أبرز فوائد اللحم الضاني
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 09/12/2020
أبرز فوائد اللحم الضاني
قبل التحدث عن فوائد اللحم الضاني يمكننا توضيح بعض المفاهيم عن اللحم الضأن حيث أنها جميع اللحوم الناتجة من الثدييات مثل البقر والعجول والخرفان والماعز.
وتكون الوجبة الرئيسية في عيد الأضحى وتتميز بطعمها اللذيذ ونكهتها الفريدة وبها نسبة كبيرة من البروتين اللازم لتقوية الصحة العامة بسبب احتوائه على الفيتامينات والعناصر الغذائية المتعددة وفوائده لكل الأعمار.

فَوائد اللحم الضاني واضراره

من المعروف عن اللحم الضأن احتوائه على البروتينات عالية الكفاءة وغيرها من الفيتامينات العديدة ويمكن الاستفادة منها ضمن نظام غذائي صحي.

والآن سوف نتحدث عن الفوائد الصحية من لحم الغنم والخراف بصفة عامة:

اللحم الضاني آمن لصحة القلب

عند استهلاك اللحم الضاني القليل الدسم والطهي بطريقة جيدة يكون مفيد لصحة القلب بسبب احتوائه على العناصر الغذائية العالية.

اللحم الضاني يحافظ على العضلات

يحتاج الجسم إلى تناول اللحم الضاني للحفاظ على كتلة العضلات وخاصة عند الأشخاص المتقدمين في العمر ويعد عدم الحصول على الكمية المناسبة للجسم يعمل على هدم العضلات وضعفها، وقد يصاب الإنسان بضمور اللحم.

أهمية اللحم الضاني لتحسين الأداء البدني

حيث أن اللحوم تزود الجسم بالأحماض الأمينية لينتج مادة الكارنو زين الهامة لوظائف العضلات وقد تبين أن تناول جرعات كبيرة من مكملات البيتا ألا نين لمدة من أربعة إلى عشرة أسابيع يزيد من مستوى الكارنو زين في العضلات بنسبة من أربعون إلى ثمانون بالمائة.

ويعد الاستهلاك بانتظام للحم الضأن مع ممارسة التمرينات الرياضية عاملاً هاماً للحفاظ على بنية الجسم وتحسين الأداء والحفاظ على الكتلة العضلية.

اللحم الضأن للوقاية من فقر الدم

يساعد تناول لحم الضأن في انتاج كرات الدم الحمراء وقدرة الدم على حمل الأكسجين اللازم للخلايا، وبما أن اللحوم وبخاصة لحوم الضأن من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد فهي تمد الجسم بالحديد الهيمى الذي يمتص أسرع من الحديد الغير هيمي الناتج من المصادر النباتية.

لذلك ينصح الأشخاص النباتيون تناول الفواكه المجففة والحبوب والمكسرات والبذور والخضروات الورقية، لذلك يجب أن يكون اللحم من ضمن الغذاء للأطفال والكبار للوقاية من الأنيميا.

يحتوي لحم الضأن على قيمة غذائية عالية

مثل البروتينات العالية الجودة وتزود جسم الإنسان بالأحماض الأمينية الأساسية للجسم وتحتوي اللحوم الحمراء على فيتامين ب12 اللازم لوظائف المخ وفيتامين ب3 للحفاظ على صحة القلب والزنك اللازم للنمو وتكوين الهرمونات بالإضافة للفسفور والحديد اللازمين لصحة الجسم.

أضرار اللحم الضاني

على الرغم من الفوائد المتعددة للحمة الضاني ألا إن لها بعض الأضرار عند الإكثار منها حيث يكثر منها الكثيرون وبخاصة في عيد الأضحى المبارك.

ولقد تثبت علمياً أن اللحم الضاني يساعد على حرق الدهون ويقضي على الكرش عندما يكون قليل الدسم لأنه يحتوي على مادة حارقة للدهون.

وقد استخلصت بعض الشركات هذه المادة الحارقة للدهون وجعلتها في كبسولات تعتبر مكمل غذائي لحرق الدهون وبخاصة دهون البطن، ولكن ثبت أن اللحم الضاني يضر الجسم ويسبب زيادة مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

ومن أضرار اللحم الضأن أيضاً أنه لا يجب تناوله لمرضى النقرس أو حصوات الكلى لأنه يزيد من الحالات المرضية ولا يسهم في علاجها.

كما أن الأشخاص المصابون بالسمنة يجب أن يتجنبوا تناوله كما أنه ضار للأشخاص الذين يعانون من مرض القلب وارتفاع الكوليسترول في الدم.

فَوائد اللحم الضاني للحامل

تحتاج المرأة الحامل لتغذية قوية وتعتبر اللحمة الضاني من اكبر الأغذية الموجودة والتي تصلح للحامل والجنين وتفيد بشكل كبير.

وتعد اللحوم بصفة عامة مفيدة للمرأة الحامل وللجنين بشرط تناولها بانتظام دون إفراط وإسراف.

ومن فوائدها للحامل أيضاً ما يلي:

المرأة الحامل تحتاج العناصر الغذائية الموجودة في اللحمة الضاني وبخاصة عنصر الحديد وهو المسؤول عن تكوين الهيموجلوبين في الدم.

لذلك ينصح الحامل بتناول لحم الضأن لتعزيز قوة الدم والوقاية من الأنيميا التي تصيب الحامل غالباً بعد الحمل والولادة بسبب فقدان الدم بكميات كبيرة.

تحتوي اللحمة الضاني على الكربوهيدرات اللازمة لصحة الحامل كما تحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على تجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم حيث تصاب السيدات غالباً بسكر الحمل.

للحمة الضاني أهمية كبيرة في تقوية الحامل والشعور بالراحة وعدم وجود التعب والإرهاق.

من العناصر الهامة لجسم الحامل عنصر الكالسيوم الذي موجود في اللحم الضأن ويعمل ذلك العنصر على تقوية العظام ومنع الهشاشة بها.

تحتوي اللحمة على الزنك وهو عنصر هام جدا للجسم للقيام بالعمليات الحيوية مثل العمل على تقوية الحواس مثل حاسة الشم.

تناول اللحم الضأن يقوي مناعة المرأة الحامل كما يساعد على التئام الجروح وبخاصة الجروح بعد عمليات الولادة.

إن المرأة الحامل تحتاج للأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 والذي يعمل على تحسين الحالة النفسية للمرأة الحامل كما أنه يقي من التوتر والاكتئاب.

فَوائد اللحم الضاني للجنين

  • تعد اللحمة الضاني من الغذاء الرائع لنمو الجنين وتكوين الخلايا والأنسجة.
  • اللحم الضاني تعمل على تقوية الوظائف الدماغية للجنين مثل زيادة نسبة الذكاء والقدرة على الاستيعاب والفهم.
  • الأم التي تتناول اللحم الضاني أثناء الحمل تضمن نمو صحي لبدن الجنين نظراً لاحتواء اللحم على الكالسيوم.

فوائد اللحم الضاني للرجال

لقد أثبتت الدراسات فَوائد اللحم الضاني للرجال إذا استخدم الإنسان الكمية الكافية والمناسبة من اللحم وقد أشارت بأن معدل استهلاك اللحم للرجال يجب ألا يزيد عن خمسمائة جرام في الأسبوع وهذه الكمية تعدل ستة وجبات بوزن خمسة وثمانون جرام.

ومن فوائد اللحم الضأن للرجال أنها تعزز القدرة الجنسية وتعمل على تقوية العضلات وتعتبر هامة جداً لأصحاب التمارين الرياضية لأنهم يحتاجون لتغذية قوية،

وتعد اللحمة الضاني من الأغذية اللازمة للرجال وبخاصة الذين يعملون في الأعمال الشاقة مثل أعمال البناء والأعمال الـي تحتاج بقوة عضلية بسبب احتواء اللحم على البروتين والكالسيوم وغيرهم من الفيتامينات والعناصر الهامة.

فَوائد اللحم الضاني للمرأة

تحتاج النساء لتناول اللحم الضاني وبخاصة في فترات الحيض والنفاس وآلام الجسم وفي فترة الرضاعة حيث تحتاج المرأة لعنصر الحديد بكميات كبيرة لتعويض فقدان الدم في هذه الفترات.

وتعد اللحمة الضاني من الأطعمة التي تزيد من الرغبة الجنسية لدى السيدات ولا يجب الإكثار منها حتى لا تتعرض الصحة للخطر.

وقد أثبتت الأبحاث بأن زيادة تناول اللحم الضأن يسبب زيادة الكوليسترول في الدم كما يكون عبء كبير على القلب ومن الممكن أن يسبب أزمات أو مشاكل في عضلة القلب.

تمد اللحم الضاني جسم المرأة بنسبة ستون بالمائة من البروتينات من الحاجة اليومية للبروتين، ولها أهمية كبيرة في تقوية أعصاب المرأة والرجل.

اللحمة الضاني غنية بفيتامين ب6 الذي يحمي الإنسان من الزهايمر في العمر المتقدم كما أنها تفيد في تأخير الشيخوخة وعلامات التقدم في العمر.

اللحم الضاني مفيد لبشرة المرأة ويعمل على نضارتها وإزالة عيوبها كما يرفع من نسبة الكولاجين بها، كما أنها مفيدة للشعر.

يمكن لربة المنزل أن تقوم بتحضير اللحم لأطفالها بطرق متعددة ولكي تكون فوائد اللحم الضاني كاملة يجب جعلها ضمن نظام غذائي سليم لأن تناول اللحم الضاني بدون خضروات أو سلطات يمكن أن يحدث إمساك أو عسر هضم لذلك يجب التنويع في الوجبة المقدمة.