كتابة : Reham
آخر تحديث: 27/08/2020

أطعمة سهلة الهضم

يبحث الكثير من الناس عن أطعمة سهلة الهضم نظراً لكونها خفيفة على المعدة أو أن الأطعمة الثقيلة في الهضم تسبب عسر الهضم ومشكلات لدى فئات كثيرة من الناس وهذه المشكلات قد تتطور وتصبح أمراض خطيرة مثل التهاب المعدة والأمعاء وغيرها من الأمراض التي يصعب علاجها بسهولة لذلك فإنه من الضروري تناول الأطعمة سهلة الهضم للحفاظ على صحة الجسم.
أطعمة سهلة الهضم

أطعمة سهلة الهضم

البطاطا والأرز الأبيض

تعتبر البطاطا من المصادر الغنية بالألياف التي تذاب في الماء مما يجعلها تسهل من الهضم بالإضافة إلى أنها تزيد من البكتيريا النافعة التي توجد في المعدة وبالتالي فإنها تحسن من صحة الهضم.

كما أنها غنية بالبوتاسيوم وبالتالي فإن البطاطا تعوض ما يخسره الجسم عندما تحدث مشكلات في الجهاز الهضمي.

وأيضاً الأرز الأبيض من الأطعمة سهلة الهضم وليست كل الحبوب أطعمة يسهل هضمها فالأرز البني يحتوي على الألياف وبالتالي لا يكون سهل الهضم مثل الأرز الأبيض الذي يعتبر من أفضل الخيارات.

بعض الفواكه مثل الموز

يعتبر الموز مصدر غني بالكربوهيدرات التي تكون سهلة الهضم كما أن الموز يحتوي على البوتاسيوم بكمية كبيرة حيث يمكن أن يفقده الجسم بسهولة عند الإصابة بالإسهال.

البيض بكافة أنواعه

يعتبر البيض من الأطعمة سهلة الهضم ويتناوله الصغار والكبار لأنه يحتوي على المعادن والبروتين التي تقوي الجسم.

خبز التوست

من أسهل الأطعمة التي يمتصها الجسم بسهولة كما أنه يقلل من شعور الغثيان وحرقة المعدة.

ولكن ليست كل أنواع الخبز التوست لها نفس ذلك الشعور لأن الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة يكون غنياً بالألياف وبالتالي يصعب هضمه وفي هذه الحالة يفضل أن يستخدم الشخص الخبز الأبيض الذي يسهل هضمه.

نصائح يمكن اتباعها لتسهيل عملية الهضم

تناول المياه والسوائل بكثرة

من المعروف أن تناول المياه من أفضل الخيارات لتسهيل عملية صعوبة الهضم فتمنع المياه الإصابة بالإمساك أو ألم المعدة وتسهل من الهضم كما ان السوائل كالعصائر الطبيعية لها دور كبير في تسهيل عملية الهضم ويفضل تناولها بالعسل الأبيض بدلاً من السكر.

التقليل من كميات الطعام

يفضل التقليل من حجم الوجبات لتصبح وجبات صغيرة وخفيفة بدلاً من أن تكون وجبات ثقيلة ويصعب هضمها ويكون ذلك عن طريق زيادة عدد الوجبات.

ممارسة التمرينات الرياضية

إن النشاط والحركة والحيوية يساعدوا في الهضم بشكل كبير لذلك يجب التحرك بعد الطعام وعدم الخلود للنوم والراحة لأن الحركة تسهل من هضم الطعام كما أن التمرينات الرياضية تنشط الدورة الدموية في الجسم وتسهل أيضاً من الهضم.

التقليل من التوتر والقلق

يسبب القلق أو التوتر مشكلات في الجسم ومنها عدم القدرة على هضم الطعام بصورة صحيحة لأن القلق يؤثر في النفس أولاً ثم يمتد بعد ذلك للجسم ويؤثر في عملية الهضم وامتصاص الطعام، لذلك يجب الحصول على قسط كاف من الراحة النفسية والجسدية.

ما هو عسر الهضم؟

عسر الهضم هو عرض يحدث لكثير من الناس ويكون على شكل امتلاء بالمعدة وعدم الراحة بعد الطعام وليس من الشرط أن يكون الشخص تناول طعام كثير فمن الممكن أن يأكل قليل.

ولكن لا يستطيع اكمال طعامه فيشعر بحرقة في أعلى المعدة ولا يستطيع اكمال الطعام بعدها، فيشعر بعد قليل بالغثيان والألم في البطن ونادراً ما يحدث تقيؤ أو تجشؤ في حالة عسر الهضم.

ومن أسباب عسر الهضم تناول الطعام دون مضغه جيداً أو تناول الأكل بسرعة كبيرة فينزل للمعدة دون أن يكتمل مضغه، وأيضاً من أسباب عسر الهضم تناول كميات كبيرة من الطعام.

وأيضاً تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو الأطعمة الحارة بشكل كبير.

من أسباب عسر الهضم أيضاً تناول الكافيين أو المشروبات التي تحتوي عليه بكمية كبيرة خلال اليوم مثل تناول القهوة والشوكولاتة بالإضافة إلى العادات السيئة كالتدخين واللجوء للوجبات الغير صحية.

الشعور بالقلق والتوتر من مسببات عسر الهضم وكذلك تناول المضادات الحيوية وبعض الدواء المسكن للألم وأيضاً المكملات الغذائية مثل كبسولات وشراب الحديد.

اطعمة سهلة الهضم للحامل

المرأة الحامل تختلف في نظامها الغذائي عن أي شخص آخر ويكون التركيز على غذائها ضروري وهام نظراً لأنها تغذي نفسها وطفل في بطنها.

لذلك يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول الأطعمة سهلة الهضم والخفيفة وبخاصة في الثلاثة شهور الأولى من الحمل.

نظراً لأن المرأة الحامل تعاني من أعراض الحمل في هذه الفترة وتشعر بالغثيان والقيء وغيرها من الأعراض التي تتشابه مع أعراض عسر الهضم.

ومن هذه الأطعمة ما يلي:

الحليب والزبادي

يجب أن تتناول الحامل كوب من الحليب في الصباح مع وجبة الإفطار حيث يحتوي الحليب على الكالسيوم بالإضافة إلى أنه خفيف وسهل الهضم، كما يجب أن تتناول كوب من الزبادي في وجبة العشاء وأن تحرص على أن تكون وجباتها خفيفة وصغيرة.

المكسرات وفوائدها المتعددة للحام

إن المكسرات الهامة للمرأة الحامل تتمثل في اللوز والكاجو والسوداني والبندق والذبيب، وكلها مأكولات غنية بالمعادن والبروتين وتمد الجسم بالطاقة.

كما أنها خفيفة وسهلة الهضم، فيمكن أن تحرص المرأة الحامل على تناول المكسرات يومياً عن طريق إضافتها للحليب الدافئ، أو تناولها مع العسل النحل.

العصائر الطبيعية المحلاة بالعسل الأبيض

ومن أفضل العصائر الطبيعية في الأشهر الأولى من الحمل عصير البرتقال والجوافة والجزر بسبب احتوائهم على فيتامينات لمحاربة البرد والإمساك، ويكون من الأفضل أن تكون محلاة بالعسل الأبيض لأنه يحتوي على المعادن الهامة لجسم الحامل.

الخبز المحمص أو التوست

الجاهز أو المصنوع في المنزل ويكون خفيف على المعدة وذو نكهة مملحة تتقبلها المرأة الحامل ويقلل من احساس الغثيان الذي يصيب الحامل في الأشهر الأولى.

الدجاج المشوي

يمكن للمرأة الحامل أن تتناول ربع دجاجة مشوية مع رغيف من الخبز الأبيض فتكون وجبة غنية بالفيتامينات وخفيفة على المعدة.

الحبوب الكاملة أو الشوفان

يحتوي الشوفان والحبوب الكاملة مثل العدس والأرز والحمص على الفيتامينات والحديد اللازم لجسم المرأة الحامل.

أطعمة تسبب عسر الهضم

المشروبات الغازية

يجب أن يتجنبها الكبار والصغار لأنها مليئة بالسكر والمواد الحافظة والألوان الصناعية الضارة بالجسم.

الوجبات السريعة

تكون مليئة بالملح والمواد الحافظة والدهون الضارة بالجسم مثل السندويتشات الجاهزة كالبيرجر والكفتة وغيرهما.

الأطعمة المقلية

لأنها تكون غنية بالدهون فيمكن أن تسبب الإسهال أو الإمساك أو عسر الهضم.

الكربوهيدرات بكثرة

تكون الكربوهيدرات مفيدة للجسم ولكن عند الاكثار منها فإنها تسبب انتفاخات وغازات وعسر هضم.

تناول الفاصوليا البيضاء بكمية كبيرة

على الرغم من كونها مصدر غني بالبروتين ألا إن الإكثار منها قد يسبب عسر هضم لاحتوائها على مواد يصعب هضمها وقد تسبب المغص.

محشي الكرنب وفصيلته

يحتوي الكرنب على الألياف بنسبة كبيرة فيصعب هضمه إن لم يطهى جيداً أو عند الاكثار من تناوله فيسبب مغص وألم في المعدة.

وبذلك نكون قد تعرفنا على أطعمة سهلة الهضم وأطعمة يجب تجنبها والبعد عنها للحفاظ على الصحة، ويعتبر الجهاز الهضمي من أكثر الأماكن الحساسة في جسم الإنسان والتي تتأثر سريعاً بالوجبات الصحيحة وتصبح في أمان أو تتأثر سلبياً بالوجبات الخاطئة وتمرض أو تفقد سلامتها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ