أفضل أنواع الشاي لانقاص الوزن
بواسطة: :name نجات
آخر تحديث: 19/02/2020
أفضل أنواع الشاي لانقاص الوزن
فقدان الوزن ليس بالمهمة السهلة ولا بالمستحيلة، فهناك الكثير من الطرق التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد، من بينها تناول أفضل أنواع الشاي لانقاص الوزن. وهو ما نسلط عليه الضوء ونسترسل فيه من خلال جرد مفصل لأنواع الشاي الأكثر فعالية في التخسيس. اكتشفوها وقوموا بدمجها في نظامكم الغذائي.

أفضل أنواع الشاي لانقاص الوزن

إليكم جرداً لأفضل أنواع الشاي التي نوصيكم بشربها بانتظام للوصول إلى نتائج ملحوظة:

الشاي الأخضر

كثيرا ما يشار لهذا الشاي كأحد وسائل انقاص الوزن الطبيعية، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تسمى الكاتيكين، بما في ذلك مادة تسمى (epigallocatechin gallate EGCG)، والتي يُعتقد أنها تزيد من الأيض وتساعد على حرق الدهون. وجدت إحدى الدراسات الصينية أنه عندما يتم شرب الشاي الأخضر مرتين يوميًا لمدة 90 يومًا، يتم ملاحظة انخفاض في دهون البطن، وفقدان محيط الخصر 1.9 سم في المتوسط، مع فقدان 2.6 رطل من وزن الجسم. أحد الدراسات الأخرى توصلت إلى أن مزيج الشاي الأخضر والكافيين له تأثير إيجابي على فقدان الوزن وإدارة الوزن.

الشاي الصيني الأسود

على الرغم من أن الشاي الأخضر ومنذ فترة طويلة يعتبر وسيلة سهلة لفقدان الوزن، إلا أن بعض الباحثين يعتقدون أن الشاي الصيني الأسود قد يكون أكثر فعالية. فالشاي الصيني الأسود يعزز حرق المزيد من السعرات الحرارية، ومنع إنتاج خلايا دهنية جديدة.

الشاي الأسود

يُصنع الشاي الأسود من نفس النبات مثل الشاي الأخضر، الفرق هو أن الأوراق تتعرض للهواء لتحفيز التخمير. وجدت إحدى الدراسات أنه على مدى ثلاثة أشهر، الأشخاص الذين شربوا ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يوميًا كانوا أقل وزناً وشهدوا انخفاضاً في محيط الخصر، مقارنة بالأشخاص الذين شربوا مشروبًا يحتوي على الكافيين.

الشاي بالنعناع

حسب الأشخاص المداومين على تناول شاي النعناع، فإن هذا النوع من الشاي يساعد على منع الرغبة الشديدة في تناول الطعام، رغم أن الأدلة المدعمة لهذا الإدعاء قليلة. تناول فنجان من شاي النعناع غير المحلى سيفي بالغرض، خاصة أنه يحتوي على سعرات حرارية أقل بكثير.

شاي الرويبوس

الرويبوس عشبة تزرع في جنوب إفريقيا ويمكن استخدامها لتحضير كوب شاي شهي وخالي من الكافيين. أشارت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن شاي الرويبوس قد يساعد في حرق الدهون، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد وجود نفس التأثير على البشر.

الشاي الأبيض

يعتبر الشاي الأبيض أحد الأصناف الأقل معالجة، وهذا ما يجعل تركيبته غنية بالبوليفينول الذي يحرق الدهون. إضافة إلى ذلك، الشاي الأبيض غني بالمواد المضادة للأكسدة، ويساعد على تحطيم الخلايا الدهنية.

شاي الأعشاب بطعم الفواكه

هناك العديد من الأسباب التي ستجعل أي شخص مدمناً على شرب شاي الأعشاب المنكه بالفواكه، لأنه يجمع بين الفائدة الصحية والذوقية. شاي الأعشاب بالفواكه يتميز بنكهات مختلفة مثل طعم المانجو أو التوت أو الكرز دون النكهة السكرية أو أي معالجة، يمكننا اعتباره البديل الصحي واللذيذ للشاي المثلج أو المشروبات الغازية.

شاي البابونج

يساعد شاي البابونج الجهاز الهضمي عن طريق إعفائه من مشاكل مثل انتفاخ البطن والإسهال وعسر الهضم والغثيان. شاي البابونج يحفز إفرازات المعدة التي تحرق الدهون وتخفض الكوليسترول، زد على ذلك أنه يحارب السمنة المفرطة الناتجة عن النظام الغذائي.

شاي الكركديه

أظهرت أحد الدراسات أن شرب شاي الكركديه لمدة 12 أسبوعًا ساعد في تقليل وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم ودهون الجسم وحجم الخصر والورك. عشبة الكركديه تساعد الجسم على استقلاب الدهون والتقليل من نمو الخلايا الدهنية في الجسم.

شاي الليمون

يمكن لشاي الليمون أن يساعد في محاربة تكَون الدهون بالجسم بفضل محتواه من الليمونين. أكدت دراسة على الحيوان نُشرت في المجلة الأوروبية لعلم الصيدلة أن عقار الليمونين (الذي نجده ضمن تركيبة شاي الليمون) له تأثير علاجي على الاضطرابات الأيضية لدى الفئران المصابة بالسمنة الناجمة عن ارتفاع الدسم.

شاي الزنجبيل

الزنجبيل هو جذر نبات مزهر ويشيع استخدامه كتابل إما طازجاً أو كمسحوق، وقد وجد العلماء أن الزنجبيل يحتوي على مركب نشط حيوي، وهو جينجرول، هذا المركب هو المسؤول عن رائحته النفاذة التي تميزه، فضلاً عن خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ومضادة للغثيان والمخفضة لضغط الدم. وجد الباحثون في جامعة كولومبيا أن الزنجبيل ساعد في زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول.

شاي آذريون

يتم الحصول على شاي آذريون Calendula من زهور نبات Calendula officinalis، المعروف أيضا باسم آذريون أو القطيفة الإنجليزية، يتميز بطعمه المنعش الذي يمكن أن يساعد في التهدئة والتقليل من التوتر. وجد الباحثون أن هذا الشاي الطبيعي يمتلك خصائص قوية مضادة للالتهابات وخصائص أخرى قوية تقف وراء منع زيادة الوزن.

شاي إكليل الجبل

إكليل الجبل Rosemary هو عشب عطري شهير يستخدم في الطبخ لنكهته المميزة ورائحته العطرة. البحوث التي تم إجرائها على هذه العشبة، كانت نتائجها كلها إيجابية، بحيث تم التوصل إلى أن أوراق إكليل الجبل ومستخلص اكليل الجبل لديها خصائص قوية مضادة للأكسدة. تم التوصل كذلك إلى أن شاي إكليل الجبل له خاصية مضادة للاكتئاب، وكل تلك الخصائص تُكسبه دوراً فعالا على مستوى تعزيز فقدان الوزن.

بالإضافة إلى أفضل أنواع الشاي لفقدان الوزن التي تم ذكرها، هناك العديد من أنواع أخرى تحتوي على نسبة عالية من المركبات المفيدة مثل الفلافون والكاتيكين، والتي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن أيضًا.
إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي بالموازاة مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، قد يساعدك تناول كوبا أو كوبين من الشاي الطبيعي في وضع وزن جسمك في بر الأمان ومنع أي زيادة غير مرغوب بها.