كتابة : رحاب
آخر تحديث: 29/01/2023

أبرز أسباب السعادة الحقيقية

كثير من الأسئلة التي نجدها تدور حول أسباب السعادة ومن منا لا يبحث عن السعادة؟ من منا لا يتمناها لنفسه؟ ولكن تري ما هو السبيل لها! وتُري ما هي هويتها؟ وهل يختلف معناها من شخص لآخر؟ وهل تختلف نظرة الأشخاص للسعادة؟ لذا حرصنا أن نقدم لكم مقالاً مميزاً في موقع مفاهيم عن المقصود بها وأسبابها وكيفية الوصول لها في الدنيا والأخرة وكذلك التعرف علي كيفية الحصول عليها في الحياة الزوجية، هيا بنا نتابع سوياً...
أبرز أسباب السعادة الحقيقية

أَسباب السعادة في الدنيا والآخرة

السعادة من الأشياء المادية التي لا يمكن الإمساك بها ولكن يتم الشعور بها وتحسسها إن وجدت، وفي الحقيقة إن علماء النفس يؤكدون من جانبهم أنها أمر نسبي للغاية، بمعنى أن ما تراه سعادة من وجهة نظرك ربما يكون غير ذلك من وجهة نظر الغير، لذا فدعونا نقترب أكثر من مفهوم السعادة وأسبابها في الدارين من خلال النقاط التالية:

1. الرضا بقضاء الله وقدره

  • لعل من أهم أَسباب السعادة أن تكون راضي بقضاء الله وقدره فالرضا هو أول خطوات الوصول إلي السعادة التامة، حيث أنه يمنحك قدر كبير من الإيجابية في توجهاتك في كافة أمور حياتك.
  • بدلاً من التشاؤم والسلبية فإنه يجعل منك شخص يبتعد عن الهموم والصغائر ناظراً فقط لما تخفيه خلفها من أقدار جميلة يرتبها الله له حتى يسعد أكثر.

2. عمل الخير

  • من أهم الأمور التي تجلب السعادة فمساعدة الغير والتطوع في الأعمال الخيرية التطوعية من أهم الأمور التي تمنحك طاقة إيجابية للغاية وهو ما يعرف بالسعادة.
  • السعادة تكمن في إعطاء الغير ومساعدته ويكون هذا الأمر من خلال رعاية الأيتام وكفالتهم ومساعدة كبار السن وتقديم الوجبات الغذائية للمحتاجين والمساكين وغيرها من الأعمال الأخرى.

أَسباب السعادة في الدنيا

هناك العديد من الأمور التي يمكن اتباعها حتى نحصل من خلالها علي السعادة ولعل أهم تلك الأمور ما يلي:

  1. صلة الأرحام: وهذا هو وعد الله لكل من يصل رحمه أن يبارك الله له في عمره وفي ماله وفي آثره، وهذه الأشياء هي قمة السعادة في حد ذاتها أن يبارك الله لك، والمقصود هنا بصلة الأرحام أن تصل من قطعك وليس المقصود أن تصل من يصلك، فالود يكون موصولاً مع الجميع ولكن مع من قطعك ثوابه أعظم كما أكد علي ذلك سيدنا رسول الله.
  2. المداومة علي الصلاة في أوقاتها المحددة: فهذا من أعظم الأشياء التي تجعلك سعيداً لأنك فعلت شيئاً يحبه الله فكيف لك أن تفعل ما يحبه الله ولا يراضيك ويسعدك!.
  3. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:حاول دائماً أن تأمر بالمعروف ولا تقول إلا الحق والخير وإلا تصمت كما أمرنا سيدنا رسول الله، فهذا الأمر من مسببات السعادة في الدنيا.

اسباب السعادة في الأخرة

  • أما إذا تحدثنا عن أسباب السعادة في الأخرة فهي معرفة للجميع فهي تلك التي تتمثل في الفوز بالجنة ونعيمها، ويتخيل الجميع أن لا أعظم ولا أكثر من ذلك يتمناه الفرد في آخرته.
  • ولكن في الحقيقة هناك الأعظم آلا وهو النظر إلي وجه الله الكريم فهذا السبب هو أهم وأعظم أَسباب السعادة التي يحظى بها المؤمن بل ويفوز بها.

أسباب السعادة ودواعي الاكتئاب

  • هناك علاقة عكسية بين أَسباب السعادة ودوعي الاكتئاب، بمعنى أن هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعرفوا المعنى الحقيقي للسعادة ويبحثوا عنها في كافة الروقة ولا يجدوها، ومن هنا يصابوا بالاكتئاب والاحباط نتيجة أنهم يشعروا كونهم غير سعداء في حياتهم.
  • ويدخلوا في دائرة المرض النفسي وكل ما يترتب عليه من مضاعفات نفسية وجسدية، وهنا ياتي دور العلاجات النفسية فالأمر يدخل به في منحنى خطير للغاية.

أسباب السعادة الزوجية

الحياة بين الزوجين من أهم الأمور التي إن لم يتواجد بها سعادة فإن ذلك أدعى لخلق كم هائل من المشاكل الزوجية وما يترتب عليها من توترات في العلاقة بين الزوجين بشكل عام، ومن هنا قصدنا أن نقدم لكم مجموعة من الأسباب لخلق قدر كبير من السعادة في الحياة الزوجية في السطور التالية:

  1. الحب والتفاهم: من أهم الأمور التي يجب أن تتواجد في ما بين الزوجين فلا حياة زوجية سعيدة بدون مشاعر حب ولهفة واشتياق، ويتوه الحب في الطرقات وفي خضم مشاكل الحياة ومتطلباتها ويتحول إلي روتين قاسي خالياً من المشاعر المتدفقة.
  2. التجديد: ومن هنا ننصح كل زوجين أن يقوموا من جانبهم بالتجديد في كافة أمور حياتهم حتى ينعكس ذلك علاقتهما ببعضهما مما ينعكس إيجابياً علي مشاعرهم وشعورهم بالسعادة.
  3. الصدق والصراحة: ولكن يجب أن يملك الطرفان ذكاء التعامل مع بعضهما في كل ما يحيط بهما وما يحدث بينهما فإذا علم أن الصراحة في موقف ما سوف يؤذي مشاعر الطرف الآخر فلا داعي علي الإطلاق من تلك الصراحة لأنها لن تنعكس علي علاقتهما إلا بكل ما هو سيء للغاية.

اسباب السعادة النفسية

وفي ما يخص أَسباب السعادة النفسية فإننا نجد أن هناك كثير من الأمور التي تكمن خلفها آلا وهي:

  1. التصالح مع الذات: أن يكون الفرد متمتع بصحة نفسية بمعنى أنه يكون متصالح مع ذاته وهنا التصالح يقصد به العيوب والمميزات فكونك متصالح مع عيوبك ومميزاتك فهذا من شأنه أن يؤدي بك إلي تمتعك بالصحة النفسية والتي تعد أحد أهم أَسباب السعادة النفسية.
  2. معرفة نِقَاط القوة والضعف في الشخصية: يضاف إلي ما سبق مدى قدرتك علي التعرف علي نقاط ضعفك ونقاط قوتك فهما من أهم الأمور التي تحقق لك قدر كبير من السعادة النفسية، فبمجرد أن تصل إلي نقاط ضعفك وتبذل مجهود في الارتقاء بها فهذا من شأنه أن يجعلك قادراً الوصول إلي السعادة.
  3. السعادة تنبع من الشعور الداخلي: اعلم دوماً أن السعادة تأتي من داخلك فإن لم تستطع الوصول لها من تلقاء نفسك فلن يقدمها إليك أي شخص آخر مهما كان يحبك، حب نفسك واسعدها تكن أغنى الناس وأسعدهم وتتمتع بسعادة نفسية لا تقدر بثمن ولا تقارن بأثمن الأشياء.

أَسباب السعادة في الحياة

  • من أكثر ما يرهق الفرد كونه ينظر دوماً إلي الجزء الناقص في حياته دون أي يكترث ويهتم بكل ما يمتلكه، فربما ينقصه شيء بسيط أو صغير مقارنةً بكل ما يملكه، ولكنه دوماً نجده يبحث عن النواقص، وهذه فكرة خاطئة وتحقق قدر كبير من الشقاء والتعب والإرهاق النفسي.
  • فأهم أسباب السعادة في الحياة تلك التي نجدها في قدر وقيمة ما نملكه وليس في ما ينقصنا.

أسباب السعادة في الإسلام

لقد أكد الله سبحانه وتعالي علي أن السر في السعادة ه تتلخص في:

  • إفشاء السلام بيننا بني البشر علي اختلاف أشكالنا وأدياننا وأوطاننا فلا فرق بيننا إلا بالتقوى.
  • إقامة شعائر الله التي فرضها الله علينا والابتعاد عن كافة محرماته.
  • الإيمان بالله والتمسك بالعقائد والسعي نحو العمل الصالح الذي يخدم مصالح الجماعة أولا مصلحة الشخص ثانيا.
  • التعلق بالله عز وجل وذكره في كافة المواقف يجعلنا نشعر بالرضا ومن ثم السعادة.
  • الاستعانة بالله وعدم الحزن على ما فاتك.
  • التحلي بالأخلاق الحميدة والبعد عن المنكرات من الأفعال والأقوال.
  • الصبر على الشدائد واحتسابه عند المولى عز وجل.
  • السعي نحو تحقيق المكاسب المادية التي تساعدك على الشعور بالسعادة،
  • الاعتناء بالصحة الجسدية والنفسية لأن الشعور بالراحة الصحية والنفسية يجلب لك السعادة.
  • أسباب السعادة في القرآن، يشعرها من يقرأ القرآن بتدبر ويفهم معاني الآيات والسور يشعر بروحانيات تقوده نحو الشعور بالسعادة والراحة التي لا مثيل لها، "ألا بذكر الله تطمئن القلوب".
  • الابتعاد عن الحسد وحب الخير للآخرين.
  • السعادة الحقيقة هي الفوز بالجنة ورؤية وجه الله الكريم، والتمتع بنعم الجنة وملذاتها.

ثلاث أسباب للسعادة

لقد لخص الإمام محمد بن عبد الوهاب ثلاث أسباب لسعادة الإنسان في هذه العبارة الشهيرة، وتشير إلى:

قال الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله: "أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يتولاك في الدنيا والآخرة، وأن يجعلك مباركًا أينما كنت، وأن يجعلك ممن إذا أعطى شكر، وإذا ابتُلي صبر، وإذا أذنب استغفر؛ فإن هؤلاء الثلاث عنوان السعادة"

من أسباب السعادة البيت الواسع

هناك العديد من الأشياء التي تجعل السعادة تهرب من قلب الإنسان، وقد اختص بالذكر المسكن الضيق، والمركب الصعب، والمعيشة الضيقة، فكلها أمور تجعل السعادة تبعد عن دروبنا، ومن أهم أسباب السعادة ما يلي:

  • إن البيت الواسع يجعل القلب ينشرح ويفرح كلما جلس فيه.
  • سهولة المواصلات والتنقل تجعل الإنسان يشعر بالراحة والسعادة، لأنه يشعر بالضيق عندما يجد صعوبة في الانتقال إلى مكان آخر بالتعب.
  • كذلك المرأة السوء واحدة من منفرات السعادة لدى الفرد وضيق المعيشة، لذا نسأل الله عز وجل لكم دوام سَعَة الرزق والمسكن والمركب والمرأة الصالحة.

عَنْ نَافِعِ بْنِ عَبْدِ الْحَارِثِ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مِنْ سَعَادَةِ الْمَرْءِ: الْجَارُ الصَّالِحُ، وَالْمَرْكَبُ الْهَنِيءُ، وَالْمَسْكَنُ الْوَاسِعُ)

نتائج السعادة

هناك العديد من النتائج التي يجنيها الفرد من الشعور السعادة، ومن نتائجها ما يلي:

  1. القدرة على صنع القرار بشكل أفضل وحل المشكلات بطريقة إبداعية.
  2. تحسين القدرة الإنتاجية للفرد والجماعة
  3. زيادة عمر الإنسان
  4. المساعدة على تقليل الألم والتخلص من الشعور بالإجهاد.
  5. تحسين صحة القلب وضغط الدم.
  6. تقليل مخاطر السكتة الدماغية.
  7. التمتع بالحياة واتباع نمط حياة صحي.
  8. التغلب على الأمراض والشفاء منها.
  9. جلب المزيد الشعور بالرضا.
وهكذا قدمنا لكم مقالاً مميزاً عن أسباب السعادة علي كافة أشكالها سواء في الدنيا أو في الأخرة أو في ما بين الزوجين أو في ما بين الناس بصفة عامة وتطرقنا لجميع أسبابها علي كافة الأصعدة النفسية أيضاً.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع