آخر تحديث: 16/10/2020

أكلات بالأرز للأطفال

أكلات بالأرز للأطفال
يعد الأرز والقمح من الوجبات الأساسية للأطفال في جميع الأعمار، ويمكن للأم أن تقدم أكلات بالأرز للأطفال الرضع وغيرهم، فهناك طرق متعددة لتقديم الأرز بشكل محبب ومفضل للطفل ويحتوي الأرز على الكربوهيدرات اللازمة لنمو طبيعي وصحي للأطفال.
ويجب أن يدخل ضمن النظام الغذائي اليومي، ويمكن للأم أن تقدم الأرز للطفل بداية من عمر الستة أشهر.

فوائد الأرز والقمح للأطفال

يجب التأكد قبل إدخال الأرز أو القمح في نظام غذاء الطفل من أنه لا يعاني من حساسية القمح أو حساسية الأرز لذلك يجب عند بدء ادخاله للنظام الغذائي أن يتم تدريجياً وببطء عند عمر الستة أشهر.

ويجب أن نتعرف على فوائد الأرز والقمح للأطفال حتى تهتم كل أم بجعله أساسياً في غذاء الطفل، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يحتوي الأرز على الكربوهيدرات التي بدورها تمد الجسم بالطاقة والنشاط كما يشعر الطفل بالشبع والراحة.
  • يمكن استعمال ماء الأرز لعلاج الإسهال عند الأطفال وذلك عن طريق غلى الأرز في ماء كثير حتى يتبقى ماء يشبه النشا فيتم اعطائه للطفل بعد أن يبرد ويصبح علاج فعال للإسهال.
  • يحتوي الأرز على الألياف التي تفيد جسم الطفل وتمنع الإمساك أو الإسهال.
  • يفيد ماء الأرز المغلي أيضاً في علاج الاكزيما والتهابات الجلد.
  • يحتوي الأرز والقمح على الكالسيوم والمغنسيوم اللازمين لبناء العظام والأسنان عند الطفل.
  • يحتوي الأرز على فيتامين ب6 الهام جداً للجهاز العصبي عند الأطفال.

اكلات بالارز للاطفال

يمكننا الآن أن نقدم بعض الوصفات التي تحتوي على الأرز للأطفال ومنها الآتي:

طريقة عمل الأرز بالتفاح للأطفال

يمكن للأم أن تحضر بعض المقادير وهي عبارة عن ربع كوب من الماء، وتفاحة مقشرة ومقطعة لقطع صغيرة، وربع كوب من الأرز المغسول، وثلاثة ملاعق من حليب ثدي الأم أو من الحليب الصناعي وقليل من القرفة.

والطريقة تكون كالآتي:

على الأم أن تضع الماء على النار وتتركه ليغلي ثم تضيف الأرز وتتركه لمدة خمسة عشر دقيقة على نار ضعيفة، ثم تضيف التفاح وتتركه لمدة خمس دقائق، وتضع الخليط في مطحنة الطعام وتهرسه جيداً ثم تضيف القرفة وتقلب ثم تقدمه للطفل بالهناء والشفاء.

مهروس الأرز بالجزر للأطفال

يمكن عمل هذه الوصفة بطريقة بسيطة وسهلة جداً وبإحضار بعض المقادير التي تتمثل في: ربع كوب من الأرز وربع كوب من الماء وجزرة مقشرة ومقطعة لمكعبات صغيرة، وقليل من حليب الأم أو الحليب الصناعي.

وطريقة التحضير تكون كالآتي:

على الأم أن تترك الماء على نار هادئة حتى يغلي ثم تضع الأرز والجزر وتتركهم لمدة ربع ساعة حتى ينضجا، ثم تضع الطعام في المطحنة ليتم هرسه ناعماً ثم يضاف الحليب ويقلب جيداً ثم يقدم للطفل، وتصلح هذه الوصفة للأطفال بداية من عمر ستة أشهر وحتى عمر الأربع سنوات.

الأرز المهروس مع الدجاج والبطاطس

ربع كوب من الماء وربع كوب من الأرز المغسول جيداً وربع كوب من البطاطس المقطعة لمكعبات صغيرة، وقطع من صدور الدجاج المقطع لقطع صغيرة، وقليل من الكمون.

والطريقة تكون كما يلي:

نضع الماء ليغلي ثم نضيف الأرز والبطاطس والدجاج ثم نتركه لمدة ثلاثون دقيقة وبعد أن يهدأ نضعه في مطحنة الطعام ويضاف له الكمون ويهرس ثم يقدم للطفل الرضيع.

اجمل اكلات بالارز للاطفال

الأرز بالموز والبطاطا للأطفال

يمكن للأم أن تدخل الموز والبطاطا مع الأرز ليستفيد الطفل من فوائد البطاطا والموز.

يمكن للأم أن تحضر نصف كيلو من الأرز وتغسله جيداً وتحضر قطعة من الزبدة وقليل من الزيت وثمرة أو ثمرتين من الموز وثمرة من البطاطا الحمراء، وقليل من الملح والتوابل الفاتحة للشهية.

وطريقة التحضير تكون كالآتي:

تقوم الأم بطهي الأرز بالزبدة والزيت بالطريقة العادية ثم تطهي البطاطا إما عن طريق الشوي أو السلق، وتقوم بوضع الأرز في طبق عميق على شكل وردة أو دائرة ثم تضغط عليه وتقوم بقلبه في طبق آخر مفتوح فيصبح بشكل جذاب للأطفال.

ثم تقطع الأم البطاطا على شكل شرائح أو أشكال جميلة وتضعها حول الأرز ثم تقوم بتقطيع الموز إلى دوائر وتضعه أيضاً حول الأرز ويقدم الطبق للأطفال.

الأرز بالتمر والذبيب للأطفال

يمكن للأم أن تحضر الأرز بالتمر والذبيب للأطفال فيعطيه النكهة الرائعة والطعم اللذيذ والمظهر الفاتح للشهية بالإضافة لفوائد التمر والذبيب الرائعة للطفل فيحتوي التمر والذبيب عل الحديد اللازم لبناء صحة جيدة والوقاية من فقر الدم أو الأنيميا.

ويمكن أن تحضر هذه الوصفة بالطريقة الآتية:

على الأم أن تحضر ربع أو نصف كيلو من الأرز على حسب عدد الأطفال فيكفي للطفلين نصف كيلو من الأرز، وأن تحضر سبع تمرات ومائة جرام من الذبيب، وبعض الحليب أو مرق الدجاج بالإضافة للتوابل.

الطريقة تكون كما يلي:

يتم وضع الأرز على الإناء الذي به الزبدة أو الزيت ويقلب مع وضع التوابل عليه ثم يوضع التمر المفصص والمقطع لقطع صغيرة ثم يقلب جيداً ويوضع الذبيب ويقلب أيضاً.

ثم يضاف الحليب والماء أو الشوربة ويغطى بها الأرز تماما ويترك لمدة ربع ساعة على نار هادئة، وبعض أن يطهى يقدم للطفل بعد أن يبرد.

أكلات رائعة بالأرز للأطفال

الأرز الدائري بالدجاج والبازلاء للأطفال

يمكن للأم أن تقدم لأطفالها الأرز بطرق متنوعة ورائعة تجعل الأطفال يقبلون على الطعام بشهية مفتوحة، ويمكن تحضير هذه الوصفة بالطريقة التالية:

  • نقوم بإحضار صدر دجاجة وتقطع لقطع صغيرة وتنقع في خليط الخل والثوم والفلفل الأسود.
  • نقوم بإحضار بازلاء فقط أو معها جزر مقطع لقطع صغيرة وبعض حبات الذرة والفلفل الرومي المقطع.
  • نحضر اللوز بمقدار ربع كيلو والبصل حبة واحدة مقطعة لشرائح ونحضر زيت عباد الشمس بمقدار ملعقة.
  • يمكن احضار الأرز العادي أو الأرز البسمتي بمقدار كوب أو كوبين حسب الكمية المراد تحضيرها.
  • كوبان من الماء لكل كوب من الأرز وملح وفلفل أسود مطحون، وطريقة التحضير تكون كالآتي:
  • يوضع الزيت في إناء ويوضع الدجاج المنقوع ويقلب على النار ثم يضاف له البصل على نار هادئة ويترك حتى ينضج.
  • تضاف الخضروات والمكسرات إن وجدت والفلفل والملح مع كوبين الماء ويغطى الإناء ويترك حتى تنضج الخضروات، ويغسل الأرز جيداً ثم يضاف للخضروات والدجاج وبعد تمام الطهي يوضع الأرز في طبق عميق.
  • ويضغط عليه ليأخذ الشكل الدائري ثم يقلب في طبق آخر مفتوح ليأخذ مظهر الكب كيك ويكون رائع للأطفال، ويمكن أن يقدم مع سلطة الزبادي والخيار.

يمكن للأم أن تبحث عن وصفات أخرى يرغب فيها الأطفال ومنها شوربة الأرز للأطفال بعد الفطام تكون مناسبة لهذا العمر فيحتاج الأطفال لأطعمة سهلة البلع، كما يمكن تحضير الأرز الملون والأرز مع اللحم المفروم وعصيدة الأرز للأطفال والكبار.

وبعد أن تكلمنا عن أكلات بالأرز للأطفال يمكن للأم أن تحضر الأرز بالطريقة التي يفضلها طفلها ويمكن أن يدخل الأرز ضمن الحلوى أيضاً مثل الأرز بالحليب والسكر أو الأرز المعمر بالسكر في الفرن أو أرز أم على يكون شبيه بحلوى أم على.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط