آخر تحديث: 06/01/2021

معلومات عن نفسية الإنسان في علم النفس

معلومات عن نفسية الإنسان في علم النفس
يحظى موضوع نفسية الإنسان اهتمام العديد من الباحثين في مجال علم النفس، حيث أنها من الأمورالتي تؤثر على الإنسان بشكل كبير, لذلك أصبح من الضروري التعرف على أهم الأمراض النفسية الصعبة وطرق الوقاية .
 
ومن الجدير بالذكرأن المعلومات عن نفسية الإنسان في علم النفس من المعلومات التي لا تلقى قبولاً لدى كثيرين، خاصة من الذين يؤمنون بأن كل شيء قابل للحساب والنظريات العملية، أما الشئون المعنوية والأمراض النفسية، فلا يعترف بها كثيرين، لذا كان من المهم تزويدك عزيزي القارئ بالعديد من المعلومات عن نفسية الأنسان في علم النفس, تابعوا معنا ..

معلومات عن نفسية الإنسان في علم النفس

سنقوم في خلال السطور القادمة بعرض بعض المعلومات المتفرقة التي تدل جميعها على تأثير علم النفس على الإنسان والمجتمع بشكل فائق الأهمية، وذلك من خلال المعلومات التي سنوردها في السطور القادمة, وتتمثل في :

 عقلك يشعر بمن ينظر إليه

هل تعلم أن عقلك يتمكن من الإحساس حين ينظر إنسان إليك حتى ولو كنت في سبات أو مغمض العينين.

لذلك لا تتعجب من قدرة المرأة على الإحساس بمن ينظر إليها حتى ولو كان من خلف ظهرها بعيداً عن مستوى نظرها، لأنها تعرف بذلك من إحساسها الذي لا يكذب وعقلها الأنثوي الذي يرصد الناظرين إليها, ولكن يجب التأكيد على أن شعور المرأة بمن ينظر إليها ليس دليلاً على الحب أو وقوعها في غرام من ينظر إليها، لأنه إذا ما اعتبرنا هذا صحيحاً سنجد المرأة في غرام العشرات كل يوم.

ولكن هذا يعني أن العقل لديه إمكانية تجعله قادراً على رصد الناظرين إليه بوسائل عديدة، منها ما تم رصده ومنها ما لم يتم فهم سببه، مثل شعور الإنسان بمن يفكر فيه في تلك اللحظة رغم وجود مسافات بينهم، وغيرها من الأمور التي تشكل لغزاً عند البعض.

النوم المضطرب يؤدي لأحلام مزعجة

فعادات النوم المضطربة تؤدي لأحلام مزعجة، فالإنسان الذي لا يحافظ على نمط صحي لنومة يعرض نفسه لأحلام قاسية لا قبل له على تحملها ولا فهمها ولا فهم سببها, لذا كان من الضروري جداً الحفاظ على عادات صحية وصحيحة في النوم، وقضاء أوقات مناسبة في النوم، وعدم الانشغال بهموم تسبب الضيق قبل النوم، لأن ذلك يؤثر بشدة على قدرة الإنسان على الاستفادة من النوم بشكل سليم.

كما أن هناك بعض الأشخاص يقومون بقراءة بعض الكتب قبل النوم، وينصح علماء النفس بتجنب قراءة القصص المرعبة قبل النوم، لأن تلك القصص تؤثر سلباً على الإنسان فقد ينتج عنها أن يرى الإنسان أحلاماً مزعجة.

العقل يعمل بكفاءة أعلى ليلاً

إن المخ يعمل بكفاءة أعلى ويكون في أوج نشاطه ليلاً إذا ما قارناه بنشاطه في فترة الظهيرة وما بعدها, لذلك يحرص الكثير على الفوز بساعة نوم أثناء فترة ما بعد الظهيرة, وذلك لأن راحة المخ في ذلك الوقت يوفر له نشاطاً فائق الجودة في باقي اليوم.

احرص على الحصول على راحة عقلك ومخك إذا ما شعرت باحتياج شديد لذلك، فراحة بسيطة ولو لبضع دقائق يحقق الكثير من المعجزات خلال اليوم, وهناك وسائل عديدة تمكن الإنسان من الحصول على الراحة السريعة في أي مكان، من تلك الوسائل إغماض العين لبضع دقائق في مكان ما، فتلك الوسيلة لها مفعول كبير في تجديد نشاط المخ.

كذلك من الممكن عمل تدليك للأيدي لتحقيق الراحة لكل الجسم، فعمل مساج سريع للوجه والعينين والأيدي بطريقة سريعة يوفر الكثير من الراحة للإنسان بصورة لا يتصورها.

اللون الأزرق له تأثير سحري

نرشح لك عزيزي القارئ اللون الأزرق في حالة احتياجك للون يسبب لك الهدوء والسكينة، فاللون الأزرق له تأثير رائع ويعطي شعوراً بالهدوء للإنسان ويعمل على القضاء على التوتر لأنه يحفز الجسم لإفراز هرمونات مهدئة بعد التعرض له.

لذلك احرص عزيزي القارئ على اختياره لغرفتك الخاصة بالنوم أو الخاصة بعملك، فهو يخفف من ضغوط العمل ويخفف من الشعور بالإرهاق في نهاية اليوم وقبل النوم، وذلك له مفعول نفسي إيجابي جداً.

كذلك يمكن استخدام اللون الأزرق في خلفية شاشة الكمبيوتر وخلفية شاشة الموبايل، خاصة إذا كنت من النوعية التي تستخدم المحمول بشكل كبير كل يوم، فإن ذلك يوفر لك الهدوء والراحة بشكل كبير.

الأحلام تعمل على التفريغ النفسي الآمن

أن الاستغراق في الأحلام يخفف من قسوة الأحداث القاسية التي تحدث للإنسان ويحاول الهروب منها أو كبتها, لذلك شدد علماء النفس على أهمية الخيال في تخفيف الضغوط النفسية، وأن يتم استغلال الخيال في توجيه العقل والفكر بشكل إيجابي، فإن الأحلام لها دور كبير في تفريغ الشحنات السلبية وتحقق المعجزات النفسية.

لذا احرص على أن لا يصيبك اليأس من تحقيق حلمك، فحلمك ممكن التحقق مهما طال بك الأمد، طالما أنك لازلت تحلم به وتؤمن به وتؤمن بنفسك.

البكاء وسيلة للتخفيف النفسي

أن نسبة قيام المرأة بالبكاء أعلى من نسبة قيام الرجل بالبكاء لدرجة تصل من 30 إلى 60 مرة في العام بينما يقوم الرجل بالبكاء 6 مرات فقط., وأكد العلماء على أن البكاء له تأثيرات نفسية إيجابية كبيرة جداً، فهو يقوم بتخفيف الضغط النفسي ويقوم بعمل تفريغ نفسي آمن للمشاعر التي لا يستطيع الإنسان البوح بها.

ولأن الأنثى تكون الانفعالات عندها حادة جداً، ويكون من الصعب الكشف عن الجوانب العملية في شخصيتها، ولكنها من الناحية العاطفية تكون قادرة على تحمل الكثير من الصعاب إذا ما تم استغلال الجانب العاطفي الخاص بها بشكل متقن.

ولأن الاحمال النفسية تشكل عبئاً كبيراً على نفسية المرأة فإن البكاء يعتبر الهروب الآمن من الآثار السلبية لتلك الانفعالات.

عدم التعامل مع السخرية يسبب الأمراض النفسية

فكثير من الناس يتعرض للتنمر في أوقات كثيرة من العمر، وهناك من يستطيع التعامل بطريقة صحيحة مع التنمر، إما بالتجاهل أو بالرد، ولكن في كل الأحوال لا يجعل من التنمر وسيلة لتحقير ذاته داخل نفسه، ولكن يعتبرها موقف عابر ويدعه يمر.

ويؤكد علماء النفس على أنه يجب على الإنسان التسلح بأسلحة نفسية وفكرية تمكنه من عبور أزمات التنمر بسلام، فلا يجعلها سبباً لهدم ذاته, ومن تلك الأسلحة النفسية أن يثق الإنسان من نفسه، وأن يدرك أن السخرية لا تعتبر وسيلة للهدم، ولكن في الحقيقة هي وسيلة للتعبير عن الفارق الإيجابي في الحياة, فالسخرية دائماً تأتي من الضعفاء أما الأقوياء فلا يسخرون، فالسخرية دليل على أن الإنسان يشعر بالنقص أمام من يسخر منه ويعوض ذلك بالسخرية منه.

 
وأخيراً .. فالمعلومات عن نفسية الإنسان في علم النفس لا تنتهي ولا يمكن حصرها في بعض معلومات بسيطة فاحرص على متابعتها باستمرار.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط