آخر تحديث: 03/05/2021

نصائح الصوم الصحي للمرأة الحامل

نصائح الصوم الصحي للمرأة الحامل

نعلم جميعا أن فترة الحمل تصاحبها أعراض تختلف من امرأة لأخرى، هناك من تجد صعوبة في فترة الحمل وقد تحتاج لرعاية طبية، في حين هناك سيدات تستمتع بأجواء الحمل وتمر فترة الحمل في ظروف صحية جيدة، وإن صادف الحمل فترة الصيام فيمكنهن الصوم بشكل عادي. لهذه الفئة نقدم لهن مجموعة من المعلومات والنصائح التي من شأنها أن تساعدهن من الاستفادة من فوائد الصوم الصحي.

نصائح جني فوائد الصوم الصحية

كيف نجني فوائد الصوم الصحية ونستفيد من شهر رمضان بشكل نستطيع بلوغ المعنى الحقيقي لمقولة "صوموا تصحوا". هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذه النصائح:

  • التهيئة والاستعداد لاستقبال شهر الصيام بشكل يليق به ويجعلنا نحقق الحد الأقسى من الاستفادة الصحية والتخلص من عادات الغذاء السيئة واستبدالها بأخرى مفيدة.
  • تناول أغذية تساعد جسمك من التخلص من السموم.
  • الخوف من الإحساس بالجوع يجعل الصائم يفرط في تناول وجبات ثقيلة وغير صحية تنهك جهازه الهضمي وعكس ما يتوقعه يصيبه الخمول وحالة من الاعياء والتعب طيلة فترة الصوم، مع ظهور أمراض جديدة ما كان لها أن تظهر لو اتبعنا نظام غذائي صحي عبر وجبات خفيفة ومتباعدة.
  • الاهتمام بصحة الأمعاء ومساعدتها على تفريغ ما بداخلها من سموم إما باستخدام حقنة شرجية أو شرب سوائل ومشروبات خاصة تقوم بمساعدة الجسم على التخلص من السموم تحديدا على مستوى الكبد والكلى.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة خلال فترة الصوم ستفيد الجسم كثيرا خاصة في التخلص من تلك السكريات المخمرة بالجسم، وتقوم بتنشيط الدورة الدموية واللمفاوية، كما تساعد الجسم على الاسترخاء وتوزيع الأكسجين على كافة أطراف الجسم.
  • استخدام الزيوت الأساسية لتخلص من رائحة الفم الكريهة، فمثلا وضع بضع قطرات من زيت الليمون العطري مع قطرة من زيت الشاي الأخضر وقطرة من زيت النعناع ثم تمرير الفرشاة بنفس شكل تنظيف الأسنان باستخدام معجون الأسنان عادي. هذه الوصفة لا تساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة فقط، بل تساعد على تحسين وظائف الكبد وتبييض الاسنان بفضل خصائص الليمون وفوائده العلاجية، أما الشاي الأخضر فهو يحسن من نظافة الفم ، في حين يقوم النعناع بتحسين من جودة حاسة التذوق.
  • فرصة لتعويد الجسم على تناول أغذية صحية واعتمادها كنظام غذائي لما بعد شهر رمضان.

موانع الصيام

بالرغم من فوائد الصوم التي لا تعد ولا تحصى لابد من التأكد قبل مباشرة الصوم من عدم وجود مانع من موانع الصيام والتي في حال لم يحترمها الصائم وتجاوزها وصام قد يؤذي صحته ويعرضها للخطر، مثل الإصابة بأمراض مزمنة مثل السل الرئوي، مرض السكري النوع 1، تلقي علاجات كيماوية عيار ثقيل وهنا ينصح بأخذ مشورة الطبيب في جواز الصوم من عدمه.

من موانع الصيام أيضا الحمل لكن في حالات الحمل الحرج الذي قد تشكل خطرا على صحة الأم أو الجنين، أما الحالات العادية فيمكن للمرأة الحامل أن تصوم بشكل عادي ما لم تظهر أعراض تمنعها من الصيام.

كانت هذه بعض الحالات الشائعة التي لا ينصح الصيام خلالها، ولكن للتأكد أكثر يفضل استشارة طبيبك الخاص الذي يعاين حالتك عن قرب و يعلم جيدا مدى قدرة جسمك على استحمال فترة الصوم وأيضا ليواكب طريقة أخذك للعلاج خلال هذه الفترة.

نصائح الصوم الصحي للمرأة الحامل

غالبا ما تخاف المرأة الحامل من أن يشكل الصوم خطرا على صحتها وصحة جنينها، لهذا نجدها تفكر في البحث عن نصائح ومعلومات تضمن لها صوم صحي، ومن بين النصائح التي يمكن أن تستعين بها المرأة الحامل.

  • تناول وجبات متكاملة تجمع ما بين العناصر التالية: بروتينات، نشويات، خضار، فواكه.
  • شرب السوائل بكثرة خاصة الماء والعصائر المحلية الصنع وفور تحضيرها، والابتعاد عن المنتجات المصنعة.
  • تناول التمر مفيد للمرأة الحامل بصفة عامة لكن في رمضان أفيد لها لكونه يضبط معدل السكر في الدم.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة والعالية السكريات والمخللات والاعتدال في استخدام التوابل تحديدا في أواخر شهور الحمل.
  • يفضل تقسيم اكل المرأة الحامل على 5 وجبات ما بين الإفطار والسحور، وذلك حتى تتناول وجباتها كاملة دون حدوث تأثيرات جانبية مثل حرقة المعدة وضيق التنفس.
  • تناول أغذية تحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات مثل الجرجير وأقراص الفوليك أسيد خاصة مع بداية الحمل.
  • تناول الكالسيوم بشكل طبيعي أي باعتماد على المصادر الغذائية للكالسيوم مثل منتجات الألبان واللحوم والكبد والخضراوات الخضراء، لكونها مفيدة لك ولجنينك.
  • تجنب السهر واحترام ساعات النوم الكافية مع تجنب القيام بجهد بدني قد يرهقك خاصة في فترة الصيام.

كانت هذه أبرز النصائح التي من شأنها أن تساعدة المرأة الحامل على جني فوائد الصوم الصحية بالطرق السليمة مع سرد لائحة بموانع الصيام و التي يجب على الصائمة أو الصائم بصفة عامة تفاديها.