آخر تحديث: 15/09/2020

نبات الخرفيش وفوائده المذهلة

نبات الخرفيش وفوائده المذهلة
يتميز نبات الخرفيش أو ما يسمى بالحرفش البري بخصائص طبية عديدة وقوية، حيث يرجع أصل هذا النبات إلى منطقة البحر المتوسط. أما عن القوة الطبية لهذا النبات فذلك لأنه يحتوي على مادة السليمارين.
هذه المادة عبارة عن مركب نباتي كيميائي له العديد من الخصائص المضادة للاكسدة.
وأيضا لها مضادات للإلتهاب، كما أن مادة السليمارين يعتبر المسؤل الأول والعامل المشترك في كل فوائد هذا النبات، لذلك سوف نعرضها عليك في السطور القادمة.

فوائد نبات الخرفيش

هناك عدة فوائد يقدمها لنا هذه النبته، لذلك وجب علينا إظهارها حتى يستفيد جميع الأشخاص، ومن بين هذه الفواد هي:

يعمل على معالجة تلف الكبد

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من تليف بالكبد، مما يؤثر بالسلب على وظائفه الحيوية ونشاطه داخل الجسم، لذلك فمن المعروف أن هذا النبات له فوائد عظيمة للكبد.

حيث أنه يقوم بعلاج تلف الكبد وبالأخص الذي ينتج بسبب تناول الشخص الكثير من الكحول، أو الشخص الذي يعاني من إلتهاب الكبدي الفيروسي، فالمادة التي تسمى السيلمارين الموجودة بهذا النبات يقوم بتجديد الخلايا وأنسجة الكبد.

وبالتالي فهو يقدم للكبد العلاج له، وفي نفس الوقت يقي الشخص في المستقبل من تلف الكبد، ومن الجدير بالذكر أنه تم استعمال الخرفيش لمعالجة تلف الكبد منذ القدم أكثر من 2000 عاماً.

فبمجرد تناوله فسوف يقوم على تنظيف الكبد من السموم المتراكمة به، لذلك يفضل تناول شاي نبات الخرفيش، ويمكنك أيضاً أن نضيف الكركم وعشبة الهندباء عليها حتى يمدها بمزيد من الفائدة لصحة الكبد أيضاً.

يقوم بالحد من مرض السرطان

يساهم قدرة مادة السليمارين التي هي عبارة عن مضادات للأكسدة على محاربة مرض السرطان بأنواعه، حيث أنها تحد وتتخلص من الخلايا السرطانية حتى لا تنقسم وتتكاثر وتتنتشر داخل الجسم.

وفي النفس الوقت تعمل مادة السيلمارين على تقليل نمو الخلايا السرطانية الموجودة بالفعل، فعلى سبيل المثال لو كانت هناك سيدة مصابة بوجود خلايا سرطانية في عنق الرحم، فالأبحاث أثبتت أن الخرفيش يقوم بمنع هجرة الخلايا السرطانية عبر عنق الرحم.

وذلك من خلال قتلها على الفور، ويعمل السيلمارين أيضاً على وقاية الخلايا الصحية السليمة من تواجد السموم ومسببات السرطان بها، وذلك من خلال العمل على إستقرار الأغشية.

وبالتالي لا تدخل السموم إلى الخلايا السليمة نهائيا، كما أنه بمجرد تناول الخرفيش بجانب العلاج الكيميائي فسوف يصبح تأثيره أقوي ويسرع بالشفاء فتأثير يزداد مع مادة السليمارين.

يقي من أشعة الشمس الضارة

لهذا النبات فوائد مذهلة للجلد، وذلك عندما يتم استعماله بشكل موضعي، حيث يعمل النبات على تقليل الإلتهاب والأكسدة التي تنتج عن الأشعة الفوق البنفسجية التي تضر بصحة الجلد.

ويعمل أيضا هذا النبات على الحد من الإصابة بمرض سرطان الجلد الذي يتسبب فيه التعرض لأشعة الشمس.

حيث يمكن أن نستخدم النبات كواقي مثالي ضد الشمس، ولكن ليس يعني أن نتستغني عن استعمال واقي الشمس الخاص بنا، ولكن يمكن استعمالهم معا لمزيد من الوقاية.

يعالج الجلد من ظهور حب الشباب

قد أثبتت الدراسات والبحوث الطبية أنه بمجرد استعمال هذا النبات على الجلد، فسوف يساهم في معالجة العديد من الأمراض الجلدية، وذلك بفضل احتواءه على مضادان الأكسدة الذي يتواجد في مادة السيلمارين.

وبالتالي تعمل على معالجة حب الشباب من خلال تقليل الأكسدة والإلتهاب المتواجدة داخل الخلايا، وبالفعل قد أظهرت بعض الدراسات أن الشباب الذين يتناول النبات عن طريق الفم فقد تقل لديهم معدل حب الشباب بحوالي 54%.

وذلك لمدة تصل إلى 8 أسابيع، ويرجع الفضل في ذلك مقدرة السيلمارين على استقرار الخلايا المناعية التي تساعد على تقليل الإلتهاب بشكل كبير.

وإذا كان هناك من يعاني من حب الشباب وشرب شاي الخرفيش أو يمكن تناوله على هيئة كبسولات فكلتا الحالتين مفيدة جدا.

يساعد في علاج الحساسية المفرطة

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بإلتهاب الأنف التحسسي، أو لديهم حمي القش، فبمجرد تناول هذه النبته فسوف يساعد على علاجهم وذلك بفضل الأكسدة والإلتهاب.

كما أنها تخفف من الأعراض التي تصاحب لها ومنها؛ إحتقان الانف، والعطس، والحكة أي الهرش، ووفقاً لأبحاث الطبية التي تم تنفيذها على هذه النبته في طب الأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة.

فقد أكدت أن بإمكان هذا النبات أن يعالج الأعراض السابقة، وذلك عندما يأخذ الشخص حوالي 140 مجم من السيلمارين، وذلك لثلاثة مرات يوميا، ويستمر عليها وينتظم لمدة تصل إلى أربع أسابيع.

لذلك قد يشعر الشخص بتحسن كبير بمجرد تناول هذا النبات، وتقل الحساسية، ولكن يفضل تناوله بجانب مضادات الحساسية لتسريع الشفاء.

يساهم في تحسين صحة القلب

من المعروف أن النبات به خاصية مقاومة الالتهابات، والتي تعمل على تنقية الدم وتطهيره من السموم، كما يخفف من ضرر الإجهاد التأكسدي الذي يصيب الشرايين.

وأيضا يقلل من مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وهذا ما أثبتته بعض الدراسات.

يسيطر على مرض السكري

أكدت بعض الأبحاث والدراسات أن استعمال مستخلص بذور الخرفيش مع الأدوية التقليدية التي يتم أخذها للسكري، سيساهم في السيطرة على الأعراض التي تصيب الشخص المريض بمرض السكري.

وذلك بفضل الخصائص المضادة للأكسدة التي تنقص معدل السكر بالدم، وبالأخص المرضى الذين يعانون من النوع الثاني للسكر، ومن فوائده أنه يحافظ على البنكرياس.

الحد من تكون حصوات المرارة والكلى

وذلك من خلال تخليص الكبد من السموم التي تتواجد بالجسم، حيث يعد الكبد العضو الأساسي في علاج العناصر الغذائية والسموم.

ولأن من وظائف الكبد تعمل مع باقي أعضاء الجهاز الهضمي كالمرارة والبنكرياس والكلى، فإن وقايته يساهم في حمايته من تكون هذه الحصوات المزعجة جدا.

وصفة نبات الخرفيش وعشبة الهندباء

هناك وصفة يجب أن نأخذها في الاعتبار وذلك لأنها تزيد من الفوائد السابقة التي تم ذكرها سابقا، فبمجرد استعمال عشبة الهندباء مع الخرفيش فسوف تمد الكبد بفوائد هائلة.

وهذا يفسر أن المنتجات التي تعمل على إزالة السموم من الكبد والتي تسمى بالديتوكس، تعتمد في تكونها على الحرفيش، كما أن الكبسولات الدوائية التي تعالج الكبد تعتمد على الحرفيش والهندباء معا.

فهذه الوصفة هامة جدا لمساعدة الجسم على تنشيط الكبد بشكل كبير.

الآثار الجانبية للخرفيش

على الرغم من الفوائد التي تقدمها لنا هذه النبته، إلا أن لها العديد من الآثار الجانبية يجب أن نأخذها في الاعتبار ومن بين هذه الآثار هي:

  • يجب أن لا نستخدم الخرفيش أثناء فترات الحمل والرضاعة، وذلك لأنه من الممكن أن يضر بصحة الطفل.
  • لا يفضل استعمال هذه النبته إذا كانت السيدة تعاني من نوع السرطان الذي يرتبط بالهرمونات ومنه؛ سرطان الرحم وسرطان الثدي، وهذا ما أثبتته الدراسات العديدة التي تم عملها على بعض الحيوانات يعانون من نفس الأمراض وقد ظهرت عليهم أعراض وآثار جانبية، وبالتالي فسوف يعاني الإنسان منها.
  • إذا كان الشخص يعاني من حساسية سواء من حبوب اللقاح، والأقحوان، والأذيرون، والكاموميل، واليارو، والبابونج، لذلك يفضل تجنب تناول هذا النبات، لأنه ينتمي لنفس العائلة السابقة الذكر.
أخيرا...نبات الخرفيش يتواجد بأشكال عديدة فمنه على شكل شاي، وكبسولات، لذلك لو قرر الشخص تناول هذه الحبوب يجب أن يتم شرب الكثير من الماء بعدها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط