آخر تحديث: 10/05/2021

أبرز فوائد ممارسة الرياضة

أبرز فوائد ممارسة الرياضة
قام الإعلام بدور مهم  من خلال البرامج الهادفة بنشر الوعي و تقديم النصائح إلى ترسيخ الوعي بأهمية فوائد ممارسة الرياضة و لأن مثل هذه البرامج تلقى تفاعلا كبيرا و تحظى بنسب مشاهدة عالية، كان من سهل جدا أن يهتم الجميع بالرياضة حتى و إن اقتصر تفاعلهم على المشاهدة فقط  دون أن يخطو خطوة فعلية نحو ممارستها فعلا.

فوائد ممارسة الرياضة

مع انتشار الوعي بقيمة و أهمية الرياضة غدا من السهل عرض العديد من الفوائد التي يمكن جنيها من ممارسة الرياضة، خاصة و أن الرياضة أصبحت وسيلة فعالة لعلاج العديد من الأمراض المستعصية، و سبيل من السبل لحماية الجسم من الأمراض أيضا.

هل ندرك أن مع وجود أنواع كثيرة من الرياضات التي يمكن ممارستها قد تختلف درجة الفوائد باختلاف حاجيات الجسم و نوع الرياضة التي تقوم بممارستها.

على غير ما ألفنا سماعه عن كون الرياضة تعمل على إنقاص الوزن، أثبتت الأبحاث و الدراسات أن الرياضة عموما لا يقتصر دورها على تنحيف الجسم فقط، بل لها أدوار أخرى نحن من نحددها على حسب ما نريده إن أحسنا كيفية تحقيقه بشكل صحيح و تحت إشراف مختص.

فوائد الرياضة في رمضان

خلال شهر رمضان تتغير وتيرة الحياة اليومية عن الشكل المعتاد لباقي أشهر السنة، خصوصية هذا الشهر المتمثلة في الصيام تتدخل في تغيير نظام حياتنا اليومي بشكل أو بآخر، مما يجعل التفكير في ممارسة التمارين الرياضية بشكل المعتاد عليه يتغير أيضا و بالتالي تأثر الجسم أيضا يتغير.

لهذا فإن الفوائد التي سنجنيها من ممارسة الرياضة خلال هذا الشهر الفضيل ستقتات من خصوصية هذا الشهر و بالتالي يمكننا اعتبار أن أهم فوائد الرياضة في رمضان هي:

  • حرق الدهون.
  • بناء العضلات.
  • تنشيط و تزويد الجسم بالطاقة.
  • نقص و تنحيف الجسم.
  • تحمل مشقة الصيام.
  • توزيع الأكسجين و إيصال الدم إلى جميع أطراف الجسم.

فوائد الرياضة بشكل يومي

المشي بشكل يومي من أفضل أنواع الرياضات التي يمكنك الاستفادة من فوائدها بشكل جيد خاصة المشي السريع الذي أثبت دوره الفعال في التخلص من الدهون التي تتراكم على الكبد و القلب مما يضمن صحة جيدة لعموم الجسم، حيث كما نعلم جيدا أن دور الكبد و القلب في وقاية الجسم من الإصابة بأخطر الأمراض دور فعال و مثبت باليقين و التجربة.

فوائد الرياضة النفسية

تعمل الرياضة على تحرير الطاقة السلبية و تعويضها بالطاقة الإيجابية مما يحفز الصحة النفسية ويجعلها تتحسن و بالتالي الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية يعد من أهم العوامل التي تحسن المزاج وتترك أثر إيجابي على الفرد و تساعده على تخطي الإكتئاب و الشعور بالضغط و الضيق و غيرها من الأمور المتعلقة بالحالة النفسية.

فوائد الرياضة للمرأة

نسبة الدهون في جسم المرأة يختلف عن نسبة دهون الجسم عند الرجل، فنلاحظ أن نسبة الدهون عند المرأة أعلى مقارنة مع الرجل و هذا لا يعيب جسم المرأة في شيء فهو يعد من الخواص التي تتميز بها و ذلك لطبيعة تكوين جسم الأنثى.

تجعل طبيعة تكون جسم المرأة  قابلية تزايد تكون الدهون لدى الأنثى بصفة عامة، أعلى مما يجعل من الضروري على المرأة الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يستهدف المناطق التي لديها قابلية لتراكم الدهون بها و ذلك حتى تحافظ على توازن كمية الدهون بجسمها ثم حتى لا تؤدي هذه الدهون المتراكمة إلى إلحاق الأذى بوظائف الجسم و تسبب في ظهور أمراض قد تتسب في حدوث مضاعفات خطيرة.

فوائد الرياضة للاطفال

معظم الأطفال يقضون وقتهم في اللعب مما يجعلهم يمارسون العديد من الحركات المفيدة لجسمهم و التي يمكن اعتبارها بكفاءة و جودة فوائد الرياضة على الجسم بصفة عامة؛ لكن في حال كان طفلك من النوع الخمول الذي لا تستهويه الألعاب الحركية و يقضي معظم وقته في اللعب على ألعاب إلكترونية لا تجعله يبذل أي مجهود بدني. هنا يجب الانتباه و تخصيص وقت للممارسة الرياضة.

فوائد الرياضة بالنسبة للأطفال تتلخص في كونها تساعدهم على النمو بشكل سليم و معافى من الأمراض حيث تساعد على تقويم جسدهم الصغير في وقت مبكر.

نصائح  ممارسة التمارين الرياضية

مع الفوائد الكثيرة و التي تستهدف كل جزء و تفصيل في الجسم إلا أن البعض و لأسباب خاصة قد تشكل الرياضة خطرا عليهم و لابد من توخي الحذر و الأفضل استشارة الطبيب.

يستشار الطبيب خاصة في حال ظهور علامات غير اعتيادية أثناء ممارسة التمارين الرياضية كالإغماء و الدوخة و القيء... إلخ، أو في بعض الحالات المؤقتة مثل الشهور الأولى من الحمل، فترة النقاهة لما بعد إجراء عملية جراحية، الاصابة ببعض الأمراض التي تستوجب التقيد بنصائح الطبيب.

و في المقابل و حتى لا تشكل الرياضة ضررا و تقل نسبة الاستفادة من فوائدها فلابد أن نلتزم ببعض العادات، مثل :

  • الحرص على النوم الجيد.
  • شرب السوائل الطبيعية بكثرة.
  • تناول غذاء صحي.
  • أداء التمارين بشكل صحيح.
كانت هذه قائمة أبرز فوائد ممارسة الرياضة، فكما ذكر أعلاه فإن الرياضة تمد الشخص بالشعور بنوع من القوة والقدرة المثاليين، واللذان  يستطيع من خلالهما  العمل على جل مجهوداته الحركية والنشاطية بامتياز.