مشروبات وأطعمة تخفض الضغط
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 14/11/2020
مشروبات وأطعمة تخفض الضغط
قبل أن نتعرف على أطعمة تخفض الضغط يمكننا توضيح أن ضغط الدم المرتفع عبارة عن حالة مرضية تصيب العديد من الناس وقد يكون عرض لوقت معين وليس مرض،
ولكن يكون خطيرعلى الصحة وقد يسبب أمراض خطيرة مثل الجلطات وأمراض القلب والسكتات الدماغية عندما يتضاعف، ويحدث لأسباب متعددة منها الوراثة ونوع الأطعمة أو الإصابة بأمراض أخرى كالسمنة.

أطعمة تخفض الضغط بسرعة

عندما يصاب احد الأفراد بارتفاع في ضغط الدم يجب أن يتابع الطبيب ليعرف هل هو عرض أو مرض وما هي الأسباب التي أدت اليه لتجنبها، ثم ينصح الطبيب بتناول الأطعمة التي تساعد في خفض ضغط الدم وللطعام أهمية كبيرة في رفع أو خفض الضغط

لذلك يجب الحرص على تناول الطعام الملائم للحالة ومن الأطعمة المناسبة لمرضى الضغط المرتفع ما يلي:

الجزر من الأطعمة التي تخفض الضغط

يعد الجزر من الخضروات أو الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم حيث أن هذا العنصر هام جداً لتقليل وخفض ضغط الدم ويمكن أن يتم تناول الجزر بعدة طرق منها أكل الجزر الطازج بعد غسله جيداً أو طهي الجزر وتناوله في شوربة الخضروات أو عمل مربى الجزر والتي تقلل الضغط المرتفع بسرعة فائقة

وبخاصة لأنها تحتوي على السكر الذي بدوره يخفض من الضغط، ويعد عصير الجزر أيضاً مفيد لتقليل الضغط المرتفع حيث يعمل الجزر على تنظيم ضربات القلب ويحافظ على وظائف الكلى.

خفض ضغط الدم بواسطة الثوم

يعد الثوم من الأغذية التي تتعدد الفوائد حيث يساعد على علاج العديد من المشكلات الصحية ومنها ضغط الدم المرتفع بالإضافة إلى أهمية الثوم لتقوية عضلة القلب والوقاية من النوبات

ويعمل الثوم على رفع سيولة الدم، لذلك ينصح بتناول خمسة من فصوص الثوم يومياً، ويمكن مزج قطرات الليمون مع الثوم المخلوط أو الماء ليؤخذ مرتان يومياً.

ويدخل الثوم في العديد من الاطعمة التي يمكن أن نزيد من كمية الثوم بها للاستفادة من فوائد الثوم مثل الملوخية الخضراء أو المعكرونة أو أطباق الكشري والمحشي والباذنجان والبطاطس وغيرها من الأطعمة التي تقدم بالثوم.

السبانخ من الأطعمة المفيدة لأصحاب الضغط المرتفع

تعد السبانخ من الأطعمة والخضروات الغنية بعنصر الحديد الهام والحيوي للوقاية من الأنيميا أو فقر الدم، وتعتبر السبانخ من الأطعمة القليلة بالسعرات الحرارية كما تشتمل على الألياف اللازمة لصحة الجهاز الهضمي والقلب بالإضافة لعناصر الفولات والمغنسيوم اللازمان لخفض ضغط الدم.

الفاصوليا من الأطعمة التي تخفض ضغط الدم

تحتوي الفاصوليا الخضراء والبيضاء على الألياف بنسبة جيدة وهذه الألياف تكون قابلة الذوبان في الماء وتحتوي الفاصوليا على المغنسيوم والبوتاسيوم العنصران اللازمان للتقليل من الضغط المرتفع وتقوية عضلة القلب.

الموز من الاطعمة الصحية لأصحاب الضغط العالي

يمكن تناول الموز مع الإفطار في الصباح ويمكن أن يعد وجبة خفيفة في منتصف النهار، ويحتوي الموز أيضاً على البوتاسيوم الذي ينظم الدورة الدموية ويعدل من ضغط الدم ويقلله.

الشوكولاتة البنية لتقليل ضغط الدم

تحتوي الشوكولاتة الغامقة او الداكنة أو ذات اللون البني على الكاكاو بنسبة سبعون بالمائة ويساعد الكاكاو على خفض ضغط الدم وقد أثبتت الدراسات بأن تناول مكعب صغير من الشوكولاتة يومياً يعمل على تقوية عضلة القلب والأوعية الدموية.

مشروبات تخفض الضغط

توجد العديد من المشروبات التي تقلل ضغط الدم ويمكن لمرضى الضغط ان يتناولون هذه المشروبات يومياً للتخلص من الصداع وأعراض الضغط المرتفع بأكملها، ويمكننا عرض تلك المشروبات فيما يلي:

عصير البنجر لخفض ضغط الدم

يحتوي البنجر على النترات التي بعد تناولها تتحول إلى عنصر النتريت وهو أساسي وهام لاسترخاء العضلات وتقليل تدفق الدم إلى المخ والقلب وينصح الأطباء بتناول كوبين من عير البنجر يومياً لخفض ضغط الدم المرتفع.

الكركديه لخفض ضغط الدم المرتفع

يعتبر الكركديه من المشروبات التي تحتوي على مواد كيميائية ونباتية حيث تساعد على التقليل من ضغط الدم المرتفع عن طريق تناول ثلاثة أكواب يومياً من الكركدية البارد أو المنقوع في المياه الباردة.

عصير التوت البري لخفض ضغط الدم

يحتوي عصير التوت البري الخصائص المضادة للالتهابات والأكسدة لذلك يعتبره الناس مخفض طبيعي للضغط المرتفع ويفضل تناول ثلاثة أكواب من عصير التوت البري يومياً.

المياه وفوائدها المتعددة لخفض ضغط الدم

تعد المياه من السوائل الاساسية لجسم الإنسان حيث يحتاج إلى ثلاثة لترات يومياً ويعمل الماء على ضبط الضغط فإن كان مرتفعاً خفضه وإن كان منخفضاً رفعه، بالإضافة لأهمية الماء لتقوية المناعة وعلاج الكثير من الأمراض.

اعشاب تخفض الضغط بسرعة

يكون المعدل الطبيعي لضغط الدم أقل من 120/ 80 ويستطيع الطبيب أن يحدد طريقة العلاج المناسبة للشخص،

وتجدر الإشارة إلى ان استخدام الأعشاب في علاج الضغط المرتفع أمراً لا يزال تحت الدراسة لأنه يتم دراسة الآثار الجانبية لتناول الأعشاب لعلاج ضغط الدم المرتفع، ومن هذه الاعشاب:

الزنجبيل لعلاج ضغط الدم المرتفع

يعد الزنجبيل من الأعشاب والمشروبات أيضاً التي تساعد في تقليل ضغط الدم وقد اظهرت الراسات فوائد الزنجبيل لتحسين الدورة الدموية وراحة العضلات وبالتالي تخفيض ضغط الدم.

يدخل الزنجبيل في العديد من الأطعمة أو الأطباق حيث يمكن أن يضاف للحلوى أو المشروبات الدافئة أو فوق البطاطا أو أطباق المعكرونة أو الخضروات ويمكن أن يقدم كنوع من الشاي.

الزعرور من الأعشاب المفيدة لأصحاب الضغط المرتفع

قد استخدم الزعرور في العلاجات الصينية قديماً منذ آلاف السنوات، وقد أجريت دراسات بينت أن أعشاب الزعرور لها العديد من الفوائد التي تفيد القلب والأوعية الدموية

حيث يساهم الأمر في خفض الضغط بشكل ملحوظ ويعمل أيضاً على الوقاية من تصلب الشرايين وخفض الكوليسترول في الدم.

الريحان لتقليل ضغط الدم

يعتبر الريحان من النباتات والعشبيات التي لوحظ فوائدها العديدة لمرضى ضغط الدم المرتفع كما أنها تعطي نكهة مميزة للمشروبات أو الأطعمة، ومن الممكن أن يدخل الريحان في تحضير العديد من الأطباق ويمكن أن يدخل ضمن النظام الغذائي ويمكن أن يضاف للمعكرونة أو السلطات وغيرها.

بذور الكتان لتقليل ضغط الدم

تحتوي هذه البذور على أحماض دهنية أساسية تمنع إصابة الإنسان بأمراض القلب وغيره من الالتهابات والمشاكل الصحية بالإضافة لاحتواء بذور الكتان على احماض أوميجا 3 الدهنية، ويمكن تناول بذور الكتان لتساعد في خفض ضغط الدم وتقلل من الكوليسترول في الدم.

الحليب الخالي من الدسم لتقليل الضغط

للحليب أهمية كبيرة في النظام الغذائي لمرضى الضغط وغيرهم حيث يعمل على تعديل الضغط وتقليله أو ضبطه بالإضافة إلى احتوائه على الكالسيوم لتقوية العظام.

اعراض ارتفاع ضغط الدم

قد يحدث ارتفاع في ضغط الدم دون شعور الفرد ولكن يحدث أعراض تظهر على المريض عندما يزداد الارتفاع بشكل مفاجئ وتتمثل تلك الأعراض في الصداع القوي والغثيان والتقيؤ والدوحة وضعف الرؤية أو عدم وضوحها وحدوث نزيف من الأنف مع خفقان في القلب وضيق في التنفس.

بعدما تحدثنا عن أطعمة تخفض الضغط يمكن أن نقدم نصيحة لأصحاب الضغط المرتفع بأن يتناولون العلاج الذي وصفه الطبيب مع أهمية الالتزام بالمأكولات والمشروبات التي تعدل الضغط كما يجب تجنب الشطة والملح في الطعام والبعد عن التدخين وعن تناول الكحوليات والكافين.