آخر تحديث: 29/06/2019

7 نصائح لمن يريد التخلص من الإدمان

7 نصائح لمن يريد التخلص من الإدمان

التخلص من الإدمان غاية كل شخص مهووس بممارسة أو تعاطي شيء ما بإفراط يجعله يقصر في بقية أمور حياته، مثلا قضاء وقت كبير على النت، تناول المخدرات، التدخين .. و غيرها من الأمثلة التي نحن بحاجة إلى التقليل منها أو الإقلاع عنها بصفة نهائية.

من خلال محتوى هذا المقال سنقدم لك 7 نصائح تساعدك على التخلص من الإدمان بشكل عملي بحيث تساعدك على نهج أسلوب حياة متوازن تستطيع استغلال وقتك بشكل جيد و متنوع.

معرفة سبب الادمان

معرفة السبب يسهل عملية استئصال الشيء و أيضا الاعتراف بما يشكله من ضرر على حياة الفرد بشكل عام يجعل من السهل الإقدام على الخطوة الأولى، ألا وهي التفكير جديا في الاقلاع عنه.

التفكير بعقلانية

التفكير بعقلانية أفضل من المكابرة و الانكار، و ذلك سيساعدك أكيد في معرفة أن حقيقة إدمانك أمر ظرفي و أن ما تحققه من سعادة و شعور بالارتياح ليس سوى وهم يتلاشى بعد لحظات، و أن هذا الشيء لن يفيدك على المدى البعيد بل سيدمرك، فمثلا اشعال سجارة لحظة غضب ستمنحك شعورا بالهدوء و لكن في نفس الوقت ستدمر جهازك العصبي، رئتيك، و أيضا ستجعلك تصاب بنوبات غضب كلما ابتعدت أو لم تدخن ناهيك عن الإصابة بالسرطان و غيرها من الآفات التي لا يسلم منها المريض إلا بالموت. إذن فأنت لم تحصل على سيجارة لتحل مشاكلك بل حصلت على مادة تدمنها و تفسد صحتك أكثر فأكثر، و حتى تزيد من توتر علاقاتك مع المحيطين بك.

إيجاد حلول بديلة و التكيف معها

قبل الإقلاع عن عادة سيئة لابد من التفكير بتعويضها بعادة جيدة بديلة حتى لا تشعر بالفراغ و بالتالي تسقط في فجوة العودة للعادة السيئة من جديد.

تحديد منطقة الخطر

منطقة الخطر قد تكون وقتية أي الأوقات التي ألفت مزاولة عادة الإدمان خاصتك، هنا يجب معرفتها و تأطيرها بممارسة عادات جديدة كمشاهدة أفلام كوميدية، أو الخروج في نزهة كالمشي أو الركض، وقد تكون رفقة أشخاص و هنا يجب تركهم حتى تستطيع الإقلاع عن الإدمان بشكل فعلي و استبدالهم برفقة جديدة تساعدك على تجديد حياتك و تعلم عادات و مهارات جديدة تشغل وقتك و تنسيك ما مضى.

تغيير أسلوب الحياة

المبادرة بتغيير أسلوب حياتك هو من الحلول العملية الفعالة في التخلص من الإدمان، فلا شيء سيتغير إن بقيت محافظا على روتين حياتك القديم. 

تحمل المسؤولية

تحمل مسؤولية قرارك بالتخلي عن الإدمان سيجعلك تفكر بشكل واقعي و عملي، و الأفضل أن تشارك قرارك هذا مع المقربين منك و خاصة اولئك الذين سيهتمون بك أكثر و سيساعدون على التحمل و يقدمون لك النصح و العون النفسي و المعنوي حتى تنجح و تحظى بحياة أفضل.

مكافئة الذات

التخلص من الإدمان ليس بالأمر الهين و يلزمه الكثير من الوقت و الجهد، حيث يتم التخلص منه عبر مراحل، و الأفضل أن تقدم لنفسك هدية تكافئها بها كلما تقدمت في مرحلة ما، و ذلك حتى تساند نفسك و تشجعها على المثابرة و الصمود، و الأهم ألا تمل من تكرار المحاولة كلما شعرت بأنك في طريق الفشل أو إنك تكاد تسقط في براثين ما تدمنه مجددا، حافظ على صمودك و تمسك دائما بالأمل في تخطي الأزمة، و ذلك من خلال الاهتمام بملأ وقت فراغك بأمور إيجابية تجعلك تستفيد من وقتك بشكل جيد و تجعلك تشعر بأن شخص منجز و له قيمة في هذه الحياة.

تحقيق إنجاز صغير هو دافع لتحقيق انجاز أكبر، و هكذا تستمر بكل إيجابية حتى تحقق هدفك و تعطي لحياتك معنى إيجابي يُشعرك بالفخر و السعادة.

كانت هذه أهم النصائح التي يمكنها أن تمهد الخطى نحو تحقيق الهدف الأسمى و الذي هو التخلص من فاقة الإدمان بشكل نهائي.