آخر تحديث: 10/05/2021

معلومات منوعة عن خضار الجزر

معلومات منوعة عن خضار الجزر

يعد خضار الجزر من أهم الأطعمة المفيدة بشكل كبير جدا علي الصحة العامة، وذلك لاحتوائه علي نسبة كبيرة جدا من العناصر الغذائية مثل الأملاح المعدنية والفيتامينات ، كما أنه يزيد من مناعة الجسم ،كما أنه متاح للجميع ومتوفر بكل سهولة للشراء .

القيمة الغذائية للجزر

  • الجزر يحتوي علي بعض الفيتامينات مثل (أ،ج،ب1،ب2،ب6،و،د) والألياف الصناعية الغذائية الهامة كالحديد والفوسفور والبوتاسيوم والماغنسيوم،ويحتوي الجزر علي مايقرب الي ستة في المائة من السكر .
  • النكهة المتميزةهي ناتجة عن بعض الزيوت الايثيرية 100غرام من الجزر الصالحة للأكل تحتوي علي مامعدله 6ملغرام من الكاروتينB.
  • يحتوي علي مادة الكاروتين التي حتوي علي نسبة عالية جدا من الكروبوهيدرات التي تتكون من (السكرو،الجلوكوز،الفروكتوز،السيليلوزوالمواد البيكتينية الأخرى).
  • الجزر غني جدا بالمواد البروتينية والأحماض الأمينية .
  • يتميز بفيتامين PP النادر وجوده في باقي الخضروات .

فوائد خضار الجزر 

فوائد الجزر للقلب

الجزر هو علاج مناسب جدا لمرضي القلب وضغط الدم ،لاحتواء الجزر علي البيتاكاروتين والألفا كاروتين والليوتين وهي مواد مضادة للأكسدة وتعمل علي التقليل من نسبة الكوليسترول الضار بالدم ، ويحتوي علي عنصر البوتاسيوم وبالتالي يحسن من صحةالقلب والجهاز العصبي ويقلل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية والقلبية .

فوائد الجزر للأسنان

الجزر يساعد علي الحفاظ علي صحة الفم والأسنان حيث يحفز افراز اللعاب علي الموازنة بين حموضة المعدة وبكتريا الفم ،كما أنه يمنع تسوس الأسنان ويقضي علي رائحة الفم الكريهة ،كما يحتوي علي فيتامين ج ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء التي تساعد علي صحة الأسنان الضامة واللثة .

فوائد الجزر للعين

من أهم فوائد الجزر تحسين الرؤية ويقوي النظرلاحتوائه علي فيتامين أ الذي يساعد علي تقوية النظر وتحسين الرؤية ، كما يعمل علي حماية العين من المياه الزرقاء والوقاية من اعتام عدسة العين ،وذلك لاحتواائه علي مادة البيتاكاروتين التي تساعد في الحفاظ علي العين .

فوائد الجزر للكبد

الجزر يساعد علي حماية الكبد من السموم الناتجة من المواد الكميائية الموجودة بالبيئة ،كما يقلل من ترسب العصارة الصفراوية والدهون في الكبد كما يحتوي علي فيتامين أ الذي يساعد علي التخلص من السموم ، بالاضافة الي لاحتوائه علي نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد القولون علي التخلص من الفضلات .

فوائد الجزر للوقاية من السرطانات

الجزر يحتوي علي مادة البولي اسيتيلين التي تمنع نمو الخلايا السرطانية ،كما أنه يحتوي علي مضادات الأكسدة فانه يزيد من مناعة الجسم في مقاومة الأمراض ويعمل علي الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والبروستاتا والرئة .

فوائد الجزر للجلد

يساعد الجزر علي الحفاظ علي صحة وسلامة الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية ومنع ظهور البقع، كما يقي من ظهور حب الشباب والتجاعيد ويجعل الجلد رطبا ويقوم بتجديد الأنسجة والتخلص من خلايا الجلد الميتة والحصول علي بشرة تتمتع بالحيوية ،ويستخدم كماسك مع عسل النحل لتتفتيح البشرة .

فوائد الجزر للشعر

يساهم الجزر في تقوية الشعر وعلاج سقوطه وتقصفه، ويجعل الشعر لامع وصحي لأنه يقوم بتجديد الدورة الدموية للرأس،وزيت الجزر يساعد علي امداد الجلد الجاف وفروة الراس والشعربالرطوبة المطلوبة .

فوائد الجزر للرجيم

الجزر يساعد علي تخفيض السعرات الحرارية بالجسم ، كماأنه غني بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في فقدان الوزن ، كماأنه يحتوي علي فيتامين Aفتناول كمية معقولة من الجزر فيمنحك كمية من فيتامين A التي يحتاجها الجسم باليوم الواحد.

يحول الجسم فيتامين A الى مواد كميائية تتفاعل مع الخلايا والأنسجة وتؤثر علي نمو الخلايا الذهنية الجديدة وتمنع تخزين الدهون بالجسم .

فوائد عصير الجزر

  • يطرد الحامض البولي من الدم، لذلك يساعد علي الحد من مرض النقرص.
  • يعالج أوجاع مرض المرارة والحصي والكلي والكبدوالسل.
  • تناول الكثير من عصير الجزر يساعد علي الوقاية من الامراض السرطانية.
  • يساهم في علاج حالات فقر الدم والضغط المرتفع.

طريقة تناول الجزر

  • يفضل عند تناول الجز عدم تقشيره لأن بعض العناصر الغذائية تكمن في قشره .
  • اذا كان غير طازج يفضل تقطيعه الي دوائر قبل طبخه.
  • يفضل تناول الجزر النئ اي الغير مطبوخ لأنه يكون أسرع وأسهل أثناء عملية الهضم .
  • تناول عصير مع البرتقال يكون له فوائد عديدة .