كتابة : توفيق محمد أمين
آخر تحديث: 20/05/2022

أبرز أسباب وحلول ظاهرة الإنتحار

خلق الله الإنسان ومنحه مجموعة من الوسائل التي ستمكنه من العيش طيلة عمره، وتعتبر الحياة بحد ذاتها نعمة من نعم الله سبحانه وتعالى على خلقه، غير أن هناك مجموعة من الأشخاص ممن أصبحوا يفضلون القضاء على حياتهم عن طريق الإنتحار، هذه الآفة التي أصبحت منتشرة في العالم إلى درجة دفع بعض الدول إلى تقليل المسألة وأسموه بالموت الرحيم، فما هو الانتحار؟ وما هي الدوافع التي تؤدي إليه ؟ وحلول تفاديه؟، كل هذا وأكثر نتعرف عليه في هذا المقال في موقع مفاهيم، تابعونا..
أبرز أسباب وحلول ظاهرة الإنتحار

مفهوم الإنتحار

  • الانتحار هو إنهاء الشخص لحياته بنفسه وذلك بناء على ردة فعل على الأوضاع المأساوية التي يظن أنه يعيشها وأنه لا يمكن أن يجد لها أي حل، وذلك بسبب ضغوط نفسية جعلته يفكر في الموت كسبيل للراحة بدل الحياة التي يعاني منها الويلات.
  • ويعتبر هذا الأمر مأساويا وله أثار سواء على الشخص المنتحر خاصة فيما يتعلق بعلاقته بربه وكذلك على محيطه خاصة عائلته الصغيرة والكبيرة.
  • كما أن هناك مجموعة من الآثار التي تدل على رغبة الشخص في الانتحار يتعين التعرف عليها لأنها قد تمكن من أنقاد حياة أشخاص قبل الوصول إلى تنفيذ عملية الانتحار.

أعراض الإنتحار

من بين أهم العلامات التي تدل على الرغبة في الانتحار هو:

  • كثرة الحديث والتلفظ بعبارات الانتحار حيت يتمنى الشخص موته أو ليته لم يحيى أو يعبر عن رغبته في عدم العيش، كما أن الإقدام على الحصول على الوسائل المسهلة لتنفيذ عملية الانتحار كالإقدام على شراء الخنق مثلا كذلك يعتبر علامة.
  • زيادة على انعزال الشخص سلى نفسه وعدم رغبته في مخالطة الآخرين وتناوله كذلك بكيفية غير معقولة للمشروبات الكحولية والمخدرات، إضافة إلى الهوس بفكرة الموت والقيام بتوديع أشخاص لهم قيمة كبيرة في حياة الإنسان.
  • كما يعتبر كذلك الهوس بفكرة الموت والقيام بأشاء مضرة ولها آثار سلبية على الشخص علامة على الرغبة في الانتحار وأخيرا حدوث اضطرابات نفسية كالغضب والقلق المفرط والإحساس بالحزن.

أسباب الانتحار

وهناك مجموعة من الأسباب التي يمكن أن تدفع بالشخص إلى التفكير في الانتحار من بينها على سبيل المثال لا الحصر:

الاكتئاب

  • وهو عبارة عن مرض نفسي يؤدي بالشخص إلى الشعور بنوع من الحزن والإحباط وذلك في غالبية أوقاته ويسبب له في بعض الأحيان أفكارا مشؤومة زيادة على نوع من الاضطرابات سواء تعلق الأمر بالنوم أو الأكل أو غيرها، بل يمكن أن يؤثر كذلك على رغبته الجنسية.
  • وهو على عدة أنواع فمنه البسيط الذي يزول بعد مرور عدة أيام وكذلك الشديد وهو الذي يعتبر من الخطورة بما كان لأنه يؤدي بالمصاب إلى الرغبة في الانتحار أو القتل.

الفصام

  • عبارة عن مرض من الأمراض العقلية التي تسبب للمريض نوعا من الاضطرابات في عقله حيث تتخايل له أفكار ومعتقدات وتوهمات تكون خاطئة ولا محل لها على مستوى الواقع ويعتقد لوحده أنها صحيحة ويصل الأمر به إلى حد إصابته بهلوسات لأصوات يتوهم سماعها ويتبع ما تقوله في بعض الأحيان.
  • كما يمكن أن يصل به الأمر إلى شم روائح لا يشمها الآخرون وغير موجودة في الأصل ومع تقدم المراحل يصل إلى مرحلة الحديث بعبارات غير مفهومة وحده من يستوعب مضمونها .

اضطرابات الشخصية الحدية

  • هو عبارة عن اضطرب تصيب المريض بنوع من عدم التوازن في العواطف والانفعالات حيث يعرف بتواجد نوع من الاندفاعات وعدم اتزان فيما يتعلق بالتعبير عن المشاعر، كما يترتب عنه عدم التوازن في العلاقات الشخصية وكذلك بطريقة النظر بالذات.

اضطراب تشوه الجسم

  • مرض يكون نتيجة اضطراب على المستوى العقلي حيث لا يمكن للمصاب به التوقف نهائيا في التفكير في جسمه حيث يشعر بنوع من العيب أو النقص في مظهر جسمه، هذه الأخيرة في نظر الأشخاص الآخرين بسيطة أو غير قادرين أصلا على ملاحظتها.
  • لكن المصاب يقلق من نفسه ويخجل لدرجة الانغلاق على النفس وتجنب الاختلاط بالآخرين.

حلول للتخلص من فكرة الانتحار

هناك مجموعة من الوسائل المتداولة من بينها وأهمها هي:

  • زيارة الطبيب ومحاولة الحصول على استشارة طبية لعلها تكون سببا في إيجاد الحلول للمشاكل التي تدفع للتفكير في الانتحار، زيادة على محاولة التقارب الاجتماعي وعدم الخلوة وحيدا في كثير من الأحيان زيادة على تجنب كثرة التفكير في المشاكل.
  • وإنما التفكير بطريقة إيجابية ومحاولة إيجاد الحلول للصعوبات التي يمكن أن تواجه الشخص في حياته اليومية، زيادة على معاشرة أصدقاء دوي أفكار إيجابية وليس فقط من يظهرون الحياة سوداء.
أخيرا يتعين القول على أن أغلب المشاكل التي تؤدي إلى التفكير في الإنتحار لها حلول يتعين فقط الاكتشاف المبكر للرغبة في الانتحار ومحاولة إيجاد الحل المناسب لأن قيمة الحياة أكبر من أن يتم إهدارها بتلك الطريقة.يعتبر الانتحار من الآفات التي أصبحت تنخر العديد من المجتمعات وذلك نظرا للعديد من العوامل التي تساهم في ذلك، فما هي هذه الأسباب ؟ وما هي الحلول للتخلص منها ؟

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع