أبرز فوائد الملح للاسنان
بواسطة: :name رحاب
آخر تحديث: 20/12/2020
أبرز فوائد الملح للاسنان
خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان في أحسن تقويم ومنحة نعم عظيمة أهمها نعمة العقل والجمال، وهذه النعمة العظيمة يجب أن يحافظ الإنسان عليها، وتعد الأسنان البيضاء اللامعة الخالية من الإصفرار أحد صور جمال الفم، ولقد تم إكتشاف فوائد الملح للأسنان ودورها في تطهير القم كليا.
التسوس من أهم المشاكل التي تخفي مظاهر جمال الإنسان، وتعتبر الأسنان أول ما يلفت إليه الأنظار والانتباه عند تعاملنا مع الآخرين أو تعامل الآخرين معنا، ولذلك يمكننا الحصول على فوائد الملح للاسنان لما تعطيه للفم من تطهير وانتعاش.

ما هو الملح؟

عبارة عن مركب يتكون من كلوريد الصوديوم، ومن أهم مميزات الملح أنه مضاد قوي جداً للبكتيريا، حيث إنه كان شائع الإستخدام قديماً في علاج وتطهير الجروح من البكتريا.

فهو يساعد في تقليل الإلتهابات بمختلف أنواعها، فهو مركب يحافظ على التوازن داخل أجسامنا.

وفي حالة زيادة نسبة الملح داخل الأجسام تظهر العديد من المشاكل الصحية مثل إرتفاع ضغط الدم أو قد تصل أحياناً إلى مرحلة الجفاف.

فوائد الملح للاسنان

باعتبار أن الملح مضاد حيوي للبكتيريا، والأسنان من أكثر المناطق التي قد تتراكم بها البكتيريا نتيجة المأكولات والمشروبات المختلفة التي نتناولها بشكل يومي وعلى فترات متعددة.

وبعد الأكل أحياناً قد نغفل عن إزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، وللتخلص من هذه البقايا من الطعام ظهرت فكرة المضمضة.

ما هي المضمضة باستخدام الملح؟

هي عبارة عن خلط الماء مع ملعقتين من الملح مع التقليب جيدا حتى الذوبان، وهذه الكمية تكفي  للاستخدام مره واحده فقط.

وهناك نوعان من المضمضة سواء من الوصفات المنزلية مثل المضمضة بالملح أو مضمضة بالعلاجات الدوائية مثل المنتجات الخاصة بغسول الأسنان بأنواعها المختلفة.

فوائد استخدام مضمضة الملح للأسنان

تعتبر مضمضة الماء والملح شائعة جداً ومنتشرة وينصح العديد من أطباء الأسنان لما نحصل على من فوائد الملح للأسنان باستخدامها لما لها من فوائد عديدة نذكر منها الآتي:

  • يعمل خليط الماء والملح على تنظيف وتهدئة جميع الأغشية المخاطية الموجودة بالفم.
  • يساعد الملح على التغيير في نسبة الحموضة داخل الفم مما يساهم في إنتاج الميكروبات الجديدة التي تعمل على إزالة جميع الروائح الكريهة والتي من المحتمل أن تحتل منطقة الفم فيما بعد.
  • تساعد مضمضة الملح والماء على حماية الأسنان من التسوس.
  • تساعد على قوة ربط وإمساك الأسنان باللثة.
  • تتسبب مضمضة الملح والماء في شعورك بحالة من البرودة والانتعاش داخل فمك.
  • تساهم في لمعان الاسنان بشكل كبير وكأن اسنانك أصبحت مضيئة في ظلام الليل الحالك.
  • مضمضة الملح للأسنان جيدة جداً بشكل عام للأسنان وخاصة في وقت إجراء خلع الضروس أو الأسنان هي تعمل بشكل ممتاز في تخفيف الالام والأوجاع.

طريقة استخدام الملح والماء على الفرشاة

في البداية قم بنقع فرشاة الأسنان الخاصة بك في الملح، ثم قم بوضعها في خليط الماء والملح.

وكلما زادت مدة نقع فرشاة الأسنان داخل الخليط كلما ظهرت نتائج أفضل عند استخدامها على أسنانك، حيث أنا تساهم بشكل كبير في التخلص من فطريات الفم، مما يحمي الأسنان ايضا من التسوس.

بنقع الفرشاة أيضاً داخل الخليط يجعلها تدوم وتستمر معك لفترة أطول مع صلاحيتها للاستخدام، فهذا الخليط ايضا يزيد من عمر فرش الاسنان.

فوائد الملح للأسنان بشكل عام

التقليل من البكتيريا الضارة داخل الفم

زيادة البكتيريا الضارة داخل فمك قد يؤدي في النهاية الى اصابة الاسنان بالتسوس وإصابة حلقك بالعديد من الالتهابات، فبفضل خليط الماء والملح تقل هذه البكتيريا الضارة، فهو مفيد جداً حيث أنه يحد من تكاثرها وانتشارها بشكل كبير.

التخلص من رائحة الفم الكريهة

يعتبر خليط الماء والملح بديل عن الأنواع المختلفة من منظفات الفم التي تستخدم لانعاش رائحه الفم وتساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة.

فهو يساعد بشكل كبير في القضاء على البكتيريا الضارة على المتسببة في رائحة الفم الكريهة في معظم الأحيان.

حيث ينصح باستخدام المضمضة بخليط الملح والماء بعد تناولك للوجبات المختلفة، فهو يعتبر من احد المحاليل الطبيعية، حيث انه لا يحتوي على أي نوع من انواع الكحولات مثل معظم المنظفات الخاصة بالفم.

منتج رخيص مادياً وفي متناول الجميع

تعتبر المضمضة بالملح والماء غسول من أرخص أنواع المنظفات الطبيعية حيث يمكنك الحصول عليها وإحضارها بكل سهولة.

فاستعمالك للمجموعة المكونة من خليط الماء والملح قد تغنيك بشكل كبير عن شراء العديد من منظفات الفم غالية الثمن.

تعزيز وتقوية صحة اللسان

يساهم خليط الماء والملح في التخلص من البكتيريا الضارة داخل فمك وخاصة الموجودة في الجزء السفلي من اللسان.

وهذه المنطقة مسؤولة عن إخراج رائحه الفم الكريهة ومنها تنطلق هذه الرائحة الكريهة إلى الحلق مسببة إلتهاب اللوزتين، فتعمل الغرغرة بخليط الملح والماء في الحفاظ على حلقك وكذلك اللوزتين من الإلتهاب بالعدوي البكتيرية.

تعزيز وتقوية صحة اللثة

بفضل استخدامك المضمضة بخليط الملح والماء قد تتخلص من البكتيريا الضارة الموجودة على اللثة والتي قد تتسبب في كثير من الأحيان في روائح الفم الكريهة.

يسهم في علاج الجروح وتخفيف الآلام

يساهم محلول الملح والماء بشكل كبير جدا في شفاء الجروح والالتهابات داخل فمك وأسنانك وخاصة تلك الالتهابات الناتجة عن إجراء العمليات الجراحية المتعلقة بطب الأسنان مثل خلع وزراعة الاسنان.

منع تكون جير الأسنان أو البلاك

تقوم بكتيريا السكر المتواجدة داخل الطعام بالتكاثر داخل فمك وذلك عن طريق إفرازها الأحماض التي تدمر اسنانك.

فبفضل استخدام مضمضة الماء والملح يقل تكاثر تلك البكتيريا وايضا تحدث معدلة للحموضة وتغيير الوسط داخل فمك من وسط حمضي الى وسط قاعدي.

مما يساهم بشكل كبير في منع تكون الجير او ما يعرف بالبلاك على اسنانك.

التقليل من عدوى الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية

فقد اشارت مؤخراً العديد من الدراسات ان الغرغرة تساهم بشكل كبير في الحد والتقليل من انتقال العدوى الخاصة بالتهابات الجهاز التنفسي أو حالات التهاب الجيوب الأنفية.

طريقة تحضير خليط الملح والماء للمضمضة

باتباعك لكل خطوات التحضير الآتية تستطيع تحضير واستخدام خليط من الماء والملح للمضمضة فإليك الخطوات:

قم بإضافة مقدار نصف ملعقة صغيرة الى مقدار كوب واحد فقط من الماء الدافئ، يمكنك ان تضيف ايضا ملعقة صغيرة من صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم.

يفضل أن تضع كمية صغيرة من خليط الماء والملح داخل فمك وبعدها تقوم بعملية الغرغرة في كل الاتجاهات داخل فمك حتى يصل الخليط الى كلا من الأسنان واللثة وكذلك اللسان.

لا تقلق بشأن بلعك جزء قليل من خليط الماء والملح فهو ليس مضر ولكن يفضل أن تتخلص منه بعد إنتهائك من المضمضة، يفضل تكرار هذه العملية من مرة أو مرتين في اليوم مع الغرغرة لمدة كافيه.

كل الأشخاص يبحثوا عن كيفية جذب انتباه الجميع، وخاصة النساء اللاتي دوماً يبحثن عن اخر صيحات الموضة وتنسيق ألوان الملابس ونظافتها، ولكن تعتبر الأسنان من أهم ما يجذب من حولك لك، ولذلك يمكنك تجربة الحصول على فوائد الملح للأسنان لما تعطيه من تطهير وتنظيف للفم من الجير وبقايا الطعام.