أبرز فوائد اليوغا
بواسطة: :name wafaa
آخر تحديث: 23/05/2020
أبرز فوائد اليوغا
تعتبر اليُوغا من الرياضات المفيدة التي تساعد الفرد على التمتع بصحة جيدة وعقل سليم، وتعود جذورها إلى كونها  فلسفة دينية هندية قوامها التأمل وضبط النفس إلى إعتبارها رياضة مفيدة يحتاج إليها الجسم؛ تضم رياضة اليوغا نظام من التمرينات غايته تمتع الفرد بحالة نفسية وجسدية وعقلية أفضل وتتعدد فوائد اليوغا دعنا نتعرف عليها وعلى كيفية الحفاظ على صحة الجسم من خلال ممارستها.

ما هي اليوغا؟

كلمة "يوغا" مشتقة من اللغة السنسكريتية والمقصود بها الإنضمام أو التوحيد  وتعتبر اليوغا رياضة مهمة تضم عدد من التمارين التي لها تأثير جسدي ونفسي فهي تقوم بعمل توازن بين الجسد والروح والعقل وتساعدنا اليوغا على التعامل مع مشاكلنا وهمومنا ومطالبنا اليومية، كما أنها تؤثر علينا في فهم أنفسنا.

يمكن تطبيق اليوغا في الحياة اليومية حيث أنها تشمل كل الفئات العمرية بداية من الأطفال وصولا لكبار السن وهي من المراكز الرياضية التثقيفية التي تساعد على إعادة التأهيل واللياقة البدنية والحياة الرياضية والمؤسسات الصحية، كما تساعدنا على التفكير الإيجابي والمثابرة والانضباط والتوجه والصلاة والتواضع والطيبة الطريق إلى معرفة الذات كم تساعدنا على إدراك العالم.

هل اليوغا رياضة أم مجرد حركات للجسم؟

يعتقد البعض أن اليوغا لا تعتبر رياضة وأنما هي مجرد حركات تمدد لعضلات الجسم خاصة أن اليوغا لا تجعلك تعرق كما هو الحال بالنسبة لاعب كرة القدم أو تجعلك تشعر بألم في العضلات مثلما تفعل رياضة رفع الأثقال ويعتبر هذا التفكير غير صحيح.

اليوجا هي رياضة مهمة يحتاج إليها الجسم حيث أكد العديد من الأفراد الذين يمارسون اليوغا أنها تساعدهم على الحفاظ على لياقتهم ويرى البعض أنها نوع من التأمل والآخر يراها أنها أسلوب حياة.

العلاقة بين فوائد اليوغا والألعاب الرياضية

توجد علاقة وثيقة بين أنواع الرياضة المختلفة واليوغا وهي علاقة تكميلية تساعد بعضها البعض في بناء جسم سليم وفؤائد اليوغا عديدة حيث أثناء ممارسة اليوجا، تحمل وضعيات أو تمارين، وتتحرك بسلاسة بينها ويؤدي ذلك إلى شد عضلاتك وتمددها.

من الضروري ألا تضغط على جسدك ويوكد  مدربي اليوغا على ضرورة الاستماع إلى أجسادهم، لأنك لا تريد أن تشعر بالألم ويمكن إجراء التحركات بشكل مختلف وهذا يجعلها صحية للغاية، لأنك تعتني بعظامك ولكنك تمارس عضلاتك.

من ناحية أخرى، فإن التنفس في اليوغا يجعله أشبه بالتأمل وتساعد اليوغا على معرفة كيف ومتى تتنفس ويعتبر أصعب جزء من اليوغا، ولكن بإمكانه أن يغير طريقة تفكيرك وأثناء بعض المواقف أو الحركات، يجب أن تتنفس أو تخرج، وهذا يجعل اليوغا أكثر سلاسة خاصة أن تنفسك يؤثر على الحركة.

وبالتالي اليوغا رياضة، ولكن لديها أشياء أخرى تقدمها أيضًا إنها تساعد على تنسيق الجسم وتحافظ على اللياقة، بالإضافة إلى ذلك، أشعر إلى الشعور بالسعادة والنشاط والاستعداد لأي شيء.

أهم فوائد اليوغا على صحة الإنسان

تتعدد الفوائد الناتجة عن ممارسة رياضة اليوغا وتتنوع ما بين فوائد جسدية وعقلية وإجتماعية ونفسية وكلها تعود على الإنسان بالنفع وتحقق التوازن.

تساعد ممارسة اليوغا في تحقيق الذات يتم تحقيق من خلال:

  • تساعدك اليوغا على الحفاظ على صحة الجسم حيث أن الأهمية الأساسية للحياة هي صحة أجسامنا ويقال عمومًا الصحة تاج فوق رؤوس العقلاء، كما أن الطعام الذي نتناوله مسؤول أيضًا عن صحتنا الجيدة ويؤثر الطعام الذي نستهلكه على أجسامنا وأنفسنا أيضًا، الغذاء هو المصدر الرئيسي للطاقة البدنية ونشاطنا.
  • تؤثر اليوغا على الصحة الاجتماعية في القدرة على إسعاد النفس وإسعاد الآخرين وهي تساعد على الاهتمام والتواصل مع الآخرين في المجتمع، الشعور بالمسؤوليات داخل المجتمع وكذلك العمل من أجل المجتمع والصحة الاجتماعية، كما تساعدنا على الاسترخاء وتجربة الحياة بكل جمالها.
  • إظهار الحب والطيبة تجاه الآخرين وهذا يجعل تشعر بقيمة ذاتك وتصل إلى الرضا النفسي.
  • يظهر الاحترام تجاه الحياة والطبيعة وهذا يجعلك تتقبل الأمور بصدر رحب.
  • إيجاد حالة ذهنية سلمية من خلال التخلص من كل أمر يعكر صفو ذهنك.
  • الحفاظ على نظام غذائي سليم من الأمور المهمة 
  • يلعب نمط الحياة الصحي والاتجاهات الإيجابية دورًا مهمًا في حياة الفرد.

وتتمثل الفائدة الإجتماعية لليوغا في:    

  • اليوجا تعزز كل عنصر رئيسي من عناصر اللياقة البدنية، بدءًا من القوة البدنية والتوازن، إلى المرونة والحركة وكلها تلعب دورًا رئيسيًا في الأداء الرياضي الناجح ويمكن أن تساعد اليوغا  في سد الثغرات في نظام اللياقة البدنية الحالي وهو ما يجعل اليوغا من ضمن الانشطة التي ينبغي على الرياضيين ممارستها.
  • اليوجا تعزز كل عنصر رئيسي من عناصر اللياقة البدنية، بدءًا من القوة البدنية والتوازن، إلى المرونة والحركة وكلها تلعب دورًا رئيسيًا في الأداء الرياضي الناجح ويمكن أن تساعد اليوغا  في سد الثغرات في نظام اللياقة البدنية الحالي وهو ما يجعل اليوغا من ضمن الانشطة التي ينبغي على الرياضيين ممارستها.
  • وإذا أنتظمت على ممارسة اليوجا والتأمل بانتظام، ستجد  التأثيرات  الإيجابية تصل إلى أبعد بكثير من التأثيرات الجسدية الواضحة وثبت أن اليوجا تساعد على تحسين مهارات صنع القرار كما تعمل على زيادة ثقتك بنفسك وتعديل المزاج.
  • يساعد ممارسة اليوجا بانتظام على القيام بالتمارين اليومية، أو حتى الأنشطة اليومية بثقة حيث تمنحك الحركات الأبطأ والأكثر تحكمًا لجسمك مما يسمح بزيادة الثقة في قدرتك على إكمال المهام بسهولة.
  • يساعد في الانتباه والتركيز والتركيز، مهم بشكل خاص للأطفال غالبا الهدوء والتفكير بإيجابية يساعد المرء في هذا الشأن، يقلل من التوتر والتوتر في الجسم المادي عن طريق تنشيط الجهاز العصبي.
  • تساعد اليوغا في حياة نفسية وعقلية سليمة حيث تعمل على زيادة وعي أجسامنا، ويساعد في تخفيف التوتر، وتساعد في الحد من توتر العضلات،  وتساعد في بناء الانتباه والتركيز، وتهدئ نظامنا العصبي.
  • وينبغي أن يحتوي النظام الغذائي المتوازن يشمل كافة العناصر الأساسية من فيتامينات ومعادن وبروتينات وكاليسيوم وغيرها من العناصر المهمة.
  • يعزز الشفاء الذاتي عندما يتحرر الإنسان من الأشياء التى تزعجه يصبح راضي عن نفسه ويعالج من جميع المشاكل الإجتماعية التى قد يقابلها. 
  • تحقيق التوازن التام والإنسجام لانها تجعلك تعرف ما لك وما هو عليك.
  • يزيل الكتل السلبية من العقل والسموم من الجسم.    
  • يعزز القوة الشخصية كما يصبح الإنسان قادر على الثقة بالنفس فإن ذلك يصقل شخصيته ويجعلها أقوي.
  • اليوجا تحسن صفاء الذهن ويحسن الرؤية العقلية للأمور.
  • إن اليوغا تساعد في حماية المفاصل، وتزيد من قوتها، وتساعد على تقليل الإجهاد، وتخلق رياضيين قادرين على مواجهة ضغط العمل العالي.
وفي النهاية القرارات المتعلقة بصحتك و وحياة  صحية وخالية من الضغوط وسعيدة في بين يديك وما عليك سوى ممارسة  اليوجا بانتظام لأنه من السهل القيام بذلك ويساعد أيضًا في التخلص من بعض المشاكل الصحية الخطيرة التي توجد عادة في حياتنا اليومية .