شعر بدوي عن الشوق
جدول المحتويات
ما هو الشعر البدوي؟
يعتبر الشعر النبطي فرعاً من الشعر المحلي، لكن شروط ظهور الشعر النبطي تختلف عن ظروف منشأ الشعر المحلي للمدينة من حيث المكان والزمان والخصائص.
على الرغم من اتفاقهم في العوامل التي أعطت الارتقاء إلى اللغة العربية، مما أدى إلى تغيير اللغة العربية من العربية الفصحى إلى العامية، وكل واحدة منها هي العوامل الدافعة.
ومن أهم هذه العوامل التي أدت إلى ظهور آداب الكلام اختلاط غير العرب من غير العرب الذين اعتنقوا الإسلام وشاركوا العرب حياتهم الجديدة.
تاريخ الشعر النبطي:
- تعتبر البادية مسقط رأس الشعر البدوي أو النبطي، حتى وإن جاء متأخراً عن ظهور الشعر الحضري المحلي، بسبب انعزال البادية وبُعدها عن الغرباء، سواء من حيث الموقع أو المنطقة.
- المصطلحات المتعلقة بطبيعة البدو الذين اتجهوا إلى التمسك بالبدع القديم والمتعارض والبدعة والحفاظ عليهما.
- كانت الصحراء هي المكان الحقيقي لولادة الشعر البدوي (النبطي) في القرن الرابع الميلادي وأوائل القرن الخامس الميلادي، لكن ولم يوافق د\ شوقي ضيف على هذه الرؤية، حيث قال: "بدأ الشعر النبطي ينتشر في منطقة الجزيرة منذ القرن الثامن الميلادي، وربما قبل ذلك القرن".
ولد في الخليج العربي وانتقل إلى مناطق أخرى:
- كانت منطقة الخليج العربي وأطراف منطقة نجد، المتاخمة للمدن العربية في العراق، أول من شهد ولادة الشعر النبطي الذي تسرب منها ووصل إلى قلب شبه الجزيرة العربية.
- كان للعرب والفرس والنباط دور فعال في تغيير اللغة العربية الفصيحة وتحويل القصيدة إلى شعر بدوي ناطق.
تسمية الشعر النبطي:
أما بالنسبة لتسمية الشعر البدوي المحلي باسم النبطي، فهذا يخص الأنباط الذين استقروا في السود في العراق.
وكما ذكرنا، فقد كان لهم دور فعال في تغيير اللغة العربية المؤثرة في كل من منطقتي نجد والخليج العربي. ثم انتقل هذا التأثير إلى قصائد سكان الأحياء البدوية وأطلقوا عليها عدة تسميات مثل الشعر البدوي والشعر المحلي.
ومع ذلك، لا يوجد فرق في الأسماء والتعريفات المختلفة؛ لأن منطقة البادية والخليج العربي كانت المناطق الأولى التي ولد فيها الشعر النبطي وانتشر لاحقًا في جميع أنحاء البلاد مع تشويه الأسماء والأنواع.
حقيقة الأصل أو الخلط مع الأنواع الأخرى، مثل الشعر الإنساني المنتشر في منطقة اليمن، هو أيضًا شعر خطابي.
شعر بدوي عن الشوق
نقدم لكم نماذج معينة من الشعر البدوي الذي يتحدث عن الشوق:
قصيدة روح علي من ليل الأسواق ثلثين للشاعر سعيد بن مانع:
سعيد بن مانع القحطاني هو شعار سعودي شاب، اشتهر كثيرًا بأشعاره البدوية المميزة.
روّح علي من ليل الأشواق ثلثين
واقبل عليّ ثلثٍ طوا ضيقتي طيّ
عقب الهموم وظلمة الليل والبين !
تنويرة الهاتف ملت ليلتي ضيّ
البارح اضوي به وادوّر على شين !
والحين نوره مالي البيت والحيّ
حي اتصالك يوم جاني على الحين
الفا يقدّيني عن الطيش والغيّ
يا مرحبا يا صوت اشاهده بالعين
صوتٍ رسم طيفك بلوحات عينيّ
في ذمتي يا سيد كل المزايين
صوتك مثل ما أخذتني ؟ ... رَدني ليّ
تنشد عن احوالي وانا اقول لك : زين
ماغير جرحٍ وآخر علاجه الكيّ
أتعبني ان الحب ما بيننا بين
والمجتمع باقي على وصلنا عيّ
بس التعب فدوه .. وحن أجل اثنين
تعبك يالغالي مثل شربة الميّ
يرخص لك الغالي .. ويهدا لك الزين
تامر عيوني ؟ هاك هذي قبل ذي
في خاطري يا مهجة القلب بيتين
دامك بتقفل قبل الآذان بشويّ
حق الأذان وحق صوت الملبين ؟
لك في خفوقي شي .. لا ماهو ب شي اشيااااااء ..
لكنّي باعلمك شيئين :
شوق ومحبه .... موتتني وانا حيّ
الشاعر سالم السيار:
قصيدة: تجيني طيف يا عمري على جنحان شوقي لك
تجينِي طيف يا عُمرِي على جِنْحان شُوقي لك
أخَاف أَرْمش من عيُوني وأبَعْثر جيت وِصَالَك
حَبيبِي لا تِجيني قُول وين أنت وأنا آجِي لَك
أبيك تقُول وين أنت وعَلى عيُوني أنا أسعَى لك
ورَبّي فُوق رُوس الشّوك لا أخَلّي القَلْب يمشِي لَك
وأخلّي ظِلالِي يسْبقني قَبل يُحضني منزالَك
ثَوَاني بس أبتْهَندم مِن عُيونك وأبهدِي لك
في عينَك ضحكَةٍ حتّى تكحّل عين عُذالك
يقُولوا النّاس بغيَابي تشب القلب ويضوِي لك
حَنيني ومن وَهج شوقه يميل القَلْب لا مال لك
قَضَى دَمْعي من عيُوني أبي مِن عينَك أبكِي لَك
أبَنْثر مِن وَرا عُيوني دمُوع عُيون ترحالَك
تعبت أهرُب من الأشيَاء البَسيطة مِن تفَاصيلَك
تعِبت أسْأل زوايا البيت عَن أوّل وآخِر أحوَالَك
وحتّى الشُوق من صُبح الدرايش قَام يهْدي لك
عصَافير الرّضى ترفرِف علَى بيبَان مدخالَك
هنَا ترمِي صباح الخير قَبل لا ترُوح وأدعي لك
وهنَا تضوّي مَسَاء الخير في عينِي مِن هِلَالك
أساليب الشعر البدوي
هناك أساليب مختلفة في الشعر البدوي، وأهمها:
- أسلوب الغطو:
الاسم مأخوذ من غموض وإخفاء، لذلك إذا أراد الشاعر أن يقول ما لا يريد أن يعرفه الجميع من الجمهور، فهو يريد أن يخفي معناه وراء صورة خارجية تحجبه وتعميه عن عينيه.
- أسلوب الألغاز:
يرتبط أسلوب الألغاز بحالة الشعر النبطي، يرتبط فن اللغز أو أسلوبه بالمكانة الاجتماعية للشعر النبطي؛ لأنه يحتل موقعًا مهمًا في مجالس وتجمعات الناس، ويتاجرون فيما بينهم من أجل الترفيه والمتعة لأنهم يتاجرون كنوع من الثقافة.
يخزن أحداث الماضي والحاضر ويحتوي على ما يحدث في مجتمع خطابات الشعراء.
اختلفت أهداف الشعراء عن أسلوبهم في استخدام أسلوب اللغز، فكان بعضهم للترفيه، والبعض الآخر قال إنها تتحدى وتيرة المعرفة والثقافة وحدس شاعر آخر.
يعتمد شعر الألغاز على مجموعة واسعة من المهارات والمعرفة، لذلك إلى جانب المعرفة، يجب أن يمتلك أيضًا المهارة اللغوية التي تمكنه من صياغة ما يريد إخفاءه وإخباره والتعبير عنه ليكون لغزًا قويًا. انها ليست معقدة للغاية.
- أسلوب القصة الشعرية:
استخدم الشعراء النبطيون أسلوب السرد في الشعر لسرد القصص التي أرادوها، وكانت مصادر القصص مختلفة.
فهذه إما قصص شعبية أو أساطير أعاد الشاعر سردها من خلال شعره، وقد تكون هذه قصة حدثت.
ومن هذه القصص قصة شاعرة بدوية وهي بنت صنيتان بن راجح شيخ البدارين، وفي قصديتها وصفت حالتها بعد أن تزوجت من أحد الحضر ولم تطيب لها حياة القصر فبدأت تحكي قصتها في قصر زوجها.
للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط
https://mafahem.com/sl_10091