مرحل الطفولة المبكرة لدى الأطفال
بواسطة: :name رحاب
آخر تحديث: 12/12/2020
مرحل الطفولة المبكرة لدى الأطفال
إن هذه المرحلة ألا وهي مرحل الطفولة المبكرة عند الإنسان تعتبر أحد أهم مراحل الإنسان الحياتية بل إن هذه المرحلة هي الأهم على الإطلاق وذلك بسب ما يحدث في هذه المرحلة.
إن جسم الإنسان في مرحل الطفولة المبكرة ينمو بشكل ملحوظ سواء من حيث النمو الحركي أو النمو العقلي أو النمو العصبي.

تعريف مَراحل الطفولة المبكرة

إنه لمن المعروف أن مرحلة الطفولة المبكرة هي أحد المراحل التي يمر بها الإنسان وهي تبدأ عندما يكون الإنسان في الثانية من عمره وتنهي عندما يصل إلى السادسة من عمره ولذلك فقد أطلق عليها العديد من الأشخاص اسم مرحلة ما قبل المدرسة.

مرحلة الطفولة المبكرة تعد بداية المراحل في حياة الإنسان حيث يبدأ فيها الطفل بتفاعله مع من حوله كما أنه يكون قادرا ويستطيع التعامل مع البيئة المحيطة به.

كما أنه في هذه المرحلة من العمر لا يستطيع أن يميز بين الأمر الخاطئ والأمر الصواب.

يوجد العديد من التعريفات الخاصة بمفهوم الطفولة فقد قال فيها أحد الفقهاء أنها الوقت السعيد الذي يعيشها الطفل من حياته.

عرفها المشروع الخاص باتفاقية الأمم المتحدة أن الطفل هو الإنسان الذي لم يتم بلوغه السن القانوني أو الثامنة عشر من عمره، وقد عُرفت الطفولة المبكرة بأنها المرحلة التي يتم فيها تكوين المهارات الأساسية الخاصة بالطفل.

خصائص الطفل في مرحل الطفولة المبكرة

كثرة الحركة وعدم الاستقرار: حيث أن كثرة الحركات والتنقلات في هذه المرحلة يعمل على زيادة الذكاء والمعرفة عند الطفل وبذلك فإنها تعد مهمة جدا في حياة الإنسان لأنها تقوم بإكسابه العديد من الخبرات التي يمكن أن تساعده:

التقليد

حيث أن الطفل في هذه المرحلة يميل بشده إلى تقليد أبوية والأشخاص الذين يحبهم.

العِناد

إن هذه المرحلة من أهم المراحل لذلك يجب التعامل مع الطفل بحكمة كبيرة حيث إن الطفل في هذه المرحلة يميل بشكل كبير على العناد والإصرار على مخالفة كلام الأشخاص الأكبر منه.

عدم التمييز بين الصواب والخطأ

إن أي شخص في هذه المرحلة من العمر لا يستطيع أن يفهم العديد من الأمور لقلة الخبرات التي يمتلكها ونتيجة لعدم إدراكه قلة تمييزه بين الشيء الصائب والشيء الخاطئ فعلى أباء الأطفال أن لا يعاقبوا أطفالهم بالضرب في هذه المرحلة من العمر وأن يتم تعليمهم الأمور شيء فشيء.

كثرة الأسئلة

إن الطفل في هذا السن يميل دوماً إلى طلب إجابة العديد من الأسئلة التي تدور في ذهنه وبالتالي فإنه يجب على الآباء أن يقوموا بإجابة هذه الأسئلة دون أن يكذبوا عليهم وبطريقة سهلة تناسب فهم عقولهم.

ذاكرة حادة آلية

إن الأطفال في هذه المرحلة يمتلكون قدرة فائقة على حفظ العديد من الأشياء حتى وإن لم يتمكنوا من فهمها.

لذلك فيجب على الآباء أن يراعوا ذلك ويضعونه نصب أعينهم وأن يقوموا باستغلاله خير استغلال بأن يحفظون أبنائهم القرءان الكريم كاملاً إن استطاعوا وأن يحفظوهم السنة النبوية المطهرة.

حب التشجيع

يجب على أب الطفل وأمه أن يقوما بتشجيع عن طريق مكافئته بشراء أحد الألعاب المحببة غليه أو غير ذلك نظير ما قام به من عمل جيد لأن ذلك يجعله دائماً في حالة تحفيز وعطاء.

حب اللعب والمرح

إن الطفل في السن من الثانية إلى الخامسة من عمره لا يحمل على عاتقه أي نوع من الالتزامات والواجبات لذلك فهو يميل إلى اللعب مع قرائنه الذين في مثل عمره وممارسة العديدة من الأنشطة الترفيهية التي يشعر فيها بالاستمتاع.

حب التنافس والتناحر

إن الأطفال فيما بينهم دائماً يميلون إلى التنافس في كل شيء ونلاحظ ذلك واضحاً جداً في مرحلة الطفولة المبكرة لذلك يجب استغلال هذه الخاصية خير استغلال حتى يتمتع الطفل فيما بعد بالذكاء والابتكار.

التفكير الخيالي

إن الطفل في هذه المرحلة يبدأ في اختيار قدوتهُ لذلك فهو يكون دائم الخيال ويفكر في ما سيفعله إذا كان محل ذلك الشخص أو ذاك وقد يعتقد أنه أمهر الأشخاص ولا يستطيع أحد أن يفعل ما يفعله ذلك الطفل.

الميل إلى اكتساب المهارات

إن الطفل كما يحب أن يقلد من يحبه فإنه أيضاً يحب أن يكتسب المهارات التي يمتلكها من يحبه كأن يكتسب المهارات الخاصة بأبيه أو أمه.

النمو اللغوي السريع

إن الأطفال يمتلكون قدرة لغوية كبيرة دون النظر إلى مستواهم التعليمي.

الميل الى الفك والتركيب

إن الأطفال يحبون كثيراً في هذه المرحلة أن يلعبوا بالألعاب عن طريق تفكيكها ثم تركيبها مرة ثانية.

حدة الانفعالات

إن الأطفال يكونوا قليلي الإدراك لذلك فهم ينفعلوا ويتأثروا بسبب المشاكل التافهة والأشياء عديمة القيمة.

جوانب النمو في مرحل الطفولة المبكرة

يوجد العديد من الجوانب التي تتغير في نموها أثناء مرحلة الطفولة المبكرة كما أن هذه الجوانب لها تأثير كبير على الطفل عند كبره ومن هذه الجوانب ما يلي:

النمو الجسمي والحركي

نلاحظ أن الطفل يتغير نموه الجسمي والحركي كثير حيث إنه يحدث نمو ملحوظ في كلاًمن عضلات الجسم وعظامه وتبدأ الأسنان في سن الثانية من عمره وتبدأ في التساقط في سن الخامسة من عمره.

نتيجة لذلك فإن الطفل في الطفولة المبكرة يكون له قدرة على الجري والقفز كما أنه يستطيع أن يأكل ما يأكله الآخرين من خبز وغير ذلك دون أن يتألم ولا يكون نموه معتمد بعد ذلك على اللبن فقط بل يستطيع أن يأكل ما يشاء من الأطعمة المختلفة.

النمو العقلي والمعرفي

نلاحظ على الطفل أن تفكيره أصبح ساذجاً وذلك لأن تفكيره يبحث في جانب واحد من الموضوع الذي يعرض أمامه ولا يبحث في كل الجوانب الخاصة بالموضوع لذلك فإنه من الواجب على الأبوين أن يزيدوا من وعيه تجاه العديد من الموضوعات في هذه السن.

النمو النفسي

إن الأطفال بالنسبة للجانب النفسي ينقسموا إلى قسمين فمنهم من يرى أن يفكر تفكيراً صائباً بالنسبة للعديد من الأمور.

وبالتالي فهو يقوم بمحاولة حل العديد من المشكلات دون أن يلجأ لأبيه أو أمه ومنهم من يشعر دوماً بالذنب لذلك فهو يخاف من أن يعتمد على نفسه في حل كل الأمور فيلجأ إلى أبويه ويعتمد عليهم في حل موضوعاته ومشاكله.

النمو الاجتماعي

إن النمو الجسمي والحركي للطفل متعلق بالنمو الاجتماعي وذلك لأن الطفل يكون في هذه المرحلة دائم الحركة واللعب مع قرائنه وبالتالي فإن ذلك يكسبه القدرة على تكوين العلاقات الاجتماعية واكتساب الأصدقاء

النمو اللغوي

إن النمو اللغوي للطفل يُلاحظ تطوره في هذه السن عند الأطفال حيث إن قدرتهم على الكلام تزداد بدرجة كبيرة.

النمو الخلقي

نظراً إلى أن الطفل في هذه المرحلة يستطيع أن يتطبع على من حوله من الأشخاص بالتالي فهو يستطيع أن يكتسب منهم العديد من الصفات الحميدة التي تجعله رجل صاحب مبادئ ويزيد من قدرته على معرفة ما هو الصائب وما هو الخاطئ.

في مرحل الطفولة المبكرة يتعرض الطفل للكثير من التغيرات فيها، حيث أن تلك المرحلة هي مرحلة بناء الجسم وبناء الأجهزة والعضلات، ولذلك في تلك المرحلة يتم منح الطفل الكثير العناصر الغذائية الهامة من أجل بنائه.