أسباب العطش المستمر للإنسان وطرق تجنبه
بواسطة: :name رقية خالد
آخر تحديث: 14/11/2020
أسباب العطش المستمر للإنسان وطرق تجنبه
يوجد العديد من الناس الذين يعانون من الشعور بمشكلة العطش المستمر والحاجة لشرب الماء طوال اليوم، مما يجعلنا نتساءل ما هي الأسباب التي تؤدي إلى هذا الشعور؟
من الطبيعي أيضا أن يشعر الأشخاص بالعطش في أوقات مختلفة على مدار اليوم ولكن في بعض الحالات يستمر الشعور بمسألة العطش المستمر حتى مع شوب الكمية كبيرة من الماء، ويرجع هذا لكثير من الأسباب.

أسباب العطش المستمر

تناول الكثير من الأملاح

قوم الملح بسحب كميات الماء من خلايا الجسم، ويجبر على الاحتفاظ بقدر كبير من الماء، ولهذا يقل معدل التبول عند تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على بعض الأملاح،

وفي حين أن تبدأ الخلايا التي تحتاج إلى الماء في إرسال إشارات بهذه الرغبة الشديدة وطلب المزيد من المياه، وذلك مما يؤدي إلى الشعور بالعطش الشديد وتعد جميع المخللات والصلصات من أكثر الأطعمة التي تحتوي على كمية أملاح وتؤدي إلى زيادة الرغبة في شرب المياه.

ممارسة الرياضة أو القيام بمجهود كبير

عند ممارسة الرياضة أو القيام بمجهود كبير حيث أن كلما زاد المجهود أو الحركة كلما تشعر بالعطش بصورة قد تكون أكبر، ف الأشخاص الذين يحرصون على ممارسة الرياضة بانتظام هم أكثر الأشخاص بحاجة إلى شرب المياه.

و ينطبق ذلك أيضا على الأعمال التي تتطلب مجهود كبير والحركة في أماكن مفتوحة ومعرضة للشمس وتفسير على ذلك أنه يؤدي لخروج الماء عن طريق العرق.

التعرض لأشعة الشمس لفترة زمنية طويلة

أيضاً تساهم  أشعة الشمس القوية على تعرق الجسم وإخراج كميات كبيرة من المياه الموجودة في الجسم،و ذلك مما  يؤدي إلى الشعور بالعطش المستمر،

ويزداد ذلك الشعور في الصيف حيث أن أشعة الشمس تكون قوية لفترات زمنية أطول من أي فصل اخر،. ولذلك ينصح باص حاب الماء خارج المنزل لتعويض ما يفقدك الجسم من السوائل بقدر المستطاع.

الإصابة بمرض السكر

قد  يتسبب مريض السكر  في كثرة الحاجة إلى التبول، وهذا يعني زيادة حاجه الجسم إلى ماء لتعويض ما يفقدك الجسم من السوائل.

حيث أن يعد العطش المستمر وكثرة التبول وعدم وضوح الرؤية من أبرز أعراض مرض السكر.و عند ظهور هذه الأعراض، يجب الإسراع في زيادة الطبيب للتأكد من عدم الإصابة بمرض السكر.

الإصابة بجفاف الفم

في حالة جفاف الفم، يزداد الشعور بالعطش، وغالباً ما يحدث جفاف الفم بسبب عدم إنتاج الغدد اللعابية في الفم ما يكفي من اللعاب، بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى التي تؤثر على الغدد اللعابية.

طرق التخلص من العطش المستمر

وللتخلص من هذا الشعور، وتلجأ إلى شرب الماء بشكل دائم.

الإصابة بفقر الدم

يعتمد الجيم على خلايا الدم السليمة حتى يتدفق الدم في مختلف أنحائه، وفي حالة تلفها تحدث الإصابة بفقر الدم. وعند الإصابة بفقر دم بسيط، فلا يؤدي للشعور بالعطش المستمر، أما إذا تفاقمت الحالة، فقد يزداد شعورك بالعطش.

تناول بعض أنواع الأدوية

تتسبب بعض أنواع الأدوية في الشعور بجفاف الفم، مثل الأدوية المدرة للبول التي تجعل الجسم يفقد كثير من الماء والسوائل.

وعند تناول هذه الأدوية بشكل مستمر، فإن الشعور بالعطش يصبح أمر دائم.

عدم شرب كمية مياه كافية

يحتاج الجسم إلى شرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يومياً، وعندما لا يحصل على ما يكفيه من الماء، فسوف يعبر عن هذا من خلال الشعور المستمر بالعطش، وكقاعدة عامة، ينصح بشرب كوب من الماء كل ساعة إلى ساعتين، ويمكن استخدام المنبه للتذكير بشرب الماء.

أسباب العطش ليلاً

العش في اللي يمكن أن يكون نتيجة جفاف الجسم وعدم تناول كمية كافية  من السوائل والمياه طوال اليوم، ومن ثم إن حاجه الجسم إلى التطيب يمكن أن يؤدي إلى العطش وجفاف الفم ليلاً.

لتنفس عن طريق الفم بدل من التنفس عن طريق الأنف يمكن أن يزيد أيضا من خطر جفاف الفم والعطش. ويمكن أن تحدث مشكلة التهاب الحلق واللحمية في الأنف أن تؤدي إلى التنفس عبر الفم، وهذا بالإضافة إلى المشاكل النفسية والخوف أو القلق.

قد يكون العطش الليلي نتيجةً لمشكلة غذائية مزمنة، فإن إتباع نظام غذائي لا يتكون من كمية كافية من الفواكه والخضروات يمكن أن يزيد من خطر الجفاف.

كما أن نقص الفيتامينات ونقص الريبوفلافين وفيتامين A هي  من أهم الأسباب المحتملة للعطش وجفاف الفم في الليل.

قد يكون العطش ليلاً أيضاً احد أهم الأعراض لبعض المشاكل الصحية كالسكري من النوع الأول. داء السكري من النوع الأول هو نتيجة عدم قيام الجسم بإنتاج الأنسولين بمفرده.

إن تناول الأنسولين ضروري للسيطرة على الأعراض ويساعد على نقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم.  

العلاج من العطش ليلاَ

هناك عدد من العلاجات المنزلية للمساعدة في العطش وجفاف الفم في الليل، ولكن من المهم أن تتذكروا أنه على الرغم من أنها قد تكون فعالة إلا أن هذه العلاجات ليست بديلاً عن العلاج من قبل أخصائي طبي.

من المهم أن تحرصوا على شرب الكثير من الماء خلال اليوم، أي بمعدل 8 أكواب على الأقل.

مضغ العلكة قبل النوم يمكن أن يزيد من تدفق اللعاب وقد يساعد في منع جفاف الفم والعطش أثناء الليل.

كما ويمكن أن يساعد امتصاص الحلوى الصلبة الخالية من السكر أو رقائق الثلج في علاج جفاف الفم والعطش في الليل. يجب تجنب الكافيين والكحول في نظامكم الغذائي لتقليل فرصة الجفاف والعطش ليلاً.

طرق معالجة العطس المستمر بدون شرب الماء

المشكلة تكمن في كيفية الحصول على الماء الكافي للجسم في حالة عدم شعورك بالعطش وعدم وجود رغبة لديك في الشرب. لا تقلق، فالجسم يحصل على الماء من كثير من المصادر المختلفة،

ويمكن إتباع بعض العادات المعينة التي تساعد في إمدادات الجسم بالمزيد من الماء ومن أهمها :

  • تدخل المياه في العديد من الأطعمة التي نأكلها، فإذا بدأت نهارك بتناول وجبة الشوفان المنقوع بالماء المغلي، بالإضافة إلى كوب من الشاي الأخضر أو تناولت وعاء من رقائق الذرة مع الحليب مع حبة من الفاكهة فستكون قد وفرت لجسمك حصة الماء التي يحتاجها للصباح.
  • في بعض الأحيان ما نشرب الشاي أو القهوة في مكان العمل، حيث يمثلان مصدرًا لتوفير الماء للجسم، ويُنصح بوضع زجاجة من الماء على مكتبك طوال الوقت، لتكون في مرمى نظرك.
  • تناوُل صحن كبير من السلطة للغداء يمد جسمك بالماء، بجانب الألياف والعناصر الغذائية، لأن الماء يكون أكثر من 80% من تركيبة الخضروات والفاكهة، كما أن الشوربة من مصادر الماء المهمة أيضًا، وينصح بإضافة الفلفل الحار إلى أطباقك، لأن هذا سيجعلك تشرب مزيدًا من الماء.
  • رغم أن الطبخ يُفقد اللحوم والدجاج والسمك جزءًا من الماء الذي يحفظها، فإن هذه اللحوم تحتوي على نسبة كبيرة من الماء في تكوينها، وتعتبر مصدرًا مهمًا للماء.
العطش المستمر من الأمور التي قد تتكرر لدى الكثير من الأشخاص، وقد يكون ذلك نتيجة للإصابة ببعض الأمراض أو لحدوث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، ويمكن التخلص من ذلك الشعور من خلال بعض الطرق العلاجية.