كتابة : الاء
آخر تحديث: 22/03/2022

واجبنا نحو الوالدين في مرحلة الشيخوخة

ما هو واجبنا نحو الوالدين في مرحلة الشيخوخة؟ تعد فترة الشيخوخة الفترة التي يرعى فيها الأبناء الآباء، فما هو واجبنا نحول الوالدين، وما الذي يجب القيام به لخدمتهم.
كما أن للآباء واجبات لنا، فنحن أيضًا لدينا واجبات تجاههم، وفي فترة الشيخوخة هناك واجبات كثيرة ملقاة على ظهرنا تجاه الوالدين، فما هي هذه الواجبات؟ تعرف عليها في هذا المقال على موقع مفاهيم..
واجبنا نحو الوالدين في مرحلة الشيخوخة

ما هو واجبنا نحو الوالدين في مرحلة الشيخوخة؟

هناك مسؤولية تلزم الأبناء بالعناية بوالديهم بمفردهم وإبداء الاهتمام، ومن الواجبات التي يجب على الأبناء عدم إهمالها في علاقتهم بوالديهم كما يلي:

العناية بهم

  • من واجبنا تجاه الوالدين في مرحلة الشيخوخة تقديم الرعاية، وتعني رعاية الوالدين في سن الشيخوخة العناية بهم عاطفياً وعقلياً وجسدياً؛ لأن الوالدين في هذه المرحلة يكونون أكثر حساسية وأقرب إلى الطفل.
  • لذلك يجب إدارتهم بشكل جيد وأخذ عواطفهم في الاعتبار، ومن بين الأشياء التي يجب التركيز عليها لتوفير الرعاية المناسبة للأطفال:
  1. ضمان الغذاء الصحي المناسب لعمرهم وحالتهم الصحية، خاصة إذا كانوا يعانون من أمراض مزمنة بسبب تقدمهم في السن.
  2. النظافة الشخصية من خلال تمشيط وحلق الشعر وتنظيم دخول أحد الأبناء إلى الحمام.

الصبر على مرضهم

  • في سن الشيخوخة، قد يعاني الآباء من فقدان الذاكرة، وعدم القدرة على الحركة، والبقاء في السرير أو الكرسي المتحرك لفترة طويلة، ويحتاجون باستمرار إلى تناول الدواء في ساعات معينة وزيارة الطبيب من وقت لآخر، لذلك يحتاج الأطفال إلى التحلي بالصبر على الآباء.
  • يجب ألا ينسى الأبناء أن الآباء يخدمون أطفالهم عندما يكونون صغارًا ويعانون من الأمراض ونوبات الغضب؛ لهذا السبب، فإنهم يستحقون أن يُكافئوا بأفضل طريقة وأن يُكافئوا بكل أنواع الخير.

توفير الرعاية الصحية الكاملة لهم

  • تتطلب تلبية الاحتياجات الصحية للوالدين الأكبر سنًا صبرًا وحكمة كبيرة عند الاعتناء بهم من خلال الوعي الكامل باحتياجاتهم واتخاذ قرارات مباشرة فيما يتعلق بصحتهم وسلامتهم داخل المنزل وخارجه.
  • توفير رعاية صحية جيدة في المنزل إذا كان الوالدان في حاجة إليها حقًا؛ كممرض أو طبيب أخصائي أو من قبل أحد الأبناء الذين يستطيعون ذلك.
  • انتبه للرعاية النفسية، فالرعاية النفسية لا تقل أهمية عن الرعاية الجسدية، لذلك يجب على الأطفال تشجيع والديهم على التحرك باستمرار والقيام بأنشطة بسيطة بأنفسهم.
  • خلق بيئة آمنة وصحية لكبار السن، حيث أنهم أكثر عرضة للفيروسات من غيرهم؛ لهذا السبب، يجب الانتباه إلى نظافة البيئة التي يتواجدون فيها، والتهوية الجيدة لغرفة المعيشة والفراش الخاص.
  • احترامهم وتكريمهم يجب أن يفهم الأطفال منذ البداية أن رعاية الوالدين واحترامهم ليسا خدمة لهم، بل واجب واستجابة لنعمة الوالدين الذين يقضون حياتهم في رعايتهم، لإعالة الأطفال وجميع احتياجاتهم.
  • احترام الوالدين واحترامهما يتطلبان القيم والأسس الأخلاقية التي ينشأ عليها الأبناء في سن مبكرة، بغض النظر عن الدين والمجتمع والبيئة، يختلف مع والديهم في آرائهم.

استمع إليهم بصبر

  • إن الاستماع إلى الآباء والتعامل معهم في سن الشيخوخة ليس بالأمر السهل بالتأكيد، لأنه يتطلب الكثير من الوقت والجهد، خاصة وأن الآباء في هذه المرحلة يميلون إلى أن يكونوا أكثر عنادًا ونسيانًا، وفي بعض الأحيان يشككون في حب أبناءهم.
  • لذلك تحلى بالصبر، وتأكد من الاستماع إليهم جيدًا والاهتمام الدائم بهم، وتقديم الدعم المعنوي لهم، ومحاولة التحدث معهم، والاستماع بلطف وحب، وقضاء وقت ممتع معهم.
  • مرافقتهم ومشاركة أنشطتهم اليومية في سن الشيخوخة، يحتاج الآباء إلى رفيق يستمع إليهم ويجلس بجانبهم أكثر من أي وقت مضى.
  • لذلك يجب أن يكون الأبناء على استعداد للمشاركة في الأنشطة اليومية داخل المنزل أو خارجه، وإليك بعض النصائح:
  1. ممارسة مناسبة لحالتهم الصحية مثل المشي والنظر إلى حديقة المنزل.
  2. المساعدة في تحضير الوجبات وتسهيل الأعمال المنزلية وترتيب وتنظيم غرفهم، وأدويتهم، قراءة القصص القديمة والحكايات الخرافية للأطفال، أو الأبناء في المنزل وإخبارهم عن طفولتهم وشبابهم.

نصائح لبر الوالدين

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها لتكريم الوالدين المسنين، ومن أهمها وأوضحها لتكريم الوالدين المسنين:

  • تقاسم المهام

قد تكون مترددًا في مساعدة الآخرين للتغلب على جرأة الوالدين الأكبر سنًا، لأسباب مختلفة، قد تعلم أن الأمر يتطلب الكثير من وقتك وطاقتك، وقد تشعر بعدم الارتياح عند التحدث عن هذا التحدي لشخص آخر، يمكن أن تساعدك في هذا.

قد تخشى أن يكون الشخص الآخر غير مسؤول، أو ما هو أسوأ من ذلك، تجد أنه قاسي أو عنيف، ولكن في معظم الأوقات، سيكون أقرباء والديك وأصدقائك سعداء بالعناية بهم، وإذا لم تفعل ذلك، اطلب المساعدة، فقد لا تحصل عليها أبدًا، كونك مقدم الرعاية الوحيد لوالديك سوف يظهر لك هذه العلامات:

الصحية.

اجتماعية.

أسرية.

علاقات رومانسية.

الوقت الذي تستغرقه لنفسك.

  • وضع خطة طويلة المدى

عندما يكون الوالدان أكبر سناً وغير مستقلين تمامًا، فمن السهل تحويل كل احتياجاتهم إلى عادة، وسيكون من الأسهل على جميع المعنيين إذا كان لديك أنت ووالديك خطة مسبقة بشأن رعايتهم المستقبلية.

يجب عليك التحقق من التأمين الصحي الذي لديهم، والتعرف على الأطباء الذين يعالجونهم والأدوية التي يستخدمونها.

يعد النظام الغذائي والتربية البدنية عنصرًا مهمًا، فهو جزء مهم من التخطيط لوالديك، طالما أنهم يظلون نشيطين، فسيشعرون بالصحة والاستقلال ويطيلون حياتهم.

  • انضم إلى مجموعات الدعم

لا تعتبر رعاية أحد الوالدين المسنين عملية مرهقة فحسب، بل يمكن أن تجعلك تشعر في كثير من الأحيان بأنك مسؤول عنك.

إن رعاية الوالدين الأكبر سنًا يمكن أن يجعلك تنجرف في الروتين، وتشعر بالوحدة، وتشتت انتباهك عن أهدافك الشخصية والأحلام المهنية، التي يمكن أن تجعلك تشعر بالإحباط والأعباء الزائدة، يمكن أن تسبب الإرهاق.

يمر العديد من الأشخاص بنفس العملية، وهناك العديد من مجموعات الدعم التي تستمع إليك أو يمكن أن تقدم لك نصائح جيدة، ويمكنك أيضًا الحصول على الدعم من خلال المنتديات عبر الإنترنت.

أهمية الرعاية الذاتية

رعاية الوالدين هي وظيفة بدوام كامل، حيث يتعين عليك إعداد وجبات الطعام لهم، ومرافقة الأطباء، وشراء المواد الغذائية، ومستلزمات الطبخ، ومستلزمات التنظيف، وحتى مساعدتهم على الاستحمام أو استخدام المرحاض مع كل هذه المتطلبات، من الصعب جدًا عليك أن تتذكر العناية بنفسك أيضًا.

إذا لم تعتني بنفسك أولاً، فقد لا تتمكن من رعاية والديك جسديًا أو عاطفيًا، لأنك قد تظهر عليك علامات الإجهاد النفسي، بما في ذلك:

  • الغضب.
  • القلق.
  • عزلة اجتماعية.
  • كآبة.
  • التعب.
  • مشاكل النوم
  • مشاكل صحية

إذا ظهرت أي من هذه الأعراض في حياتك، تعامل معها كعلامة حمراء تحتاج إلى الراحة والاسترخاء والعناية بحياتك، وتأكد من تناول الطعام بشكل صحيح وممارسة الرياضة كل يوم.

في هذا المقال، ذكرنا لكم واجبنا نحو الوالدين في مرحلة الشيخوخة، بالإضافة إلى النصائح التي يمكنك اتباعها أثناء رعاية والديك المسنين دون تعب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ