كتابة :
آخر تحديث: 26/05/2022

أنواع مرض السكري الكاذب وأعراضه وطرق علاجه

مرض السكري الكاذب (Diabetes Insipidus) هو اضطراب نادر لا يستطيع فيه الجسم تنظيم السوائل بشكل صحيح، ويعاني الأشخاص المصابون به بشكل عام من العطش الشديد ويخرجون الكثير من البول أكثر من المعتاد، مما قد يؤدي إلى الجفاف الشديد، لهذا تابع القراءة للتعرف على أعراض السكري الكاذب والأسباب المحتملة وكيفية تشخيصه وعلاجه مع مفاهيم. إن جميع الأنواع الأربعة من السكري الكاذب تشترك في حقيقة أنها ناتجة عن خلل هرموني، على الرغم من اختلاف أسباب ذلك.
أنواع مرض السكري الكاذب وأعراضه وطرق علاجه

ما هو مرض السكري الكاذب؟

السكري الكاذب هو اضطراب نادر يتسبب في إفراز الجسم للكثير من البول. بينما ينتج معظم الناس من 1 إلى 3 لترات من البول يوميًا، يمكن لمرضى السكري الكاذب إنتاج ما يصل إلى 20 لترًا من البول يوميًا.

يحتاج الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب إلى التبول بشكل متكرر، وقد يشعرون أيضًا بالعطش طوال الوقت ويشربون الكثير من السوائل. داء السكري الكاذب نادر الحدوث، حيث يصيب حوالي 1 من كل 25000 شخص في جميع أنحاء العالم.

الفرق بين السكري والسكري الكاذب

يختلف داء السكري الكاذب عن داء السكري. على الرغم من أن كلا الحالتين يمكن أن تزيد من العطش، وتناول السوائل، والتبول، إلا أنهما غير مرتبطين.

في مرض السكري، يكون مستوى الجلوكوز في الدم، الذي يسمى أيضًا سكر الدم، مرتفعًا جدًا. تحاول الكلى إزالة الجلوكوز الزائد عن طريق تمريره في البول. أما في مرض السكري الكاذب، تكون مستويات الجلوكوز في الدم طبيعية، لكن الكليتين لا تستطيعان تركيز البول بشكل صحيح.

أنواع داء السكري الكاذب

هناك أربعة أنواع من السكري الكاذب:

السكري الكاذب المركزي

ينتج السكري الكاذب المركزي -الشكل الأكثر شيوعًا- عندما لا يقوم الدماغ بإفراز الهرمون المضاد لإدرار البول بشكل كافٍ، وذلك قد يكون بسبب تلف الغدة النخامية، أو منطقة ما تحت المهاد.

ينتج الوطاء الهرمون المضاد لإدرار البول والهرمونات الأخرى ويتحكم في إطلاقها. هناك العديد من الأسباب المحتملة لهذا الضرر، بما في ذلك عيب وراثي في ​​جين، أو الجراحة، أو الإصابة التي تشمل الرأس والأورام والالتهابات.

السكري الكاذب كلوي المنشأ

يحدث السكري الكاذب كلوي المنشأ عندما يكون هناك ما يكفي من الهرمون المضاد لإدرار البول، لكن الكلى لا تستجيب له بشكل صحيح، ولا يمكنها الاحتفاظ بالماء. يمكن أن يحدث هذا بسبب رد فعل لدواء، غالبًا الليثيوم. كما يمكن أن يكون ناتجًا عن خلل في الجينات، أو ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم، أو مرض الكلى.

السكري الكاذب العطشي

لا يرتبط السكري الكاذب العطشي بالهرمون المضاد لإدرار البول، وينتج عن شرب الكثير من السوائل، ويحدث عندما تتلف الآلية التي تجعل الشخص يشعر بالعطش، لذلك يشعر الشخص بالعطش حتى عندما لا تكون هناك حاجة إلى السوائل، وقد يحدث بسبب تلف منطقة ما تحت المهاد، أو بسبب مرض عقلي.

السكري الكاذب المتعلق بالحمل

يؤثر سكري الحمل الكاذب على النساء الحوامل، ويرجع ذلك إلى الإنزيمات التي تصنعها المشيمة، حيث تتداخل تلك الإنزيمات مع قدرة الكليتين على معالجة الهرمون المضاد لإدرار البول في بعض الأحيان، وعادةً ما تزول هذه الحالة بعد فترة وجيزة من انتهاء الحمل.

من هو الأكثر عرضة للإصابة بالسكري الكاذب؟

يمكن أن يُصاب الأشخاص من جميع الأعمار بداء السكري الكاذب، وتزداد احتمالية إصابتك بهذه المرض في الحالات التالية:

  • لديك تاريخ عائلي للإصابة بالسكري الكاذب.
  • خضعت لعملية جراحية في المخ، أو إصابة كبيرة في الرأس.
  • تناولت الأدوية التي قد تسبب مشاكل في الكلى، بما في ذلك بعض الاضطرابات ثنائية القطب وأدوية المدرة البول.
  • لديك اضطرابات التمثيل الغذائي (ارتفاع الكالسيوم في الدم، أو انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم).

أعراض السكر الكاذب

تشمل أعراض اضطراب السكري الكاذب ما يلي:

  • العطش المفرط الذي قد يكون شديدًا، أو لا يمكن السيطرة عليه، وعادةً ما يكون مصحوبًا بالحاجة إلى شرب كميات كبيرة من الماء أو الرغبة في تناول الماء المثلج.
  • زيادة حجم البول.
  • كثرة التبول، والحاجة في كثير من الأحيان إلى التبول كل ساعة طوال النهار والليل.
  • بول شاحب مخفف جدًا.

تشخيص داء السكري الكاذب

سيُجري أخصائي الرعاية الصحية فحصًا جسديًا ويطرح أسئلة حول تاريخك الصحي، بما في ذلك صحة عائلتك، وقد تشمل الاختبارات والإجراءات الأخرى:

  • تحليل البول، حيث يمكن أن يوضح ما إذا كان بولك مخففًا جدًا، أو مائيًا. قد يُظهر أيضًا ما إذا كان مستوى الجلوكوز في الدم مرتفعًا جدًا، الذي ينتج عن داء السكري، وليس مرض السكري الكاذب.
  • اختبارات الدم، حيث يمكن أن تقيس مستويات الصوديوم وكمية بعض المواد في دمك، مما قد يساعد في تشخيص مرض السكري الكاذب، وفي بعض الحالات، تحديد نوعه.
  • اختبار الحرمان من الماء. يمكن أن يساعد هذا الاختبار الأطباء في تشخيص مرض السكري الكاذب وتحديد أسبابه، ويتضمن الاختبار عدم شرب أي سوائل لعدة ساعات، وسوف يقيس الدكتور كمية البول التي تخرج، ويفحص الوزن، ويراقب التغيرات في الدم والبول. في بعض الحالات،
  • التصوير بالرنين المغناطيسي، ويستخدم للبحث عن الأضرار التي لحقت بالمهاد، أو الغدة النخامية، التي يمكن أن تسبب مرض السكري الكاذب.
  • اختبارات التحفيز. خلال هذه الاختبارات، يتم إعطاؤك محلولًا وريديًا يحفز جسمك على إنتاج فازوبريسين. يقوم الطبيب بعد ذلك بقياس مستوى الكوبيين في الدم، وهي مادة تزداد عندما يفعل الفازوبريسين. يمكن أن تشير النتائج إلى ما إذا كنت مصابًا بداء السكري الكاذب، أو حالة مختلفة تسمى العُطاش الأساسي، التي يمكن أن تسبب لك شرب الكثير من السوائل.

علاج داء السكري الكاذب

الطريقة الرئيسية لعلاج السكري الكاذب هي شرب كمية كافية من السوائل لمنع الجفاف. لكن القيام بذلك يمكن أن يعطل نمط حياتك المعتاد، بما في ذلك نومك. قد يحيلك أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إلى أخصائي، مثل أخصائي أمراض الكلى، أو أخصائي الغدد الصماء؛ للحصول على علاجات أكثر تحديدًا.

تختلف علاجات السكري الكاذب الأخرى حسب السبب، حيث:

علاج السكري الكاذب المركزي

غالبًا ما يعالج أخصائيو الرعاية الصحية السكري الكاذب المركزي بهرمون ديسموبريسين، الذي يحل محل الفازوبريسين الذي لا يصنعه جسمك.

علاج السكري الكاذب كلوي المنشأ

في بعض الحالات، قد يختفي السكري الكاذب الكلوي بعد معالجة سببه. على سبيل المثال، قد يكون تبديل الأدوية، أو اتخاذ خطوات لموازنة كمية الكالسيوم، أو البوتاسيوم في جسمك كافية لحل المشكلة. قد يصف الدكتور أيضًا فئة من الأدوية المدرة للبول تسمى الثيازيدات؛ للمساعدة في تقليل كمية البول التي تصنعها الكلى.

معالجة السكري الكاذب العطشي

لم يجد الباحثون طريقة فعالة لعلاج السكري الكاذب العطشي. قد يساعد مص رقائق الثلج، أو الحلوى الخالية من السكر؛ لترطيب فمك وزيادة تدفق اللعاب على تقليل العطش.

إذا استيقظت عدة مرات في الليل للتبول، فقد يقترح عليك الطبيب تناول جرعة صغيرة من الديسموبريسين في وقت النوم. كذلك قد يقوم أيضًا بمراقبة مستويات الصوديوم في الدم، التي يمكن أن تنخفض بشدة إذا كنت تعاني من هذه الحالة.

طرق علاج سكري الحمل الكاذب

يُعالج سكري الحمل الكاذب بالديسموبريسين، وهو آمن لكل من الأم والطفل. لا تدمر مشيمة الأم الحامل الديزموبريسين كما تفعل مع الفازوبريسين، وعادةً ما يختفي سكري الحمل الكاذب بعد ولادة الطفل، ولكنه قد يعود إذا حملت الأم مرة أخرى. يمكن لمعظم المصابين بمرض السكري الكاذب منع المشاكل الخطيرة والعيش حياة طبيعية إذا اتبعوا توصيات الطبيب وأبقوا أعراضهم تحت السيطرة.

تأثير النظام الغذائي على السكري الكاذب

لم يجد الباحثون أن الأكل يلعب دورًا في التسبب في السكري الكاذب، أو الوقاية منه. لتقليل الأعراض، قد يقترح اختصاصي الرعاية الصحية اتباع نظام غذائي منخفض الملح والبروتين لمساعدة كليتيك على إنتاج كمية أقل من البول. في بعض الحالات، قد تكون هذه التغييرات وحدها كافية للسيطرة على الأعراض، خاصةً إذا كنت مصابًا بداء السكري الكاذب كلوي المنشأ.

ما هي مضاعفات السكري الكاذب؟

المضاعفات الرئيسية لداء السكري الكاذب هي الجفاف، الذي يحدث عندما يفقد جسمك الكثير من السوائل والشوارد؛ للعمل بشكل صحيح. إذا كنت مصابًا بمرض السكري الكاذب، فيمكنك عادةً تعويض الكمية الكبيرة من السوائل التي تمررها في البول عن طريق شرب المزيد من السوائل، ولكن إذا لم تفعل ذلك، فقد تصاب بالجفاف بسرعة.

قد تشمل أعراض الجفاف:

  • العطش.
  • فم جاف.
  • الشعور بالدوار، أو الدوخة عند الوقوف.
  • الشعور بالتعب.
  • صعوبة أداء المهام العقلية البسيطة.
  • الغثيان.
  • الإغماء.

متى يجب الحصول على مساعدة طبية طارئة؟

يمكن أن يؤدي الجفاف الشديد إلى حدوث نوبات وتلف دائم في الدماغ وحتى الموت، لذلك اطلب الرعاية فورًا إذا شعرت بالآتي:

  • التشويش الذهني، أو الارتباك.
  • الدوخة.
  • الشعور بالكسل.
غالبًا ما يكون مرض السكري الكاذب حالة مزمنة، وبخلاف شرب السوائل الزائدة، لم يجد الباحثون أي طرق غذائية أو غذائية لعلاج، أو الوقاية منه؛ ومع ذلك، من خلال التشخيص والعلاج المناسبين، يكون معظم الأشخاص الذين يعانون منه قادرين على إدارة أعراضهم والعيش حياة طبيعية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع