كتابة : نجاة
آخر تحديث: 24/01/2020

أسباب فقدان الشهية وعلاجه

قد يكون انعدام الشهية أمرًا مقلقًا، خاصةً إذا كنت تشعر بالغثيان والتعب وتعاني من فقدان الوزن بسرعة. يمكن أن يدخل ضمن أسباب فقدان الشهية مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب أو القلق أو العدوى أو نزلات البرد أو فيروس المعدة أو قصور الغدة الدرقية. إليك المزيد من المعلومات حول سبب انعدام الشهية.
أسباب فقدان الشهية وعلاجه

فقدان الشهية

يمكن أن يكون فقدان الشهية عارضاً جسديًا أو نفسيًا. غالبًا ما يكون مؤقتًا بسبب عوامل مثل الالتهابات أو مشاكل الجهاز الهضمي، وفي هذه الحالة ستعود الشهية فور تعافي الشخص. قد يفقد بعض الأشخاص شهيتهم أيضًا كعرض من أعراض الحالة الطبية الطويلة الأجل، كما هو الحال في المراحل المتأخرة من المرض الخطير، بما في ذلك السرطان. وهذه من الحالات التي تستوجب تدخلاً طبياً عاجلاً. المصطلح الطبي لانعدام الرغبة في الأكل بشكل كامل خلال فترة زمنية طويلة هو فقدان الشهية. هذا يختلف عن مرض فقدان الشهية العصبي في الأكل، والذي يمثل مشكلة صحية عقلية.

أعراض فقدان الشهية

إذا كنت تعاني من فقدان الشهية، فمن المحتمل أن تحدث معك الأعراض التالية:

  • انعدام الشعور بالجوع.
  • الشعور بالصد من بعض الأطعمة.
  • الشعور كأنك تكافح من أجل تناول الطعام.
  • التعب والضعف.
  • فقدان الوزن.

أسباب فقدان الشهية

تقف العديد من المسببات وراء انعدام الشهية وفقدان الحماسة والرغبة في تناول الطعام، وتشمل:

الآثار الجانبية للدواء

يقول الدكتور فينكلشتاين: "أول شيء أركز عليه هو الأدوية التي يتناولها المريض". "يمكن للعديد من الأدوية أن تسبب فقدان الشهية". ومن الجناة الشائعة أدوية الألم الأفيونية، وبعض المضادات الحيوية، وأدوية ضغط الدم، والأدوية التي يمكن أن تزعج المعدة وتتسبب في عدم رغبة الشخص في تناول الطعام، مثل الإيبوبروفين.

البرد والانفلونزا

الأمراض الشائعة يمكن أن تسبب فقدان مؤقت للشهية. ويمكن أن تشمل، نزلات البرد والانفلونزا والالتهابات التنفسية والبكتيرية والفيروسية؛ إلى جانب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان أو الإمساك. وبالطبع التسمم الغذائي. يقول الدكتور فينكلشتاين: "قد يصاب البعض بالجفاف ولا يرغبون في تناول الطعام أو يخشون تناول الطعام".

عدم توازن الغدة الدرقية

كل من الغدة الدرقية الخاملة (المعروفة باسم قصور الغدة الدرقية) والغدة الدرقية المفرطة النشاط (فرط نشاط الغدة الدرقية) يمكن أن تتسبب في توقف الشخص عن الشعور بالجوع. تفرز الغدة الدرقية الهرمونات في مجرى الدم والتي تنظم عملية التمثيل الغذائي لدى الفرد، ويمكن أن يتسبب تغيير إنتاج الهرمونات في حدوث تغيير في الشهية، وفقًا لما ذكره خبراء في كلية الطب بجامعة هارفارد.

الحمل

تعاني العديد من النساء من الغثيان في الثلث الأول من الحمل، مما قد يؤدي إلى فقدان الشهية. يقول الدكتور فينكلشتاين: "إذا لم تدرك انها حامل على الفور، فقد لا تفهم السبب في الشعور المزعج بالمعدة وفقدان الشهية".

التدخين

يقول الدكتور فينكلشتاين: "التدخين منشط ومهيج". "يمكن أن ينتج عنه تحفيز في المعدة يمكن أن يجعلك تشعر بالغثيان والدوار، يمكن أن يؤثر ذلك على الجهاز الهضمي ويؤدي إلى فقدان شهيتك. "كثير من الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين يبدأون في الشعور بالجوع مرة أخرى ويكتسبون في المتوسط ​​10 في المائة من وزن الجسم. "

تعاطي الكحول والمخدرات

الناس الذين يشربون الخمر يملأون بالسعرات الحرارية الفارغة. يقول الدكتور فينكلشتاين: "يشعرون بالإنتفاخ". "الكحول تهيج البنكرياس والكبد وتؤدي إلى السائل في البطن". بالنسبة للمدمنين على المخدرات، فإن فقدان الوزن الشديد وفقدان الشهية الكامل أمر شائع.

الضغط العصبى

أي نوع من اضطراب الأعصاب، من ضغط الأسرة إلى فقدان الوظيفة أو وفاة أحد أفراد الأسرة، يمكن أن يسبب تغيرات في الشهية، وفقًا لمايو كلينك. قد تؤدي أحداث الحياة الصعبة هذه إلى إفراط بعض الأشخاص في تناول الطعام، رغم أن انخفاض الشعور بالجوع أمر شائع أيضًا.

الكآبة

يعتبر انخفاض الطاقة والشهية شائعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من العديد من أنواع الاكتئاب، بما في ذلك اضطراب الاكتئاب المستمر، والاكتئاب بعد الولادة، والاكتئاب الذهاني، والاضطراب العاطفي الموسمي، وفقًا للمعهد الوطني للصحة العقلية. يمكن أن يكون للاضطراب الثنائي القطب تأثير مماثل.

مرض عقلي

نتيجة لفقدان الذاكرة والارتباك، قد ينسى الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر وغيره من أشكال الخرف أن يأكلوا - وقد يواجهون أيضًا مشكلة في إدارة المهام اليومية التي تشمل شراء الطعام وإعداده. يقول الدكتور فينكلشتاين، إن المصابين بداء الخرف قد يعانون أيضًا من الاكتئاب، مما قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

الجفاف

يقول الدكتور فينكلشتاين إنه عندما لا يحصل الناس على سوائل كافية، فإنهم يشعرون بالمرض. "عندما تشعر بالجفاف تكون متقلص من حيث الحجم" مما يؤثر على الشهية. هذا أمر شائع خاصة بين كبار السن. يقول الدكتور فينكلشتاين: "مع تقدمنا ​​في العمر، نشعر بأننا أقل عطشًا" وهذا الأمر له تأثير سلبي على شهية الشخص.

العمر

يمكن أن يكون فقدان الشهية أكثر شيوعًا عند البالغين. يمكن أن يكون هذا بسبب زيادة استخدام الأدوية والتغيرات في الجسم مع تقدم العمر. يمكن أن تؤثر هذه التغييرات على:

  • الجهاز الهضمي.
  • الهرمونات.
  • حاسة الذوق أو الرائحة.

متى يجب رؤية الطبيب

يجب عليك تحديد موعد مع طبيبك إذا لاحظت أيًا من أعراض فقدان الشهية التالية:

  • تصبح متعبا للغاية أو السبات العميق.
  • فقدان الوزن عن غير قصد.
  • تسارع معدل ضربات القلب.
  • الإصابة بالحمى.
  • عدم الأكل منذ أكثر من 48 ساعة وليس لديك أي فكرة عن السبب.

علاجات منزلية لفقدان الشهية

لحسن الحظ، هناك بعض العلاجات التي يمكنك تجربتها لاستعادة شهيتك والرغبة في الأكل، وتشمل هذه الإقتراحات العلاجية المنزلية ما يلي:

  • تناول الأطعمة الخضراء: حاول أن تأكل بعض اللفت أو الكرنب أو الجرجير، إنها تعزز الجسم لصنع المزيد من الانزيمات الهاضمة وزيادة شهيتك.
  • الماء: من المهم بشكل خاص شرب الماء عندما يكون لديك القليل من الشهية حتى لا تعاني من الجفاف والذي يؤدي كما ذكرنا أعلاه إلى انعدام الرغبة في الأكل. ومع ذلك، يمكن أن يساعد الماء أيضًا في تسريع الجهاز الهضمي إذا كان النظام البطيء هو سبب عدم الرغبة في تناول الطعام.
  • التوابل: يمكن استخدام كل من الشمر والكراوية للمساعدة في الهضم وزيادة الشهية. حاول إضافة البعض إلى الماء أو الطعام، تم تصميم هذا العلاج لمحاربة انخفاض الشهية المتكررة.
  • تمرين: لا تذهب للخارج، ولكن تجول في الجوار أو اقضي بعض الوقت على جهاز المشي. إذا كنت تستطيع تسريع استخدام الطاقة في الجسم، من المفروض أن تعود شهيتك.
  • المكملات الغذائية: هناك منتجات بدون وصفة طبية يمكنك استهلاكها والتي تم تصميمها لزيادة شهيتك، مثل الحبوب والمكملات الغذائية.
عادةً ما يكون الشعور بانخفاض الشهية مؤقتًا، وستعود إلى الاستمتاع بأطعمتك المفضلة في أي وقت من الأوقات. ولكن إذا وجدت أنك بحاجة إلى إجبار نفسك على تناول وجبات أو وجبات خفيفة، فابدأ في التفكير في حلول عاجلاً وليس آجلاً.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ