أسباب الشعور بأعراض غثيان الصباح وكيفية علاجه
بواسطة: :name سميرة
آخر تحديث: 16/11/2020
أسباب الشعور بأعراض غثيان الصباح وكيفية علاجه
غثيان الصباح يعتبر من الأعراض المرضية المصاحبة للعديد من الأمراض وعادة ما يكثر حدوثه في الفترة الصباحية، كما أنه يكون مصحوب بأعراض أخرى مثل الإسهال ومغص في البطن الشعور بالدوار والتعرق الشديدة.
غثيان الصباح من المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثير ولا يعرفون ما هي الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ذلك، ولكن الشعور بالغثيان بصورة متكررة وعدم اخذ العلاج المناسب له يمكن أن يسبب عدد من المضاعفات والمشاكل الصحية الأخرى.

أعراض غثيان الصباح

جفاف الجسم

يعتبر جفاف الجسم من أسباب غثيان الصباح عندما يتعرض الجسم إلى الجفاف بسبب عدم حصوله على الكمية الكافية من السوائل وخاصة الماء تظهر مجموعة من المضاعفات مثل حدوث دوار والشعور بالعطش الشديد وتقلصات في المعدة ويصاحب ذلك الشعور بالغثيان.

حيث أن إصابة الجسم بالجفاف يصبح غير قادر على القيام بالعمليات الحيوية بداخله، لذلك يجب الحرص على تناول كمية كفاية من الماء والسوائل المختلفة لتفادي أعراض جفاف الجسم.

انخفاض نسبة السكر في الدم

انخفاض السكر في الدم من الأسباب الشائعة في الإصابة بأعراض غثيان الصباح حيث أنه عندما ينخفض السكر في الدم تقوم مجموعة من الهرمونات بالمساعدة فيإنتاج نسبة كبيرة من الجلوكوز التي تضر بالمعدة وهي التي تسبب الشعور بالغثيان، كما أن انخفاض نسبة السكر تؤثر عللا الجهاز العصبي.

وعند حدوث خلل في الجهاز العصبي يمكن أن يترجم ذلك في صورة أعراض مختلفة من بينها الغثيان.

داء الجزر المعدي المريئي

يعتبر من الأسباب الواضحة التي تسبب الشعور بالغثيان هو داء الجزر المعدي أو ما يعرف بارتجاع المريء وهذا يحدث بسبب رجوع الإفرازات التي تقوم المعدة باستخدامها في عملية الهضم إلى المريء.

مما يسبب التهابات وتقرحات مختلفة في المريء، وهذا يصاحبه مجموعة من الأعراض المصاحبة ومنها الغثيان ووجود مشاكل في عملية الهضم والحموضة المستمرة.

الإصابة بالقرحة الهضمية

أن انتقال عدوي بكتريا إلى المعدة يمكن أن يسبب لها قرحة وهذا يدور بجدار المعدة وينتج عنه الشعور بحرقان في المعدة ودوار وأيضا الشعور بالغثيان.

كما أن هناك أسباب أخرى ينتج عنها تقرحات في المعدة ومنها كثرة تناول الشطة والتوابل، أخذ الادوية والعلاجات الطبية على معدة فارغة وهذا يمكن ان يؤدي إلى الشعور بالغثيان

أمراض الجهاز التنفسي

أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الالتهابات الرئوية والإنفلونزا ونزلات البرد ينتج عنها أيضا الشعور بأعراض غثيان الصباح وذلك يوضح الأطباء أن الغثيان يحدوث في هذه الحالات بسبب نزول المخاط إلى المعدة.

مما يتسبب في حدوث تقلبات وتغيرات تسبب الغثيان، لذلك في حالة الإصابة بأحد أمراض الجهاز التنفسي الحرص على تناول المشروبات الساخنة التي تساعد في تدفئة المعدة وعدم اضطرابها.

تناول الحبوب على معدة فارغة

أيضا قد يكون الشعور بالغثيان ناتج عن تناول بعض الأدوية حيث أن هناك أدوية يكون من الآثار الجانبية الخاصة بها هو الغثيان ومن أشهر هذه الادوية التالية:

  • أدوية منع الحمل.
  • أدوية السكري والضغط.   
  • مضادات القلق والاكتئاب.
  • كما أن الأمر يزداد سوء عند تناول هذه الأدوية على معدة فاضيه وهذا يعمل على اضطراب المعدة وتهيجها فيزيد الشعور بالغثيان.

الحمل

عادة ما ترتبط أعراض الحمل بالغثيان، حيث أن الغثيان يعتبر من الأعراض الأولية التي تشعر بها المرأة الحامل خاصة في الأسابيع الأولي من الحمل وخاصة في فترة الصبح.

وعند تكرار الشعور بالغثيان لابد من مراجعة الطبيب وعمل اختبارات الحمل للتأكد من سبب الغثيان.

القلق

أن المشاعر السلبية مثل الخوف والقلق والتوتر تؤدي إلى إفراز العديد من الهرمونات التي تجعل الإنسان يشعر بالغثيان.

فمثلا في حالة الخوف من مقابلة شخصية على سبيل المثال قد تستيقظ وأنت تشعر بالغثيان لذلك لابد من البعد عن التوتر والاكتئاب قدر الإمكان.

الإرهاق ومشاكل النوم

أن الإرهاق وعدم الانتظام في النوم أو عدم أخذ القدر الكافي من النوم يعمل على حدوث اضطرابات في الساعة البيولوجية لجسم الإنسان.

مما يسبب الشعور بمجموعة من الأعراض منها في القدرة على التركيز، الصداع الشديد، الدوار، الغثيان، لذلك ينصح الأطباء بأخذ الفرد القدر الكافي من النوم والذي يتراوح من 6 إلى 8 ساعات يوميا لتفادي الشعور بهذه الأعراض.

وضع النوم وحرقة المعدة

قد يرجع السبب في الغثيان في الصباح هو وضعية النوم، حيث أنه من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشاكل في المعدة.

كما أنها تزيد من إمكانية حدوث ارتجاع في المريء وهذه الحالات المرضية تؤدي إلى الشعور بالغثيان.

الشعور بالإمساك

الإمساك من الأسباب المرضية التي يمكن أن يصاحبها الشعور بالغثيان ويحدث الإمساك بسبب بطي حركة الأمعاء، وبقاء الأكل المهضوم داخل القولون وعدم القدرة على التخلص منه بسهولة.

وفي هذه الحالة لابد من الاعتماد على مواد غذائية تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف من أجل تيسير عمل الأمعاء وسهولة عملية الهضم

الألم العضلي

يغفل البعض عن أن الألم العضلي الذي يمكن أن يكون في الكتف أو الرقبة أنه يمكن أن يصاحبه الشعور بالغثيان والصداع أيضا.

ويمكن أن يصاب الفرد بالألم العضلي من القيام بممارسة نشاط بطريقة خاطئة أو النوم في وضعيات خاطئة

الأعراض الانسحابية

عند الرغبة في الانقطاع عن عادة يقوم بها الإنسان مثل التدخين، والمخدرات أو حتى المواد التي تحتوي على كافيين مثل القهوة والشاي والتي يمكن أن تصل إلى مراحل الإدمان.

فأثناء قيام الإنسان بالانقطاع عن هذه الأشياء تظهر عليه مجموعة من الأعراض الانسحابية التي تتمثل في الصداع المستمر، الدوخة، عدم التركيز، والغثيان

متى تزور الطبيب؟

إذا كان الشعور بالغثيان تم مرة أو مرتين ولا يترتب عليه أي إعاقة للإنسان أو أضرار أخري أو أن يكون مصاحب لأعراضأخري فيمكن في هذه الحالة تناول بعض الأعشاب التي تساعد في تهدئة المعدة وسرعان ما يزول، والبعد عن تناول الوجبات الدسمة.

والاعتماد على وجبات صحية خفيف، والتخلص من الإحساس بالقلق والتوتر والضغط المستمر، شرب كميات مناسبة من الماء، أيضا يجب الاهتمام بالنوم وأخذ القسط الكافي منه، الابتعاد عن تناول الأدوية التي يكون من آثارها الجانبية الشعور بالغثيان.

عدم تناول الأدوية مهما كانت على معدة فارغة، الحرص على عدم تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين على معدة فارغة أيضا.

أما في حالة الغثيان الشديد والمستمر والذي يكون مصحوب بأعراضأخرى مثل الدوار، وصعوبة في التنفس وغير ذلك لابد من مراجعة الطبيب على الفور للتعرف على السبب الأساسي لهذا الغثيان وهذا يتم من خلال الكشف السريري وإجراء مجموعة من التحليل.

سميت بأعراض غثيان الصباح لأنه يكثر الشعور به عند الاستيقاظ ولكن هذه الحالة المرضية يمكن أن تحدث في أي وقت من اليوم، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على الأسباب المختلفة التي يمكن أن تسبب الشعور بالغثيان وأيضا متى يتوجب عليك زيارة الطبيب وبعض النصائح عن كيفية التخفيف من هذا العرض.