كتابة : سميرة
آخر تحديث: 27/01/2022

من اول من اسلم من الرجال؟

يعد الإسلام هو خاتم الرسالات السماوية الذي أرسله الله سبحانه وتعالى على يد نبيه محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن من اول من اسلم من الرجال.
لقد مر الإسلام بالعديد من القصص الرائعة التي تحكي قصة اسلام الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين الذين كانوا يتحلون بالأخلاق السامية التي جعلتهم يؤمنون برسول الله دون تردد والآن مع من اول من اسلم من الرجال.
من اول من اسلم من الرجال؟

من اول من اسلم من الرجال؟

إجابة على سؤال (من اول من اسلم من الرجال) يعد أول من آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم من الرجال هو عبد الله بن عثمان أبي قحافة التيمي القرشي الصحابي الجليل أبي بكر الصديق رضوان الله تعالى وقد لب باسم الصديق لأنه كان يتميز بصدقه حيث كان دائما يقول الصدق.

كان أبي بكر يجتمع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في النسب في جده مرة بن كعب، ولقد ولد أبو بكر الصديق بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر كان ابي بكر الصديق رفيق درب رسول الله صلى الله عليه وسلم وصديقه في رحلته أثناء الهجرة من مكة إلى المدينة المنورة.

وقال الله تعالى في آياته الكريمة:

(إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ. لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ).

كان أبي الصديق رضي الله تعالى عنه من أشراف مكة وكبار تجارها وبعد ما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام كان لأبي بكر دور عظيم في انتشارها حيث انه قدم الكثير من ماله في سبيل نشر الدعوة حيث كان يكثر من العتق للموالي وقد جاء في وصف أبي بكر الصديق كلمات رائعة منها" يكسب المعدوم، ويصل الرحم، ويحمل الكل، ويقري الضيف، ويعين على نوائب الحق"

قصة دخول أبي بكر الصديق للإسلام

عندما تبحث في قصة دخول أبي بكر الإسلام فتجدها مليئة بالعبر والمواعظ فعندما نزل الوحي اول مرة علي رسول الله صلى الله عليه وسلم قام رسولنا الكريم بالذهاب إلى بيته وتوجه للمكان الذي توجد فيه زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها ثم بعد ذلك ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بيت صديقه المقرب له ابي بكر الصديق ليقص عليه ما شاهده وقص عليه أنه رأى سيدنا جبريل عليه السلام وعندما سمع أبي بكر الصديق ما قصه الرسول عليه صدقه في كل ما قاله وآمن به في الحال دون أن يشكك فيما قاله وذلك لان أبي بكر الصديق كان يعرف الرسول صلى الله عليه وسلم وأنه قد كان شديد القرب به وكان يشهد دائما لرسول الله تعالي بالصدق وأنه الصادق الأمين.

كان أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه هو أول الخلفاء الراشدين وقد استمر في الخلاف لمدة سنتين واربعة أشهر تميز أبي بكر الصديق طوال مدة خلافته بأخلاقه السامية وبصدقه وكثرة إحسانه إلى غيره ولهذا حظي علي حب الكثير من أهل المدينة.

تميز أبو بكر الصديق باللين والرحمة وليس التشدد ولا التصلب ولهذا كان عندما يدعو أحد إلى الدخول في الإسلام كان يدخل فيه دون تردد ولهذا كان ابي بكر الصديق سببا لدخول الكثيرين إلى الدين الإسلامي والذين منهم عثمان ابن عفان والزبير بن العوام وسعد بن أبي وقاص كما دخل إلى الإسلام على يديه عبد الرحمن بن عوف وطلحة بن عبيد اله الذين تركوا بصماتهم الرائعة في نشر الدين الإسلامي وتدعيمه.

شدة تصديق أبي بكر للنبي

بعد ان تعرفت على من اول من اسلم من الرجال وقصة اسلامه نوضح لك كيف كان ابي بكر الصديق يحب الرسول صلي الله عليه وسلم ويصدقه في كل ما يقول وما يفعل.

  • كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يتصف بالأخلاق الكريمة والخصال الفاضلة وذلك قبل الإسلام وبعده حيث كان يعرف أبي بكر الصديق بجوده وكرمه كما كان يعرف بحكمته ورجاحة عقله لقب أبي بكر باسم الصديق لأنه كان شديد الصدق والتصديق لرسول الله صلى الله عليه وسلم حيث كان يصدقه في جميع المواقف فقد صدق أبي بكر الصديق رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم البعث كما كان اول من اسلم به دون تردد.
  • كما أن أبا بكر الصديق قد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم في حادث الإسراء والمعراج مع أن هذا الحادث ليس من المعجزات السهلة التي يمكن أن يصدقها البشر بكل سهولة ولكن ابي بكر رضي الله تعالى عنه قد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم من أول لحظة دون تردد كل هذه المواقف جعلت أبي بكر ينال لقب الصديق من الله سبحانه وتعالى ومن رسول صلى الله عليه وسلم ليشهد له التاريخ أن أبا بكر كان ليس صادقا ولكن كان صديقا لرسول الله صلى الله عليه وسلم كامل الصدق في قوله وفي عمله.
  • وقد جاء في السنة النبوية المطهرة ما يحكي تصديق أبي بكر الصديق لرسول الله صلى الله عليه وسلم من أول لحظة حيث جاء في الحديث الصحيح" لما أُسرِيَ بالنبيِّ إلى المسجدِ الأقْصى، أصبح يتحدَّثُ الناسُ بذلك، فارتدَّ ناسٌ ممن كانوا آمنوا به، وصدَّقوه، وسَعَوْا بذلك إلى أبي بكرٍ، فقالوا: هل لك إلى صاحبِك يزعم أنه أُسرِيَ به الليلةَ إلى بيتِ المقدسِ؟ قال: أو قال ذلك؟ قالوا: نعم، قال: لئن كان قال ذلك لقد صدَقَ، قالوا: أو تُصَدِّقُه أنه ذهب الليلةَ إلى بيتِ المقدسِ و جاء قبل أن يُصبِحَ؟ قال: نعم إني لَأُصَدِّقُه فيما هو أبعدُ من ذلك، أُصَدِّقُه بخبرِ السماءِ في غُدُوِّه أو رَوْحِه، فلذلك سُمِّي أبو بكٍر الصِّديقَ"

مكانة أبي بكر في الإسلام

لقد حظي ابي بكر بمكانة عظيمة لم يحظى بها أحد من قبله ولا بعده فقد نال مكانته العالية عند الله سبحانه وتعالى وعند رسوله وعند الصحابة رضوان الله تعالى عنهم أجمعين وحتى يومنا هذا لم يذكر التاريخ اسم أبي بكر الصديق الا ومقرونا بكل خير ويمكن أن تعرف مكانة أبي بكر الصديق في الإسلام من خلال النقاط التالية:

  • يعد أبو بكر هو أحد المبشرين بالجنة.
  • خاطب الله سبحانه تعالى أبا بكر بصفة الجمع وذلك لإظهار مكانته العظيمة كما أن الله سبحانه وتعالى قد لقبه بالأتقى وذلك لأنه كان ينفق ماله في سبيل الله دون تردد.
  • احتل أبو بكر منزلة عالية عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو الصاحب الذي واساه في ماله وأهله كما أنه رفيقه في الهجرة فقد قال رسول الله في حديث صحيح" لَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا خَلِيلًا لَاتَّخَذْتُ أَبَا بَكْرٍ خَلِيلًا، وَلَكِنَّهُ أَخِي وَصَاحِبِي"
  • أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يقوي العلاقة بينه وبين أبي بكر فتزوج من ابنته عائشة تجمعهم صلة النسب ويكونا أحب الناس لي قلبه.

بعد أن توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم أجمع الصحابة رضوان الله تعالى عنهم على مبايعته ليكون خليفة للمسلمين.

لهنا نكون قد انتهينا من توضيح من اول من اسلم من الرجال وهو أبو بكر الصديق صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الهجرة والذي كان له تاريخ حافل في سبيل نشر الدعوة الإسلامية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ