كتابة : نجاة
آخر تحديث: 31/07/2022

هل سبق وسمعت عن فوائد القفز على الحبل؟...ستفاجئك

كلنا جربنا في فترة من الفترات القفز على الحبل في الطفولة أو عند ممارسة الرياضة، ولا شك أن الجميع يرى فيها جانب التسلية والمتعة إلا أنها تمد الجسم بالكثير من الفوائد التي ربما لم تعرف عنها، وفي هذا المقال يوضح لكم مفاهيم أهم فوائد القفز على الحبل والتي لا تعرف عنها حتما. ستكتشف أن القفز على الحبل ليس فقط تمرينا ممتعًا ومسليا بل له العديد من الفوائد لصحتنا ولياقتنا البدنية.
هل سبق وسمعت عن فوائد القفز على الحبل؟...ستفاجئك

القفز على الحبل

  • يعود نشاط القفز بالحبل إلى 1600 م عندما استخدمه المصريون القدامى، وكثيرا ما تربط الغالبية بين القفز بالحبال ولعب الفتيات، لكن التاريخ يشير إلى أنه كان في الأصل لعبة الرجال.
  • القفز على الحبل في بعض الدول هو رياضة تنافسية في أكثر من 38 دولة.
  • على المستوى التنافسي، يتنافس الرياضيون في الأحداث الفردية والجماعية باستخدام حبال مفردة أو مزدوجة هولندية.
  • 188 قفزة هو الرقم القياسي العالمي للقفز السريع لمدة 30 ثانية.

أهمية القفز على الحبل في إنقاص الوزن

يعتمد العديد من المشاهير على القفز على الحبل في روتينهم اليومي ضمن التمارين الرياضية لإنقاص الوزن مثل جاستن بيبر، كيت هدسون، كيم كارداشيان، كايلي كوكو ونيك كونيلي، وذلك يعود لأسباب كثيرة منها ما يلي:

  1. القفز على الحبل ينشط جميع عضلات الجسم، كلما مارست التمرين زادت السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم وبالتالي تفقد الكثير من الوزن الزائد. يمكنك البدء بالقفز بوتيرة أخف وبمرور الوقت ستحصل على التحكم والتنسيق ثم يمكنك تعزيز وتيرتك كما تريد.
  2. يساعد على خسارة حوالي 1300 سعرة حرارية في الساعة (وهو عدد كبير جدًا) وهو معدل أكبر مما ستحصل عليه من الجري، والجميل في الأمر هو أن القفز يمكن أن يتم بسهولة في المنزل، مما يعني أن الظروف الجوية السيئة لا يمكن أن تعيق هذا التمرين الفعال لإنقاص الوزن.
  3. إنه يحسن بشكل كبير مستوى طاقتنا وتوازننا وتنسيقنا وخفة حركتنا. وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Research Quarterly for Exercise and Sport، فإن القفز على الحبل لمدة خمس دقائق لمدة أربعة أسابيع أدى إلى تحسن كبير في قدرة العمل البدني لدى النساء.
  4. تعتبر من أفضل التمارين وأكثرها فعالية لتدريب التحمل.
  5. يحسن معدل ضربات القلب والصحة وبالتالي فهو مفيد لمرضى ضغط الدم.
  6. يساعد في تحسين كثافة العظام وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام.

فوائد القفز على الحبل

هناك فوائد متعددة للقفز على الحبل عدا عن تلك المتعلقة بخسارة الوزن والتي خصصنا لها حديثنا أعلاه، تشمل باقي فوائد القفز على الحبل ما يلي:

تحسين لياقة القلب والأوعية الدموية

  • كان الملاكم الشهير محمد علي كلاي مواظبا على هذا التمرين وغيره الكثير من الملاكمون الذين استخدموا القفز على الحبل كشكل من أشكال التدريب للمساعدة في تحسين حركاتهم وتكييفهم العام.
  • القفز على الحبل يسبب زيادة في معدل ضربات القلب والتنفس كما لو كنت تمارس رياضة الجري. إذا كنت ستمارس رياضة القفز بالحبل لمدة عشر دقائق كل يوم، فستقوم بعمل تكيفات لجسمك تفيد صحة القلب والأوعية الدموية، مثل خفض ضغط الدم وتقليل معدل ضربات القلب أثناء الراحة.
  • توصلت الأبحاث إلى أن تحسين لياقة القلب والجهاز التنفسي يقلل من ضغط الدم، ويحسن حساسية الأنسولين، ويقلل الالتهاب في الجسم ويقلل من فرص الإصابة بمرض السكري والعديد من الأمراض المزمنة الأخرى.

تمرين فعال لكامل الجسم

  • القفز على الحبل من التمارين الفعالة لكامل الجسم والتي تنشط فيها عضلات البطن والساق والكتفين والدراعين، بمعنى أنه لا يستثني أي منطقة بالجسم.
  • تعمل تمارين الجسم بالكامل على زيادة قوة العضلات، مما يساعد في جميع الأنشطة اليومية، وزيادة التمثيل الغذائي أثناء الراحة، مما يساعد على حرق السعرات الحرارية حتى عند عدم بذل أي مجهود.

تحسين التنسيق والمهارات الحركية

  • أظهرت الأبحاث أن من فوائد القفز على الحبل أنه يحسن التنسيق والتوازن والمهارات الحركية الأساسية لدى الأطفال. وهناك العديد من التمارين المختلفة التي يمكن القيام بها بالحبل ويتطلب كل منها تنسيقًا مختلفًا لإكمال التمرين. قد يساعد ذلك في تمرين العقل كذلك.

يزيد السرعة

  • نظرًا لأن القفز على الحبل يتطلب حركة سريعة للقدمين والذراعين، فإنه يعتبر تمرين بليومتري، ويقصد بهذا الأخير النشاط الذي تمارس فيه العضلات أقصى قوة في فترات زمنية قصيرة بهدف زيادة القوة.
  • تُستخدم تمارين البليومتر في عالم الرياضة لزيادة سرعة اللاعب. تعمل الكثير من التمارين مثل الركض، على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية فقط - بينما القفز على الحبل له فائدة إضافية تتمثل في تحسين السرعة كذلك. قد تساعدك ممارسة القفز على الحبل يوميًا على الجري أسرع من ذي قبل.

القدرة على التحمل والتخلص من التعب

  • التعب والإرهاق نتيجة طبيعية للعمل المضني، وفي هذا الإطار تظهر أحد فوائد القفز على الحبل حيث يساعد في القدرة على التحمل والتخلص من التعب خاصة عند ممارسته بانتظام.

مرونة الجسم

  • القفز على الحبل يجعل الجسم مرن ويزود العضلات بقوة كبيرة كما يريحها، لهذا السبب يتم تضمينه في نظام التمرين الرياضي.

تعزيز الصحة النفسية

  • يمكن أن يؤدي القفز على الحبل بكثافة معتدلة إلى تقليل القلق والاكتئاب، كما يمكن أن تزيد التمارين من الدورة الدموية للجسم والدماغ.

توهج البشرة

  • أفضل سبيل للحصول على بشرة متوهجة ومتألقة هي القفز على الحبل، فبفضل كل التأثيرات المذكورة أعلاه مثل تنشيط الدورة الدموية سيؤدي إلى الحصول على بشرة صحية ومتوهجة.

تعزيز وظائف الرئة

  • القفز على الحبل يحسن الدورة الدموية والتنفس الأمر الذي يساهم في تعزيز وظائف الرئة.

الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند القفز على الحبل

صحيح أن ممارسة القفز بالحبل مفيدة لصحتك الجسدية والعقلية، لكن وقبل الإقدام على ممارستها بانتظام وجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار هذه الاحتياطات:

  1. الإحماء لمدة 10 دقائق على الأقل قبل القفز على الحبل.
  2. ارتداء جوارب ممتصة للصدمات لتجنب الإصابة.
  3. شرب الماء قبل التمرين وبعده.
  4. ارتداء حمالة صدر رياضية لدعم الثدي أثناء التمرين.
بعد اكتشافك لأهم فوائد القفز على الحبل على الوزن والصحة، بات من الضروري والصحي ضمه ضمن روتينك الرياضي. ومما لا شك فيه أنه سيجلب لك فقدان الوزن الذي تصبو له. والجميل في هذه الرياضة أنها تزيد من إرادتك للقيام بالتمرين، لأنه ليس من الصعب العثور على حبل القفز فهو متوفر وبثمن زهيد، كما أنك لن تجد إشكالا في المكان الذي ستمارس فيه التمرين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع