كتابة :
آخر تحديث: 24/03/2022

مقدار السعرات الحرارية في القهوة العربية

سوف يتضمن هذا المقال الحديث عن مقدار السعرات الحرارية في القهوة العربية، فالكثير من الأشخاص يفضلون مشروب القهوة عن غيره من المشروبات.
مقدار السعرات الحرارية في كوب من القهوة غير كبيرة، فيمكنك عزيزي القارئ أن تطمئن، فمشروب القهوة العربية لا يتسبب في زيادة وزنك، تابعنا على موقع مفاهيم لمزيد من المعلومات.
مقدار السعرات الحرارية في القهوة العربية

ما هي القهوة العربية؟

تعتبر القهوة العربية من أشهر أنواع المشروبات التي يفضلها الكثير من الأشخاص في دول الشرق الأوسط، فنجد أنها تصنع من حبوب البن الخضراء والهيل، فهذين المكونين يساعدان في جعل هذا النوع من القهوة ذا مذاق لذيذ ورائع، كما نجد أيضاً أن الكثير من الأشخاص يقومون بتقديم هذا النوع من القهوة في المناسبات الاجتماعية المختلفة، مثل حفلات الزفاف أو العزاء، فيتضح مدى أهمية هذه القهوة من خلال جعل بعض الأشخاص هذه القهوة المشروب اليومي الأساسي لهم.

ما هو مقدار السعرات الحرارية في القهوة العربية؟

يتساءل الكثير من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، هل القهوة العربية يوجد بها سعرات حرارية كثيرة، وفيما يلي يقوم بتوضيح الإجابة على هذا التساؤل:

  • تعتبر القهوة العربية من أكثر أنواع المشروبات التي يفضلها الكثير من الأشخاص، فنجد أن من أهم مميزاتها أنها ذات سعرات حرارية منخفضة.
  • فلا تتسبب في حدوث زيادة مفاجأة في وزن الجسم، فيمكن أن يتم زيادة سعراتها الحرارية للأشخاص الذين يعانون من النحافة عن طريق إضافة بعض الأشياء لها، مثل السكر أو بعض أنواع المكسرات أو حليب.
  • فبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يمكنهم تناول المشروب دون وضع أي سكريات أو مكسرات فيه، فنجد أن مقدار السعرات الحرارية في القهوة العربية هو 100 ملي لتر على 12 سعرة حرارية.

القيمة الغذائية في القهوة العربية

للقهوة العربية العديد من الفوائد، وذلك السبب يرجع إلى احتوائها على العديد من أنواع الفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة، فنجد أن من أهم هذه المعادن المنجنيز والنياسين والمغنيسيوم والريبوفلافين، بالإضافة إلى وجود بعض أنواع الفيتامينات مهمة دخولها لجسم الإنسان، فمن ضمن هذه الفيتامينات فيتامين ب الذي يساهم في جعل صحة الإنسان تتقدم نحو الأفضل، بالإضافة إلى وجود عنصر البوتاسيوم فيه والذي يقوم بدوره في الحفاظ على مستويات ضغط الدم، والحد من ارتفاع مفاجئ فيها، بالإضافة أيضاً إلى قدرته الكبيرة في الحفاظ على توازن السوائل داخل الجسم.

فوائد القهوة العربية

للقهوة العربية العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة الإنسان، فمن أهم منافعها أنها مضادة للالتهابات التي عادة ما يصاب بها الإنسان، وفيما يلي نقوم بتوضيح فوائدها كل منها على حدى:

  • تحسين عملية الهضم: من أهم فوائد القهوة العربية على أنها تساعد في تحسين عملية الهضم، والحد من الإصابة باضطرابات الهضم التي يعاني منها الكثير من الأشخاص نتيجة عدم إتباع نظام غذائي صحي وتناول الوجبات السريعة، فنجد أيضا أنها تساعد في حل مشكلة الإمساك وتحد من حدوثها، كما أنها تعمل أيضاً على علاج تنظيف الجهاز الهضمي من أي سموم.
  • تقوية الجهاز المناعي: من فوائد القهوة العربية والذي يغفلها الكثير من الأشخاص أنها تعمل على تقوية الجهاز المناعي المسؤول في الجسم عن محاربة الأمراض والفيروسات المختلفة ويحد من دخولها للجسم، فنجد أن فائدتها تكمن في احتوائها على فيتامين B2 وفيتامين ب12 الذي يساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء داخل الجسم، والحفاظ على صحة العين والجلد وتحفيز الطاقة في الجسم للحد من الشعور بالكسل.
  • الحد من التوتر: هناك فئة معينة من الأشخاص يعانون بشكل مستمر من التوتر الدائم، لذلك ينصحهم الكثير من الأطباء بتناول مشروب القهوة العربية، لأن لهذا المشروب القدرة في السيطرة على الأعصاب، والحد من الشعور بالتوتر والقلق المستمر.
  • القدرة على حرق الدهون: من فوائد القهوة العربية أن لها دور هام جدا في التخلص من الدهون التي عادة ما تتسبب في حدوث زيادة بشكل مفاجئ في وزن الجسم، والذي يتسبب في انزعاج الكثير من الأشخاص، فيكون ذلك من خلال سيطرة هذا المشروب على منع تسرب الكوليسترول في الأوعية الدموية، فنجد أن القهوة تفيد الجسم بشكل عام، لأنها تحد من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، مثل انسداد الشرايين.
  • تنظيم ضغط الدم:من أهم فوائد القهوة والتي يجهلها الكثير من الأشخاص أن لها القدرة على تنظيم ضغط الدم في جسم الإنسان، لأنها تقلل من نسبة الكولسترول الذي يضر بجسم الإنسان، فيكون ذلك من خلال انخفاض نسبة الصوديوم داخل الجسم، وارتفاع نسبة البوتاسيوم، فمن المعتقدات الخاطئة لدى الكثير من مرضى الضغط المزمن أن القهوة تتسبب في ارتفاع الضغط، ولكن هذا خاطئ جدا إلا في حال تناولها بشكل مفرط فيه.

طريقة تحضير القهوة العربية

إليك عزيزتي القارئة طريقة تحضير القهوة، وأهم المكونات التي تستخدم عند القيام بالتحضير، وفيما يلي نوضحها:

أولاً:- المكونات:

  1. من المكونات التي يجب إحضارها عند تحضير القهوة ملعقة كبيرة من حبوب البن الخضراء ثم القيام بتحميصها قليلا.
  2. ثاني مكون هو الهيل.
  3. اثنين ونصف كوب من الماء.
  4. من المكونات الاختيارية التي يمكن وضعها عند تحضير القهوة العربية خمس ملاعق من القرنفل وملعقة صغيرة من خيوط الزعفران وملعقة صغيرة من ماء الورد.

ثانياً: طريقة التحضير:

  • من أولى الخطوات التي يجب إتباعها عند طريقة التحضير هي القيام بوضع مقدار معين من الماء على النار وتركه حتى يبدأ في الغليان، ثم يجب القيام بإضافة البن إلى الماء.
  • ثم تأتي الخطوة الثانية وهي إضافة المكونات الاختيارية، ولكن يجب أن يكون ذلك بعد عشر دقائق من غليان الماء، ثم يضاف القرنفل والهيل المهروس ويقلبان مع بعضهما بشكل جيد، حتى يتم الامتزاج ويتم تركهم لمدة لا تقل عن خمس دقائق لكي تتم عملية الغليان بشكل صحيح.
  • الخطوة الأخيرة هي القيام بتصفية القهوة وتقدميها، فهناك بعض الأشخاص الذين يفضلون تناولها مع بعض حبات التمر.

الآثار الجانبية للقهوة العربية

هناك مجموعة من الآثار الجانبية التي قد تظهر على بعض الأشخاص بعد تناول القهوة العربية، فمن أهم هذه الأعراض شعور الأشخاص بصداع منتظم، أو عدم القدرة على النوم أو الدخول في حالة من النوم المتقطع أو حدوث بعض الأضرار في الكلى، كما أنها تؤدي إلى ارتفاع الضغط في حال الإفراط في التناول.

تضمن هذا المقال الحديث عن مقدار السعرات الحرارية في القهوة العربية، وفوائدها وآثارها الجانبية، وبعض المعلومات الأخرى عن هذا النوع من القهوة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ