أو مع قشر الحمضيات المجففة. نقوم بتدليك المزيج في الجلد بلطف في حركة دائرية وشطفه فيما بعد بالماء الفاتر. هذا المقشر سيمنح البشرة ملمس ناعم ورطب.

  • استخدام الزبادي كبلسم للشعر

تُكون الخصائص الموجودة في الزبادي علاجًا مثاليًا لتنعيم البشرة، لكنها أيضًا رائعة لفروة الرأس والشعر. يساعد الزبادي على إبراز لمعان الشعر الطبيعي مما يجعله ناعمًا وحريرياً. يمكن استخدامه كقناع للشعر بدلاً من بلسم. ما عليك سوى أخذ بعض الزبادي العادي وفركه بالكامل على الشعر، ثم شطفه بماء فاتر. سيساعد الزبادي أيضًا على تهدئة فروة الرأس الملتهبة، ويقلل من تساقط الشعر ويساعد على التخلص من نهايات الشعر المنقسمة.

  • استخدام الزبادي لتخفيف القروح

القروح البيضاء والصفراء التي تتشكل عادة على اللثة، داخل الفم وعلى الشفتين يمكن أن تكون مؤلمة للغاية، وسيساعد استخدام الزبادي في تخفيف الألم وتضميد القروح. يمكنك اختيار إدراجه في نظامك الغذائي أو تطبيقه مباشرة على المنطقة المصابة.

  • استخدام اللبن لمكافحة حب الشباب ومنع الشيخوخة المبكرة

يمكن استخدام الخصائص الطبيعية المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات الموجودة في الزبادي للتخلص من البثور: ضعي الزبادي على المناطق المعرضة لحب الشباب واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم غسله بماء فاتر.

يساعد حمض اللبنيك الموجود في الزبادي على إذابة الجلد الميت ويمكن استخدامه لمنع التجاعيد والخطوط الدقيقة مع التقدم في العمر.

  • استخدام الزبادي لترطيب اليدين

للحصول على يد جميلة ذات ملمس ناعم ورطب، كل ما عليك هو فرك اليدين ونقعها في خليط يجمع بين ملعقة كبيرة من العسل مع كوب من الزبادي العادي، تُترك اليدين في هذا المنقوع لمدة 10-15 دقيقة، ثم شطفه.

  • استخدام الزبادي كماسك للوجه

الزبادي هو أحد أفضل ماسكات الوجه لأنه خفيف جدًا على البشرة، يحتوي الزبادي على حمض اللبنيك، وهو حمض ألفا هيدروكسي. يعمل على تجديد شباب البشرة عن طريق شد المسام وتنظيف البشرة وحتى توحيد لون البشرة.

امنحي بشرتك توهجًا طبيعيًا عن طريق مزج 4 ملاعق كبيرة من الزبادي، وملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو، وملعقة كبيرة واحدة من العسل، تساعد التأثيرات المضادة للأكسدة على الحماية من أضرار أشعة الشمس والتجاعيد والعيوب، يحتوي الكاكاو أيضًا على خواص مضادة للأكسدة ستؤدي إلى تفتيح البشرة و إشراقتها.

ضعي هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة. بعد غسله سيبدو وجهك أكثر حيوية وإشراقة.

  • استخدام الزبادي كمقشر للقدمين

أحد أنواع مقشرات القدم المفضلة لدى الكثيرين هو مزيج اللبن / الجوز. نخلط في نصف كوب من الجوز المطحون ناعماً مع 1 كوب من اللبن. نفرك هذا الخليط على القدمين لتخفيف البقع الجافة. سيضيف الزبادي الرطوبة بينما يساعد الجوز في تقشير البقع الصعبة.

  • استخدام الزبادي للطفح الجلدي

إذا كان الطفل يعاني من طفح حفاضات أساسها الخميرة، فإن اللبن الزبادي يعد بديلًا ممتازًا لكريمات حفاضات الأطفال. مثالي لبشرة الطفل الحساسة. ما عليك سوى وضع طبقة سميكة من الزبادي العادي وتطهير الطفح كما تفعل عادة ًمع كريم طفح الحفاضات.

  • استخدام الزبادي لتلميع النحاس

هل تعلم أن الزبادي يمكن أن يساعد في تحويل النحاس المشوه بالصدأ، مثل تلك المفاتيح القديمة الصدئة التي لا يمكنك تنظيفها أبدًا، إلى قطع لامعة جميلة؟ كل ما عليك فعله هو فرك الزبادي على القطع النحاسية، ثم شطفه بعد أن يجف الزبادي، وتجفيفه باستخدام قطعة قماش ناعمة وفقًا لموقع today.com.

  • استخدام الزبادي لتقليل الهالات السوداء

في كثير من الأحيان، يكون السواد تحت دوائر العين نتيجة لضعف رطوبة البشرة. يساعد وضع القليل من الزبادي في تلك المنطقة الحساسة لتهدئتها والتخلص من السواد عند المداومة على استعماله.

  • استخدام الزبادي لترطيب الشفاه

أضف نصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند إلى ملعقة صغيرة من الزبادي العادي، تُخلط جيداً وتوضع على الشفاه للحصول على قناع الشفاه المرطب. اترك قناع الشفاه هذا لعدة دقائق ثم يشطف بالماء أو يُمسح بمنشفة مبللة.

  • استخدام الزبادي لتليين المرافق الجافة

المرافق الجافة مثل القدمين أو الركبتين، أو أي أماكن جافة أخرى بالجسم.
امزج ملعقتين كبيرتين من الزبادي العادي مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون لإنشاء كريم مرطب.

كل تلك الإستخدامات المذكورة لم تأتي من فراغ، بل لأنه كما أشرنا له آنفاً غنياً بالعناصر المغذية، ومع ذلك، تأكد من اختيار الزبادي الطبيعي بجودة عالية للحصول على أقصى فوائد صحية، احرص على اختيار أصناف تحتوي على البروبيوتيك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ