كتابة : الاء
آخر تحديث: 23/11/2022

أهمية المطالعة للفرد والمجتمع وفوائدها ومفهومها

أهمية المطالعة للفرد والمجتمع وفوائدها ومفهومها
سوف يتضمن هذا المقال على موقع مفاهيم الحديث عن أهمية المطالعة ومفهومها وشغفها وأيضاً بعض الأقوال التي تدخل في نطاق الحديث عن المطالعة، ومن أهم ما يميز الحديث عن أهمية المطالعة، فنجد أنها تعمل على رقي وتطور الشعوب، فمن أهم وظائفها أنها تعمل على تطوير النمو الذهني.

مفهوم المطالعة للفرد والمجتمع

  •  تُعرف المطالعة بأنها أحد أهم المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على المعلومات التي يحتاجها الإنسان، فنجد أنها تقوم بوظيفة تمكين الإنسان من الوصول إلى المعلومات التي يحتاجها.
  • كما نرى أن من الممكن أن يقوم الإنسان بواسطتها بشكل مباشر بالحصول على المعارف والعلوم الإنسانية التي كانت موجودة في العصور القديمة وأيضاً العصور الحالية.
  • فالمطالعة تعد بمثابة طرف اتصال الإنسان مع الآخرين بهدف تبادل الأفكار ومشاركة الأهداف، كما أن من فوائدها قيامها بوظيفة تنمية العقل البشري.

المطالعة

أهمية المطالعة في حياتنا

لا شك أن للمطالعة أهمية كبيرة في حياة كل إنسان والدليل على ذلك قول الله عز وجل عندما خاطب نبيه لأول مرة عن طريق الوحي بقوله "اقرأ باسم ربك الذي خلق"، فنجد أن هناك ارتباط كبير بين كلاً من القراءة والمطالعة، فتكمن وظيفة كلاهما فيما يلي:

  1. تمكين الإنسان من فهم الأحداث التي تدور من حوله، كما أن بدونهما لا يكون للإنسان أي عقيدة يتمسك بها.
  2. تنمية العقل البشري، فهي تعمل على رسخ فكرة الحرية والإحساس بها بداخل كل إنسان.
  3. تجديد أفكار الفرد واكتساب المعرفة والمعلومات الجديدة باستمرار.
  4. أحد الركائز التي يستند عليها أثناء الحديث عن أي نوع من أنواع العلم.
  5. تمكن الإنسان من اتصاله مع الآخرين وأيضاً تبادل الأفكار.
  6. نافذة يمكن للإنسان من خلالها أن يعرف كل أنواع العلومأهم أنواع العلوم الطبيعية والاجتماعية والتطبيقية وطرق الاستفادة منها، والتي يدخل ضمن نطاق أمثلتها "علوم الأحياء والحياة"
  7. معرفة الصواب، ومن ثم يقوم بالتفريق بينه وبين الخطأ لكي لا يقع فيه.
  8. الحصول على صورة من صور التعلم الذاتيأهم فوائد التعلم الذاتي.. خطوات مقترحة للبدء في التعلم الذاتي، فإذا تطورت هذه المهارة بداخله فيكون قادر على التعايش مع عصره، لأنها تعد أهم أساسيات المواجهة.
  9. استغلال وقت الفراغ بشكل جيد واستثماره فيما يعود عليه بالنفع.
  10. أحد أسباب العمارة وتطوير الأرض، فهي تزرع بداخل القارئ فكرة السعي لمعرفة علوم العمارة وتطوير الأرض.
  11. تقوية شخصية القارئ وأيضاً اكتسابه للمعرفة والخبرات المختلفة، فيكون تحقيق ذلك من خلال قراءة الكتب، لأن من المعروف أن القراءة الكثيرة تعود بالنفع على صحة العقل.

أهمية المطالعة للأطفال

لا شك أن للمطالعة دور كبير في حياة الأطفال، سواء كانت حياتهم الأكاديمية أم الحياتية، وفيما يلي نبين أهم فوائد المطالعة التي تعود بالنفع على الأطفال:

  • تعتبر بمثابة أدوات ووسائل يكمن دورها في تمكينهم من تطوير وبناء معرفتهم وقدراتهم وأيضاً اكتساب المهارات.
  • تساعد على فتح المجال أمام الأطفال كي يتعلموا ويكتسبوا الثقافة اللازمة التي يكون لها دور كبير في مختلف النواحي الثقافية والتربوية والترفيهية وأيضاً الاجتماعية والتعليمية، وغيرهم من النواحي.
  • إدارة عقول الأطفال بشكل سليم لكي تتنوع وتختلف أفكارهم والمعلومات التي يكتسبوها.

أقوال في أهمية المطالعة

هناك العديد من الأقوال التي تدخل ضمن نطاق الحديث عن المطالعة، وفيما يلي نبين أهم هذه الأقوال:

سألوا الفيلسوف الفرنسي فولتير يوماً عن ما هو الشيء الذي سيزعم البشرية، فرد قائلاً "الذين يعرفون كيف يقرؤون".

من أقوال المطالعة عند الرئيس الأمريكي جيفرسون "إن الذين يقرؤون فقط هم الأحرار، وذلك لأن القراءة تطرد الجهل والخرافة، وهما من ألد أعداء الحرية".

من أهم أقوال المطالعة، قول عباس العقاد يوماً ما "لست أهوى القراءة لأكتب، ولا لأزداد عمرا في تقدير الحساب، إنما أهوى القراءة لأن لي في هذه الدنيا حياة واحدة، وحياة واحدة لا تكفيني، ولا تحرك كل ما في ضمير من بواعث الحركة".

شغف المطالعة

 يكمن دور المطالعة في قدرتها على تمثيل الشغف عند كثير من العقول، وذلك من خلال:

  • روي ظمأ عطشهم نحو معرفة العديد من المعلومات بشأن الثقافة والعلم.
  • معرفة الأشياء التي تتطور بشكل تدريجي في هذا العالم.
  • فالأبنية العالية والتطور التكنولوجي تقدر أهميتهم إذا كان الإنسان لديه عقل فطن وذكي ومنير وناضج وبكامل قواه العقلية، بعيد بشكل تام عن الخرافات والجهل الذي يعاني منه الكثير من الناس.
  • تجنب اتباع عادات وتقاليد سيئة، فمن الوسائل التي يمكن للإنسان من خلالها أن ينمي عقله وطريقة تفكيره هي القراءة والمطالعة، فشغف المطالعة يظهر في جوانب كثيرة من جوانب الحياة.

فوائد المطالعة

من المعروف عند كثير من العلماء والخبراء أن للمطالعة فوائد كثيرة بالنسبة للإنسان وفيما يلي نبني أهم هذه الفوائد:

1. زيادة القدرة على التركيز

  • يعد هذا العنصر أحد أهم الفوائد الكامنة وراء المطالعة بالنسبة للإنسان، فالمطالعة تساهم في تجنب الأشخاص لكل المصادر التي تعكر وتشتت عقولهم، والتي يدخل في نطاقها استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وبعض تطبيقات الهواتف الذكية التي لا حصر لها.
  • حيث نجد أن هذه الوسائل تعد أحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث توتر للأشخاص، كما أنها تقلل أيضاً من الطاقة الإنتاجية للأفكار التي توجد لدى الأشخاص.
  • فيقوم دور المطالعة هنا في قدرتها على التخلص من جميع السلبيات المذكورة، فهي تزيد من تركيز القارئ وحماسه وتحسن من الطاقة الإنتاجية، كما أنها تعمل أيضاً على رفع مستوى الدقة في إنجاز المهام.

2. التحفيز الذهني

  • أثبتت الدراسات العلمية أن من فوائد المطالعة التحفيز الذهني، والذي تكمن وظيفته في الحد من إصابة الأشخاص بأمراض العقل، كالخرف وفقدان الذاكرة وآثار جانبية أخرى ناجمة عن الشيخوخة وكبر السن.
  • فدماغ الإنسان يجب أن تعامل كما يُعامل أي عضو في جسم الإنسان فهو يحتاج للتنشيط للحفاظ على صحته وقوته وبقاءه سليم، فالمطالعة لها قدرة على فعل ذلك من خلال خلق الأفكار وتبادلها مع الآخرين واكتساب المهارات، لكي يقوم العقل بأداء وظائفه بشكل جيد.

3. المساعدة على النوم

  • تعود الإنسان على القراءة بشكل يومي من الأشياء التي تعود عليه بالنفع في تحقيق نوم متواصل، وعدم الاستيقاظ من حين لآخر، فبعيداً عن العقل، المطالعة تخلص الإنسان من المعاناة من القلق والانشغال بالتفكير في عدة أمور مختلفة قبل النوم والإصابة بالأرق.
  • فتكون وسيلة التخلص من هذه السلبيات من خلال قراءة كتاب ما، لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ولكن ليتم الحصول على الاستفادة يجب أن يتم ذلك بعيد عن مصادر الضوء الساطعة من الأجهزة الإلكترونية، لأن هذا يساعد العقل على اكتساب الهدوء والراحة ومن ثم تحقيق نوم بشكل أفضل.

أهمية المطالعة

ما الفرق بين القراءة والمطالعة؟

قد يبدو للوهلة الأول أن الكلمتين تحملان نفس المعنى، ولكن هذا غير صحيح فلكل كلمة معنى محدد:

  • القراءة: هي تلقي العلم من أجل العمل والمعرفة.
  • المطالعة: هي قنوات تلقي المعرفة والهدف منها تطوير وتحسين العمل.

أنواع المطالعة

يوجد أكثر من نوع من أنواع الاطلاع والمعرفة ويكمن وجه التنوع في الهدف من الاطلاع، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

المطالعة النقدية:

  • ويقصد بها الاطلاع أو قراءة نص معين ومعرفة أهم المزايا والعيوب التي يتضمن عليها بشكل ناقد موضوعي.

المطالعة الشفافة:

  • هي محاولة فهم ما يرغب المؤلف في توصيله من أهداف دون إقحام وجهة النظر الشخصية أو وضع مقترحات تعبر عن احتمالية وجهة نظر الكاتب( فهم النص كما هو مكتوب وفقا لسياق الكلام دون اجتهاد شخصي).

المطالعة الكلية:

  • وهي عبارة عن نظرة سريعة لأهم ما يتضمنه النص من عناصر وأهداف، مع إمكانية الوقوف على بعض النقاط في وقت لاحق، وغالبا هذه النظرة الكلية يتمتع بها بعض القراء والأدباء والكتاب الذين يستطيعون قراءة كتاب كامل في وقت قصير وفهم محتواه أو الرؤية الشاملة له بشكل موجز.

مطالعة ما بين السطور:

  • هي محاولة قراءة النص أو الكتاب وفهم وجهة نظر الكاتب دون أن تظهر صراحة، ولكنها تفهم من خلال سياق النص والملول العام للنص نفسه، وهذا النوع من المطالعة لا يستطيع أي شخص أن يقوم بها، بل تحتاج لتدريب وفهم للأحداث ورؤية الكاتب نفسه، حتى تصل للمغزى الذي يرغب في إيصاله.

المطالعة المختصة:

  • هي نوع من أنواع المطالعة وفيها يهتم القارئ بالبحث والمطالعة على موضوع بشكل متخصص، من أجل معرفة كافة التفاصيل والمعلومات التي تهتم بهذا الجانب الخاص، وهذا ما يبحث عنه دائما طالب العلم من المكتبات يحدد موضوع معين، ثم يختار الكتاب الذي يتضمن هذا الموضع، ثم يحدد الجزء الذي يتطلع إليه.

المطالعة الممتعة

  • وغالبا ما تكون هذه المطالعة هي أقرب أنواع المطالعة والقراءة عند العديد من القراء، لأنه يطلع لكتاب أو نص معين، محل اهتمامه أو يشعر القارئ بالمتعة عند معرفة معلومات تخص هذا الكتاب.

خاتمة عن أهمية المطالعة

  • الفرق بين الشخص المتعلم والشخص المثقف الواعي هي مدى إدراك كل منهما لأهمية اكتساب المعرفة والبحث والاطلاع على المعلومات محل الاهتمام ودون.
  • لذلك المطالعة أمر هام في حياة الفرد وتجعله يدرك مجريات الأحداث، ويستطيع صناعة القرارت المناسبة القائمة على الحجج والبراهين، وليست العشوائية، بل تمكنه على النهوض والتقدم ومواكبة العصر والتقدم التكنولوجي.
  • فالقراءة والإطلاع غذاء العقل والروح، وهي التي تجعلنا نعيش في شعف المعرفة وتلقي المعلومات والبحث عما هو جديد ينمي شخصية الفرد ويبرز مكانته في الحياة والمجتمع ويساعد على تطوير المجتمعات وعلو شأنها.
تضمن هذا المقال الحديث عن أهمية المطالعة للإنسان والأطفال وفوائدها وأيضاً مفهومها وبعض الأقوال التي تتضمنها، ومعلومات أخرى.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع