كتابة :
آخر تحديث: 28/05/2022

ما أهمية النوم للإنسان؟ هل هناك أضرار لقلة النوم على الصحة العامة؟

إن النوم من أهم المتطلبات التي يحتاج إليها الإنسان من أجل ضمان عدم تعرض صحته للضعف حيث إن النوم يمثل الراحة للإنسان لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أهمية النوم للإنسان، وهناك عدد من المؤثرات تؤثر على النوم وتجعل الشخص لا يستطيع أن ينام والتي يسعى دائماً الشخص من أجل التخلص من هذه المؤثرات للنوم بشكل أفضل.
ما أهمية النوم للإنسان؟ هل هناك أضرار  لقلة النوم على الصحة العامة؟

النوم

  • إن النوم يعتبر حاجة أساسية يحتاج الشخص لإشباعها بشكل يومي والتي لا تقل في أهميتها عن احتياج الشخص لتناول الطعام أو شرب الماء.
  • ومن أهم الأدوار المهمة التي يقوم النوم بتأديتها في جسم الشخص أنه من أهم الأسباب التي تساعد على طرد السموم من الجسم وخصوصاً تلك السموم التي تتركز خلال النهار في الدماغ كما تظهر التأثيرات الإيجابية الكبيرة للنوم على الخلايا والرئتين والقلب، وهذا بخلاف الدور الكبير الذي يقوم به النوم في عملية التمثيل الغذائي.
  • إن الوقت الذي يستغرقه الشخص في النوم متفاوت من شخص لآخر، ويختلف هذا الوقت بالنظر إلى عدة عوامل أهمها العمر، فبالتأكيد الطفل حديث الولادة يحتاج إلى وقت كبير النوم بحيث يصل إلى 18 ساعة بشكل يومي بخلاف الشاب البالغ الذي يحتاج لثماني ساعات فقط.

أهمية النوم للإنسان

يمكننا توضيح أهمية النوم للإنسان من خلال الآتي:

إن الحصول على قسط كاف من النوم من أهم مسببات الحفاظ على الوزن المثالي للجسم

  • وذلك لأن نقص النوم من أهم مسببات الإصابة بزيادة الوزن وذلك لأن نقص الحصول على كم كاف من النوم يتسبب في إصابة الشخص بالسمنة مقارنة بالأشخاص الذين ينامون بشكل كاف.
  • ويرجع السبب في ذلك الأمر إلى أن عدم الحصول على القسط الكافي من النوم من أهم الأمور التي تحفز الهرمونات الخاصة بالشهية وهرمونات الجوع وبالتالي فإن الشخص يتناول كميات كبيرة من الأطعمة.

الحصول على القسط الكافي من النوم بشكل يومي يعزز الجوانب العقلية

  • ويعمل على تقويتها حيث إن النوم الجيد يعمل على تقوية وظائف الدماغ على عكس المشاكل التي يتسبب فيها نقص النوم الذي يؤثر سلباً على الإدراك الشخصي ودرجة الانتباه والتركيز.
  • وبالتالي فإن النوم بشكل جيد من أهم الأمور التي تؤثر بشكل إيجابي في مهارة حل المشاكل ويساعد على تعزيز الذاكرة.

النوم الجيد يعمل على حماية القلب

  • إذ يعمل على وقاية الشخص من الأمراض القلبية المختلفة ويقي من الإصابة بالسكتات الدماغية، حيث أشارت الكثير من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لا يحصلون على القسط الكافي من النوم هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض القلبية والسكتات الدماغية.
  • وذلك عندما تتم مقارنتهم بالأشخاص الذين يحصلون على نوم كاف خلال اليوم كما أن الحصول على كم غير كاف من النوم خلال اليوم يتسبب في العديد من الأمور السلبية ومنها التغيرات الهرمونية والإصابة بارتفاع ضغط الدم.

النوم الكافي يساعد على تحسين عمل الجهاز المناعي للشخص

  • وهو الأمر الذي يتسبب في وقايته من الإصابة بأمراض عديدة حيث أن الشخص الذي يحصل على حوالي 8 ساعات من النوم خلال اليوم من أهم الأمور التي تساعد على تحسين عمل الجهاز المناعي وحماية الشخص من الإصابة بالعديد من الأمراض ومن أهمها الإنفلونزا ونزلات البرد.

النوم الجيد من أهم الأمور التي تساعد على تحسين الحالة النفسية

  • حيث يعمل على تحسين الحالة المزاجية والوقاية من الإصابة بالاكتئاب والأمراض النفسية المختلفة.

النوم الجيد من أهم الأمور التي تقي الشخص من الإصابة بداء السكري

  • وذلك لأن الحصول على القسط الكافي من النوم من أهم الأمور التي تحمي الشخص من مشكلة التغيرات الهرمونية المفاجئة كما أنه يحافظ على مستوى السكر والجلكوز في الدم بالتالي يكون الشخص أقل عرضة للإصابة بداء السكري.

النوم الجيد مفيد جداً للحفاظ على البشرة

  • حيث يعمل على حمايتها كما أنه يقي الشخص من الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة.

عادات النوم الصحية

وبعد أن تعرفنا على أهمية النوم للإنسان سنتعرف على أهم العادات الجيدة الخاصة بالنوم والتي تتمثل في:

  • الذهاب المبكر إلى النوم بحيث يستطيع الشخص أن ينام في وقت مبكر من أجل الحصول على كم كاف من النوم المتواصل.
  • الذهاب إلى النوم فور الشعور بالنعاس بشكل مباشر والعمل على ضبط معاد النوم والاستيقاظ بشكل يومي بحيث يذهب الشخص إلى النوم في نفس الوقت كل يوم كما يلزم أن يستيقظ في نفس الوقت كل يوم.
  • العمل على توفير الجو الذي يساعد على النوم مثل العمل على ضبط درجة حرارة الغرفة ومن المعروف بأن الشخص يستطيع النوم في الأجواء الباردة بشكل أكبر من الأجواء الحارة وبالتالي يعمل على استخدام النظم التي تساعد على تبريد درجة حرارة الغرفة والعمل على ضبط مستوى الإضاءة في الغرفة وتوفير جو من الهدوء في الغرفة من أجل النوم بشكل جيد.
  • العمل على ممارسة التمارين الرياضية وتنشيط الجسم وعدم تناول الطعام قبل النوم أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين والأطعمة التي تحتوي على المنبهات.

أضرار قلة النوم

يمكننا التعرف على أضرار قلة النوم من خلال الآتي:

  1. إن عدم الحصول على القسط الكافي من النوم من أهم الأمور التي تتسبب في إصابة الشخص بمشاكل تتعلق بضعف الجهاز المناعي وبالتالي يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض التي تنتج بسبب ضعف الجهاز المناعي للشخص كما أن قلة الحصول على القسط الكافي من النوم من أهم الأمور التي تتسبب في الكثير من المشاكل الخاصة بالجهاز التنفسي والتي تتسبب فيها نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض الأخرى.
  2. عدم الحصول على القسط الكافي من النوم بشكل يومي ومن الأمور التي تؤثر بشكل سلبي على الهرمونات الأمر الذي يتسبب في زيادة الدهون في الجسم وبالتالي زيادة الوزن.
  3. وتتسبب قلة النوم في زيادة أعراض السكري وزيادة خطر الأوعية الدموية والأمراض القلبية.
  4. عدم الحصول على القسط الكافي من النوم يؤثر على إفراز هرمون الذكورة بالنسبة للرجال وبالتالي فإنه يتسبب في الضعف الجنسي.
  5. وتتسبب قلة النوم في مشاكل تتعلق بالصحة العقلية من خلال عدم القدرة على الانتباه والتركيز.

اضطرابات النوم

يمكننا التعرف على مفهوم اضطرابات النوم من خلال الآتي:

  • الإصابة بالأرق وهو عدم قدرة الشخص على النوم لفترات طويلة أو عدم القدرة على الحصول على القسط الكافي من النوم نتيجة مشاكل نفسية.
  • متلازمة انقطاع النفس أثناء النوم وهي عدم قدرة الشخص على التنفس بشكل جيد أثناء النوم الأمر الذي يجعل الشخص غير قادر على الاستغراق في النوم.
  • الإصابة بمتلازمة تملل الساقين وهي المتلازمة التي تجعل لدى الشخص رغبة في تحريك الساقين أثناء النوم.
  • الإصابة بمتلازمة التغفيق وهي النوم بشكل مفاجئ خلال النهار ويلزم أن يذهب الشخص إلى الطبيب من أجل تشخيص اضطرابات النوم ومعالجتها.
وأخيراً وبعد أن تعرفنا على أهمية النوم للإنسان، علينا أن نحصل على القسط الكافي من النوم خلال اليوم من أجل التمتع بصحة جيدة ووقاية أنفسنا من الأمراض المختلفة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع