كتابة : الاء
آخر تحديث: 08/06/2020

أسباب صعوبة البلع

يعاني الكثير من المرضى من صعوبة وألم شديدة أثناء بلع الطعام وهناك الكثير من أسباب صعوبة البلع ومن أهم الأسباب المرضية ارتجاع الطعام أو ما يعرف بارتجاع المرئ أو وجود ورم أو سرطان في المرئ عفانا الله وإياكم.
بلع الطعام هو عبارة عن المرور الطعام الممضوغ جيدا من الفم ومنها إلى المعدة عبر المرئ وقد يعاني معظم الأشخاص من صعوبة بلع الطعام وعدم القدرة على البلع وأيضا يعتبر إصابة المرئ بالالتهاب من أحد وأهم أسباب صعوبة البلع نتيجة وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية سبب ذلك الالتهاب.
أسباب صعوبة البلع

أعراض عسر وصعوبة بلع الطعام

الشعور بألم شديد عند البلع والشعور بوجود الطعام كامن في منطقة الحلق والشعور بحرقان شديد عند تناول الطعام وخصوصا في المعدة كما يعاني المريض من الشعور والرغبة في التقيؤ عند تناول الطعام وبلعه.

اللجوء إلى تناول الطعام وتقطيعه إلى قطع صغيرة جدا في الحجم خوفا من الاختناق عند البلع أيضا يعاني المريض من الكحة والسعال المتكرر عند تناول الطعام والشعور بالاختناق بشكل مستمر ودائم ويزيد تدريجيا عند تناول الأكل، وجود بحة في الصوت ملحوظة عند التحدث

أسباب صعوبة البلع

هناك الكثير من أسباب صعوبة البلع والتي قد تكون غالبا بسبب وجود أمراض أخرى ومن ضمن هذه الأسباب:

التهاب المرئ

يعتبر التهاب المرئ من أحد النتائج السلبية التي تظهر على المريض المصاب بارتجاع المرئ حيث يؤدي ارتجاع الطعام بشكل متكرر من المعدة بعد خلطه بالعصارة الحمضية المعدية إلى المرئ إلى ظهور التهابات وتقرحات ملحوظة على الجدار الداخلي المبطن له وفي الحالات الشديدة يمكن أن تنتشر هذه التقرحات ويمكن أيضا أن تتحور مسببة صعوبة في عملية بلع الطعام.

التهاب لسان المزمار

قد يؤدي التهاب لسان المزمار إلى حدوث مشاكل كثيرة وخصوصا أثناء بلع الطعام ومنعه من المرور إلى المعدة وكذلك مشاكل في التنفس وأيضا مشاكل في الأحبال الصوتية وتغير نبرة صوت المريض والإصابة بارتفاع درجة حرارة الجسم وزيادة ملحوظة وغير مرغوبة في معدل التنفس لدى المريض ومشاكل سيلان اللعاب المفرط.

العلاج الإشعاعي والعلاج الكيماوي

المرضى الذين يعانون من أمراض مختلفة ويتلقون العلاج الإشعاعي والكيماوي وخصوصا في منطقة الرقبة يعانون من ألم شديد وعسر في بلع الطعام أيضا المرضى الذين يعانون من وجود سرطان في المعدة يعانون من صعوبة شديدة في بلع الطعام.

كما تؤدي المعاناة الزائدة لبلع الطعام إلى نقص شديد وملحوظ في وزن جسم المريض مما يؤدي إلى إصابته بالضعف العام والتعب الشديد دون بذل مجهود كبير.

التهاب وتضخم الغدة الدرقية

يعتبر إصابة المريض بالغدة من أحد أسباب صعوبة البلع الرئيسية بالرغم من أن حجم الغدة المتضخمة لا يكون ظاهرا بشكل واضح، ومن أسباب تضخم الغدة الدرقية حدوث تغيرات في مستوى الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية الأمر الذي يؤدي إلى ظهورعدة أعراض جديدة على المريض.

ومنها ارتفاع درجة حرارة الجسم، فرط التعرق، الشعور بهبات ساخنة، الإصابة بالأرق، زيادة وزن الجسم بطريقة مزعجة، جحوص العين، العصبية الزائدة، خشونة في نبرة الصوت.

كما يعاني المريض أيضا من السعال في بعض الحالات وفي حالة تأكد المريض من إصابته بالغدة وبعد إجراء التحاليل والفحوصات المعملية يجب الذهاب إلى الطبيب المختص لبدء الخضوع للعلاج كما يجب متابعة الطبيب بشكل مستمر لتفادي المعاناة المتكررة من صعوبة البلع أثناء تناول الطعام.

الشلل الرعاش (باركنسون)

هو عبارة عن وجود مشاكل واضطرابات شديدة وتدمير كامل لجميع أعصاب الجسم وإصابته بالرعشة المستمرة والملحوظة والتي تزداد عادتا عند التعرض لتوتر أو ضغط نفسي، ومن ضمن الأعصاب التي تتأثر هي أعصاب المرئ.

لذلك في بعض حالات الشلل الرعاش لا يستطيع المريض بلع الطعام ويتم استبدال الطريقة باستخدام الأنابيب الغذائية أو المحاليل الغذائية في الحالات الشديدة والمزمنة.

الهربس الفيروسي المعدي

هو عبارة عن الإصابة بعدوى فيروسية وعادتا فيروس اتش اس في وهذا الفيروس غالبا يصيب الأشخاص الذين مناعتهم ضعيفة وكثيرا ما يتعرضون لضغط نفسي مستمر في حياتهم اليومية ومن ضمن أعراضه ظهور تقرحات مؤلمة على الشفاه وحول الفم وداخله وقد يزداد ألم هذه التقرحات عند تناول الطعام وعند البلع أيضا.

السكتة الدماغية

من أسباب صعوبة البلع إصابة المريض بالسكتة الدماغية وغالبا ما يكون المريض في غيبوبة وفاقد للوعي لذلك لا يمكنه تناول وبلع الطعام وفي هذه الحالة يتم تغذية المريض باستخدام المحاليل السائلة او استخدام أنابيب التغذية الطبية التي يقوم الطبيب أو فريق التمريض بتركيبها للمريض المصاب.

التقلص العضلي في المرئ والحلقبة

عادتا ما يسبب هذا التقلص في ضيق الممر الهوائي التنفسي والممر الذي يمر فيه الطعام ومن أسباب حدوث هذا التقلص وجود ورم أو سرطان وأيضا وجو أنسجة ندبية متراكمة في المرئ الأمر الذي يؤدي إلى ضيقه وصعوبة بلع الطعام أيضا وجود أجسام غريبة في المرئ يمكن أن يؤدي إلى حدوث تقلصات عضلية فيه وانسداده.

مخاطر صعوبة البلع

من الأضرار التي تطرأ على المريض نتيجة المعاناة من صعوبة بلع الطعام هو فقدان وزن الجسم بشكل كبير وملحوظ، الإصابة بالجفاف نتيجة عدم تناول الكميات المناسبة من السوائل والتي يحتاجها الجسم يوميا، حدوث التهاب في المجرى التنفسي نتيجة دخول بعض من جزيئات الطعام إلى الممر الهوائي الأمر الذي يؤدي إلى حدوث التهابات شديدة فيه.

الاختناق الشديد الذي يمكن يؤدي إلى وفاة المريض في حالة عدم التسرع في إنقاذه نتيجة ضيق الممر الهوائي التنفسي والممر الذي يمر فيه الطعام والإصابة بالسعال المتكرر والمستمر وعادتا ما يزيد السعال عند البدء في تناول الطعام.

علاج صعوبة بلع الطعام

تقطيع الطعام إلى قطع صغيرة للمساعدة ومضغه بشكل جيد وبسهولة والحرص على تناول اطعمة غذائية صحية ومفيدة وتناول الطعام المطهو بشكل جيد، إذا كان هناك خطورة الإصابة بالالتهاب التنفسي الشديد يفضل استخدام الأنابيب الغذائية حرصا على عدم مرور الطعام إلى المجرى الهوائي التنفسي.

إضافة إلى ضرورة الابتعاد عن تناول قطع كبيرة وصلبة من الطعام وعدم بلع الطعام بشكل عام إلا بعد التأكد من مضغه بشكل نهائي.

في حالة وجود سرطان او ورم يفضل التدخل في هذه الحالة جراحيا لإزالته بشكل نهائي كما أيضا يتم التدخل جراحيا في حالة ضيق الممر الذي يمر فيه الطعام من أجل اتساعه بشكل أفضل يساعد المريض على البلع بطريقة أسهل.

وهناك الكثير من المشروبات الساخنة الطبيعية التي يمكن تناولها مثل اليانسون والنعناع التي تهدئ من الشعور بالألم عند البلع وأيضا في حالة وجود التهابات في المرئ.

وهنا قد نكون تعرفنا على أهم أسباب صعوبة البلع وماهي اهم المشروبات الساخنة الطبيعية التي تساعد على التخلص من هذه المشكلات وكيف يمكن للشخص المريض التغلب على هذه المشاكل من خلال الأدوية والنصائح والارشادات العامة التي يقدمها الطبيب للمريض كما ينصح الأطباء المرضى بالابتعاد عن التدخين في هذه الحالة ويجب أخذ الحذر عند تناول الطعام من أجل عدم الإصابة بالاختناق والحرص على زيارة الطبيب المختص ومتابعته بشكل دوري ومستمر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ