أبرز أسباب زيادة الوزن وطرق تفاديها
بواسطة: :name أم رباب
آخر تحديث: 14/03/2020
أبرز أسباب زيادة الوزن وطرق تفاديها
يعاني الكثير من الأشخاص من زيادة أوزانهم بسرعة، وهذا مع تجنبهم لكثرة الأكل، ما يدفعهم للسؤال عن أسباب زيادة الوزن بهذه الوثيرة. وفي هذا المقال أسفله سنوضح بعد الأسباب التي تكون وراء مشكلة زيادة الوزن بسرعة. فتابعوا معنا إلى الآخر.

أسباب زيادة الوزن سريعاً

هذه بعض الأسباب التي تكون وراء الوزن الزائد بسرعة:

متلازمة المبيض المتعدد الأكياس

تعتبر هذه المتلازمة بمثابة خلل في هرمون الاستروجين والتستوستيرون، والذي يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض المعبرة عن ذلك الخلل، مثل حب الشباب، زيادة في نمو شعر الوجه، دورات شهرية غير منتظمة.

كما يسبب هذا الخلل تعطيلا في الطريقة التي يستهلك بها الجسم الأنسولين لكونه المسؤول عن تحويله إلى طاقة، ممايؤدي إلى زيادة في الوزن. فالجسم في هذه الحالة يصبح مقاوما للأنسولين ليتم بذلك تخزين السكريات والنشويات كدهون عكس تحويلها إلى طاقة.

إحتباس الماء

يؤدي تراكم السموم في الجسم إلى إحتباس جميع السوائل فيه، وكذا تناول الأملاح والإكثار منها يحبس الماء في الجسم، الشيئ الذي يعكس في زيادة الوزن سريعا ولو لم يكن هناك إفراط في الطعام.

قصور الغدة الدرقية

يسبب القصور في الغدة الدرقية إلى زيادة الوزن سريعا، وذلك لكونها لها علاقة بهرمونات الجسم، حيث تقوم هذه الأخيرة بالثأثير على عملية التمثيل الغذائي مما يعيق حرق الدهون في الجسم.

الإجهاد الشديد.

عند ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول بالجسم، يحس الشخص مباشرة بالإجهاد وزيادة التوتر، مما يؤثر على حرق الدهون بالحسم. وبارتفاع هرمون الكورتيزول بالجسم تزداد رغبة الشخص في تناول السكريات والشيئ الذي يسبب زيادة الوزن، وتعتبر قلة النوم والراحة من أسباب إرتفاع نسبة هذا الهرمون بالجسم.

سوء التغذية

لا يرتبط الحرمان من العناصر الغذائية للجسم دائما بتقليل تناول الطعام بوثيرة أكثر، لأنه قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض عدة، فمثلا نقص البروتين يؤثر على كتلة العضلات بالجسم مما يؤدي إلى إضعاف عملية حرق الدهون، إضافة إلى أن تناول الوجبات الصغيرة بين الوجبات الرئيسية يضعف عمليات حرق الدهون بالجسم.

الإكتئاب

يكون الوزن الزائد في بعض الأحيان راجع إلى الحالة النفسية التي يشعر بها المرء، فالإكتئاب بدوره يساعد في ذلك، وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل سريع.

تناول الأطعمة غير الصحية

إن مما لا يجب الغفلة عنه عند ذكر أسباب زيادة الوزن، الإكثار من تناول الدهنيات والمقليات والسكريات ولو تم تناولها بنسب قليلة فإنها تتسبب في زيادة الوزن بوثيرة كبيرة، في حين أن تناول الأغدية الصحية والمفيدة بكميات مناسبة تشعر الشخص بالشبع دون زيادة الوزن.

تناول بعض الأدوية

قبل تناول أي دواء جديد (بدون وصفة طبية أو حتى بوصفة من الطبيب)، من المهم التحدث مع الطبيب حول الاثار الجانبية المحتملة لهذا الدواء، على الشخص دائما إستشارة الطبيب حول الآثار الجانبية المحتملة لأي دواء وأي وصفة طبية قبل إستعمالها.

حيث يمكن أن تكون بعض الأدوية المنتشرة تسبب زيادة الوزن سريعا، مثل أدوية إرتفاع ضغط الدم، ودواء علاج الإكتئاب، كما يمكن الحديث مع الطبيب لإستبداله بدواء آخر.

تناول الطعام ليلاً.

لا ننسى أن تناول الطعام في فترات متأخرة من الليل يعتبر من بين أسباب زيادة الوزن سريعا، وذلك لشعور معظم الأشخاص بالجوع ليلا، وبالتالي تناول أطعمة دسمة بوثيرة أكبر مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

طرق الوقاية من زيادة الوزن بسرعة

من بين الأسباب التي تقي من زيادة الوزن إليكم النقاط التالية:

تجنب الإكثار من تناول الأملاح والسكريات

يسبب الإكثار من الأملاح والسكريات إعاقة في عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون بالجسم. إضافة إلى أن الأملاح تتسبب في إحتساب السوائل بالجسم بصورة ملحوضة.

الإكثار من شرب الماء

إن من الأمور التي تعزز عملية الأيض وكذا تخليص الجسم من السموم، هو الإكثار من شرب الماء كما يساعد على الشعور بالشبع في حالة الجوع بين الوجبات، وأهم ما في الأمر هو ضمان عدم زيادة الوزن بصورة كبيرة.

النوم مبكراً

يعتبر النوم مبكرا من بين الأمور المساعدة في تحسين عملية حرق الدهون وكذا تنظيم الهرمونات في الجسم، إضافة إلى كون النوم مبكرا من بين الأمور المساعدة على تجنب تناول الطعام ليلا، التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

ممارسة الرياضة

لا يكتفي الشخص الراغب في تجنب زيادة الوزن فقط بالأطعمة والمأكولات، إلى جانب النظام الغذائي لابد من ممارسة الرياضة، وذلك لكونها تساعد في الحفاظ على الوزن وحرق الدهون المتراكمة في الجسم. أما إذا كانت مشكلة الوزن الزائدة متعلقة بأمور صحية فلابد من إستشارة الطبيب من أجل علاج المشكلة. 

وفي الأخير ندعوك للتأكد أولا من كون زيادة وزنك ناتج عن نقص في التمثيل الغذائي أو وراء ذلك حالة مرضية، أم أن الأمر عائد إلى دواء تستعمله، ثم بعدها إنظم للأنشطة المحفزة على زيادة التمثيل الغذائي.