آخر تحديث: 13/09/2020

أبرز فوائد الحليب المجفف

أبرز فوائد الحليب المجفف
قبل أن نتعرف على فوائد الحليب المجفف يمكننا تعريفه بأنه حليب يوجد في الأسواق على شكل بودرة معبأة في أكياس أو معلبات حيث تم تصنيعه عن طريق أخذ الحليب الطازج وغليه وتبخيره.
واستخراج الماء والدهون منه ثم تجفيفه ليصبح بودرة وترجع فكرة التجفيف وتحويل الحليب لبودرة لصيدلي روسي يسمى مي درافوش وأصبحت فكرة مدهشة حيث يستخدمه العالم في أشكال كثيرة من الغذاء.

مميزات الحليب المجفف

على الرغم من أن القيمة الغذائية للحليب الطازج أقوى من القيمة الغذائية للحليب المجفف ألا إن الحليب المجفف له العديد من المميزات التي قد لا تتواجد في الحليب الطازج ومن أهمها:

  • فترة صلاحيته تكون كبيرة مقارنة بالحليب الطازج الذي تكون مدة صلاحيته أيام معدودة لكن الحليب المجفف قد تصل صلاحيته لسنة أو أكثر دون أن يفسد.
  • يعتبر الحليب المجفف رخيص الثمن حيث يتوفر منه أنواع كثيرة وأسعارها في متناول الجميع كما يتميز بخفة وزنه وطريقة حفظه وتخزينه غير مكلفة.
  • يدخل الحليب المجفف في العديد من الاستعمالات ومنها أنه غذاء للأطفال ويمكن للأم أن تأخذ عبوة معها في أي مكان وتحضير ببرونة لطفلها دون القلق من فساده، ويستخدم أيضاً في الطهي وعمل المعجنات وبعض الحلوى والكريمة.

فوائد الحليب المجفف

تتعدد فوائد الحليب المجفف ومنها أنه يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين هاء وفيتامين أ وفيتامين د ويعتبر فيتامين هاء مضاد للأكسدة ويحمي الخلايا من التلف بالإضافة لتعزيز مناعة الجسم بينما يساعد فيتامين أ على تحسين الرؤية.

كما أنه يحافظ على الجهاز التناسلي وجهاز المناعة بالإضافة إلى أن فيتامين ك يعمل على تحسين مستوى تدفق الدم ويمنع تخثر الدم فيحمي الجسم من الجلطات أما فيتامين د يمتص الكالسيوم والفسفور اللازمين للعظام والمفاصل.

يحتوي الحليب المجفف على الأحماض الأمينية بأنواع متعددة وتعمل هذه الأحماض على تعزيز وظائف أجهزة الجسم وتتمثل الأحماض في الأيسوليسين وثريونين والتربوفان.

يحتوي الحليب المجفف على الكربوهيدرات والجلوكوز واللاكتوز حيث يساعدان الأطفال التخلص من اضطرابات الهضم وتعزيز حمض اللاكتيك بالإضافة إلى أن فوائد اللاكتوز للمصابين بالسكري لأنه يهضم ببطء ويساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم.

يحتوي الحليب المجفف على الفسفور والسيلينيوم اللازمين لعملية التمثيل الغذائي والتحسين من عمل الإنزيمات حيث يحسن السيلينيوم من عمل الغدة الدرقية كما أن الفسفور يساعد على تحسين اغشية الخلايا.

الحليب المجفف يفيد الأطفال حيث يحتوي المواد الغذائية والعناصر اللازمة للأطفال كما يحتوي على المعادن والفيتامينات والحديد اللازم للحماية من فقر الدم وهشاشة العظام وعلى الرغم من كل الفوائد في الحليب المجفف ألا إنه لا يحتوي على الأجسام المضادة بالقدر الكافي.

فوائد الحليب المجفف للبشرة

بما أن الحليب الطازج له فوائد للبشرة والشعر فبالتالي الحليب البودرة أو المجفف يفيد أيضاً البشرة في الفوائد التالية:

ترطيب ونعومة البشرة

الحليب له قدرة كبيرة على الترطيب للجلد لأنه يغذي طبقات الجلد الداخلية ويعمل على نعومة البشرة ونضارتها فيحارب الجفاف الذي يصيب الجلد في فترة الشتاء.

ويمكن أن تكون الطريقة لترطيب البشرة كما يلي:

نحضر وعاء ونضع به ثلاث ملاعق صغيرة من الدقيق ونضيف لهم مسحوق الحليب المجفف ونخلط جيدا ثم تضاف قطرات عسل أبيض وقطرات من ماء الورد.

ثم تخلط المكونات مرة أخرى ويتم توزيع الخلطة على الوجه والرقبة لمدة عشر دقائق ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر، ويمكن تكرار الوصفة يومياً أو ثلاث مرات أسبوعياً لحين الحصول علة نتائج جيدة.

تنظيف وتنقية البشرة

يستدم قناع الحليب المجفف لنقاء البشرة من الهالات السوداء أو البثور أو الإسمرار في بعض مناطق في الوجه أو يزيل الزيوت الزائدة من الجلد والرؤوس السوداء.

ويمكن أن يحضر القناع بالطريقة التالية:

الطريقة الأولى:

نحضر حبات من الفاصوليا البيضاء ونضعها في الخلاط مع الحليب الطازج ثم تخلط المكونات ثم يوزع الخليط على الوجه ويترك عشرة دقائق مع التدليك المستمر.

الطريقة الثانية:

نقوم بخلط مائة جرام من الحليب الخام مع عصير نصف ليمونة ونضعهم في وعاء زجاجي ثم يوضع القناع على الوجه واليدين باستخدام قطعة من القطن، ويترك القناع على الوجه لمدة عشر دقائق ثم يغسل الوجه واليدين.

الحليب المجفف لتقشير الوجه

تعتبر عملية تقشير الوجه من العمليات الهامة جداً للتخلص من خلايا الجلد الميت حيث تتراكم طبقات من الصبغات والعوامل الجوية على البشرة على مدار السنوات.

ويمكن للحليب أن يقشر الجلد عن طريق خلطه مع الشوفان وبعد أن يوضع على البشرة ويجف يغسل الوجه جيداً بالماء البارد.

يخفف الحليب المجفف من حروق الشمس

وذلك عن طريق خلط الحليب المجفف مع زيت اللوز وعمل قناع  للبشرة بعد التعرض للشمس فترات كبيرة ويمكن ملاحظة الفرق بعد الاستعمال بأسبوعين أو ثلاثة

التخفيف من حساسية وتهيج الجلد

حيث أن البشرة الحساسة لا تتحمل أي كريمات أو ماسكات ولكن مع تدليك البشرة بالحليب المجفف بعد ترطيبه بماء الورد مرتين يومياً وهذه الطريقة تهدئ وترطب وتنظف البشرة.

سلبيات الحليب المجفف

منخفض العناصر الغذائية

مقارنة بالحليب الطازج الذي يحتوي على الانزيمات النشطة والحليب المجفف يوجد منه نوعين نوع كامل الدسم ونوع منزوع الدسم ويكون محتواه من المعادن أعلى ومن الفيتامينات أقل من الحليب الطازج.

وهذه القيم تختلف باختلاف مصدر الحليب سواء كان من الأبقار أو الأغنام.

مذاقه غير مفضل للجميع

فقد يفضل البعض الحليب الطازج كما يفضل آخرون الحليب المجفف وينصح الأشخاص الذين لا يتقبلون طعم الحليب المجفف أن يتناولونه بداخل الأطعمة حتى لا يشعرون بمذاقه.

محاذير استخدام الحليب المجفف

قد يسبب الحليب المجفف بعض الآثار الجانبية عند بعض الأشخاص حيث يجب عليهم منع استهلاكه ومنهم الأشخاص المصابون بحساسية الحليب التي تعد من أكثر أنواع الحساسية عند الأطفال.

حيث أن الحساسية هي استجابة غير طبيعية من جهاز المناعة عند تناول الحليب أو المنتجات التي تحتويه وتحدث أعراض من الحساسية خفيفة مثل تقيو أو مشكلات جهاز هضمي أو أعراض شديدة.

مثل الإصابة بصدمة الحساسية والتي من الممكن أن تجعل حياة الإنسان في خطر لذلك ينصح المصابون بهذه الحساسية المفرطة أن يتجنبوا الحليب ومنتجاته.

الأشخاص المصابون بعدم القدرة على تحمل اللاكتوز وهو عدم القدرة على هضم سكر اللاكتوز الموجود في الحليب وبعض منتجاته وذلك يرجع لانخفاض مستوى انزيم اللكتاز الذي يفرز من الأمعاء الدقيقة والذي هو مسؤول عن عملية هضم سكر اللاكتوز.

ولا يعد عدم تحمل اللاكتوز من المشكلات الخطيرة ولكن له اعراض مزعجة مثل حدوث غثيان وتقلصات في المعدة والأمعاء والانتفاخ والاسهال وتستمر الأعراض من ساعة لساعتين بعد تناول الحليب لذلك ينصح الطبيب بتجنب تناول الحليب لهؤلاء الأشخاص.

كما ذكرنا فوائد الحليب المجفف للجسم يمكن ذكر استخداماته أيضاً فهو يستخدم في عمل كريمة الكيك ويستخدم كمشروب دافئ أو يضاف له الكاكاو أو القهوة ليكون مشروب لذيذ

وتعد فوائد الحليب المجفف ذات أهمية كبيرة لجسم الإنسان وللأطفال بصفة خاصة ويمكن أن يستخدم في بعض الأطعمة بدلاً من الحليب الطازج كما يمكن للأم أن تصنع منه الزبادي ويستخدم أيضاً لجعل الأسماك المجمدة طازجة بعد وضعها فيه كما يمكن أن يصنع من كريم حلاقة

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط