كتابة :
آخر تحديث: 23/07/2022

أهم علامات وأعراض مرض اعتلال الجلد السكري

مرض اعتلال الجلد السكري (Diabetic dermopathy) هو حالة جلدية غير ضارة تصيب الأشخاص المصابين بداء السكري، وتبدو مثل بقع صغيرة مستديرة بنية اللون على الساق. هذه الحالة شائعة جدًا لدى مرضى السكري، وفي حين أنه ليس كل من يعاني من مرض السكري سوف يصاب بهذا الاعتلال، فإن 50% منهم سيصابون ببعض أمراض الجلد. لمعرفة تفاصيل أكثر بخصوص اضطرابات الجلد المصاحبة لمرض السكري، تابعنا في مفاهيم.
أهم علامات وأعراض مرض اعتلال الجلد السكري

عوامل الخطر الإصابة بمرض اعتلال الجلد السكري

تتضمن عوامل الخطر للإصابة باعتلال الجلد السكري ما يلي:

  • الإصابة بداء السكري: يؤثر اعتلال الجلد السكري على مرضى السكري، والنوعان الأكثر شيوعًا من داء السكري هما: النوع الأول والنوع الثاني.
  • كم من الوقت تعاني من مرض السكري: كلما طالت مدة إصابتك بمرض السكري، زادت مخاطر إصابتك باعتلال الجلد السكري.
  • عمرك: المصابون بالسكري الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا هم أكثر عرضةً للإصابة باعتلال الجلد السكري.
  • جنسك: الذكور الذين يعانون من مرض السكري هم أكثر عرضةً للإصابة باعتلال الجلد السكري.
  • وجود ارتفاع مزمن في نسبة السكر في الدم: يرتبط اعتلال الجلد السكري بمضاعفات مرض السكري الناتجة عن ارتفاع نسبة السكر في الدم على المدى الطويل.

أسباب اعتلال الجلد السكري

لا يعرف الباحثون حتى الآن السبب الدقيق لاعتلال الجلد السكري، ولكن يعتقد أن اعتلال الجلد السكري قد يكون مرتبطًا بصدمة سابقة لجلدك من إصابة أو حرارة شديدة أو برودة، خاصةً إذا كنت تعاني من اعتلال الأعصاب، وهو نوع من تلف الأعصاب الناجم عن ارتفاع السكر المزمن في الدم، يرتبط اعتلال الجلد السكري ارتباطًا وثيقًا بالمضاعفات التالية لمرض السكري:

  • اعتلال الكلى السكري (تلف الكلى).
  • اعتلال الشبكية السكري (تلف شبكية العين).
  • اعتلال الأعصاب السكري (تلف الأعصاب).

ما هي علامات وأعراض اعتلال الجلد السكري؟

عادةً ما يكون اعتلال الجلد السكري بدون أعراض، مما يعني أنه لا يسبب أعراضًا مثل الألم أو الحكة، ولكن تشمل خصائص البقع الجلدية المرتبطة بمرض السكري التي تظهر على جلدك التالي:

  • وردية أو مائلة إلى الأحمر أو البني.
  • مستديرة أو بيضاوية.
  • تتغلغل قليلاً في الجلد، أو متقشرة إلى حد ما.
  • ثنائية، بمعنى أنها تظهر على جلد الساق أو الذراع في نفس الوقت.

إن البقع تدوم لعدة أشهر، وبمرور الوقت، قد تبدو مجموعات البقع مثل بقع الشيخوخة.

تشخيص مرض اعتلال الجلد السكري

  • بالنسبة لمرضى السكري، قد يتمكن الأطباء من تشخيص حالة الجلد السكري عن طريق الفحص البصري للجلد، وسوف يقوم الطبيب بتقييم شكل ولون وحجم وموقع الآفات لمعرفة ما إذا كانت من سمات اعتلال الجلد السكري. في بعض الأحيان قد يتطلب عمل خزعة في حالة إذا كان هناك قلق بخصوص وجود أمراض جلدية أخرى.

كيف يتم علاج اعتلال الجلد السكري؟

لا يوجد علاج معروف لاعتلال الجلد السكري، ولكن الخبر السار هو أن بقع الجلد نفسها غير ضارة. الباحثون غير متأكدين مما إذا كانت إدارة مرض السكري بشكل أفضل تساعد في تحسين البقع بعد أن يكون الشخص مصابًا بها بالفعل. ومع ذلك، إذا كنت مصابًا باعتلال الجلد السكري، فمن المهم الاستمرار في علاج مرض السكري وإدارته جيدًا من أجل الحفاظ على صحتك ومنع حدوث مضاعفات.

على الرغم من عدم وجود علاج رسمي لاعتلال الجلد السكري، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل للمساعدة في إدارة مظهر الجلد السكري، بما في ذلك:

  • استخدام المكياج؛ للمساعدة في تغطية البقع.
  • استخدام مرطب؛ للمساهمة في تحسين مظهر وملمس الرقع.

من المهم أيضًا إدارة مرض السكري لديك قدر الإمكان لمنع حدوث مضاعفات.

الوقاية من الإصابة باعتلال الجلد السكري

على الرغم من أنه لا يمكن الوقاية من جميع حالات اعتلال الجلد السكري، فإن الطريقة الرئيسية لمحاولة منعه هي إدارة مرض السكري جيدًا، وتتضمن الخطوات التي يمكنك اتخاذها لإدارة مرض السكري بشكل جيد ما يلي:

  1. فحص نسبة السكر في الدم بانتظام.
  2. تناول الأنسولين أو الدواء بانتظام.
  3. زيارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بانتظام.
  4. ممارسة الرياضة بانتظام.
  5. تناول الطعام الصحي.
  6. طلب الدعم من العائلة والأصدقاء.

ما هي توقعات اعتلال الجلد السكري؟

  • اعتلال الجلد السكري بحد ذاته غير ضار. ومع ذلك، يمكن أن يكون علامة تحذيرية لمضاعفات مرض السكري، مثل الاعتلال العصبي، واعتلال الكلى، واعتلال الشبكية.
  • إذا كانت لديك علامات اعتلال الجلد السكري، فتأكد من الاتصال بالطبيب. في بعض الحالات، يساعد اعتلال الجلد السكري في التشخيص المبكر والوقاية من مضاعفات مرض السكري.

ما هي مدة بقاء اعتلال الجلد السكري؟

  • في المتوسط، تميل بقع اعتلال الجلد السكري إلى التلاشي بعد عام إلى عامين، ولكنها يمكن أن تبقى على جلدك لفترة أطول. لا يبدو أن الإدارة الأفضل لسكر الدم لها تأثير على كيفية تطور اعتلال الجلد السكري بمجرد إصابتك به بالفعل، وبعد أن تتلاشى بقع معينة، قد تظهر بقع جديدة.

متى يجب أن أرى الطبيب؟

  • إذا كان لديك بقع بنية مستديرة جديدة على جلدك ولم يتم تشخيص إصابتك بمرض السكري، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك في أقرب وقت ممكن. قد يكون اعتلال الجلد السكري علامة على إصابتك بمرض السكري.
  • إذا كنت مصابًا بداء السكري بالفعل وتعاني من علامات اعتلال الجلد السكري، فتأكد من مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، فقد يكون الجلد السكري علامة على مضاعفات مرض السكري الأخرى، وقد يرغب معالجك في إجراء اختبارات معينة للتحقق من صحتك العامة.
  • إذا لاحظت أي نوع من التغيير الملحوظ في جلدك، خاصةً تغيرات اللون، فمن المهم الاتصال بالدكتور الخاص بك، وقد يرغبون في فحص جلدك؛ للتأكد من عدم إصابتك بحالة خطيرة.
على الرغم من أن الأمراض الجلدية المتعلقة بمرض السكري قد يكون لها مظهر مزعج، إلا أن الحالة نفسها لا تضر بصحتك، فإذا كنت تعاني من علامات مرض اعتلال الجلد السكري، فمن المهم أن ترى الطبيب، وقد يبدو الجلد السكري مشابهًا لأمراض الجلد الأخرى، لذلك سيرغب الطبيب في التأكد من التشخيص.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ