كتابة : Reham
آخر تحديث: 20/04/2024

أفكار تخدم المجتمع (فكرة إبداعية تفيد المجتمع)

عندما نفكر في أفكار تخدم المجتمع فإننا نفيد أنفسنا ونفيد مجتمعنا فالتوصل لأفكار الجديدة يكون بتشغيل العقل البشري والتفكير الجيد في كل مجالات الحياة والبحث عن الأشياء المفقودة ومحاولة إيجادها. ودمجها في الحياة والاستفادة منها في تقدم وتطور المجتمع للأفضل وفي تقديم خِدْمَات للناس ومساعدتهم على العيش حياة كريمة ولكن يجب أن تكون أفكار واقعية ويمكن تطبيقها، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم، نتعرف على أفكار تخدم المجتمع، تابع معنا.
أفكار تخدم المجتمع (فكرة إبداعية تفيد المجتمع)

أفكار أنشطة مجتمعية

يمكن تعريف الأفكار التطوعية بأنها أفكار ناتجة من عقل الإنسان تهدف لتقديم الأعمال الخيرية التي تفيد البشرية، وتتم عملية التنفيذ بعد التخطيط الجيد وجمع العناصر اللازمة، ومن هذه الأفكار التطوعية ما يلي:

1. التطوع في المؤسسات المحلية

  • يمكن القول أن المؤسسات المحلية هي المنشئات والمراكز والمباني التي أسست في المجتمع المحلي ولكل منها هدف محدد فمنها المؤسسات التعليمية كالمدارس والجامعات ومراكز التدريس الخاصة.
  • والمؤسسات رياضية والتي تشمل صالات الرياضة والجيم، والمؤسسات التعاونية والتي تقدم المساعدات للفقراء، والمؤسسات التربوية مثل دار الأيتام ودار المسنين.
  • وكل هذه المؤسسات تحتاج لأشخاص ليساعدنها في العمل اللازم للمجتمع، وعند التفكير في التطوع لها فإن ذلك يكون عمل هام جداً وله نتيجة جيدة تعود على الشخص وعلى المحيطين به.

2. التطوع في برامج إعادة التدوير

  • إعادة التدوير هي عملية هامة جداً وتحتاج لمزيد من الأفكار والأشخاص المتطوعين لأنها تحتاج جهد كبير في تنظيم البرامج وإدارتها بشكل جيد وهي أفكار تخدم المجتمع وتجعله يستفيد من الأشياء المستهلكة سابقاً.
  • والأشخاص المبدعين هم أكثر الأشخاص المطلوبين في برامج إعادة التدوير، حيث يمكنهم إضافة أفكار مبدعة وجيدة يستطيع البرنامج تطبيقها مثل أفكار تدوير البلاستيك ليكون معاطف وغيرها من الأفكار الأخرى.

3. أفكار الحدائق العامة

  • يمكن التفكير في العديد من الأفكار الخاصة بالحدائق وخاصة أنها أفضل مكان للتواصل بين أفراد المجتمع حيث يمكن التفكير في أمور يمكن أن تفيد الناس وأن تصمم في الحديقة.
  • فمن الممكن استغلالها لتوفير الأطعمة الصحية للزائرين لها، أو تخصيص حديقة للأطفال فقط لكي يتمكنوا من التعليم في أي مجال مثل البستنة وزراعة الحدائق.

4. فكرة جمع الملابس والبطانيات

  • تعد هذه الفكرة رائعة حيث تتمثل في جمع الملابس والبطانيات القديمة وتعديلها أو خياطتها للفقراء الغير قادرين على شراء الملابس وغيرها.
  • ومن الممكن أن يأخذ المتطوع لهذا العمل وقت قليل جداً أو عدة دقائق في اليوم ليتم العمل على عدة أيام قليلة وسوف يجد الكثير من المتطوعين الآخرين الذين يحبون المساعدة.

5. التبرع بالشعر المقصوص

  • بعض الناس يمتلكون الشعر الطويل ويريدون قصه فبدلاً من إلقائه يمكن التطوع وتقديمه لمنظمة يمكنها عمل باروكة لمرضى السرطان لتغطية الرؤوس وتخفيف الحزن عنهم.

أفكار تخدم المجتمع المسلم

المجتمع المسلم يجب أن يكون مجتمع مترابط كأنه شخص واحد مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى، ويوجد العديد من الأفكار التي من الممكن أن يتبناها أهل الخير ويعملون على تنفيذها ولو بأقل التكاليف، كما أن الله سبحانه وتعالى يكتب تلك المساعدات في ميزان حسناته.

ومن هذه الأفكار ما يلي:

1. صندوق الفقراء

  • صناديق الفقراء عبارة عن عُبْوَة مصنوعة من الخشب ولها قُفْل يمكن وضع الأموال بها للحفاظ عليها، ويمكن وضع في كل مؤسسة صندوق ليضع القادرين أموال به للمحتاجين.
  • وبعد فترة من الزمن مثل عدة شهور أو سنة يمكن توزيع المال على الفقراء والمساكين من موظفي هذه المؤسسات أو على الطلاب الفقراء.

2. الإعلان عن الجمعيات الخيرية

  • من الممكن المشاركة في الإعلان عن الجمعيات الخيرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والإنستجرام والتوتير، ويمكن من خلال هذه المنشورات إعلام جميع الناس بحاجات الأشخاص الفقراء وبالتالي يتقدمون للمساعدة.

3. صناديق كرتونية للفقراء والمحتاجين

  • فكرة وضع صناديق كرتونية في المحلات التجارية هي فكرة يمكنها أن تساعد المحتاجين دون إشعارهم بالإحراج أو الأذى.
  • وتتمثل في وضع أصحاب المحلات التجارية صناديق في جانب من المحل تحتوي على بعض المواد الغذائية التي يحتاج الناس لها وتكون مخصصة الفقراء فلا يأخذ منها إلا الفقراء والمحتاجين.

أفكار تطبيقات تخدم المجتمع

إن تطبيقات الهواتف المحمولة تأخذ جانب هام في حياتنا لأن منها التطبيقات الهامة جداً والتي تنفع المجتمع والتي تزيد من راحة ورفاهية الناس، فهناك تطبيقات للتعلم مثل تعلم لغات إضافية، وعندما يفكر المتطوعون طرح أفكار جديدة يمكن تنفيذها فقد نجد مئات الأفكار الجديدة التي من الممكن أن تتمثل في:

1. تطبيقات طهي

  • فيمكن أن يصمم تطبيق يسأل عن مكونات الطعام الموجودة لدى الناس ويقترح الطعام المناسب لها أو يقترح وصفات جديدة.

2. تطبيق الحجز في المطعم

  • من الممكن تنفيذ تطبيق يتيح للشخص معرفة مكان المطعم الذي يريد زيارته ثم رؤية المكان جيداً ثم حجز طاولة والدفع عبر الأنترنت.

3. تطبيق التحذير من المجرمين

  • من الممكن أن يقوم مهندسي التصميم بعمل تطبيق يحزر الأشخاص من المجرمين عن طريق إعطاء صوت تحذير وتنبيه لإبلاغ الشرطة كما يجب أن يحتوي التطبيق على خاصية إظهار الموقع لتصل الشرطة للمكان بسهولة.

4. تطبيق العثور على أماكن ركن السيارات

  • يمكن تصميم تطبيق يحتوي على أماكن ركن السيارات فيمكن أن يفعله السائق قبل ركن سيارته في المكان وأن يري من خلال الشاشة المكان المناسب لوضع السيارة.

5. تطبيق مصمم الديكور

  • حيث يمكن اكتشاف فكرة تطبيق يعطي الأشخاص الديكور المناسب للغرفة عن طريق تصوير المكان ويقوم التطبيق بإعطاء ديكور جديد للمكان يمكن تطبيقه.

فكرة إبداعية تفيد المجتمع

الريادة في الأعمال تعني التفكير في مشروع والعمل على تنفيذه لتحقيق أرباح مالية وتسمى أيضاً الاعتمار لأن الهدف الأساسي للريادة هو النهوض بالدول وإعمارها، ومن هذه الأفكار الريادية:

1. ابتكار أماكن للأشخاص اللاجئين

  • يمكن تخصيص أماكن في البلاد تكون للاجئين المتشردين بسبب الحروب والمجاعات ويمكن تصميم أماكن لهم للنوم وأماكن للعمل وأماكن للتعلم.

2. الابتكار في مجال التعليم

  • يحتاج التعليم للعديد من الأفكار والخدمات ويمكن تصميم أفكار جديدة تعود بالنفع على الطلاب وعلى المعلمين مثل أفكار مساعدات مالية وجهود بدنية لتطوير التعليم.
  • كما يمكن التطوع لتعليم الطلاب الدين بدون أخذ رواتب شهرية او تعليمهم المواد الدراسية بطرق جديدة تساعد على الفهم وعلى تحسين مستوى الطلاب.

3. مشاريع ريادية تهدف لحماية البيئة

  • من الممكن التفكير في مشاريع تهدف لحماية البيئة ورفع الوعي عند الأفراد في المجتمع ومنعهم من الممارسات الضارة مثل تلويث المياه والهواء وغيرها.
  • كما يمكن التفكير في حلول ذات أمد طويل لمشكلات البيئة والتي يمكنها أن تطبق على كافة المجتمعات الأخرى.

4. أفكار لمشاريع تهدف تطوير اللغات

  • حيث أن اللغة من أهم طرق التواصل بين البشر وعندما يعرف مجتمع لغة مجتمع آخر يمكنه فهم ثقافته والقدرة على التعايش معه.

فكرة ريادية قابلة للتطبيق

هناك العديد من المشروعات الريادة التي يمكن تطبيقها وتحقيق الربح منها على أرض الواقع، تشمل:

التسويق والإعلان الإلكتروني:

  • يمكن الحصول على العديد من المكاسب المادية من خلال الترويج عن منتجات معينة والتسويق لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

العربة المتنقلة للطعام والمشروبات:

  • قد تكون فكرة المطعم المتنقل من أشهر الأفكار لتحقيق الربح خاصة أن مشروعات الطعام تلقى رواجا كبيرا بين المشروعات الريادية القابلة للتطبيق.

الرعاية النهارية أو اصطحاب الأطفال:

  • من منا لا يرغب في التعرف على أماكن لبقاء الأطفال بها أثناء العمل، وقد يساعدك فكرة تخصيص غرفة في منزلك للرعاية النهارية للأطفال والحصول على مكسب مادي من أسهل المشروعات البسيطة.

تصميم الأكسسوارات والمجوهرات:

  • من الأفكار الريادية التي تقدم خِدْمَات جليلة للأطفال التي تساعدهم على التزيين والتجمل بمنتجات بسيطة ويدوية.

أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل

هناك العديد من المشروعات التي محل للدراسة في الدول العرية رغم أنها طبقت بالفعل في العديد من الدول الأخرى، ومن هذه الأفكار:

غذاء مجاني ودراسة استقصائية

  • هناك فكرة مشروع تحتاج إليها الشركات الكبرى لتصنيع الأغذية والمشروبات في قياس اتجاهات الجَمهور نحو منتج معين، حيث تقوم بتقديم غذاء مجاني للجمهور وبعد الانتهاء من تناوله يتم الإجابة على التساؤلات الاستقصائية.

التعليم عن بعد

  • تعتمد فكرة التعليم عن بعد عن أعطاء دروس خصوصية للطلاب من خلال شبكة الأنترنت مع الحصول على عائد مادي لكل حصة دراسية.

مراحيض متنقلة للإيجار

  • قد تكون وجود مراحيض في أماكن لا تتوقع وجودها فيه المنقذ لبعض الأفراد الذين يرغبون في قضاء حاجاتهم، ويمكن تبني مشروع بناء مرحاض متنقل يضم كافة الأشياء التي يحتاجها الفرد في المرحاض من ماء وصابون ومناديل وخلافه.

طرق لتحسين المجتمع

المجتمع هو البيت الكبير الذي يضم العديد من الأفراد، ومن واجبنا نحنو المواطنين العمل على حماية وتحسين هذا المجتمع، من خلال اتباع الآتي:

  1. العمل على تطوير القدرات الشخصية بما يحقق الفائدة للمجتمع.
  2. الحفاظ على موارد المجتمع من الإهدار.
  3. الالتزام بتطبيق الحقوق والوجبات بما يخدم المجتمع.
  4. المساعدة في إيجاد حلول فعالة للمشاكل المجتمعية.
  5. دعم الاقتصاد القومي والترويج للمشروعات الاقتصادية التي تحقق النفع للفرد والمجتمع.
  6. الالتزام بحقوق الوطن وحمايته ضد أي عدو.
  7. المشاركة المجتمعية والتعامل مع الآخرين بلطف وبث روح التعاون بما يخدم مصالح المجتمع.
  8. المشاركة في الجمعيات التطوعية ومؤسسات المجتمع المدني.
  9. تقديم المساعدات المجانية للآخرين.
  10. ترشيد الاستهلاك والحفاظ على نظافة المجتمع وموارده.
نتمنى أن نكون قدمنا أفكار تخدم المجتمع جيدة لكل المبدعين والمفكرين والأشخاص ذوي الخلق السليم النافعين لمجتمعهم وبلدهم، فالأفكار التي تخدم المجتمع المدرسي هي من أهم الأفكار التي تطور من العلم وأيضاً الأفكار الفنية والثقافية والمادية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع