كتابة : Reham
آخر تحديث: 22/07/2020

أطعمة تنمي ذكاء رضيعك

كثير من السيدات يبحثن عن الغذاء المناسب للطفل الرضيع لينمو بصورة طبيعية، وفي هذا المقال نود أن نقدم لكي سيدتي أطعمة تنمي ذكاء رضيعك حيث أن الطفل الرضيع يعتمد في غذائه قبل بلوغ ستة أشهر
على الرضاعة الطبيعية التي هي أساسية لصحة الرضيع وعندما تأتي مرحلة إدخال الطعام يجب أن تكون أطعمة سهلة الهضم وأن يكون نوع واحد في كل مرة حتى تستطيع الأم التمييز بين الأطعمة المفيدة أو الضارة للطفل.
أطعمة تنمي ذكاء رضيعك

أفضل الأطعمة لزيادة ذكاء الطفل الرضيع

بعد استشارة الطبيب تبدأ الأم في إدخال الطعام عند ستة أشهر من عمر الطفل لأن قبل الستة أشهر قد يسبب الطعام مشاكل في معدة الطفل، ومن أفضل الأطعمة التي تفيد الرضع وتزيد من الذكاء لديهم ما يلي:

القرع المسلوق

يعتبر من أفضل الأطعمة التي يحبها الأطفال الرضع بعد أن يتم سلقه ثم إضافة له القليل من النشا والسكر ويكون سهل الهضم وسهل البلع للطفل وذو طعم جذاب فيقبل عليه الطفل باستمرار.

بالإضافة لأنه طعام غني بفيتامين ج وفيتامين أ كما أنه يزيد من ذكاء الأطفال.

العدس بجميع أنواعه

يعتبر العدس الأصفر والعدس البني مصدراً غنياً بالألياف والبروتين فيقوي صحة الطفل ويساعده على النمو، ويتم سلقه بالشوربة أو الماء مع إضافة القليل من الملح فيكون سهل البلع والهضم وبعض الأمهات تضيف له الأرز المسلوق.

الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد والألياف مثل السبانخ والكزبرة والبقدونس وغيرها ونسبة الحديد بالخضروات تكون كافية لإنتاج كرات الدم الحمراء.

مما يساعد على حماية الرضيع من الأنيميا أو فقر الدم، ويجب أن تقطع جيدا ثم تطهى جيداً لتكون سهلة الهضم ويتم إطعام الطفل بها بالملعقة أو بجانب الأرز.

البروكلي

يعتبر البروكلي أو ما يطلق عليه قرنبيط من أفضل الخضروات الهامة لصحة طفلك فهو يحتوي على الألياف والفولات بدرجة كبيرة بالإضافة للبروتين كما أن الدراسات أثبتت أنه يحمي الأطفال من السرطان ويمكن أن تقدميه للطفل مع الأرز أو بمفرده.

التوت

أثبتت الدراسات فوائد التوت الأبيض والأسود للأطفال الرضع فالتوت الأسود يفيد العينين والعقل والجهاز البولي، ويقدم التوت مطهي على شكل بيوريه وهرسه جيداً وإطعام الطفل بالملعقة.

الأطعمة المفيدة للصحة العقلية والجسدية للرضيع

اللحوم الحمراء والبيضاء

بعض الأمهات لا يفضلن تقديم الطعام لأطفالهن قبل اتمام العام الأول خوفاً من أن يكون صعب الهضم، ولكن هذه الفكرة خاطئة لأن اللحوم المطهية جيداً تكون سهلة البلع والهضم بشرط أن يأخذ الطفل قطع صغيرة مناسبة لعمره.

فاللحوم هامة جداً لأنها مصدر البروتين والحديد في الجسم ويمكن طهي اللحم جيدا وطحنه في الخلاط مع خلطه بالأرز أو تقطيعه لقطع صغيرة جداً.

الحمص من الأطعمة الهامة جداً

يعتبر الحمص مصدر غني بالبروتين والألياف ويمكن تقديمه للطفل بعد أن يسلق ويضرب في الخلاط مع إضافة القليل من البهارات والتقليل من الملح.

البرقوق

يعتبر البرقوق من الفواكه التي تحتوي على الألياف وبخاصة البرقوق المجفف فهو مفيد للأطفال الرضع قبل عمر السنة فيحمي الطفل من الإمساك وعسر الهضم ويمكن تقديمه في شكل بيوريه وسوف يعجب الطفل كثيراً.

اليوسفي

من الفواكه الغنية بالماء ويحتوي على مضادات الأكسدة ويقي الطفل من نزلات البرد أو الإنفلونزا كما يحتوي على فيتامين ج ويمكن تقديمه للطفل في صورة فصوص مع إخراج البزور منها أو هرسه في الخلاط وإضافته للنشا والماء.

الأفوكادو

هو غذاء غني بالدهون الغير مشبعة أو الدهون الصحية للجسم ويمكن تقديمه في صورة بيوريه الأفوكادو ويكون طعمه مستساغ للطفل.

أطعمة يمكن تقديمها للطفل في أواخر الشهر الرابع

على الرغم من أن إدخال الطعام للطفل يفضل أن يبدأ من الشهر السادس ولكن أكد الأطباء أن بعض الأطعمة يمكن لمعدة الطفل أن تتحملها بصورة طبيعية في الشهر الرابع وتكون هامة لصحة الطفل ولتنمية ذكاءه ومن هذه الأطعمة:

الموز

من أكثر الفواكه السهلة الهضم للأطفال الرضع فهو غني بالألياف ويحمي الطفل من الإصابة بالإمساك بالإضافة لأنه مصدر غني بالحديد والفيتامينات اللازمة لصحة الرضيع ولنمو العقل.

البطاطا

تكون من أفضل الأطعمة المناسبة للطفل في الشهر الرابع والغنية بالألياف حيث تحمي من الإمساك وتحتوي على فيتامين سي وعلى البوتاسيوم بنسبة مرتفعة، وتقدم البطاطا بالعديد من الوصفات المناسبة للرضع.

الجزر

يعتبر الجزر من الأطعمة ذات القيمة الغذائية المرتفعة الغنية بفيتامين أ، الهام والمفيد لتقوية النظر، ولزيادة الذكاء كما يحتوي على البيتا كاروتين ويمكن طهيه على البخار وتقديمه مهروساً ويكون طعمه محبب للأطفال الرضع.

التفاح والكمثرى

يجب أن يقدم التفاح أو الكمثرى مسلوق على البخار حتى يحتفظ بقيمته الغذائية، بعد أن يتم تقشيره، ويعتبر التفاح والكمثرى من الوجبات الهامة جداً والمفيدة للرضع نظراً لاحتواء التفاح على الحديد.

بالإضافة لأنه يعالج الإسهال لأنه يحتوي على الألياف، والكمثرى من الأطعمة قليلة الأحماض وسهلة الهضم حيث يمكن تقديم الكمثرى مع الحبوب أو عمل بيوريه الكمثري مع حليب الثدي.

أطعمة هامة لتنمية الذكاء عند الرضع وغيرهم

زبدة الفول السوداني

يعد الفول السوداني من الأطعمة المشهورة بقيمتها الغذائية وخاصة الزبدة المصنوعة منه فهي تكون مصدر غني بفيتامين هاء أو أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

مما يساعد في حماية الأغشية العصبية عند الطفل كما أنها تحتوي على الثيامين الذي يساعد الجهاز العصبي والدماغ في الحصول على الطاقة.

البيض البلدي والعادي

للبيض وبخاصة البيض البلدي عديد من العناصر الغذائية الهامة للدماغ والعقل ومنها فيتامينات ب6، ب12، والكولين والفولات اللازمين لتنظيم الذاكرة وتنظيم المزاج.

بالإضافة إلى أن تناول كمية كبيرة من الكولين يعمل على تقوية الوظائف الذهنية والذاكرة، ويتركز الكولين في صفار البيض ويمكن تقديم البيض مسلوق ومهروس للحفاظ على قيمته الغذائية أو إدخاله في الأطعمة المتنوعة.

منتجات الألبان

يمكن إطعام الطفل الألبان بطرق متعددة منها أن يصنع زبادي في المنزل ويكون أفضل من الجاهز لأن الزبادي المنزلي يكون خالياً من الطعم اللاذع والمواد الحافظة، كما يمكن تقديم اللبن في صورة جبن أبيض طري ومناسب كطعام للأطفال الرضع.

أو تناول اللبن الحليب بحيث يكون مخفف قبل عمر السنة وكامل الدسم بعد عمر السنة، بالإضافة لأنه يمكن إدخال اللبن في المأكولات الأخرى مثل المهلبية الأرز بلبن وغيرها.

وتعتبر الألبان منتجات غنية بفيتامين ب الهام لنمو الدماغ والإنزيمات والنوافل العصبية كما أنها مصدر غني بالبروتين والكالسيوم والكربوهيدرات وفيتامين د.

الأسماك الدهنية

يعتبر السمك الدهني من أكثر الأطعمة المقوية للذكاء لأنه يحتوي على الفسفور وأحماض أوميجا 3 نظراً لأن الدماغ مصنوع بنسبة ستون بالمائة من الدهون.

حيث يستخدم الدماغ أوميجا 3 في بناء الأعصاب والخلايا بالإضافة لكونها هامة لجزء بالدماغ خاص بعملية التعلم ويمكن طهي الأسماك الدهنية مثل السردين أو السلمون بطريقة تناسب عمر الطفل.

عزيزتي المرأة لقد قدمنا لكي أفضل أطعمة تنمي ذكاء رضيعك لذلك يجب عليك أن تجعلي هذه الأطعمة متوفرة باستمرار في المنزل وأن تقدميها للطفل بأفضل طرق الطهي حتى يقبل عليها كما يجب أن تحرصي على نظافة الطفل وتغيير الحفاض باستمرار ومتابعة الطبيب عند الحاجة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ