أبرز أنواع التمر وفوائدها الصحية
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 11/12/2020
أبرز أنواع التمر وفوائدها الصحية
 تتعدد أنواع التمر وقبل ذكرها يمكننا القول بان التمور تنبت في شكل عناقيد على اشجار النخيل ويتم حصادها في الخريف او بداية الشتاء وقد يجهل الكثيرون فائدتها على الرغم من كونها تحتوي على نسبه كبيره من السكريات
بالإضافة الى العناصر الغذائية المتعددة وقد تكون وجبه خفيفة ممتازة عندما تستهلك بكميات معتدلة، ولا يؤدي كثره تناولها لزياده نسبه السكر في الدم حتى مع الإصابة بمرض السكري لذلك فهي امنه علي مرضى السكري.
ويمكن استخدام التمور في انواع مختلفة من المأكولات او السلطات او العصائر والآن سوف نتحدث عن فوائدها وانواعها المختلفة

تعرف على أنواع التمر

ان التمر من الأغذية التي تفيد جسم الانسان بشكل كبير وله انواع متعددة، ويعد التمر من اقدم الفاكهة في التاريخ الاسلامي والشرق الاوسط حيث انه يحتوي على فوائد جمه للجسم بالإضافة الى مضادات الأكسدة و عنصر الحديد وغيرها من الفيتامينات

 يساعد التمر على الحفاظ على صحه القلب لأنه يستخدم بدل السكريات الصناعية وهو وجبه يفضلها الصغار والكبار كما يستخدم في شهر رمضان الكريم.

ومن أنواع التمر ما يلي:

تمر العجوه

وهو نوع من انواع التمر يتميز بالطعم السكري ومنه نوعان الصلب والطري ولو فوائد عديده للجسم فيخلصه من السموم

التمر الخضري

هو نوع من انواع التمر واشهرها واكثرها طلبا نظرا لطعمه اللذيذ ويتميز بقشرته المجعدة ويفيد في حصول الانسان على الطاقة والحيوية عند تناوله بكميات معتدلة.

التمر الرطب

او البلح هو نوع من انواع التمر ويمكن ان يأكل قبل النضج تماما ويكون باللون الاصفر او الاحمر ثم يصل الى المرحلة الأخيرة وهي مرحله الرطب عندما ينضج كليا وتتميز التمر الرطب بطعمه اللذيذ واللون الاسود ويقدم في كثير من الاحيان مع القهوة الاستمتاع بالمذاق الرائع.

التمر المجهول

هو احد انواع التمر ذات الطعم اللذيذ الذي يشبه الذي يشبه طعم الكراميل ويتصف بان حجمه كبير ويستخدم في العصائر لتعزيز جهاز المناعة.

التمر السكري

وهو نوع من انواع التمر يتميز بطعمه اللذيذ ويمتاز بهشاشه الملمس وله فوائد متعددة منها أنه يساعد على خفض نسبه الكولسترول في الجسم كما ينقي ويخلص الجسم من التعب والارهاق ويعمل على الوقاية من تسوس الاسنان.

التمر الزهيدي

هو نوع ممتاز من انواع التمر ويشبه طعم الجوز واشتهر باللون الذهبي وله قشره سميكة ويحتوي على نسبه عالية من الالياف.

تمر الكلامي

على الرغم من غرابة الاسم ألا أنه مشهور في الجزائر ويعتبر اهم الاطباق على سفره رمضان ولها فوائد عديده حيث انه يخلص الجسم من الاسهال كما انه غني بالبوتاسيوم.

تمر المبروم

يزرع هذا النوع من انواع التمر في المملكة العربية السعودية ويعد من اجود انواع التمور كما أنه يحتوى على المعادن الغذائية والفيتامينات ويفضل تناوله على معده فارغه لأنه يقضي على الميكروبات الموجودة في المعده.

تمر عنبره

وهو من اغلى انواع التمور ولو ثمره كبيره ونواه صغيره ويعد مصدر غني للبروتين

التمر الثوري

يتميز هذا النوع بانه من انواع التمور الجافه كما ان اصله جزائري ويطلق عليه تمر الخبز لأنه استبدل بدلا من الخبز في وجبه الافطار.

فوائد التمر المتعددة للجسم

عندما نود التحدث عن فوائد التمر يمكننا ان نقول بأن التمر من اكثر انواع الطعام الذي يحتوي على فوائد صحيه للجسم وينصح به الاطباء دائما للأطفال المصابون بالأنيميا

كما ينصح به للمرأة الحامل حيث أنه يعمل على نمو الجنين بصورة طبيعية كما يمنحه الفوائد العديدة والتكوين الصحي،

ومن فوائده المتعددة ايضا ما يلي:

يحتوي التمر على الالياف وتعمل الالياف على تحسين صحه الجهاز الهضمي والمعدة وتساعد على الهضم بشكل كبير وتمنع عسر الهضم بالإضافة الى تجنب الامساك، وفي دراسة بينت ان 21 شخص تناولوا التمر لمده 21 يوم ووجدوا تحسنا كبيرا في نوع التبرز

التخلص من عسر الهضم بشكل كبير بالإضافة الى انه يساهم في السيطرة على نسبه السكر في الدم و يحتوى التمر على نسبه كبيره من مضادات الأكسدة التي تحتوي على فوائد كثيره لجسم الانسان

وهي تحمي جسم الانسان من الجذور الحرة التي هي عباره عن جزيئات غير مستقرة تؤدي الاحداث تفاعلات ضاره في جسم الانسان مما يجعلها تسبب الإصابة بالأمراض.

يساعد التمر على تعزيز صحه الدماغ للتمر فوائد كبيره للدماغ  بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة مما ينشط الادراك والذاكرة ويقلل من الالتهابات المختلفة.

فوائد التمر لصحه العظام

يحتوي التمر على المعادن ومنها الفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وهذه المعادن تقلل من خطر الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشه العظام والتهابات العظام.

اهميه التمر لتحفيز الولادة الطبيعية

بينت الدراسات بأن تناول السيدات للتمر خلال فتره الحمل يساعد على جعل الولادة طبيعية أسهل حيث انه يعمل على تمدد عنق الرحم  بالإضافة الى ان التمر يقوى الطلق ويقلل من وقت الولادة ويجعلها سهله.

فوائد التمر لتعزيز صحه القلب

حيث يحتوي التمر على عنصر البوتاسيوم والصوديوم بكميات منخفضة مما يجعله مفيد لصحه القلب والجهاز العصبي

بالإضافة إلى أن فوائد التمر للتخفيف من التجاعيد في الجلد وبعض الابحاث اثبتت ان وضع كريم على البشرة يحتوي على نسبه خمسه في المئة من مستخلص بذور النخيل التمر ويوضع حول العينين لمده خمسه اسابيع يحسن من مظهر العينين ويقلل من التجاعيد بشكل كبير.

القيمة الغذائية للتمور

 يحتوي التمر على البروتين والدهون والكربوهيدرات والالياف الغذائية والكالسيوم والسكريات والحديد والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك وفيتامين ب1 ب2 ب3 باء 6 كما انه يحتوي على الفلوات ويحتوي على السعرات الحرارية والتمر له قيمه غذائية مرتفعة.

محاذير استهلاك التمر

على الرغم من الفوائد المتعددة للتمر الا أن له بعض المحاذير والمخاطر عندما يستعمل بدون نظام غذائي صحي وهناك بعض الاشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه التمر

وهذه ردود الافعال غير شائعه ولكنها تحدث لبعض الاشخاص وتحتوي على اعراض تتمثل في الحكة والتهابات بالفم او حول الفم وتنتج هذه الردود الافعال من العفن او من المواد التي تضاف الى الفواكه المجففة

وتحدث ايضا اعراض مثل الربو ويمكن ان تسبب اصوات من الجهاز التنفسي مثل الصفير اضافه الى تفاعلات الحساسية والتي قد تهدد الحياه والتي تتطلب التدخل الطبي فورا عند وجود هذا النوع الخطير من الحساسية.

وقد بينت بعض الدراسات لنا أن تناول التمور بكثره قد يسبب ارتفاع نسبه البوتاسيوم في الدم لبعض الاشخاص حيث ان هناك انواع من التمر تحتوي على نسبه عالية من البوتاسيوم مما يزيد من معدل البوتاسيوم في الدم لذلك يجب استشاره الطبيب بالنسبة لهؤلاء الاشخاص

بعد ان تحدثنا عن انواع التمر وفوائده المختلفة يمكن لأي سيده او ربه منزل أن تقوم بعمل وجبات من التمر للأطفال أو للكبار ومنها وصفه التمر بالمكسرات والكراميل او التمر بالحليب الذي يقدم في شهر رمضان بالإضافة الى كيك التمر الذي يعد من الحلوي المفضلة للأطفال.