كتابة : حوريه
آخر تحديث: 06/08/2022

هل الحبل السري يقتل الجنين؟ وما هو أنواع وأسباب التفاف الحبل السري؟

هل الحبل السري يقتل الجنين؟ وما هو أنواع وأسباب التفاف الحبل السري؟
حتى نستطيع أن نجيب على هذا السؤال، لجأنا  لطبيب أمراض النساء والولادة فأخبرنا أنه بشكل عام قد تحدث حالة التفاف الحبل السري على رقبة الجنين في الأسبوع الـ20 من الحمل ، وقد تصل نسبتها من 5,8% إلى 29%، وقد تحدث حالة الالتفاف أيضا في الأسبوع الـ42 من الحمل، وقد يصل نسبتها إلى 2 لكل 1000 حالة التفاف للحبل السري، هذا بجانب أن حالة التفاف الحبل السري لا يحدث عند الولادة إلا بنسبة ٢٠٪ من جميع حالات الولادة الطبيعية، ولكن يبقى السؤال هل يعد التفاف الحبل السري حول الجنين في أثناء الحمل من الأمور الخطيرة جداً؟، سوف يطرح لنا موقع مفاهيم وفي هذه المقالة الإجابة بالتفصيل.

هل الحبل السري يقتل الجنين، أولا ما هو تعريف الحبل السري؟

قبل أن نتحدث عن المشاكل التي قد تحدث بسبب الحبل السري يجب أولا أن نتعرف على تعريف الحبل السري فهو:

فالحبل السري هو عبارة عن قناة خلقها الله سبحانه وتعالى لكي تصل بين رحم الأم والجنين.

فالحبل السري هي قناة مسؤول بشكل أساسي في إيصال كل من الغذاء والأكسجين إلى الجنين داخل الرحم.

كما أنه يعتبر نظام قوي يدعم الطفل حديث الولادة، فمن الجدير بالذكر أن الطفل عند ولادته لا يستطيع أن يأخذ أنفاسه عن طريق الفم والأنف وذلك لمدة تصل إلى دقيقتين.

لهذا لا يقدم الطبيب على قطع الحبل السري فور الولادة، إلا بعد أن تمر هذه الدقائق ويبدأ الطفل في أخذ أنفاسه بشكل طبيعي

هل الحبل السري يقتل الجنين؟ وما هو أنواع التفاف الحبل السري؟

هناك أنواع لحالة التفاف الحبل السري حول عنق الجنين من بين هذه الأنواع نذكر ما يلي:

قد يحدث التفاف الحبل حول العنق في معظم الأحيان، وقد نلاحظ أن الحبل السري يستطيع أن يحرر ويفك نفسه بدون أي تدخل خارجي عن طريق الضغط على رقبة الجنين.

وقد يحدث حالة الالتفاف ولكن يوجد صعوبة بعض الشيء في فكه ويكون ذلك في الشهور الوسطي من الحمل، هنا لا يستطيع الحبل السري أن يفك نفسه، لذلك نلجأ إلى الطبيب المتابع للحالة على الفور حتى يقوم بالضغط على الرحم بطريقة مناسبة حتى تتحسن حالة الجنين ويستقر.

وقد تحدث حالة التفاف الحبل السري بشكل محكم ومنغلق حول عنق الجنين خصوصا في الشهور الأخيرة في الحمل، وحتى نستطيع حل هذه المشكلة يجب أن يحدث تدخل جراحي على الفور حتى ننقذ حياة الطفل قبل أن يتفاقم الوضع.

ما هي الأسباب الرئيسية لحدوث التفاف الحبل السري حول عنق الجنين، وهل الحبل السري يقتل الجنين؟

هناك أسباب تؤدي إلى حدوث التفاف للحبل السري حول عنق الجنين، من بين هذه الأسباب نذكر ما يلي:

طول الحبل السري:

  • يعتبر طول الحبل السري من بين الأسباب الرئيسية التي تلعب دورا مهما في حالة الالتفاف، وبالأخص إذا كان طول الحبل السري أكثر من المعدل الطبيعي، فمع أي حركة للجنين داخل الرحم تحدث حالة الالتفاف.
  • فتعتبر حركة الجنين داخل الرحم من الأمور التي تتسبب في جعل الحبل السري يلتف حول رقبته أو كتفه أو فخده، ولكن في غالب الأمر، ما يحدث انفكاك للحبل السري من تلقاء نفسه.

ضيق مساحة الرحم

  • من الأسباب الأخرى التي قد تتسبب في حدوث التفاف في الحبل السري على رقبة الجنين هو ضيق مساحة الرحم الذي ينمو فيه الجنين.
  • فمع أي حركة يحدثها الجنين داخل الرحم، بجانب ضيق المكان، فقد يحدث التفاف للحبل السري حول رقبته.
  • وهذا الأمر بعد من الأمور التي تجعل جميع الأمهات يشعرن بخوف وقلق كبير حول اختناق الجنين بالحبل السري.

أهمية الحبل السري

من أقوى العلاقات التي خلقها الله سبحانه وتعالى هي علاقة الأم بأبنائها، والأمر الذي يوطد  هذه العلاقة والارتباط بين الأم والجنين هو وجود الحبل السري، لهذا:

  • فالحبل السري يعتبر هو المصدر الأساسي الذي يمد الجنين بالدم.
  • كما أنه يوفر أيضاً إمدادات أُخرى للجنين، فمن المعروف أن الجنين أن يكون لديه القدرة على التنفس من تلقاء نفسه داخل رحم الأم.
  • لذلك خلق الله سبحانه وتعالى الحبل السري، فأهميته تكمن في إيصال جميع العناصر الغذائية والسعرات الحرارية والبروتينات والدهون والفيتامينات من الأم إلى الجنين.
  • كما أنه هو المسؤول أيضاً عن حمل المخلفات والدم غير المؤكسد إلى جسم الأم، حيث يتم بعدها إنتاج النفايات، وبالتالي تخرج لخارج الجسم بعد ذلك.

كيف نستطيع اكتشاف التفاف الحبل السري حول عنق الجنين في الوقت المناسب والمبكر؟

هنا يجب استشارة الطبيب المتابع للحالة أن في فترة الحمل حيث:

  • تستطيع الأم أن تكتشف حالة التفاف الحبل السري حول عنق الجنين بشكل واضح وذلك عند اللجوء إلى الطبيب المتابع لحالتها فترة الحمل، حيث يقوم الطبيب بعمل سونار عن طريق الموجات فوق الصوتية.
  • هنا يستطيع الطبيب أن يكتشف هذا الأمر، وحينها يبدأ الطبيب أن بتشخيص الحالة حتى يستطيع علاجها قبل أن يتفاقم الوضع، ويحدث ضرر بالجنين.

كيف نستطيع أن نعالج حالة التفاف الحبل السري وكيف نستطيع أن نتفادى حصوله؟

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد أي خطوات معينة على أي أم أن تتخذها حتى تستطيع أن تتفادي حدوث التفاف للحبل السري حول الجنين ولكن:

  • ننصح جميع الأمهات فقط، بأن فترة الحمل من أهم المراحل التي تمر على أي سيدة، ففي هذه الفترة على جميع الأمهات أن تخلد للراحة إذا أحست باب تعب كان، وذلك حتى تحافظ على صحتها وصحة جنينها، وبالأخص في الشهور الأخيرة من الحمل عليها أن تعتمد على الاسترخاء معظم الوقت.
  • كما يجب على جميع الأمهات أن تتابع مع الطبيب المتابع لحالتها بشكل مستمر طوال فترة الحمل، وذلك حتى يتابع مسار الحمل ونبض الجنين خصوصا في أشهر الحمل الأخيرة.
  • كما أنه في معظم الحالات إذا لم يحدث للأم أي مشكلات أخرى في أثناء فترة الحمل، فمن الممكن أن تحدث الولادة بصورة طبيعية، وبعد خروج رأس وعنق الجنين من الرحم ننتظر لدقيقتين ويتم بعد ذلك قص الحبل السري حتى يبدأ الطفل في التنفس عن طريق الفم والأنف، وبالتالي لا يحدث أي اختناق للجنين.
أخيرا.. قدمنا لكم في هذه المقالة موضوع رائع حول؛ هل الحبل السري يقتل الجنين عند التفافه حول العنق؟، من الأمور النادرة أن يحدث أي ضرر على الجنين بسبب عملية الالتفاف، لهذا لا يوجد ما يستدعي القلق من قبل الأمهات في فترة الحمل حول موضوع التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين، حتى فكرة التخوف من أن هذا الالتفاف قد يؤثر بشكل سلبي على إمداد الجنين بالأكسجين، فهذا الأمر لا يقلق نهائيا وذلك لأن هذه الحالة لا تسبب أي تقليل في الأكسجين، لأنه من المعروف أن الطفل يحصل على الأكسجين من الحبل السري في هذه المرحلة، وليس من القصبة الهوائية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ