آخر تحديث: 23/02/2021

هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقصه؟ وما فوائده الصحية؟

هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقصه؟ وما فوائده الصحية؟
هناك الكثير من العناصر الطبيعية التي يمكنها أن تزيد من الوزن للإنسان، ويمكن أن يكون البطيخ من ضمن هذه العناصر أو المنتجات، ونسأل أنفسنا دائماً هل البطيخ يزيد الوزن؟
في هذا المقال، سنجاوب على سؤال "هل البطيخ يزيد الوزن أم لا؟" وسنعرف فوائد البطيخ وقيمته الغذائية وما العناصر الموجودة فيه وما هو رجيم البطيخ وما إلى ذلك.

ما هو البطيخ؟

  • البطيخ كما هو معروف أنه من الفواكه كبيرة الحجم، ومذاقه حلو وليس حامضاً مثل البرتقال أو الليمون أو اليوسفي.
  • هناك بعض من الناس يطلق على البطيخ اسم الحبحب.
  • البطيخ كان في الأصل مزروعاً في مناطق شمال القارة الأفريقية، هذا البطيخ بالتأكيد له فصيلة ما وينتمي لها والفصيلة التي ينتمي البطيخ لها يطلق عليها اسم الفصيلة القرعية وهذه الفصيلة هي فصيلة الخيار والشمام وهم ينتمون إليها.
  • هناك عدة أنواع للبطيخ وعدد هذه الأنواع هي خمسة أنواع وهم: البطيخ باللون الأصفر، وبطيخ بلون برتقالي، وبطيخ حجمه صغير، وهناك نوع من البطيخ لا يوجد فيه بذور وأخيراً هناك نوع يوجد فيه بذور.
  • البطيخ من أنواع الفواكه الموجودة في الصيف والمهمة جداً لأن سعراتها الحرارية منخفضة، وهي من الفواكه الغنية جداً بالماء، وأيضا يندرج تحت الوجبات الحلوة والسريعة والخفيفة والتي تنعش الإنسان في الصيف، حيث أن البطيخ لا يوجد فيه دهون، والصوديوم فيه يكون قليلاً.

القيمة والعناصر الغذائية للبطيخ

يوجد في البطيخ العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم وبما أنه يوجد به عناصر غذائية مفيدة، ويوجد به قيمة غذائية عالية من هذه العناصر:

  • فيتامين أ: وهو مفيد للغاية لصحة العين.
  • فيتامين ب 1 : هذا الفيتامين يعمل على تحويل الطعام إلى طاقة يستهلكها الإنسان في يومه.
  • فيتامين ب 6 : هذا الفيتامين يعمل على إنشاء خلايا الدم الحمراء الذي يحتاج إليها جسم الإنسان.
  • فيتامين ج: هذا الفيتامين مهم في إصلاح الأنسجة ونموها في الجسم ومهم للجهاز المناعي للإنسان.
  • الليكوبين: يعد البطيخ مصدراً له، إذ يوجد في  الليكوبين مضادات للأكسدة وهي تحافظ على القلب.
  • السيترولين: الذي يعد مهماً في توسيع الأوعية الدموية ويساعد على تحسين تدفق الدم في جسم الإنسان.
  • أما بذور البطيخ فهي غنية بالحديد والمغنيسيوم وهي وجبة صحية ورائعة.

هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقصه؟

السؤال الذي يطرحه الكثير من الناس ولا يعرفون الإجابة عليه هو "هل البطيخ يزيد الوزن أم لا؟" والإجابة على هذا السؤال، هي أنه لا يوجد نوع من أنواع الطعام الذي يأكله الإنسان يساهم وحده في زيادة الوزن أو انخفاض الوزن للإنسان، ولكن ترجع الزيادة في الوزن أو الانخفاض في الوزن إلى الكمية الذي يأكلها الشخص من هذا الطعام، ولذلك فإنه من الواجب ألا يتناول الشخص كمية كبيرة من الطعام من نوع واحد فقط، دون أن يمارس تمرينات رياضية على الأقل.

  • فإذا أكلت كمية كبيرة من نوع طعام واحد فهذا من الممكن أن يزيد في الوزن، ويتم تخزين الدهون في الجسم وتتراكم الدهون، ولهذا فإن عملية إنقاص الوزن أو عملية زيادة الوزن تعتمد في الأساس على السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص من خلال الأطعمة وأنواعها التي يتناولها.
  • فإذا كانت الأطعمة التي يتناولها تحتوي على سعرات حرارية تكون مساوية للسعرات الحرارية التي يقوم الجسم باستهلاكها، فهذا يؤدي إلى أن وزن الجسم يكون ثابتاً ولا يوجد زيادة أو نقصان في وزن الجسم.
  • ولكن إذا كانت السعرات الحرارية التي يقوم الإنسان بتناولها من خلال طعامه أكبر من السعرات الحرارية التي يستهلكها جسم الإنسان، فهذا يؤدي إلي زيادة في وزن جسم الإنسان.
  • أما إذا كانت السعرات الحرارية التي تناولها الشخص أقل من السعرات الحرارية التي يستهلكها جسم الإنسان فهذا يؤدي إلى نقصان وزن جسم الإنسان.

وكما ذكر سابقاً أن الكثير من الناس يعتقدون ويتسألون "هل البطيخ يزيد الوزن؟" وهذا لأنه من الفواكه حلوة الطعم، ولكن هذا غير صحيح فإن البطيخ لو تم يتناول ضمن رجيم معين ومحدد السعرات الحرارية، فهذا سيساعد في عملية إنقاص الوزن وهذا لعدة أسباب منها:

  • أولاً: غني بالماء:

أي أن البطيخ مليؤ بالماء، إذ توصل نسبة الماء فيه إلى 92٪ فهو من أكثر الفاكهة المليئة بالماء، وهذا السبب يزيد من شعور الشخص بالشبع وامتلاء البطن.

  • ثانياً: مصدر للألياف:

فهذه الألياف تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء، حيث أيضاً بجانب وجود كمية كبيرة من الماء في البطيخ ووجود الألياف فهذا يعني أنه لن يتناول الشخص سعرات حرارية كثيرة في طعامه، وهذا يساعد على إنقاص الوزن.

  • ثالثاً: منخفض السعرات الحرارية: 

​​​​​​​يعادل كوب وربع من مكعبات البطيخ 60 من السعرات الحرارية فقط، وهذه الكمية من البطيخ أيضاً يوجد فيها كمية كربوهيدرات قليلة، وهذا يعني أنه لن يوجد سكر كثير في الجسم.

وفقاً لدراسة ما قام بها بعض الباحثين على 33 شخصاً لديهم زيادة في الوزن وهذه الدراسة تم نشرها في مجلة تسمي nutrients في عام 2019، فلاحظوا أن الأفراد الذين تناولوا كوبين من البطيخ كل يوم لفترة تمتد إلى أربعة أسابيع، انخفض وزنهم وانخفضت أيضاً كتلة جسمهم وانخفضت نسبة الخصر إلى أفخاذهم، وهذا بالمقارنة بأشخاص قاموا بتناول بسكويت ذات دهون قليلة وهذا البسكويت يوجد به نفس عدد السعرات الحرارية الذي يحتويها البطيخ.

استنتج الباحثون من ذلك أن السبب هو وجود كمية كبيرة من الماء في البطيخ، وأيضاً وجود الألياف، فهذا زاد من الشعور بالشبع أكثر من البسكويت، ولهذا نصح الباحثون واستنتجوا أن تناول البطيخ مفيد ويزيد من الشبع وإنقاص الوزن والتحكم في الوزن بدلاً من أطعمة خفيفة أخرى.

ما هو رجيم البطيخ؟

وهنا نجيب أيضاً على سؤال "هل البطيخ يسمن مما يجعل رجيم البطيخ من أنواع الرجيم غير الصحي؟"

  • هذا النوع يعتمد في الأساس على تقليل السعرات الحرارية لإنقاص الوزن، ولكن كما ذكرنا أنها غير صحية وغير آمنة لأنه عندما يتوقف الشخص عن لتباعها يرجع لوزنه، حيث أنه في رجيم البطيخ بالأخص يجب تناوله في بداية الرجيم فقط.
  • رجيم البطيخ هذا له الكثير من الأنواع، ولكن جميع هذه الأنواع يعتمد في الأساس على تقليل وخفض الكمية من الطعام التي يتناولها الشخص، وهذا غير صحي أو آمن لأي شخص يريد خسارة الوزن أن يعتمد علي هذا النوع، لأنه لا يوجد أي دليل علمي علي أن نوع واحد من الطعام يمكن أن ينقص الوزن ويقوم الأطباء بالتحذير من هذا النظام لأنه يفقد الجسم العديد من العناصر وأيضاً يفقد الكتلة للجسم.
  • أيضا من المهم أن طريقة انقاص الوزن يجب أن تعتمد على تغير روتين الطعام اليومية وممارسة أنشطة بدنية، وعندما يصل الشخص لنتيجته الذي يريدها فيجب أن يستمر بتناول الطعام الصحي وممارسة الأنشطة البدنية ليحافظ على وزنه.
وفي النهاية بعد أن أجبنا عن سؤال "هل البطيخ يزيد الوزن؟" نكون قد أوضحنا معظم الأشياء التي تخص البطيخ، ونرى أن للبطيخ فوائد متعددة إذا استهلك بطريقة صحيحة.